مع كل يوم جديد تظهر مشكلة لم تطأ قدمها في بيت عقل بشري.. تبدأ صغيرة ثم تكبر فلا تجد من يحيط بها حتى لا تتمدد أكثر وأكثر، ومع التجاهل تتنامى لتصبح الأرهق والأصعب في مواجهتها منها.. وفي ظل انشغال المصريين بالأزمات السياسية، تنطلق "إذاعة الملحدين العرب" تنشر حلقاتها كل أسبوعين يوم الجمعة الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة على عدد من المواقع، ويتم تحميل برامجها على موقع "يوتيوب". تطور نشاط الإلحاد والملحدين، فأصبح لهم منابر إعلامية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر صدرت مجلة تحمل اسم "أنا أفكر" وهي مجلة إلكترونية بالأساس تنطق باسم العدد الكبير من "الملحدين، اللادينين، والعلمانيين" في العالم العربى . رموز الملحدين الملحدون في كتاباتهم يستندون لكتاب معروفين مثل رندا قسيس، فراس السواح، زكريا أوزون وغيرهم، ومعظم الكتابات تحاول الإقناع بفكرة الإلحاد ووجود الإنسان في العالم بالصدفة وشرح نظرية "داروين"، إضافة إلى مقالات أخرى تهاجم الإسلام ونبيّه صلى الله عليه وسلم بشكل مهين. مركز «ريد سي» التابع لمعهد «جلوبال» وضع مؤشرًا للإلحاد في كل دول العالم وقال، إن في مصر يتواجد 866 ملحدًا، ورغم أن الرقم ليس كبيرًا لكنه الأعلى من بين الدول العربية. وأوضح أن الملحدين يتواجدون أيضًا في كل من ليبيا بعددٍ 34 ملحدًا، والسودان 70 ملحدًا فقط واليمن فيها 32 ملحدًا وفي تونس 320 ملحدًا وفي سوريا 56 ملحدًا وفي العراق 242 ملحدًا وفي السعودية 178 ملحدًا وفي الأردن 170 ملحدًا وفي المغرب 325 ملحدا. ورغم هذه الأرقام البسيطة، فإن الإلحاد ظهرت له عشرات المواقع الالكترونية على الانترنت تدعو للإلحاد وتدافع عن الملحدين، مثل «الملحدين المصريين» و«ملحدون بلا حدود» و«مجموعة اللادينيين» و«ملحدون ضد الأديان». إحصائيات وكشفت مؤسسة "وين جالوب الدولية للأبحاث" أن "خمسة في المائة من السعوديين قالوا إنهم كانوا ملحدين"، أي في بلد يبلغ عدد سكانه 29 مليون نسمة. وحسب "جالوب" أيضًا زادت نسبة الإلحاد في باكستان من 1% إلى 2% ما بين 2005 و2012 في حين انخفض الإلحاد في ماليزيا من 4% عام 2005 إلى الصفر عام 2012. الإلحاد في البلد الحرام وقال أنور العشقي رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط في الرياض، إن هذه الظاهرة "تسللت إلى المجتمع السعودي نتيجة عدة عوامل من أبرزها التطبيق المتشدد لمبادئ الديانة الإسلامية في المجتمع السعودي والتربية الصارمة التي يتلقاها الأبناء داخل الأسر وفي المجتمع إجمالا والتي تولد ردود فعل عكسية بدفعهم إلى الإلحاد عوض التدين المفرط. وأضاف العشقي" في تصريح خاص لشبكة الإعلام العربية "محيط" أن هذه الظاهرة غير مخيفة وليست بالسلبية التي يخالها البعض، موضحًا أنها ظاهرة صحية تضفي على المجتمع السعودي التقليدي والمحافظ " تعددية". وأشار إلى أنها تمنح فرصة للحوار مع مثل هذه الفئة من المجتمع والاستفادة من رؤيتهم المختلفة للأمور وحتى تعديل بعض القوانين والاستفادة من إضافاتهم، لأن المجتمع السعودي ينبغي أن يضم طيفًا من التيارات الفكرية المختلفة ليضمن ثرائه وتجدده. أشكال ورموز الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، قال إنه شاهد أشكالاً مطبوعا على صدر "تي شيرت" وخلفيات السيارات، مدلولها الإلحاد وهو الشكل لحرف A وهو شعار للملحدين.. وهو الحرف الأول من كلمة Atheist باللغة الإنجليزية والتي تعني ملحد. وأضاف "ممدوح" ل "محيط" أن بعض الشباب يضعه من باب إظهار الشعار للتمايز وإبراز الهوية أو ليعرف أمثاله أنه منهم أو هما معا، ويحتمل أن يكون لا يعرف مدلوله. علماء الدين وفي السياق نفسه، يعرّف أكد الدكتور محمود عاشور، وكيل الأزهر الأسبق، الملحدين أنهم عبارة عن عدد من الشباب المضطربين نفسيا، وليسوا خطرًا على مصر أو الأمة الإسلامية، لأن ما يدفعهم لهذا الطريق هو الفتاوى المتشددة، بالإضافة لضعف وعيهم وثقافتهم وكثرة الفتن، بحسب قوله. وأضاف "عاشور" ل"محيط" أن الإسلام يرفض التشدد والرسول صلى الله عليه وسلم رفض ذلك، وقال "يسِّروا ولا تعسِّروا، وبشِّروا ولا تنفِّروا. واعتبر أن التشدد هو انحراف عن منهج الدين الصحيح وهو فهم خاطئ للدين وأساس للجرائم وللإرهاب الذي نواجهه الآن، بحسب قوله. وأوضح أن الإسلام نهى عن قتل النفس أيَا كلن دينها أو جنسيتها حتى لو كان ملحدًا، مستشهدً بالآية الكريمة «وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون»، وقصد دون نفس بشرية ولم يحدد دينها أو فكرها.َ من جانبه، قال الدكتور محمد سالم أبو عاصي عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، أن ظاهرة الإلحاد بدأت تتسرب إلى كثير من الأزهريين. وأضاف في تصريحات خاصة لشبكة الإعلام العربية "محيط" أن تناول قضية الإلحاد هي التناول الخاطئ في حل المشكلة، المتمثل في الحديث عنها دون مناظرة الملحدين بطريقة تفحمهم وتردهم إلى الدين الإسلامي. وأوضح أنه حتى الآن لا أحد يستطيع الجزم بأن الإلحاد ظاهرة أم لا، نتيجة عدم وجود إحصاء دقيق بنسبة الإلحاد في مصر. وفجر مفاجأة كبيرة بالكشف عن أن ظاهرة الإلحاد بدأت تتسرب إلى كثير من الأزهريين، بحسب قوله، رافضًا الحديث بتفاصيل أكثر عن ذلك. أشهر 3 ملحدين وكانت قد ضجّت قضية المدوّن والناشط ألبير صابر الذي اعتقل وحكم بالسجن ثلاث سنوات في ديسمبر 2012 لاهانته وتشهيره بالدين في مصر ثم هرب . وفي السعودية، كان" حمزة كاشغري" الذي نشر عبارات مسيئة للنبي واعتقل إثرها بتهمة الردّة. وفي فلسطين "وليد الحسيني"، الملحد الفلسطيني، فاُعتقل عام 2010 في الضفة الغربية في مدينة قلقيلية بتهمة السخرية من الإسلام على الإنترنت.