ارتفاع أسعار الذهب في المعاملات الفورية.. والأوقية تسجل 2328.67 دولارًا    معيط: نعمل على سياسات مالية تدفع القطاع الخاص لقيادة التنمية والنمو الاقتصادى    عاجل| مصدر رفيع يكشف حقيقة موافقة مصر على المشاركة في قوة عربية للسيطرة على معابر غزة    محلل أمريكي: زيارة بوتين قد تعني أن روسيا ستدعم جيش كوريا الشمالية ليصبح أكثر فتكا    غرق سفينة في البحر الأحمر بعد أسبوع من مهاجمة الحوثيين لها    كرواتيا في مواجهة حذرة أمام ألبانيا بيورو 2024    تعرف على البرنامج الكامل لمباريات "كوبا أمريكا"    تعليمات مهمة لحل امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة    محمد رمضان يعلن غيابه عن دراما رمضان 2025 للموسم الثاني على التوالي    حقق 92 مليون جنيه.. ما ترتيب ولاد رزق 3 في قائمة الأعلى إيرادا بالسينما المصرية؟    ما هي الأشهر الحرم وسبب تسميتها؟    الإسكان: إنهاء 381 مشروعاً بكفر الشيخ والغربية ودمياط ضمن مبادرة حياة كريمة    رابع أيام عيد الأضحى.. سيولة مرورية بمحاور وميادين القاهرة والجيزة    وفاة جديدة بين سيدات الغردقة أثناء أداء مناسك الحج.. وأسرتها تقرر دفنها في مكة    «إكسترا نيوز» ترصد مظاهر الاحتفال بالعيد في قنا والقناطر الخيرية (فيديو)    لجنة التدريب ب«القومي للمرأة» تناقش خطة عملها الفترة المقبلة    الأربعاء 19 يونيو 2024 .. نشرة أسعار الحديد والأسمنت بالمصانع المحلية    منها «الثور».. 5 أبراج محظوظة ماليًا في النصف الثاني من 2024 (تعرف عليها)    «إنفيديا» تتخطى عمالقة شركات التكنولوجيا وتصبح الشركة الأعلى قيمة عالم    «الصحة» تحدد أفضل طريقة لطهي اللحوم الحمراء: لا تفرطوا في تناولها    الصحة: تنفيذ 129 برنامجا تدريبيا ل10 آلاف من العاملين بالوزارة خلال 3 شهور    فعالية «توظيف مصر» برعاية «التحالف الوطنى»    أسعار البيض اليوم الأربعاء    القناة 12 الإسرائيلية: الجيش لا يزال بعيدا عن تحقيق مهامه برفح    زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب المناطق الشمالية في باكستان    القبض على سائق السيارة المتهم بصدم مشجعتي الأهلي ببرج العرب    بعد تراجع الإمدادات الأمريكية.. هل تعود أوروبا لشراء الغاز الروسي؟    «مصر للطيران» تبدأ جسرها الجوي لنقل حجاج بيت الله الحرام إلى أرض الوطن    بعد وصف وزارة العمل علاقتها بمصر بأزهى العصور.. تعرف على المنظمة الدولية    عصابة الماكس.. أفراد تخلت عنهم العائلة وجمعتهم الجريمة    إحتفالا بعيد الموسيقى العالمى.. هانى شنودة وفرقة المصريين بمصاحبة اوركسترا وتريات اوبرا الاسكندرية    أول تعليق من اللاعب محمد الشيبي على قرار المحكمة الرياضية الدولية | عاجل    ماذا تفعل عند زيارة مقام النبي؟.. 10 آداب واجبة ودعوات مستحبة في الروضة    برشلونة يحسم موقفه النهائي من حسم صفقة نجم منتخب إسبانيا    أمين عمر لبيراميدز.. حكام مباراتي اليوم الأربعاء في الدوري المصري    تنسيق الجامعات 2024.. قائمة الجامعات الخاصة المعتمدة بوزارة التعليم العالى    عاجل.. مفاجأة صادمة في تقرير حكم مباراة الزمالك والمصري.. «جوميز في ورطة»    سعر الدرهم الإماراتي أمام الجنيه المصري اليوم الأربعاء 19-6-2024    استشهاد 7 فلسطينيين فى قصف إسرائيلى على شمال غربى مخيم النصيرات وغزة    أثار الذعر في الساحل الشمالي.. ماذا تعرف عن حوت كوفييه ذو المنقار؟    سورتان للمساعدة على التركيز والمذاكرة لطلاب الثانوية العامة    ناقد فني: أعمال عادل إمام توثق مراحل مهمة في تاريخ مصر    هل الأموات يسمعون كلام الأحياء؟ دار الإفتاء المصرية تكشف مفاجأة    بعد 17 عامًا من طرحه.. عمرو عبدالعزيز يكشف عن مفاجأت من كواليس «مرجان أحمد مرجان»    «ثورة أخيرة».. مدينة السلام (20)    ملف يلا كورة.. انتصار الأهلي.. جدول مباريات الليجا وبريميرليج.. وفوز تركيا والبرتغال في يورو 2024    الحكومة الجديدة والتزاماتها الدستورية    احتفالية العيد ال 11 لتأسيس ايبارشية هولندا    مصرع مسن واصابة اثنين في انقلاب سيارتين بالغربية    لبيك يا رب الحجيج .. شعر: أحمد بيضون    في ثالث ايام عيد الاضحى.. مصرع أب غرقًا في نهر النيل لينقذ ابنته    «بايدن» يستنجد ب«المستنجد»!    مكتب الصحة بسويسرا: نهاية إتاحة لقاح كورونا مجانا بدءا من يوليو    المحافظ والقيادات التنفيذية يؤدون العزاء فى سكرتير عام كفر الشيخ    حظك اليوم.. توقعات برج العذراء 19 يونيو 2024    علامتان محتملتان للإصابة بالسرطان في يديك لا تتجاهلهما أبدًا (صور)    تصدُر إسبانيا وألمانيا.. ترتيب مجموعات يورو 2024 بعد انتهاء الجولة الأولى    بعد وفاة العشرات خلال الحج بسببها.. كيف يمكن أن تكون ضربة الشمس قاتلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باحث سعودي : دعوة الإسلاميين للديمقراطية لا يعطيها شرعية!
نشر في محيط يوم 31 - 07 - 2011

باحث سعودي: دعوة الإسلاميين للديمقراطية لا يعطيها شرعية!
الغلاف
محيط – خاص
من الناقد المغربي هشام بن الشاوي
في مقدمة كتابه القيم "نقض الجذور الفكرية للديمقراطية الغربية" من إصدارات مجلة "البيان" الكويتية، يشير د. محمد أحمد مفتي إلى أن الديمقراطية أضحت القاسم المشترك بين كل المفكرين السياسيين من مختلف المشارب، وحتى بعض رموز التيار الإسلامي، لإضفاء الشرعية على مفاهيم كل تيار فكري، ولترسيخ السلطة وإضفاء شرعية جديدة على بعض ممارساتها السياسية، تدعي الأنظمة السياسية أنها تنتهج الديمقراطية وتنادي بها لتحقيق القبول الجماهيري.
في الفصل الأول، يعرف الباحث الديمقراطية، بأنها كلمة يونانية قديمة تعني حكم الشعب، وهي تعني في تعريفها الكلاسيكي الإتفاق على قاعدة الإرادة العامة ، التي تقوم على حكم الشعب للشعب، وافتراض أن الأفراد خيرين وعقلانيين بطبعهم وقادرين على اختيار نظام الحياة المناسب لهم .
ووفقا للتعريف الإيديولوجي، تعد الديمقراطية نمط عيش ينبثق من طراز ذهني مبني على عدة افتراضات، كالإحساس الدائم بالرغبة في التغيير؛ الديمقراطي هو الإنسان القادر على تعديل أوضاع حياته وأفكاره حسب المتغيرات الاجتماعية، والمجتمع الديمقراطي لا يتبنى منظورا أحاديا (عقائديا أو أخلاقيا) للوحدة الاجتماعية.
وهذا الفكر يرى الديمقراطية تبنى على المنظور العلماني التعددي للمجتمع، وجوهر النظرية الديمقراطية يكمن في تقبل أفكار الآخرين مهما كانت، وتشجيع الناس على تطوير أفكارهم الدينية. والتعدد وإمكانية الاختلاف العقيدي شرطان مسبقان لقيام مجتمع ديقراطي، يكفل حرية التدين للجميع.
هنا يخلص الباحث إلى أن الديمقراطية نظام للحياة قائم على حيادية الدولة اتجاه القيم الدينية والأخلاقية، للأفراد الحق في اعتناق ما شاؤوا دون تدخل أحد من أحد؛ إنها نظام علماني قائم على قاعدة حيادية الدولة اتجاه العقيدة، وقاعدة سيادة الأمة المترتبة عليها، والتي تعني حق الأمة في تبني نظام الحياة التي تراه مناسبا.
برلمان
قرار الغالبية
في الفصل الثاني يعالج الكاتب مفهوم سيادة الأمة، الذي يعد المرتكز الأساس للنظرية الديمقراطية، فالشعب في النظام الديمقراطي هو صاحب السيادة ومصدر السلطات.
ولانعدام قواعد عقيدية أو فكرية تميز الباطل عن الحق، لا يحدد الفكر الديمقراطي الغربي ثوابت منطقية عقلانية للغايات الاجتماعية خارج إطار الاختيار الفردي، لذا تخضع غايات الفرد لرغباته وتتغير بتغير حاجاته الأساسية.
ويرفض الباحث أطروحة أن ما تقرره الأغلبية يمثل الحق والعدل لمجرد صدوره من الأغلبية لعدة أسباب، منها أن هذا التوجه يضفي قداسة وعصمة على رأي الأغلبية فقط، والمصلحة تتغير بتغير نظرة الأفراد إلى الأشياء، فضلا عن تنازل الأفراد للأغلبية المسيطرة، وبالتالي الخضوع لتشريع قد يكون مغايرا لقناعات ومعتقدات الأفراد، بينما عصمة الأغلبية وصحة آرائها لا يصلح في المجتمعات الإسلامية، لأن المسلم ملتزم باتباع الشرع وليس قبول رأي الأغلبية .
وهذه الأغلبية لا تعني أغلبية سكان الدولة، مما يعني أن السيطرة على شؤون الدولة بيد الأقلية، وهو ما يتعارض والنظرية الديمقراطية.
وفي الأنظمة الغربية تحكم النخبة، وهي أقلية تتحكم في الموارد الطبيعية ومصادر الثروة والقوة، وتسعى تلك الأقلية إلى ترسيخ مصالحها ومزاياها الاجتماعية عن طريق مؤسسات اجتماعية، مما يتعارض والمعنى الحرفي للديمقراطية، التي تعني حكم الشعب وليس النخب، وهناك من دافع عن هذه الديمقراطية النخبوية، لأن وجود نخبة مثقفة تدير دفة الحكم يحول دون طغيان الأغلبية الدهماء.
ويطرح حكم الأغلبية تساؤلا منهجيا مشروعا، وهو : ماذا لو قررت هذه الأغلبية التخلي عن الديمقراطية واللجوء إلى الدكتاتورية؟ ومتى يمكن الرجوع للأمة بأسرها وإلغاء دور الأغلبية؟...
ويختم الكاتب هذا الفصل بتحريم تبني الديمقراطية شرعا، لأن ربط السيادة بالأمة يجعل لها حق تبني نظام الحياة السياسي والاقتصادي والاجتماعي، مما يجعل النظام الديمقراطي يقف طرف نقيض مع النظام الإسلامي، والحكم بقوانين وضعية يخرج الدولة عن مقتضى الشرع الإسلامي.
الحل الوسط
في فصل "الديمقراطية والحل الوسط"، يتطرق الدكتور محمد مفتي إلى مفهوم الحل الوسط، الذي يثير مشكلة في الحياة السياسية حين ترتبط دوافع السلوك بالالتزام العقائدي، حيث يلجأ الفرد إلى التعصب نحو الآخرين، الذين لا يشاركونه توجهاته العقائدية.
وإذا كان الحل الوسط وسيلة لحل النزاعات في ظل النظام الديمقراطي، وذلك بإرضاء الأطراف المتنازعة عن طريق تقديم التنازلات المتبادلة، فالديمقراطية تتعارض والالتزام العقائدي، لأنها تفصل العقيدة عن الممارسة السياسية، التي لا تخضع لمقياس الحلال والحرام.
ويخلص الدكتور مفتي إلى أن مفهوم الحل الوسط باطل شرعا، لأنه في الدولة الشرعية لا يصح جعل الحل الوسط قاعدة لحل المشكلات، ويرى أن الاستعمار أخضع البلاد العربية والإسلامية للتبعية الفكرية للغرب، ومن ثم فرض الرأسمالية العلمانية والديمقراطية كأفكار يتصدى بها المسلم للخطر الشيوعي، ومعالجة مشاكل كل جوانب الحياة، فسادت ممارسات كثيرة تتكئ على "الحل الوسط" وهو ما خلق ازدواجية في المفاهيم والمشاعر والسلوك عند الكثير من المسلمين، وصار هناك من يعلن أنه يدين بالإسلام ويتبنى العلمانية في نفس الوقت، وصار الإسلام ديمقراطيا عند الديمقراطيين واشتراكيا عند الاشتراكيين، حتى غيّبت أحكام الإسلام ومفاهيمه المعالجة للواقع.
المسلمون والديمقراطية
يستهل الدكتور مفتي الفصل الأخير "المسلمون والديمقراطية" بالحديث عن تغلغل الديمقراطية بفضل دعوات كتاب ومفكرين مسلمين إلى تبنيها، بدعوى أنها لا تعارض الشريعة الإسلامية، منهم يوسف القرضاوي، الذي ربط بين تبني الديمقراطية وتبني الوسائل والأساليب، معتبرا جوهر الديمقراطية من صميم الإسلام.
ويشير الباحث إلى أن عدة جماعات إسلامية جديدة أقرت الديمقراطية كمنهج عمل سياسي، فجماعة "الإخوان المسلمون" بمصر تبنت المفاهيم الديمقراطية، التي تؤكد المشاركة السياسية والتعددية الحزبية والنظام النيابي، بينما أكد حزب جبهة العمل الإسلامي بالأردن تمسكه بالديمقراطية، الدفاع عن الحريات وإقرار التعددية السياسية.
ودعا عدة كتاب ومفكرين إلى إقرار الاختلاف بين الشرائح الاجتماعية، لأنه يضفي مشروعية على العمل السياسي، كفهمي هويدي، محمد عمارة، محمد سليم العوا وآخرين، وأجمعوا على ضرورة تكيف الحركة الإسلامية مع واقع المجتمع التعددي، المبني على وجود تيارات سياسية مختلفة، تتنافس لكسب أصوات الناخبين، ويدعو القرضاوي تلك الحركات في حالة فوزها في الانتخابات، وتسلمها السلطة إلى احترام الاختلاف والتعدد، وألا تحظر العمل على باقي التيارات، حتى لا تضيّع من اختاروها وأيدوها، وعدم خشية الأفكار المخالفة للإسلام، وعدم التفريط في التربية والعدل وإقناع الناس، حتى تستطيع البقاء وتحوز على ثقة الناخب.
وحث عدة كتاب على ضرورة المشاركة السياسية في الأنظمة المعاصرة، لتحقيق أهداف الحركة الإسلامية، خاصة المشاركة في البرلمانات، وبعضهم جعل الديمقراطية مطلبا شرعيا، يمكن من خلاله استئناف الحياة الإسلامية، رابطين الديمقراطية بالنظام السياسي الإسلامي، ممارسين الانتقائية في فهم وتطبيق الديمقراطية، مما أدى إلى خلل في المفاهيم عند أولئك الكتاب.
ويستشهد الباحث بحيدر علي الذي انتقد الديمقراطية الإجرائية، التي يقبلها الإسلاميون رغم رفضهم للفلسفة التي تقوم عليها كنظام للحياة، ويبدو له اختزال الديمقراطية في الانتخابات والمشاركة يقدم نظرة ناقصة لها، فالصيغة الإسلامية للديمقراطية (الديمقراطية الإسلامية) مطالبة بتكييف نفسها مع ثوابت عقيدية و تحريمات ونواهٍ دينية قد تكون عوائق للديمقراطية الصحيحة، ويسوق نموذج الردة وحدّها القتل، وهو ما يتعارض مع حرية العقيدة، ويؤكد حيدر علي أن هناك مؤسسات وأجهزة يعيق وجودها قيام الديمقراطية، وتصطدم بالحريات الشخصية، مثل هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
ويخلص الباحث إلى أن الديمقراطية تقتضي "علمنة العقول" ليس بقبول الآخرين فقط، وإنما بإلغاء المؤسسات الدعوية والأخلاقية، التي تتعارض والحريات الشخصية، مما يعني أن الديمقراطية ليست إجراءات شكلية تختزل في الانتخابات وتداول السلطة، وإنما هي نظام حياة قائم على النظرة الفردية للإنسان المستمدة من الفكر الليبرالي، والدولة الإسلامية لا تقوم على الحيادية الفكرية والعملية اتجاه التيارات السياسية المختلفة، وإنما دولة عقيدة، والتعددية السياسية والحزبية تتعارض معها، فوجود أحزاب علمانية أو شيوعية يتعارض والمجتمع الإسلامي، القائم على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وينتقد المؤلفُ قول محمد عمارة أن الفقه الإسلامي لم يعالج ظاهرة التعددية الحزبية، فأجازها في الدولة الإسلامية، بأن "الاجتهاد" في إجازة ما لم يجزه الشرع الإسلامي ليس اجتهادا، ويرى أن هذا الاجتهاد لون من ألوان مخالفة أحكام الشريعة، بإجازته قيام أحزاب مخالفة للشريعة الإسلامية.
وبخصوص مشاركة الإسلاميين في البرلمانات، يعتبر الباحث دخولهم البرلمان ليس انتصارا للمبدأ الإسلامي، إذ رغم اشتراكهم في البرلمان لا يطبق الإسلام في واقع الحياة، وقد يستغل وجودهم لإضفاء شرعية على عمل الدولة، ومن ثم الاستمرار في تعطيل شرع الله المنزل، والمشاركة البرلمانية تعزل العمل الإسلامي عن التأثير السياسي الجماهيري، وتفقد هذه المشاركة الحركة الإسلامية مصداقيتها المبدئية، بحيث تنظر إليها الجماهير على أنها تتاجر بالشعارات، كباقي التيارات السياسية المتنافسة، وأنها تسعى للوصول إلى الحكم "بطريقة ميكافيللية"، تؤدي بها إلى التنازل عن المبادئ التي كانت تدعو إليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.