في باب "مع الكتب" لهذا الشهر، يحدثنا الروائي السوري خليل صويلح عن كتبه المفضلة وعن علاقته بالكتب بشكل عام. صاحب "وراق الحب"، "دع عنك لومي"، و"سيأتيك الغزال" يتوقف هنا أمام أعمال لكارلوس زافون، ياروسلاف هاشيك، بوكوفسكي وآخرين. وكما رشح رواية "بلزاك والخياطة الصينية الصغيرة" لقراء "بستان الكتب"، نرشح بدورنا أعماله للقراءة. ما أول كتاب قرأته كاملًا؟ " آلام فارتر" لجوته، بكامل شغف المراهقة. آخر كتاب قرأته وما رأيك فيه؟ " ظل الريح" للروائي الأسباني كارلوس زافون. اكتشفت أنه مزيج متماسك من ثلاثة أعمال كبري هي "مائة عام من العزلة" لماركيز، و"اسم الوردة" لأمبرتو إيكو، و"دون كيخوته" لسرفانتس، بالإضافة إلي ظلال من متاهة بورخيس، والمفارقة أن أحداً لم يشر إلي هذه الكتب المضمرة في المراجعات النقدية للرواية، رغم ترجمتها إلي 20 لغة!إنه لص حاذق علي أي حال. كتاب لمؤلف آخر تمنيت لو كنت كاتبه؟ "الجندي الطيب شفيك في الحرب العالمية" لياروسلاف هاشيك. كتاب ترشحه لقراء أخبار الأدب؟ "بلزاك والخياطة الصينية الصغيرة" للروائي الصيني دي سي جيه هل هناك كتاب استمتعت بقراءته رغم قناعتك بأنه غير جيد فنيًا؟ "نساء" لتشارلز بوكوفسكي قارئ يريد القراءة لك لأول مرة، وطلب منك ترشيح عمل من أعمالك للبدء به، أي أعمالك تختار؟ ولماذا؟ "ورّاق الحب". رواية كتبتها ببسالة الهواة في اقتحام المناطق المحرّمة، كما أنها خريطة مرتحلة لمجموعة من الكتب المهمة في التراث العربي والعالمي، مما يشجع القارئ علي نبش مكتبة كاملة كما فعل الراوي تماماً، أو هذا ما آمله. كتاب غير مترجم للعربية تتمني أن يُترجم إليها؟ رواية "ألعاب العمر المتأخر" للإسباني لويس لانديرو. قرأت عرضاً عنها في إحدي المجلات، قبل نحو عشرين عاماً، ولم أنسها منذ ذلك التاريخ، وقد حرّضت صديقي صالح علماني علي ترجمتها إلي العربية لكنه كان يؤجل هذا المشروع( قرأت أنه ترجمها أخيراً، لكنني لم أحصل علي نسخة منها إلي الآن). لو طُلِب منك اختيار ثلاثة عناوين فقط لإنقاذها من كل تراث الإنسانية المكتوب، ماذا ستختار؟ "دون كيخوته" لسرفانتس، و"ألف ليلة وليلة"، و"الجريمة والعقاب" لدستويفسكي كتاب تعود لقراءته باستمرار؟ مذكرات لويس بونويل "أنفاسي الأخيرة". بانوراما بتضاريس وعرة لعصر من التحولات والمغامرات الإبداعية، والجرأة في المكاشفات الذاتية. ما الكتاب الأكثر تأثيرًا فيك/ عليك؟ ليس هناك كتاب محدد، فكل مرحلة لها كتابها المؤثر. أسلافي كثر.