قرر أبرهة زعيم الأحباش أن يقود حملة لهدم الكعبة المشرفة، سار الطريق من اليمن إلى مكة كما تسير السكين فى قطعة «الجاتوه»، لم يواجهه خيل ولم يشهر رجل سيفه فى وجهه أو وجه جنوده، وكلما قطع المزيد من الأمتار دون عنت كانت الخيالات تتراقص داخل «أبرهة» وتبشره بقرب تحقيق هدفه المرجو فى هدم الكعبة وإقامة مجد «الكنيس» الذى بناه وأسماه «القليس» وشطب «مكة» من على خريطة الحياة. ظل «المغرور» يسير منتشياً بفكرة أن أحداً لا يستطيع مواجهته حتى وصل إلى أعتاب مكة، وهناك وجد جنوده عيراً (يعنى جمال) ترعى بأوديتها فاستولوا عليها. دخل مكة وضربت له خيمة حتى يتربع على كرسى ملكه داخلها. بينما كان جالساً سارحاً فى منظر الكعبة والفيلة آخذة فى هدمها دخل عليه أحد حجابه قائلاً: إن عربياً بالباب يريد أن يخاطبك فى أمر. قال: أدخله!، دخل الرجل، وكان عبدالمطلب بن هاشم جد النبى صلى الله عليه وسلم، فهابه «أبرهة» وأجلّه وظن أنه قدم إليه ليحدثه فى شأن البيت الحرام الذى يعظمه العرب ويوقرونه، فإذا بالرجل يخاطبه فى أمر مائة من الإبل اغتصبها جنوده وقد جاء يحدثه فى استردادها. تعجب «أبرهة» من الرجل، وقال له: تحدثنى فى مائة من الإبل وقد جئت لأهدم بيتكم الحرام، فرد عبدالمطلب بقولته الشهيرة: أما الإبل فهى لى، وأما البيت فله رب يحميه، وسارت الأحداث بما يبرهن على صدق مقولة الرجل، فبعث الله طيراً أبابيل أهلكت أبرهة وجنوده. ليس هذا المشهد ببعيد عن تفاعلات المشهد السياسى الدائر فى مصر الآن. فكل طرف من أطراف الصراع السياسى يبحث عن حماية «الإبل» التى يمتلكها، والإبل فى هذا العصر لم تعد نوقاً أو جمالاً، بل غدت مالاً وحسابات بنكية وأراضى وعقارات وسيارات ومنتجعات. الكل يبحث عن الإبل ويبحث عن مخرج لحمايتها غير آبه بمصر ذاتها، ويا ليت لسان حالهم يتشابه مع لسان حال عبدالمطلب فيقولون «لمصر رب يحميها»، فحتى تلك لا يقولونها!. وعندما يأتى على بالهم موضوع «الطير الأبابيل» فإنهم يتصورون أن القدر سوف يسوقها لتحمى مصر وتهيئ لهم الأرض. فكل طرف يظن أن الطير الأبابيل تعمل لحسابه الخاص، وسوف تأتى فى لحظة المواجهة لتحرق بنارها أعداءه ليكون هو «الناجى» الوحيد، وهو لا يدرك أن اللعنة عندما تنزل «تقش»، وهى لن تكتفى بحرق البشر، بل ستحرق البشر والإبل حتى تتطهر الأرض التى خانت الثورة ودماء شهدائها!. مشكلة العديد من أطراف الصراع السياسى فى مصر أن كلاً منهم يرى فى نفسه «عبدالمطلب بن هاشم»، رب الإبل، دون أن يدرى أنه «أبرهة الأشرم»!.