مع إنشاء الجامعة العربية (1945) أصبحت "العروبة" حقيقة قائمة ازدادت تأكيدا ورسوخا في نفس كل عربي صميم وأصيل وخاصة مع مواقف جمال عبد الناصر خلال خمسينيات وستينيات القرن العشرين. وآنذاك أصبحت "العروبة" تعني الوطن العربي الواحد من المحيط (الأطلنطي) إلى الخليج (العربي)، وأن كل الذين يقيمون في هذا الوطن هم عرب لأنهم يتكلمون اللغة العربية بصرف النظر عن أصولهم البعيدة وعن أديانهم ومذاهبهم المختلفة مصداقا للحديث الذي أورده ابن عساكر عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام: ليست العربية في أحدكم من الأب أو الأم وإنما هي باللسان فمن تكلم العربية فهو عربي. وفي ذلك أيضا تصديقا لقول الشاعر: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد إلى يمن إلى تونس فتطوان فلا حد يباعدنا ولا دين يفرقنا لسان الضاد يجمعنا بغسان وعدنان أقول هذا بمناسبة تصرفات جماعة داعش" التي أعلن مؤسسها دولة الخلافة الإسلامية في العراق من باب الانتحال واستلاب حق أريد به باطل. ثم سمح أولئك المنتحلون لأنفسهم ممارسة اضطهاد غير المسلمين من العرب في المناطق التي سيطروا عليها، وتخييرهم ما بين الإسلام أو الجزية أو الموت، أو أخذهم رهائن للمساومة عليهم، فما كان من هؤلاء المنكوبين إلا مغادرة بيوتهم إلى مصير مجهول. على أن تصرفات "داعش" هذه ليست من الإسلام في شيء، ذلك أن التاريخ الإسلامي منذ بدايته يخلو من أية مظاهر للتعصب تجاه المسيحيين، فلم تكن المسيحية في الحجاز وقت نزول الإسلام قوة سياسية يحسب لها حساب ولهذا لم يتصارع النبي معها، والمسلمون لم يعرفوا المسيحيين كمجموعة بشرية مختلفة إلا في أواخر حياة النبي عندما اتصل مسيحيو نجران به وعاهدته بعض تجمعاتهم في أطراف الجزيرة ناحية الشام، بل إن "التسامح الإسلامي" أوجد الطائفية المسيحية، ذلك أن السياسة التي اتبعها المسلمون منذ أول فتوحاتهم استندت إلى الآية الكريمة "لا إكراه في الدين .."، وكانت تلك هي المرة الأولى في التاريخ التي فيه تقر دولة دينية تستهدف نشر دينها ألا وهو الإسلام، بأن من حق الشعوب التي تخضع لسلطانها أن تحافظ على معتقداتها وتقاليدها ونمط حياتها في زمن كان مبدأوه إكراه الرعايا على اعتناق دين ملوكهم، ولنا أن نراجع هنا موقف أباطرة الرومان العنيف من المسيحية ومن المسيحيين في الولايات التابعة وخاصة في مصر وبلاد سوريا. وأكثر من هذا أن فرض الجزية على الذين اختاروا البقاء على دينهم لم تكن فيما يقول الشراح مبدأ عاما مطلقا في كل زمان، إذ أنها فرضت خشية أن ينضم المسيحيون لأهل الدار المعادية عند الحرب بسبب وحدة الدين. وهذه الخشية أمر يتصل بالرابطة الدينية التي كانت تحكم العلاقات بين الناس وقبل التوصل إلى الرابطة الوطنية التي تضم في أعطافها كافة أديان أبناء الوطن الواحد تحت مظلة سياسية واحدة. وهكذا أدى التسامح الإسلامي في إطار تلك الظروف إلى بلورة الطوائف المسيحية وبقائها وكان من الممكن أن تندثر لو أن المسلمين الفاتحين أكرهوا أهل البلاد المفتوحة على إعتناق الإسلام. ولقد ظل التسامح هو قاعدة الحكم الإسلامي، وكانت مظاهره تتسع في عصور القوة والإزدهار، وتتقلص إلى الضد في عصور الضعف والإنقسام. ورغم هذا التراث الناصع من التسامح الإسلامي ومن رابطة المواطنة العربية التي هي فوق الأديان والأعراق، إلا أننا نجد هذه "البثور" التي تطفح على الجسم العربي من نوع "داعش" وأشباهها دون دراية بأنهم يضعون أنفسهم موضع العمالة لإسرائيل ولدعاة النظام العالمي الجديد والشرق الأوسط الكبير، وساعتها سوف يتخلص منهم سادتهم الذين صنعوهم وشجعوهم على هذه الأفعال العنصرية المقيتة. وهكذا يمكننا القول أن الحكم الطائفي الذي يغلب طائفة على أخرى ويهمل صيغة المواطنة العامة بصرف النظر عن النيات الحسنة، يفتح الباب واسعا لتحويل الأقليات الطائفية أيا كانت إلى قوى مضادة في المجتمع، وتجد فيها القوى الخارجية وسيلة للتدخل وفرض النفوذ تحت شعارات إنسانية عامة. وأخيرا .. ألا يعلم هؤلاء المتعصبون الذين يتخفون وراء الإسلام والإسلام منهم برىء، أن أي مسلم عربي أحد أجداده الأوائل إما مسيحي أو يهودي أو من أتباع الآلهة الوثنية في زمانه. وأن أي مسيحي عربي أحد أجداده الأوائل إما يهودي أو من أتباع الآلهة الوثنية؟؟. فلماذا يزايد بعضنا على بعض؟؟.. ومن ذا الذي اختار عقيدته بنفسه حتى تتم محاسبته من الآخرين.