عقدت ادراة مهرجان الاسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية والقصيرة في دورته ال17 والمنعقدة في الفترة من 3 : 8 يونيو الحالي ندوة لمناقشة كتاب ' الواقعية التسجيلية في السينما العربية الروائية ' للناقد صلاح هاشم . في بداية الندوة قال السينمائي كمال عبد العزيز رئيس مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي للافلام التسجيلية والقصيرة لا نفكر ان يقتصر دور المركز القومي للسينما علي انتاج الافلام فقط ولكننا نريد ان نقدم الثقافة السينمائية بنواحيها المختلفة والأهم ان نصدر الكتب في المهرجان لانها الثقافة المقروءة عن السينما فأصدرنا كتابين الاول للناقد السينمائي سمير فريد بعنوان حرب اكتوبر في السينما. والكتاب الثاني للناقد صلاح هاشم وهو بعنوان 'الواقعية التسجيلسية في السينما العربية الروائية' و هو كتاب مهم يطرح اشكالية العلاقة بين السينما التسجيلية والروائية، والسينما التسجيلية هي وثيقة وذاكرة الامة فحتي السينما التسجيلية لها دور في الحفاظ علي ماهية الامة وقد احتفي مهرجان كان بالسينما التسجيلية وممكن للدراما ان تمزج بين السينما التسجيلية والروائية وقد حدث مزجبين الرواية والتسجيلية. وقال الناقد السينمائي صلاح هاشم يجب ان يوافق اقامة المهرجان اصدارات كتب ومطبوعات سينمائية توثق العمل السينمائي ولايمكن ان يقتصر عمل المركز علي الافلام فقط ولكن ايضا الاهتمام بالاصدارات، وخروج اصدارين بهذا الشكل يعتبر انجاز مهم جداً من انجازات المهرجان والمركز القومي للسينما. وفي البداية أود ان اتحدث عن المقصود بالواقعية ان يكون المخرج مهتم بانجازات الفيلم وانجازات السينما التسجيلية ويحتوي كتاب الواقعية التسجيلية في السينما، وان السينما المصرية كانت دائماً سباقه عن السينما الايطالية في انتاج الافلام حاليا السينما التسجيلية تطورت في العالم فوجدنا ان السينما الروائية يتداخل فيها الفيلم التسجيلي فقد انهارت الحدود بين الفيلم الروائي والفيلم الوثائقي. واضاف ان تصنيف الافلام بالنسبة لي هو وجود سينما اما لا فالسينما التسجيلية هي التي تصور الاحداث والتطورات وما يوجد بها من سحر سينمائي. وتسال كمال عبد العزيز هل الافلام التي صورت في ميادين مصر المختلفة مثل التحرير والعتبة ورمسيس لمحمد خان وداود عبد السلام هل يعتبر توثيق للمكان. فقال صلاح هاشم بالطبع لان الاهتمام بتصوير الافلام في الميادين يعطي للفيلم قيمة وثائقية مثل فيلم حياة او موت للمخرج كمال الشيخ لانه يعطي صورة للحياة في القاهرة القديمة. والسينما التسجيلية تصور الواقع من وجهة نظر معينه وهي وجهة نظر المؤلف وهي تعكس الروية لكل انحاء العالم وهو ما يطبق عليه سينما المؤلف.