يرفع أحد الطلاب أذان الإقامة لصلاة الظهر بمسجد كلية الآداب بجامعة حلوان، وعقب انتهاء الإمام من التسليم يميناً ويساراً قام أحد الطلاب (المتصوفين) بتقبيل (القِبلة) منادياً بصوت فيه من الجهر الكثير قائلاً: يا حبيبي يا رسول الله، وعلى الفور تغيّرت ملامح أحمد (السني) وفزع من مجلسه، وقام إلى هذا الشاب قائلاً: رسول الله نفسه لم يرفع صوته داخل المسجد، إنت بقى بتعمل إيه؟ فردّ عليه بشيء من الاشمئزاز: حب الله والرسول لا يقف في طريقه أية عقبات، يرد أحمد بغضب: التخاريف دي تقولها هناك في صوامعكم في قلب الجبل، وقبل أن يشتبك الطرفان بثوانٍ تدخّل أحد المصلين لتهدئة الموقف. وبمجرد أن هدأ الضجيج -الذي لا يليق بالمسجد- مال إبراهيم ذاك الشاب الإخواني الملتزم المجتهد في دروسه، والمعروف بآرائه السياسية الحادة جداً على رأس محمد بلحيته الطويلة وشاربه الحليق وبنطاله القصير المطوي، والذي كان يُصلي بجواره، وقال: بعد الصلاة مباشرة إن شاء الله هيكون فيه مظاهرة لمناصرة إخواننا اللي اعتُقلوا في وسط البلد إمبارح منتظرينك يا محمد، بعد ما يقرب من عشر ثوانٍ من الصمت حيث كان يُنهي محمد تلاوة أذكار ما بعد الصلاة، استدار له قائلاً بلهجة ريفية: ويا ترى "هتبجوا" عاملين شادر للستات وشادر للرجالة؟ ولا هتعملوا مساواة في "حجوج" المرأة، والإتنين "هيجفوا" مع بعض، عايز تغيّر يا إبراهييييم؟ غيّر ديه الأول (وأشار إلى قلبه) وبعدين غير ديه (أشار إلى الشارع). .........................
هل حرّك قلبك يوماً كلمات مؤثرة مصحوبة بدموع منهمرة في حلقة عن التوبة للداعية الشاب عمرو خالد، فقررت أن تستعين بكل ما تمتلك من المقشات لتنظيف حياتك من أتربة الذنوب وقاذورات المعاصي، وقررت العودة للمسجد بعد طول اشتياق وغياب.. ماذا حدث لك؟ أين اتجهت؟ هل جذبك حديث الشيخ "فكري" الإخواني في حديثه عن دين الدولة ودولة الدين وتجربة حماس في غزة، أم تأثّرت أكثر بالشيخ "فوزي" ذلك السني الذي كثيراً ما عنّفك على سجودك في الصلاة بقدمين مفتوحتين غير مضمومتين، وكثيراً أيضاً ما أثابك على الجلوس بشكل صحيح ب"الأرواح" والأذكار الهدية؟!! أم إنك فضّلت حالة العشق والهيام في حب الله ورسوله والغياب عن الوعي والواقع المر إلى عالم الصوفية الجميل الذي يعيشه الشيخ "رجب"، أم قررت أن تطلق لحيتك وترتدي الجلباب استجابة لنصائح الشيخ "فرج" السلفي الذي كثيراً ما عاتبك على عدم إطلاق اللحية آخذا في سرد حديث رسول الله: "حفوا الشوارب وأعفوا اللحى"، منتقداً اللباس الغربي الذي أورثنا إياه الغرب؟!! لن تتمكّن من اتخاذ قرار بتحديد أيهم صواب وأيهم خطأ؛ لأنهم جميعاً متنازعون، وما إن تنضم لأحدهم سيمقتك الآخر، وما إن تؤمن بمذهب أحدهم حتى سيكفّرك الآخر.. ولو مش مصدّقني اقرأ معايا: القرآن والسنة والسلف الصالح هم مرجع المنهج السلفي السلف والإخوان حالة كره مُعلن هذا العنوان الصادم هو بالضبط حال العلاقة بين الجماعة السلفية وجماعة الإخوان المسلمين؛ حيث قد يصل بهما التشرذم في بعض الأحيان إلى قبول التعايش مع أبناء ديانة أخرى دون التعايش والتكيف مع بعضهما البعض.
الإخوان يستغربون من السلفيين.. هل بات تطبيق الدين على كل مؤسسات الدولة كُفراً؟ هل الرغبة في تغيير الواقع العلماني لآخر إسلامي ذنباً يُقترف؟ هل المظاهرات السلمية والوقفات الاحتجاجية ودعاوى التغيير باتت خرقاً للأمن الاجتماعي؟
وإذا واجهت بعضهم باتهامات السلفية ببيع الدين من أجل السياسة، والخروج على الحاكم، سيقول لك: نحن لا نتحزّب ولا نُكوّن ميليشيات، ولكننا نتحرّك في مجموعات، لدينا جماعة إسلامية وليس تنظيماً إرهابياً، لدينا مرشد وليس أميراً، يرشدنا إلى صواب الدين، وليس تفجير ميدان عابدين، تاريخنا لم يحمل نقطة دم واحدة، لطالما كنا مسالمين لنظام الحكم، ونسعى لانتقال السلطة السلمي إلينا، كيف تقول إن سياستنا أفسدت ديننا؟!! والدين أساسه سياسة.
اسمنا يدل على منهجنا جميعنا: "إخوان" متحابون ومتفاهمون ونخاف على بعضنا البعض، لا نتقولب داخل المساجد وأسفل المقارئ، ولكننا لا نندمج لدرجة التنازل والفساد، إننا نعيش الحياة كما أمرنا الله، نكفل اليتيم ونطعم الفقير ولتسأل في أي حي أو شارع أو حارة، هل تعرف نائبك في مجلس الشعب فلان الفلاني سيقول "لا"، هل تعرف الشيخ كذا بتاع الإخوان سيقول بالطبع "آه"، لماذا نُكفّر (أي لماذا يتم تكفيرنا)؟ لأننا تخلينا عن زي أجدادنا ولحية يمكن الاستغناء عنها مقابل الوصول إلى مكاسب أكبر..
أجدادنا وأسلافنا الأوائل هم مَن حملوا الدين على عاتقهم إلينا، وهم الأحق بالاتّباع، هكذا يرى السلف، ويرفضون -وفق هذا المنطق- كلام الإخوان، فلبسهم يجب أن يكون كلبسنا، وشكلهم كشكلنا، وصلاتهم كصلاتنا، لم نسمع يوماً عن سلفي خرج على الحاكم، ووقف في مظاهرات يُطالب بتداول السلطة كما يفعل الإخوان، لم نسمع عن سلفي يسمح لنسائه بالوقوف في المظاهرات كما يفعل الإخوان، السلف هم الأصل، والأصل يعني الصواب ومردّ الأمور لحقيقتها.
هم يسعون للتغيير ونحن أيضاً، ولكن تغيير أنفسنا، نسعى للتطهير، ولكن تطهير قلوبنا، هكذا علّمنا السلف أن التغيير يأتي من أسفل، وليس من أعلى كما يريد الإخوان، أما مَن يقفز بالباراشوت على سقف الهرم، ويسعى لامتلاك الحكم أولاً فهو باحث عن عز ومجد وتزلف للسلطة تحت مظلة الدين.
السلفي لا يتنازل عن لحيته من أجل كرسي الحكم، ويكره اللون الرمادي، السلفي لا يؤوّل كلام الدين حسب أهوائه وأهواء مرشده، السلفي يحب الله ورسوله والأوائل الصالحين، ولا يقول للحق والصحيح سوى آمين.
الشيخ محمود عفيفي نجل عبد الرازق عفيفي مؤسس جماعة أنصار السنة المحمدية الخلاف بيننا وبين الصوفية منهجي وقديم، ويرجع إلى العداء من الصوفية لأنصار السنة؛ لأن أنصار السنة تتنكر لجميع البدع والخرافات التي تدعو لها الطرق الصوفية من موالد وإقامة الأضرحة وما إلى ذلك.
الشيعة دخلت مصر على يد الفاطميين، وأدخلوا معهم بعض البدع مثل الاحتفال بالموالد، وإقامة الأضرحة، ورغم انتهاء الدولة الفاطمية لم تنتهِ هذه العادات الخاطئة التي تسيء إلى الإسلام والمسلمين، ولكن الطرق الصوفية تولّت مكانها لنقل أفكارهم في رداء مختلف، فهم لديهم حنين للعودة للأصل الشيعي.
الشيخ محمد ماضي أبو العزايم شيخ الطريقة العزامية تاريخ جماعة أنصار السنة نفسه يُؤكد أنها جماعة تكفيرية، ويؤكد ذلك كتاب التبرئة للشيخ أيمن الظواهري، الذي أكّد فيه أن الشيخ عبد الرازق عفيفي، أفتى بتكفير النظام المصري، مما يعد مخالفة شرعية، واتّباعهم مبدأ التكفير، بالإضافة إلى أن جماعة أنصار السنة متهمة لدى الصوفية بأنها وراء حرائق الأضرحة في المنصورة.
هذا هو شكل الحوار بين أنصار السنة وأنصار الطرق الصوفية، حالة عداء بيّنة، كره وعدم تقبّل، اتهامات تكفيرية متبادلة. فهكذا يرى الصوفي نفسه: "إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم"، ومن هنا جعل الصوفي قلبه صومعة في حب الله ورسوله يفعل كل ما يتطلب الأمر؛ كي يجهز هذه الصومعة، فيحضر حلقات الذكر، وينام على القبور، يتقشف ويجوع ويزهد الدنيا وما فيها.
الصوفية أبداً لم تكن تخاريف، أو أي واحد بشعر وذقن حتى لو كان أبو الليف -هكذا يعتقدون- الصوفية علم ومنهج وطرق، الصوفية فيها شرفاء وأئمة كبار، ولا علاقة لنا بالشيعة، ولسنا سفراءهم في مصر؛ نحن لنا منهج نسير وفقه، منهج وليس أجندة.
الصوفيون يعتقدون أن السنّة هم مَن حصلوا على التوكيل الحصري للفكر الوهابي السعودي في مصر، فأخذوا على عاتقهم بصحبة الإخوة السلفيين انتقاد الصوفيين في كل مكان وفي كل ما يفعلونه.
ولكنك عندما تقابل أي سني وتسأله عن التقارب بين الطوائف والفئات الإسلامية، وتحديداً الطرق الصوفية؟!! فسيرفض أن يوجّه هذا الخطاب إليه؛ لأن الصوفيين هم من في حاجة إلى التقرّب إليهم، فالسنة هم الأصل وهم صحيح الدين، هم الأزهر وهم اليقين.
فالسنة يرون أنهم يأخذون الدين كما جاء لا يُضيفون في نص محسوم، ولا يخفون نصاً واضحاً، لا ينامون على القبور كما يفعل الصوفيون، لا يضعون السيوف في ظهورهم ورؤوسهم، لم يختلط نساؤهم برجالهم في الموالد، لم يحنّوا للفكر الشيعي، ولأيام الدولة الفاطمية حينما كانت مصر شيعية.
السنة يعتبرون أنهم الأمة والدين، ومن أراد الدين فعليه بالسنة. .............................
الإخوان والسلف واختلاف في وجهات النظر صوفي.. سني.. إخواني.. سلفي.. معقول الدنيا صعبة للدرجة دي، معقول الله "عزّ وجل" يُنزل علينا دين واحد واضح لا يحمل مجالاً للشك، ونتفنن في التفرّع والتشرذم بداخله، طب ما السلفي مسلم، والصوفي مسلم، والإخواني مسلم، والسني مسلم، لماذا يكفّر كل طرف الآخر؟!! ولماذا يُسمّي كل طرف الآخر ويسارع بتوصيفه؟ لماذا نتحزّب؟ ويا معانا، يا علينا..
لمصلحة مَن نتحوّل لفرق وشيع؟ لمصلحة مَن تدخل الصوفية في كل مكان في صراع مع السنة في مصر والوهابية في شبه الجزيرة العربية؟ لمصلحة من يُعادي الإسلام السياسي (الممثل في الإخوان) الإسلام الديني (الممثل في السلف)؟
هو دين واحد، ورب واحد، ورسول واحد، والأغرب أن جميع الطوائف متفقة في هذه الجذور، ولكنها مختلفة في الفروع، كما ترى.. كل الطرق تؤدي إلى الله، فليذهب كل منا له بطريقته، "فليحيا الاختلاف، وليسقط العداء"، وعلى حد علمي لم يقتل سني صوفياً، ولم يغتلْ سلفي إخوانياً، لم ينتهك إخواني أرض أخيه السلفي، ولم يتعرّض سني لعرض أخيه الصوفي.. هناك مَن فعل كل هذا بكل طوائف المسلمين وحتى غير المسلمين، هل تعرفونه؟ هل لديكم الوقت كي تُفكّروا فيه؟ أم إن الخلافات الأخرى أحق بهذا الوقت.. أنا عن نفسي أعرف أن الله إلهي ومحمد صلى الله عليه وسلم رسولي، والقرآن كتابي، والأنبياء رسلي، ويكفيني هذا كي أحترم حقك في الحياة.
والآن أسأل كل شاب وفتاة.. أياً كان مذهبك.. أسألك أيها الصوفي، وأتوجّه إليكِ بالحديث أيتها السنية، أخاطبك يا صديقي السلفي، وأرجو ردّك أيتها الأخت الإخوانية..
لماذا هذا المذهب تحديداً؟ وهل انتماؤك لهذا المذهب يعني العداء لغيره من المذاهب؟ يا ترى إنت مين في دول؟