أكتب تلك الكلمات وأنا أعرف أنه لن يقرأها ولن يعلق عليها كما تعودت منه طيلة السنوات السابقة، لكننى متيقنة أنه لم يرحل عن عالمنا إلا كجسد قاوم المرض والألم، ولكنه بشر لا يستطيع أن يحمل آلام الحياة ويتحمل مصاعب الوطن أكثر مما تحمله، فأسامة أنور عكاشة فنان وأديب وإنسان أبدع أدباً وفناً جديداً يسمى الأدب التليفزيونى أو الدراما التليفزيونية وهو فى هذا يكمل دائرة إبداع الكبار الذين سبقوه فى العمر والزمان، وإن لم يجاوروه فى الموهبة والصدق والإبداع فكما برع محفوظ فى تأصيل فن الرواية العربية ورصد بقلمه وسرده القصصى تاريخ مصر فى أوائل ومنتصف القرن العشرين وعبر بلغة روائية فلسفية اجتماعية عن واقع المجتمع المصرى وهو يخطو خطوات ثابتة نحو الحرية والاستقلال فإن أدب أسامة أنور عكاشة ما هو إلا فن درامى إبداعى يخاطب ثقافة الصورة وعصر المشاهدة والفرجة فى إطار إبداعى يجمع بين الرواية والمسرح والسينما والتراث الشعبى للحكاية، كل هذا فى قالب أدبى مرئى وليس مقروءاً ألا وهو الدراما التليفزيونية لكن تلك الإضافة الإبداعية تمتد أواصرها الفنية لتطرح عدة قضايا وتعالج مجموعة من التيمات غير التقليدية، كلها ترسم بانوراما حية للواقع المصرى ما بعد ثورة 52 حتى عصر العولمة وحربى الخليج الأولى والثانية فى محاولة إبداعية للوصول إلى حل لغز الشخصية المصرية وفك رموز الهوية العربية وتحقيق التوازن بين القومية العربية والشرق أوسطية والجذور الفرعونية القديمة، ولكأن أسامة أنور عكاشة فى رحلة من رحلات الاستكشاف لقارة تسمى الهوية المصرية والعربية. ولأن وعد الحر دين فإننى سوف أفى بوعدى لهذا الكاتب وأكمل الكتاب الذى يؤصل لفن الدراما ويؤرخ نقدياً لمرحلة البدايات والازدهار على يد هذا المبدع الكبير أسامة أنور عكاشة باعتباره حجر الزاوية فى متن البناء الدرامى العربى، فهو متدرج فى إبداعاته ومتنوع فى طرحه بداية من «المشربية» و«قال البحر» إلى مسلسلات الأجزاء ك«الشهد والدموع» و«ليالى الحلمية» و«رحلة السيد أبوالعلا البشرى» و«وزيزينيا» و«المصراوية» وتلك الأعمال التى فجرت قضايا اجتماعية وسياسية تتعلق بالعولمة والمد الخليجى والغربة وتحول الشخصية المصرى فى «ضمير أبلة حكمت» و«أميرة فى عابدين» و«أحلام فى البوابة» و«امرأة من زمن الحب» وكذلك موقف الفن من مادية الحياة العصرية فى «الحب وأشياء أخرى» و«النوة» و«الراية البيضا» و«عفاريت السيالة» و«كناريا وشركاه» وغيرها من أعمال مسرحية مثل «الناس اللى فى الثالث» و«فى عز الظهر» و«أولاد اللذينه» وأفلام تعكس الواقع المصرى فى فترة الانفتاح والخصخصة فى «كتيبة الإعدام» و«دماء على الأسفلت» غير أعماله الإذاعية ورواياته التى كان آخرها «سوناتا تشرين» عن أزمة الحب بين الربيع والخريف ولكأنه يكتب آخر معزوفة أدبية فى رحلته الإنسانية والإبداعية بقلم كاتب يشعر بأن مقاطع سيمفونية حياته تتقطع نغماتها على مشارف سحابات شهر سبتمبر ونسائم الخريف الإبداعى والإنسانى. هذا وإن كانت الدراما التليفزيونية إبداعاً أدبياً وعملاً فنياً له خصائص ومقومات محددة نقدياً فإن أهم عنصر إبداعى يميز جمال أسامة أنور عكاشة هو ما يسمى دراما الشخصية ذلك لأن عكاشة استطاع أن يخلق شخصيات مرسومة الملامح الخارجية وذات أبعاد نفسية ومقومات زمانية ومكانية لها قاموسها اللغوى الخاص بها ومناخها الإنسانى ومحيطها الوجدانى الذى تتحرك من خلاله لدرجة أن العديد من شخصيات أسامة أنور عكاشة خرجت من بين أصابعه وتمردت على كاتبها ومبدعها لتكون لذاتها عالمها الخاص المتفرد الذى لا يستطيع أى متلق أو متفرج إلا أن يتفاعل معها سلباً أو إيجاباً يحبها ويكرهها ويرى صورته منعكسة على صفحة مرآتها وكل من الشخصية العكاشية والمشاهد يعيشان معاً حالات مختلفة فى كل رؤية وكل متابعة، فالمثقف يترحم على زمن أبوالعلا البشرى وأبلة حكمت والدكتور أبوالغار والمرأة المجروحة تبكى حالها مع لبيبة وزهرة وشيرين وعايدة وابن البلد يفخر بأنه عمدة مثل الباشا سليمان أو الحرفى حسن أرابيسك، ورجل الصناعة والمال يجد أن سليم البدرى وبشر عامر خير من يمثله، أما الفنان فإن سيد كناريا وحسن أبوكيفه والأستاذ وفائى وسامح كلهم يعبرون عن أزمته فى ظل طغيان المادة على قيم الجمال والفن والحق والخير فلم يقدر كاتب سوى عكاشة ومحفوظ وشكسبير- على أن يبدع شخصيات متمردة على مبدعها مثلما فعل هؤلاء العظام وهو معهم. غاب عن التواجد واستمرارية الإبداع والتجديد، لكنه ما زال يعيش فى كل كلمة وكل حوار وكل شخصية وكل حدث وفكر قدمه وما برح يعرض ونتابعه ونعايشه ونبكى من رحل عن دنيانا دون أن نودعه وداع الأصدقاء الأوفياء.. رحمة الله ورضوانه على صاحب القلم الجرىء فى زمن الحب والرومانسية والحرية الغرباء.