اليوم.. «خارجية النواب» تناقش موازنة وزارة الهجرة للعام المالي 2024-2025    جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية تنهي كافة الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسي الثاني    التأخيرات المتوقعة اليوم فى حركة قطارات السكة الحديد    أسعار الدولار اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024    بدء مراسم تشييع رئيسي ومرافقيه في مدينة تبريز الإيرانية    رغم انتهاء ولايته رسميًا.. الأمم المتحدة: زيلينسكي سيظل الرئيس الشرعي لأوكرانيا    بعد رحلة 9 سنوات.. ماذا قدم كلوب لفريق ليفربول؟    الأجهزة الأمنية تكثف نشاطها لإنقاذ ضحايا حادث غرق سيارة في المنوفية    موعد إجازة عيد الأضحى 2024 في مصر: توقيت وقفة عرفات وعدد أيام العطلة    حمدي الميرغني يحيي ذكرى رحيل سمير غانم: كنت ومازلت وستظل أسطورة الضحك    ترتيب الدوري المصري 2023-2024 قبل مباريات اليوم الثلاثاء    ننشر بالأسماء ضحايا حادث العقار المنهار بالعياط    براتب 5000 جنيه.. وزارة العمل تعلن عن وظائف جديدة بالقاهرة    خالد عبد الغفار: مركز جوستاف روسي الفرنسي سيقدم خدماته لغير القادرين    قبل طرحه في السينمات.. أبطال وقصة «بنقدر ظروفك» بطولة أحمد الفيشاوي    وزير الصحة: لا توجد دولة في العالم تستطيع مجاراة الزيادة السكانية ببناء المستشفيات    الحماية المدنية تخمد حريق هائل داخل مخزن بمنشأة القناطر (صور)    صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    ضياء السيد: مواجهة الأهلي والترجي صعبة.. وتجديد عقد معلول "موقف معتاد"    أمير هشام: الكاف تواصل مع البرتغالي خوان لإخراج إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا    مندوب فلسطين أمام مجلس الأمن: إسرائيل تمنع إيصال المساعدات إلى غزة لتجويع القطاع    تفاصيل طقس الأيام المقبلة.. ظاهرة جوية تسيطر على أغلب أنحاء البلاد.. عاجل    فرصة للشراء.. تراجع كبير في أسعار الأضاحي اليوم الثلاثاء 21-5-2024    مندوب مصر بالأمم المتحدة: العملية العسكرية في رفح الفلسطينية مرفوضة    أحمد حلمي يتغزل في منى زكي بأغنية «اظهر وبان ياقمر»    «سوليفان» يعد بالضغط على إسرائيل لصرف الأموال المحتجزة للسلطة الفلسطينية    وزير الصحة: صناعة الدواء مستقرة.. وصدرنا لقاحات وبعض أدوية كورونا للخارج    وزير الصحة: مصر تستقبل 4 مواليد كل دقيقة    مساعد وزير الخارجية الإماراتي: لا حلول عسكرية في غزة.. يجب وقف الحرب والبدء بحل الدولتين    وزير الصحة: العزوف عن مهنة الطب عالميا.. وهجرة الأطباء ليست في مصر فقط    هل يرحل زيزو عن الزمالك بعد التتويج بالكونفدرالية؟ حسين لبيب يجيب    أحمد حلمي يغازل منى زكي برومانسية طريفة.. ماذا فعل؟    محمود محيي الدين: الأوضاع غاية في التعاسة وزيادة تنافسية البلاد النامية هي الحل    منافسة أوبن أيه آي وجوجل في مجال الذكاء الاصطناعي    الطيران المسيّر الإسرائيلي يستهدف دراجة نارية في قضاء صور جنوب لبنان    «سلومة» يعقد اجتماعًا مع مسئولي الملاعب لسرعة الانتهاء من أعمال الصيانة    الأنبا إرميا يرد على «تكوين»: نرفض إنكار السنة المشرفة    مبدعات تحت القصف.. مهرجان إيزيس: إلقاء الضوء حول تأثير الحروب على النساء من خلال الفن    وكيل "صحة مطروح" يزور وحدة فوكة ويحيل المتغيبين للتحقيق    قتلها وحرق الجثة.. ضبط قاتل عروس المنيا بعد خطوبتها ب "أسبوعين"    موعد عيد الأضحى 2024 في مصر ورسائل قصيرة للتهنئة عند قدومه    رفع لافتة كامل العدد.. الأوبرا تحتفي وتكرم الموسيقار عمار الشريعي (تفاصيل)    دعاء في جوف الليل: اللهم ابسط علينا من بركتك ورحمتك وجميل رزقك    بعد ارتفاعها ل800 جنيها.. أسعار استمارة بطاقة الرقم القومي «عادي ومستعجل» الجديدة    ميدو: غيرت مستقبل حسام غالي من آرسنال ل توتنهام    طبيب الزمالك: إصابة أحمد حمدي بالرباط الصليبي؟ أمر وارد    «الداخلية»: ضبط متهم بإدارة كيان تعليمي وهمي بقصد النصب على المواطنين في الإسكندرية    إيران تحدد موعد انتخاب خليفة «رئيسي»    مصطفى أبوزيد: تدخل الدولة لتنفيذ المشروعات القومية كان حكيما    أطعمة ومشروبات ينصح بتناولها خلال ارتفاع درجات الحرارة    كأس أمم إفريقيا للساق الواحدة.. منتخب مصر يكتسح بوروندي «10-2»    حظك اليوم برج الميزان الثلاثاء 21-5-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    سعر الدولار والريال السعودي مقابل الجنيه والعملات العربية والأجنبية اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024    على باب الوزير    تأكيداً لانفرادنا.. «الشئون الإسلامية» تقرر إعداد موسوعة مصرية للسنة    الإفتاء توضح حكم سرقة الأفكار والإبداع    «دار الإفتاء» توضح ما يقال من الذكر والدعاء في شدة الحرّ    وكيل وزارة بالأوقاف يكشف فضل صيام التسع الأوائل من ذى الحجة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإذاعة المصرية وفرصة عمرها ... فهل سيعود عصرها الذهبي؟
نشر في القاهرة يوم 01 - 05 - 2012

تعرضت الإذاعة المصرية في السنوات الماضية لحالة من الخمول، نتيجة لمواجهتها الثورات التكنولوجية المتعاقبة التي توالت علي العالم فأفرزت لنا الأقمار الصناعية والقنوات التليفزيونية الفضائية وشبكة الإنترنت بما تحويه من وسائط سمعية، وسمع بصرية تلبي مطالب كل من يلجأ إليها من المستخدمين في كل المجالات . وبعد عام كامل من الأحداث السياسية المتعاقبة سواء في مصر أو في الوطن العربي، ازدحمت عقول مشاهدي القنوات التليفزيونية بالزخم السياسي الذي تبثه القنوات والبرامج، وحفظ الجمهور عن ظهر الغيب كل الضيوف الذين يتم تبادلهم بين القنوات حتي أنهم أصبحوا وجوهاً سهل حصرها والتنبؤ برأيها، مما أدي إلي افتقار القنوات للتنوع، وتسرب الملل إلي المشاهد المصري، مما حدا بالمشاهد إلي الاتجاه مرة أخري للإذاعة عله يجد هدفه ومبتغاه، بحثا عن بعد آخر من المعرفة وأسلوب مختلف في التناول الموضوعي للأخبار والواقع المصري والعربي دون إغفال للبعد الترفيهي . وهنا تثار تساؤلاتنا، فهل تستغل الإذاعة هذه الفترة في استعادة مكانتها لدي المصريين .. وتستعيد جمهورها الذي اتجه إلي الوسائل الإعلامية الأخري ؟ .. وكيف يمكن استغلال التكنولوجيا المتوفرة في جذب المستمعين ؟ .. وماذا تحتاج الإذاعة وكوادرها لتتطور كماً وكيفاً باعتبارها إحدي الوسائل الإعلامية ذات التأثير الكبير والوسيلة الأقدم والأوسع والأسهل انتشاراً في مصر ؟ المنافسة الشرسة والإذاعة وسيلة ذات أهمية كبيرة وتصل بإرسالها إلي أي مكان وتحت أي ظروف كما يؤكد الدكتور حسن عماد مكاوي عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة، وتعتمد علي عدد كبير من الكوادر المؤهلة المتميزة منذ نشأتها عام 1934، وتقدم برامج جادة ومفيدة للمستمعين وتثير الأفكار وتقدم الثقافة بكل أشكالها . لكنه يري أن ظهور التليفزيون وتطوره أدي إلي انحسار الإذاعة، نتيجة اعتماد التليفزيون علي الصوت والصورة معا إلي جانب الألوان والحركة وهي عناصر جاذبة، مما جعل الإذاعة تفقد جزءا من مستمعيها خلال السنوات الماضية، إلا أن الإذاعة بدأت تستعيد جماهيريتها مرة أخري عندما تم طرح عدد من الإذاعات الرسمية علي شبكة الإنترنت، إلي جانب ظهور إذاعات خاصة جديدة علي الإنترنت تتميز بالخروج عن المألوف والجودة العالية . ويري مكاوي أن الإذاعة تواجه وضعا مختلفاً مع التدفق السريع للقنوات الفضائية الجديدة ودخول عناصر من المحاورين ومقدمي البرامج غير المؤهلين أحياناً والذين يقدمون برامج حوارية علي الهواء مباشرة، بالإضافة للتنافس المحموم بين القنوات التليفزيونية إلي جانب تداول الموضوعات نفسها والاستعانة بنفس الضيوف الذين يعبرون عن طوائف سياسية بعينها، بل وقد وصل الوضع أحياناً إلي سرقة الأفكار والضيوف بين القنوات وهو ما أدي إلي عودة الجمهور مرة أخري إلي الإذاعة باعتبارها أحرص علي الصالح العام والأكثر موضوعية واحتراماً للمسئولية الإعلامية والاجتماعية وتهتم بالتعبير عن الفئات الاجتماعية المختلفة، وبالتالي تعتبر فرصة متاحة للبحث عن أفكار جديدة لجذب المستمعين لها واكتساب مستمعين جدد ممن لا يتابعون الوسائل الإعلامية الأخري بكثافة، لكنه يعود ويؤكد أن الإذاعة مازال لها جمهور متابع لها ملتزم بالاستماع لبرامج الإذاعة اليومية بل ويتفاعل معها ولهذا لا يمكن القول بأن الإذاعة فقدت كل جمهورها . ويعتبر مكاوي أن تكنولوجيا الإذاعة سهل توفيرها وهي غير مكلفة بالمرة، وأنها تحتاج إلي قاعدة مراسلين تمكنها من متابعة كل الأحداث في كل المناطق بسهولة ودون تكلفة عالية، بل بالعكس يمكنها أن تتفوق علي وسائل أخري تحتاج إلي تكلفة أعلي من حيث أدوات التصوير والإضاءة ووسائل انتقال أطقم كاملة لنقل الأحداث وغيرها . وتحتاج الكوادر الإذاعية إلي معرفة رغبات الجمهور ومحاولة تلبيتها، ودراسة الجمهور والوصول إلي الأماكن التي لا تصلها القنوات التليفزيونية، وتوصل صوت هؤلاء الناس في القري والنجوع والكفور المسئولين في مختلف السلطات التنفيذية والتشريعية وتعمل علي تلبية رغباتهم واحتياجاتهم . ومن حيث المضمون، يري مكاوي أن أدوات الإذاعة محدودة لأنها تعتمد علي الصوت فقط وبالتالي لابد أن تكون برامجها سريعة الإيقاع في الوقت الذي تلبي في طلبات المستمعين، وتغطي الأحداث التي تقع بأكبر قدر من الدقة، وتستغل الأشكال الفنية الإذاعية المختلفة من برامج حوارية وتقارير وقوالب متنوعة تكون جاذبة للجمهور وتحقق الهدف، وبالتالي يمكنها أن تنافس طول مدة البرامج التليفزيونية ببرامج قصيرة لكنها متنوعة القوالب والموضوعات وأكثر مصداقية وعمقاً وترفيهاً .وهو ما يسمح بالتنوع وتغير الموضوعات والقضايا. 12ألف إذاعة في نفس الوقت يرفض الإذاعي الكبير فهمي عمر رئيس الإذاعة الأسبق، المنطق القائل بأن جمهور الإذاعة قد تركها، ويري أن الإذاعة لها جمهورها من البداية وأن التليفزيون أو وسائل التكنولوجيا الحديثة لم تستقطب جمهور الإذاعة، أو تبعدهم عن متابعتها، ويري من وجهة نظره أن هناك ساعات يمكن التخلي فيها عن مشاهدة التليفزيون في الوقت الذي يمكن متابعة الإذاعة طوال اليوم دون انقطاع، ويؤكد أن الوسائل الإعلامية الجديدة لا تلغي القديمة أبداً . ويؤكد عمر أن التكنولوجيا يمكن أن تستغل في جعل الإذاعة تدخل كل شارع وكل حارة في مصر، مثلما يحدث في الولايات المتحدة الأمريكية التي توجد بها ما يقرب من 12 ألف إذاعة، ولابد أن يكون من السهل الحصول علي تردد لتصل بصوتك إلي أي مكان، ويري أنه من السهولة بمكان أن تتوافر أجهزة الإذاعة وأن يكون في كل مدينة مصرية إذاعة يقوم عليها أبناء هذه المدينة يلبون بها احتياجات ومتطلبات مدينتهم، وتقدم الثقافات المطلوبة وتقرب بين الناس، ويستلزم هذا في رأيه أن يتم تغيير قوانين إتاحة الترددات والبث ويدعو إلي ذلك، علي أن يتم التأكد من أن من سيقومون علي مثل هذه الإذاعات يتمتعون بالمسئولية الاجتماعية والإعلامية ويلتزمون بالمعايير والشفافية والمصداقية . ويري أن الإذاعة تحتاج لأن تصبح بحق مرآة للمجتمع وما يحدث فيه، وأن تعكس للناس حياتهم وأن تكشف موضوعات جديدة وتستكشف الأماكن والشخصيات، وتقود المسابقات، ويستدعي في هذا ذكريات عزيزة علي قلبه وعلي قلب المستمعين بالتأكيد من البرامج العريقة للإذاعة المصرية مثل "برنامج أوائل الطلبة "، و" جرب حظك "، و" برنامج 20 سؤال "، وبرنامج ساعه لقلبك الذي كان يقدمه وكان يتم تسجيله في مسرح يسع 500 فرد بينما يرغب في حضور تسجيل البرنامج أعداد أكبر من ذلك بكثير . ويري عمر أن الوضع الحالي للإذاعة غلبت فيه الكم علي الكيف، كما أن الإذاعات تحتاج إلي إمكانيات مادية تتمثل في استوديوهات أكثر تطوراً، ويبدي تعجبه من أن بعض الإذاعيين يستخدمون هواتفهم في تسجيل بعض البرامج الحوارية نتيجة عدم وجود تسهيلات وإمكانيات متاحة لهم . رواتبنا والضرائب أما الإعلامي مرسي عبدالمعتمد وهو واحد من أقدم مذيعي إذاعة الشباب والرياضة، فيؤكد أن التحدي الأول للإذاعة هو تطوير الفكر الإذاعي للعاملين في الإذاعة، فلابد من تدريب الإذاعيين بشكل جديد، بحيث تواكب التطورات الموضوعية والتكنولوجية الجديدة، من لغة الشباب وأحدث الموضوعات، ومعرفة أدوات الفترة التي نمر بها . أيضا لابد من إعادة الفكر في نوع الحرية التي نتمتع بها كإذاعيين، ولابد أن نعرف لمن يكون ولاؤنا، لأننا نتلقي رواتبنا من ضرائب المواطنين، ولذلك لابد أن يكون المواطن هو أول أولوياتنا وليست أي حكومة أو سلطة . ويخص بحديثه الإذاعة المصرية الرسمية التي يري أن لديها أكثر من تحد، أولا: تحدي التمويل المادي، وثانياً : العدد الكبير من الموارد البشرية الإذاعية التي تحتاج إلي مستثمر حقيقي لهذه الموارد، ثالثاً : هناك خريطة الإمكانيات التكنولوجية التي تعتبر الإذاعة المصرية خارجها تماماً، حيث يعتمد الإذاعيون علي الطرق التقليدية تماماً حتي الآن في إنتاج برامجهم، ويستخدمون الطرق القديمة والاستديوهات والأجهزة القديمة، ولذلك فحتي إمكانيات الإذاعة تحتاج إلي ثورة أخري . ويؤكد مرسي أهمية وجود ميثاق شرف وإمكانيات مادية وكوادر محترمة، لكي تقوم الإذاعة بدورها وسط الثورة التكنولوجية المحيطة، خاصة مع وجود 40% من المصريين يعانون الأمية، وجمهور الراديو يحتاج إلي حد أدني من التعليم والثقافة لاتخاذ قرار الاستماع للراديو . في نظره أيضاً تحتاج الكوادر الإذاعية لمن يستطيع أن يستثمر إمكانيات ومواهب الكوادر الموجودة، خاصة مع وجود أعداد هائلة من العاملين، فلابد من تمييزالفوارق الفردية والجوانب الإبداعيةالتي يمتلكها كل فرد فيهم والعمل عليها، ويبقي علي كل إذاعي أن يتقي الله في عمله، ولابد من أن يتكاتف كل الزملاء كلٌ في الجزء الخاص بعمله، ليخرج العمل الإذاعي بشكل متكامل. ماسبيرو يخسر أما الأستاذ محمد جراح المذيع بالشباب والرياضة، فيري أنه وإن كانت الغلبة للتليفزيون أو للصورة في وقت ما باعتبارها وسيلة سهلة الفهم ولا تحتاج إلي مجهود من جانب الجمهور، فإن الصوت مطلوب في أي وقت أيضا، والإذاعة لابد أن تتواجد وأن تتنافس مع التليفزيون، لأنه لا تنشأ وسيلة لتلغي أخري . ويري أن التليفون المحمول لعب دورا مع التليفزيون رغم أنه أداة صوتية إلا أنه من سلبيات التليفزيون أنه استفاد من هذه التقنية الصوتية التي هي بالأساس تقنية إذاعية حتي أنهم أصبحوا يذيعون أحداثاً بالصوت فقط دون صورة لمجرد أنها مسجلة فقط بالهاتف . أيضا يتفق جراح مع زميله عبد المعتمد في أن الإذاعة تحتاج إلي إمكانيات مادية، مثل وحدات متنقلة للبث المباشر، وتحديث الاستوديوهات بشكل يتلاءم مع الإمكانيات العالمية المتاحة في الإذاعات العالمية مثل الBBC والإذاعة الألمانية .. وغيرهما، أيضا لابد من تطوير المذيعين فمازال المذيعون في مصر هم فقط من يقرأون النشرة أو اسكريبت البرنامج ولا يستطيعون التخلي عن مهندسي الصوت، رغم أن الوضع يختلف تماما في الإذاعات العالمية حيث يكون المذيع هو المحرر ومهندس الصوت و أحياناً يصبح المترجم أيضاً . ويؤكد جراح أنه يحدث الآن إهدار للمال العام، حيث يتم الآن عمليات إصلاح وتجديد في الإذاعة لكنه بنفس النظام القديم، بمعني أن يكون المذيع وحده وغرفة التحكم وحدها، والمكان ضيق جدا لا يتسع حتي للضيوف، وليس هناك توزيع عادل للمايكروفونات، وأحيانا يكون هناك مايك واحد فقط بالاستديو ليتحدث فيه الجميع، ويؤكد جراح أن هذا التطوير الذي يحدث الآن لا يقوم علي أسس علمية مطلقاً ولا يؤدي إلي تطوير حقيقي للإذاعة المصرية، في الوقت الذي يمكن أن تتدخل التكنولوجيا في تطوير الأداء الإذاعي، من خلال توافر عدد من الأجهزة التي تمكن المذيع من متابعة أحدث الأخبار وعمل صفحات علي مواقع التواصل الاجتماعي تمكنه من تلقي مشاركات المستمعين، إلي جانب وجود جهاز خاص للرسائل القصيرة SMS ، مما يمكن البرامج الإذاعية من أن تكون أكثر تفاعلية ومتواكبة مع ردود أفعال المستمعين . وأخيراً وليس آخراً تحتاج الكوادر الإذاعية من وجهة نظره إلي تدريب حقيقي غير نمطي كما يحدث الآن، لأن هناك عدداً كبيراً من الإذاعيين يشعرون أنهم أكبر من التدريب وهو الأمر الذي يؤدي إلي تأخر الأداء ويقول محمد جراح " لا أري أي مشكلة في أن أكون كبيراً في السن وأتلقي تدريباً في مجال جديد يكون المحترف فيه شاباً أصغر مني في السن، فالمهم أن أكتسب المهارات التي تطور مني ومن أدائي المهني، لكن المشكلة أن التدريب المتاح الآن هو تدريب تقليدي لا يتقصي النقاط التي تحتاج فعلا إلي تطوير، ولا يتحري كل ما هو جديد ومفيد ومهم للعمل الإذاعي، ولذلك فهذا التدريب التقليدي أيضا يعتبر إهداراً للمال العام " ... وهو ما يثير الاستغراب ويجيب عن أسئلة مثل لماذا يخسر ماسبيرو؟! ولماذا لديه ديون بالمليارات؟! في الوقت الذي من المفترض أن يكون جهة منتجة ومصدر للأموال الناتجة عن الإعلانات - ولدينا نماذج لقنوات حديثة جدا وتقدم برامج متكررة لكن التسويق الجيد لبرامجها يجعلها تكسب وتعلن بأضعاف إنفاقها بكثير - ولدينا بالفعل برامج متميزة يمكن أن تكون محل جذب للإعلانات لكن في الحقيقة مشكلتنا في هذا الجانب تقع علي عاتق عدم التسويق الجيد لبرامج الإذاعة، فليس هناك خبرة تسويقية، ويتوجه هنا جراح للمسئولين بهذا السؤال الذي يحتاج إلي إجابة
ربما لا ينتظرها وحده .. بل ننتظرها جميعاً .

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.