اللوحات التشكيلية يمكن طبعها في كتالوجات مثلما يمكن نشرها في الجرائد ويمكن التفاعل معها إذا كانت تحمل صبغة واقعية، لما تحمله من مرجعيات موجودة في الواقع.. كالشجرة الحقيقية والشجرة المرسومة لكن تبقي المشكلة لدي الفن التجريدي هذا الذي يفقد قدرا كبيرا من تفاعليته إذا رأيناه في وسيط آخر ينسخ اللوحة الفنية.. هذا ما يؤرق الكثيرين إذا شاهدوا لوحة تجريدية مطبوعة.. وأعتقد أن السبب الأساسي لهذا هو أن الفن التجريدي يوقظه حضور الجمهور إليه لمشاهدته حقيقيا في المعرض أو الجاليري الذي يضمه.. فحجم اللوحة وملامسها والمسافة التي تفصل المتفرج عن اللوحة والإضاءة والفراغ المحيط.. كل هذا جعلني أصبح أكثر تفاعلا مع لوحات الفنان فاروق حسني داخل معرضه المقام بقاعة الزمالك للفن.. وأحد أسباب نجاح هذا المعرض في رأيي هو توزيع اللوحات حسب حجمها وحسب ما قد يؤثر منها علي الجمهور من تفاعل بصدي ينتجه اللون وعلاقته بالألوان الأخري.. لاحظت في معرض حسني تواجد اللونين الأصفر والرمادي بقوة.. مع تواجد الخط كندّ للون لا مجرد إطار له.. كذلك تفاعلات الألوان لا بمنطق التمازج بل التجاور وربما انتفاء التحاور بينهما.. مثل حركة اللون الأخضر داخل اللون الرمادي.. والرماديات في معرضه كثيرة.. الرماديات تحاصر والأسود أقل حصارا.. ولأني أبغض الرمادي فإني هربت من حصاره إلي ما أضفاه من عناصر البهجة في ثلجية اللون الأبيض.. وبريق الأزرق الزهري بمساحات تعوض الجدب، وتزيل الآثار السلبية لما يفعله الرمادي.. في حين تَدَخَّل البرتقالي مراوغا بخفة لكنها مراوغة الواثق، هذا الذي يتبدي في مساحات قليلة لكنها فارقة.. يضعه كلمسة لكنها لمسة مكثفة تشبه المشروب ذي الكمية القليلة المركزة التي تُحلّي مساحة كبيرة من الماء.. وقد تبدو شخصية البرتقالي في شكل هندسي في طرف اللوحة، مبتعدا عن مركزها ثقة في قدرته علي خطف العين إلي حيث يكون أو يتواجد، والأخضر في لوحات حسني قد يتصدي للبرتقالي في صراع شريف يفصلهما الأسود في إطار تحيطه الرماديات والأبيض الذي يظهر علي استحياء ويكون الأسود شاهدا علي الألوان أو يبهت الأسود في حين يتبقي منه بعض الأسود الناصع محاولا إظهار شخصيته في حضور الأخضر الفاتح. أعود للأصفر البادي جدا في اللوحات فأقول إنه قد ينأي به عن صراعات اللوحة في مساحة مستقلة مكتملة الأصفر في بعض لوحاته محايدا متفرجاً لكن هذا لا يمنع الارتياب تجاهه، الأصفر في لوحاته معادل لتصورات جديدة يضمنها في لوحاته، تصورات تشبه أحاسيس الخطورة النابعة من تهورات الكون وحركة الأصفر في لوحاته لا توحي بالأمان مثلما يكون سكونه غير موحي بالأمان.. وغريب أمر الأزرق في لوحاته فهو مبهج وغير قاتم، ولا يزال الأخضر يحاول إضفاء شخصيته لكن ألوانا أخري تخنقه. مشاهد لوحاته في بعض الأحيان تشبه مسقطا رأسيا للطبيعة من أعلي الطبيعة التي تجردت من ملامحها فبدت في ألوان علي الخريطة الطبيعية حين تظن أن في الألوان تخفيها في حين تكون قد ازدادت وضوحا.. وأود الحديث تفصيليا عن إحدي لوحاته التي توقفت أمامها كثيرا لا أعرف اسمها لكنها مختلفة لأنها تحوي خطوطا منحنية يندر وجودها في بقية اللوحات.. يميزها القوس الأبيض الساحر، يشبه الهلال.. الهلال الأبيض الرقيق المتركن علي تل رمادي، قوسه المفتوح باتجاه مساحة صفراء ثابتة مستطيلة تستقر في الثلث الأعلي في اللوحة، في حين تزداد كتلة الرمادي المقوسة الذي يرتكن عليها هذا القوس، كتلة مقوسة تحوي دائرة رمادية ذات صفة كوكبية وكأنه يقدم رؤية جديدة للكون، رؤية ميتافيزيقية تجعلنا نستطيع قراءتها كجزء من الطبيعة يحلّ الأصفر فيها أكثر ابتعادا وغموضا ويكون الهلال الأبيض غريبا في مكانه مناجيا مالا يأتي لكنه مستقر في توازن ذاتي لا يمنع من سطوة الأصفر الضاغط الذي استفزني شخصيا..