ابتلينا في زماننا هذا بأناس لا يعرفون إلي حسن الظن سبيلا، يرون أن الإتقان منعدم في جميع الخلق سواهم، وكذلك الإخلاص، والتفاني، وسائر الصفات الكريمة، وكأن الله (عز وجل) لم يخلق هذه الصفات إلا لهم، ولم يخلقهم إلا لها. وقد يزداد الأمر سوءًا مع تقدم سن هؤلاء الأشخاص فلا يكادون يعطون لأحد فرصة، خوفًا من إزاحة هذا الوافد الجديد لهم عن مواقعهم بل مكاسبهم، وكأن مقادير وترتيب شئونهم قد صارت - حاشا لله - بأيديهم، وقد ينسي بعضهم أو يتناسي أن الأمر كله لله وحده دون سواه، وأنه سبحانه وإن سبب الأسباب وسخر الخلق فهو القائل في كتابه العزيز : » قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَي اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ»، ويقول سبحانه : »قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَي كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ». ومع إيماننا بأن المؤمن يجب أن يكون كيِّسا فطنًا لا يخدع ولا يُخدع، فإننا يجب أن نقف مليًا عند قوله تعالي : »يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ»، كما يجب أن نلتمس للناس الأعذار، حيث يقول الحبيب (صلي الله عليه وسلم) : » إِذَا بَلَغَكَ عَنْ أَخِيكَ الشَّيْءُ تُنْكِرُهُ فَالْتَمِسْ لَهُ عُذْرًا وَاحِدًا إِلَي سَبْعِينَ عُذْرًا، فَإِنْ أَصَبْتَهُ وَإِلا قُلْ : لَعَلَّ لَهُ عُذْرًا لا أَعْرِفُهُ »، فخير الناس أعذرهم للناس، وخير القلوب قلب يبيت وليس فيه ذرة حقد لأحد أو علي أحد، فقد روي عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) في قصة الرجل الذي شهد له رسول الله (صلي الله عليه وسلم) بالجنة ثلاث مرات في ثلاثة أيام متتابعة، لا لشيء إلا أنه كان يبيت سليم الصدر ولا يجد في نفسه لأحد من المسلمين غِشًّا، ولا يحسد أحدًا علي خير أعطاه الله إياه. علي أن النفوس نفسان، وكل إناء بما فيه ينضح، نفس طاهرة صافية نقية لا تكاد تري سوي الخير والنور والنصف الممتلئ من الإناء، وأخري سوداء قاحلة قاتمة لا تكاد تري الخير أبدًا فهي لا تري إلا الظلام والقتام والنصف الفارغ من الإناء، فهي نفوس مفعمة بالسواد والتوجس وسوء الظن، واتهام الآخرين، وجعلهم دائمًا في مرمي سهامها، ظنا أنها تحصن بذلك مواقعها ومكاسبها، متناسية أو متغافلة أو متجاهلة أن أحدًا لا يملك لنفسه نفعًا ولا ضرًا، وأن النفع والضرر بيد الله وحده، حيث يقول سبحانه : »قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ»، ويقول سبحانه : » مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ». ولا شك أن سوء الظن وسوء العاقبة وسوء الخاتمة أمور تكاد تكون متلازمة، فحسن الظن وسلامة الصدر تورثان حسن الخاتمة، وسوء الظن وقتامة النفس وضيق الصدر والخلق إنما هي أمور تؤدي إلي سوء العاقبة وسوء الخاتمة، والأعمال بخواتيمها، يقول نبينا (صلي الله عليه وسلم) : »إذا أحب الله عبدًا استعمله، قالوا : وما استعمله يا رسول الله ؟، قال (صلي الله عليه وسلم) : يوفقه إلي عمل صالح ثم يقبضه عليه»، وكان (صلي الله عليه وسلم) يقول : » اللَّهُمَّ يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَي دِينِكَ، فتقول السيدة عائشة (رضي الله عنها)، يَا رَسُولَ اللَّهِ، آمَنَّا بِكَ، وَبِمَا جِئْتَ بِهِ، فَهَلْ تَخَافُ عَلَيْنَا؟ قَالَ: نَعَمْ، إِنَّ الْقُلُوبَ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللَّهِ، يُقَلِّبُهَا كَيْفَ يَشَاءُ». وقد تحدث القرآن الكريم كثيرًا عن حسن العاقبة وسوء العاقبة، فقال سبحانه : » مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَعُقْبَي الْكَافِرِينَ النَّارُ »، ويقول سبحانه : »فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ ، خَالِدِينَ فِيهَا مَادَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ ، وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَادَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ». ويقولون من قبض علي شيء بعث عليه، وإذا كان الإنسان لا يدري حتي يأتيه أجله فعليه أن يكون دائمًا علي الخير مجافيًّا للشر حتي يسلم ولا يندم ويقول نبينا (صلي الله عليه وسلم) : »إِنَّ أَحَدَكُمْ أَوِ الرَّجُلَ يَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ، حَتَّي مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا غَيْرُ بَاعٍ، أَوْ ذِرَاعٍ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَدْخُلُهَا، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ، حَتَّي مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا غَيْرُ ذِرَاعٍ، أَوْ ذِرَاعَيْنِ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا »(صحيح البخاري)، ويقول نبينا (صلي الله عليه وسلم) : » إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ وَإِنَّهُ لَمِنْ أَهْلِ النَّارِ وَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ وَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ».