أعلنت الإعلامية ريا أبي راشد ، عن قائمة الترشيحات النهائية لجوائز النقاد للأفلام العربية، الحدث الفريد من نوعه في العالم العربي الذي ينظمه مركز السينما العربية ويشارك في لجنة التحكيم الخاصة به 141 ناقداً من 57 دولة يشاهدون الأفلام العربية التي تم إنتاجها خلال 2019 عبر موقع Festival Scope ويقومون بالتصويت للأفضل في فئات الجوائز. ومن المقرر الإعلان عن الفائزين بالجوائز خلال النسخة المقبلة من سوق مهرجان كان الافتراضي (من 22 إلى 26 يونيو). واتفق مركز السينما العربية هذا العام مع الناقدة والإعلامية ديبورا يانج (هوليوود ريبورتر) على أن تتولى منصب مديرة جوائز النقاد للأفلام العربية، وهي ناقدة ومؤلفة ومديرة مهرجانات أميركية تعيش في إيطاليا، تخرجت مع مرتبة الشرف في كلية ويليزلي، وحصلت على الماجستير في الدراسات السينمائية. وجاءت الترشيحات كالتالي: أفضل فيلم وثائقي 143 طريق الصحراء | إخراج: حسن فرحاني | الجزائر الحديث عن الأشجار | إخراج: صهيب قسم الباري | السودان من أجل سما | إخراج: وعد الخطيب وإدوارد واتس | سوريا أفضل ممثلة لبنى عزبال | آدم | المغرب نسرين الراضي | آدم | المغرب هند صبري | نورا تحلم | تونس أفضل ممثل إيليا سليمان | إن شئت كما في السماء | فلسطين سامي بو عجيلة | بيك نعيش | تونس عبد الله منياوي | طلامس | مصر أفضل سيناريو أمجد أبو العلاء ويوسف إبراهيم | ستموت في العشرين | السودان إيليا سليمان | إن شئت كما في السماء | فلسطين مهدي البرصاوي | بيك نعيش | تونس أفضل مخرج إيليا سليمان | إن شئت كما في السماء | فلسطين علاء الدين سليم | طلامس | تونس مريم توزاني | آدم | المغرب أفضل فيلم روائي آدم | إخراج: مريم توزاني | المغرب إن شئت كما في السماء | إخراج: إيليا سليمان | فلسطين ستموت في العشرين | إخراج: أمجد أبو العلاء | السودان وكانت جوائز النقاد للأفلام العربية انطلقت في نسختها الأولى على هامش فاعليات الدورة ال70 من مهرجان كان السينمائي، وتمنح الجوائز لأفضل إنجازات السينما العربية سنوياً في فئات أفضل فيلم روائي ووثائقي ومخرج ومؤلف وممثلة وممثل، وتضم لجنة تحكيم الجوائز هذا العام 142 من أبرز النقاد العرب والأجانب ينتمون إلى 57 دولة بأنحاء العالم، وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ السينما العربية. وقد وقع الاختيار على القائمة النهائية المرشحة للجوائز وفقًا لمعايير تضمنت أن تكون الأفلام قد عرضت لأول مرة دولياً في مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربي خلال عام 2019، وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية (أياً كانت نسبة وشكل مشاركتها بالفيلم)، بالإضافة إلى أن تكون الأفلام طويلة (روائية أو وثائقية).