بين جماليات السيرة الذاتية والسيرة الغيرية يقدم لنا الروائي والناقد سيد الوكيل كتابه الجديد : "الحالة دايت" الصادر منذ أيام عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ضمن سلسلة إصدارات خاصة. حالة جمالية خاصة أعطاها سيد الوكيل عنوانا فرعيا له دلالته الواضحة وهو : " سيرة الموت والكتابة " . لو تأملنا مشروع سيد الوكيل السردي منذ روايته الأولي : " فوق الحياة قليلا " التي صدرت في السنوات الأخيرة من عقد التسعينيات نجده يمازج بين خطابين، خطابا سرديا إبداعيا، وآخر نقديا معرفيا، وفي الحقيقة قام سيد الوكيل بهذه المعادلة الصعبة التي تجمع بين الإبداع والنقدي في دقة بحيث لم يطغ خطاب علي آخر . هكذا تأتينا الحالة دايت التي جمع فيها بين سيرته الذاتية، وحكاياه التي اختلطت فيها الحياة بالموت، والشجن بالشغف، وبين سيرة الآخرين الغيرية، أو حكايا الذين مروا بحياته وتركوا بصماتهم عليها مثل الكاتب الراحل إبراهيم فتحي والراحل محمد مستجاب والراحلة نعمات البحيري وغيرهم من شخوص كانت حية وصاخبة يوما، ثم صمتت الآن حين غيبها الموت. النصف الأول من الكتاب يؤرخ لحياته وعائلته، يبدأ القسم الأول الذي أسماه ب " كتاب الموت " وصدره بعدودة مصرية تعتبر مفتاحا دالا علي سير السرد : "دخل الطبيب يتعكز علي جريدة .. قال الطبيب خلاص ماليش في ده " من هذا المقطع من العدودة التي صدر بها الفصل يمكن لنا أن نستشف أحداث السرد، فالأب الذي يعيش مع السارد الذي يتماهي مع شخصية المؤلف، يبدأ السرد بالحديث عن مقبرة للعائلة التي نفهم أنها بانتظار موت الأب، من خلال الألعاب السردية التي برع فيها سيد الوكيل نقرأ تاريخ الأب من خلال جمل مكثفة حتي أننا لا ينفع أن نحذف منها كلمة، فكل كلمة لها دورها في رسم صورة للسارد وللعائلة وللأب الحاضر الغائب. يسرد الوكيل حياته وحياة أبيه بلغة تتسم بالشغف والاحتشاد، فلا يمكننا إلا أن نتلمس حياة ذلك الأب الذي سار في مشوار طويل من أجل أن يصبح مطربا كبيرا، فبدأ المشوار من قريته في الغربية حتي القاهرة، وانتهي به الأمر أن يصبح " ترزيا " أو مقصدار بوصف السارد. بدأ الفصل بالحديث عن الموت الافتراضي المنتظر للأب، وانتهي بالموت الفعلي للأب، في تفاصيل صورت حياة السارد وعلاقته بالأب والأم والعائلة والجيران. ورغم أن الكاتب لم يصرح في سرده بطريقة أو بأخري أنه هو ذاته المؤلف سيد الوكيل إلا أننا نفهم من تفاصيل صغيرة عن علاقته بالكتابة والثقافة واستخدام السرد بضمير الأنا كل ذلك أحال علي السيرة الذاتية، فحدث تواطؤ مع القارئ أن السارد في الفصل الأول هو المؤلف سيد الوكيل. في حين أنه في النصف الثاني من الكتاب الذي يمكن اعتباره سيرة غيرية نفهم مباشرة أن السارد هو المؤلف سيد الوكيل لأنه يأتي بشخصيات لها تاريخ في وعي القارئ، تاريخ ثقافي إبداعي ويدخلها للفضاء السردي، وتصير شخصيات روائية في الكتاب، شخصيات تحمل إحالات علي الواقع. في هذا القسم من الكتاب أعطاه عنوانا مغايرا، العنوان هو : "كتاب الموتي" وربما يلتبس علي القارئ ما الفرق بينه وبين العنوان السابق " كتاب الموت " هناك كان الحديث عن حالة الموت في العموم وإن كانت التكأة موت الأب وهنا الحديث عن شخصات عديدة غيبها الموت، وقد صدر لهذا القسم بمقطع من رباعيات صلاح جاهين : "حاجات كتير في ليل الشتا، لكن حاجات أكتر بترفض تموت " وكأن هؤلاء الشخوص الذين غيب الموت أجسادهم لم يستطع أن يغيب أرواحهم، فأرواحهم لاتزال تعلق في فضاء روح المؤلف، وبالتالي تعلق أيضا في فضاء السرد، وترفض أن تموت، فتعلق في ذاكرة القارئ. نري في هذا الفصل إبراهيم فتحي وسيد عبد الخالق ونعمات البحيري ومحمد مستجاب، وفي هذا القسم حديث مباشر عن المبدعين وأعمالهم الإبداعية وهنا يبرز الخطاب النقدي الذي أشرت إليه في بداية الحديث ومناقشة الخطابات النقدية لم يأت فجا مربكا للقارئ، بل جاء بلغة إبداعية لا يمكن فصلها عن السرد في لغته. ولم يكتف بالحديث عن الكتابة والكتاب في هذا القسم، بل يقدم لنا سردية ثالثة عنونها بعنوان مباشر يحيل علي عالم الكتابة هو: " كتاب الكتابة "