اليوم.. السيسي يشهد احتفالية عيد العمال    بحضور السيسي، تعرف على مكان احتفالية عيد العمال اليوم    عيار 21 الآن.. سعر الذهب اليوم الخميس 2-5-2024 بالصاغة    ماذا يستفيد جيبك ومستوى معيشتك من مبادرة «ابدأ»؟ توطين الصناعات وتخفيض فاتورة الاستيراد بالعملة الصعبة 50% وفرص عمل لملايين    حركة القطارات| 45 دقيقة تأخير بين قليوب والزقازيق والمنصورة.. الخميس 2 مايو 2024    مظاهرات حاشدة داعمة لفلسطين في عدة جامعات أمريكية والشرطة تنتشر لتطويقها    قوات الجيش الإسرائيلي تقتحم مخيم عايدة في بيت لحم وقرية بدرس غربي رام الله ومخيم شعفاط في القدس    "الحرب النووية" سيناريو الدمار الشامل في 72 دقيقة    ملخص عمليات حزب الله ضد الجيش الإسرائيلي يوم الأربعاء    رامي ربيعة يهنئ أحمد حسن بمناسبة عيد ميلاده| شاهد    «الهلال الأحمر» يقدم نصائح مهمة للتعامل مع موجات الحر خلال فترات النهار    حملة علاج الادمان: 20 الف تقدموا للعلاج بعد الاعلان    نسخة واقعية من منزل فيلم الأنيميشن UP متاحًا للإيجار (صور)    فيلم شقو يتراجع إلى المرتبة الثانية ويحقق 531 ألف جنيه إيرادات    هل يستجيب الله دعاء العاصي؟ أمين الإفتاء يجيب    مشروع انتاج خبز أبيض صحي بتمويل حكومي بريطاني    أوستن وجالانت يناقشان صفقة تبادل الأسرى والرهائن وجهود المساعدات الإنسانية ورفح    تعرف على أحداث الحلقتين الرابعة والخامسة من «البيت بيتي 2»    الصحة: لم نرصد أي إصابة بجلطات من 14 مليون جرعة للقاح أسترازينيكا في مصر    الصحة: مصر أول دولة في العالم تقضي على فيروس سي.. ونفذنا 1024 مشروعا منذ 2014    ضبط عاطل وأخصائى تمريض تخصص في تقليد الأختام وتزوير التقرير الطبى بسوهاج    عقوبات أمريكية على روسيا وحلفاء لها بسبب برامج التصنيع العسكري    تشيلسي وتوتنهام اليوم فى مباراة من العيار الثقيل بالدوري الإنجليزي.. الموعد والتشكيل المتوقع    خبير تحكيمي يكشف مدى صحة ركلة جزاء الإسماعيلي أمام الأهلي    بتهمة التحريض على الفسق والفجور.. القبض على الإعلامية "حليمة بولند" في الكويت    تأهل الهلال والنصر يصنع حدثًا فريدًا في السوبر السعودي    الثاني خلال ساعات، زلزال جديد يضرب سعر الذهب بعد تثبيت المركزي الأمريكي للفائدة    متى تصبح العمليات العسكرية جرائم حرب؟.. خبير قانوني يجيب    بتهمة التحريض على الفسق والفجور.. القبض على حليمة بولند وترحيلها للسجن    حسن مصطفى: كولر يظلم بعض لاعبي الأهلي لحساب آخرين..والإسماعيلي يعاني من نقص الخبرات    أمطار تاريخية وسيول تضرب القصيم والأرصاد السعودية تحذر (فيديو)    كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية؟    لاعب الزمالك السابق: إمام عاشور يشبه حازم إمام ويستطيع أن يصبح الأفضل في إفريقيا    وليد صلاح الدين يرشح لاعبًا مفاجأة ل الأهلي    هاجر الشرنوبي تُحيي ذكرى ميلاد والدها وتوجه له رسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟    عميد أصول الدين: المؤمن لا يكون عاطلا عن العمل    عاطل ينهي حياته شنقًا لمروره بأزمة نفسية في المنيرة الغربية    البنتاجون: إنجاز 50% من الرصيف البحري في غزة    احذر الغرامة.. آخر موعد لسداد فاتورة أبريل 2024 للتليفون الأرضي    هذه وصفات طريقة عمل كيكة البراوني    أهمية ممارسة الرياضة في فصل الصيف وخلال الأجواء الحارة    حكم دفع الزكاة لشراء أدوية للمرضى الفقراء    ترابط بين اللغتين البلوشية والعربية.. ندوة حول «جسر الخطاب الحضاري والحوار الفكري»    مظهر شاهين: تقبيل حسام موافي يد "أبوالعنين" لا يتعارض مع الشرع    كوكولا مصر ترفع أسعار شويبس في الأسواق، قائمة بالأسعار الجديدة وموعد التطبيق    بسام الشماع: لا توجد لعنة للفراعنة ولا قوى خارقة تحمي المقابر الفرعونية    يوسف الحسيني : الرئيس السيسي وضع سيناء على خريطة التنمية    حيثيات الحكم بالسجن المشدد 5 سنوات على فرد أمن شرع فى قتل مديره: اعتقد أنه سبب فى فصله من العمل    أخبار التوك شو|"القبائل العربية" يختار السيسي رئيسًا فخريًا للاتحاد.. مصطفى بكري للرئيس السيسي: دمت لنا قائدا جسورا مدافعا عن الوطن والأمة    الأنبا باخوم يترأس صلاة ليلة خميس العهد من البصخة المقدسه بالعبور    برج الميزان .. حظك اليوم الخميس 2 مايو 2024 : تجاهل السلبيات    انخفاض جديد في عز.. أسعار الحديد والأسمنت اليوم الخميس 2 مايو بالمصانع والأسواق    بعد أيام قليلة.. موعد إجازة شم النسيم لعام 2024 وأصل الاحتفال به    مفاجأة للموظفين.. عدد أيام إجازة شم النسيم في مصر بعد قرار ترحيل موعد عيد العمال    بقرار جمهوري.. تعيين الدكتورة نجلاء الأشرف عميدا لكلية التربية النوعية    النيابة تستعجل تحريات واقعة إشعال شخص النيران بنفسه بسبب الميراث في الإسكندرية    أكاديمية الأزهر وكلية الدعوة بالقاهرة تخرجان دفعة جديدة من دورة "إعداد الداعية المعاصر"    بروسيا دورتموند يقتنص فوزا صعبا أمام باريس سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذاكرة جرح: من التقليد إلي رحابة المغامرة الإبداعية
نشر في أخبار الأدب يوم 22 - 08 - 2015

في نصوص "ذاكرة جرح" للكاتبة السكندرية الشابة رانيا حمدي، الصادرة عن دار اكتب 2014 نجد هذه الإطلالة علي الواقع الذي يشكل ذاكرة الساردة/ المسرود عنها غالبا الأنثي بهذا الحس التقليدي للقص أو تنامي العملية السردية علي نحو ما تفيض به الذاكرة السمعية والبصرية الممتدة للكاتبة التي تمتلك وعيا جيدا بالسرد من حيث كونه الحكاية الممتدة علي مدار الزمن تقطعه طوليا غالبا لتنتج سردا/ نصا يعتمد علي تحميل الحالة الشعورية علي مداره ويلتمس معها الجانب الإنساني الحميم كمحرك لعملية السرد التي تتراوح بين التعانق مع الآخرين والانفصال عنهم بفلسفة خاصة ذاتية للتعامل مع المفردات والأشياء المحيطة، فيبدو الاستهلال الذي تمهد به الكاتبة لنصوصها غير منفصل عما احتوته النصوص من صراع بين الذات والآخرين، والذات ونفسها، وما تحبل به هذه العلاقات من التباس قد يتم إسقاطه علي المستوي الجمعي ليشكل صورة من صور التخفي الذاتي داخل ذوات الآخرين، حيث تقول:
"أنا وأخري كلانا لا يشبه الآخر في شئ إلا في تفردنا.. تقوم علاقتنا علي الرحمة"
ذلك العنصر المفتقد الذي يبدو من خلال العنوان الدال الذي ينتمي إلي حالة من حالات الرثاء أو استعذاب هذه الحالة من النوستالجيا التي تنز بالجرح، وهو ما تعول عليه الكاتبة في جل نصوصها التي تعاني فيها شخصياتها أثر الاستلاب المعنوي الذي ربما شكل حالة الانفصام مع الواقع لينتج واقعا بديلا بنفس آليات الواقع القديم، وإن اختلفت المسميات والأشكال ولكنه يؤدي إلي ذات النتيجة، إلا أن الكاتبة قد تعتمد في بعض نصوصها علي تلك المسحة النفسية المستمدة من داخل الذات والمؤطرة والرامزة لحياة تتشبع بالألم والمرارة والشجن، فنجدها في نص "الحب المستحيل"، وكما يبدو من عنوانه المباشر إلي حد كبير مدي التورط في هذه الحالة التي تقدم لها الكاتبة بداية بقول ساردها تقريرا قد يبدو مباشرا، ولكنه دال علي سمات الشخصية إلي حد بعيد:
"أنا أكره القهوة الجاهزة.. أكره ما هو سهل.. أحبها تقليدية الصنع.. رائحتها دون إضافات نافذة، وجه سميك، قاتمة.. تميل للمرارة إلا من نفثة سكر.."
هذا التحميل النفسي الذي تدفع به الكاتبة علي سطح النص من خلال مفردات تنضح بكل تلك العناصر الدالة علي شخصية تنتابها الصرامة والتقليلدية الشديدة وتختلط بهذا الحس النفسي للشخصية المركبة التي تستمر في تفتيت ذاتها ووضعها علي المحك لتصنع مفارقتها الإنسانية، حيث يقول السارد/ المذكر:
"لا أعلم وأنا القدير، كيف أحلتني لطفل حولك.. وددت لو أحطتك بسياج وطوقتك بذراعي.. وددت لو أخفيتك داخل صدري فلا ينفذ إليك بشر ولا تطلين إلا من خلف حجاب"
حيث يتحول إلي الشاعرية في التناول لينقل الشخصية إلي فضاء آخر مغاير يعمق من الحالة ويرصد مدي التوغل فيها والانتقال من ثم إلي سرد الحكاية التقليدية التي تملأ فراغات النص، والتي تتضمنها التضمينات الشعرية لنصوص محمود درويش تحديدا، التي تلجأ إليها الكاتبة هنا من خلال الشخصية الأخري/ الأنثي المتصارعة التي تتقاطع مع مراحل استدعاء تلك العلاقة من الحب المستحيل، وحيث تتبادل الكاتبة علي وعي المسرود عنهما/ طرفي المعادلة الرجل الصارم والمرأة التي أغوتها أضواء الشهرة، لتصنع العلاقة بينهما متن النص السردي وصراعه بين الداخل والخارج:
"لكل لقاء رهبة تسبقه، وكان هذا لقاؤها التليفزيوني الأول.. آثرت أن تبدو كزهرة فيه.. تنورة بيضاء وقميص أبيض مرصع ببتلات وردية يتوجهما وجهها بعينيها اللامعتين وشفتيها الدقيقتين"
تملك الكاتبة براعة الوصف بصورة جيدة، وهو ما تستفيد به في نقل الفقرات التي تسرد فيها الحكاية المتبادلة، ليكون الوصف الجيد سمة من سماتها الأسلوبية التي تستفيد بلا شك من خبرات سابقة، ولتبين من خلال الوصف/ السمة الأسلوبية الأثر الانفعالي/ الفعلي لتلك المناوشات بين طرفي النص/ العلاقة، والتي تدلل علي آثارها بتعبيرات غير مخلة ولا مختلة، لا تخدش ولكنها تلمح وتصرح في ذات الوقت بفنية جيدة في مواضع عدة:
"علي أطراف أصابعها خرجت من الغرفة لتغتسل مما لحق بها من تنكيل لأنوثتها زلزل كيانها.. وقفت تحت المياه تبكي ألما كيف انتهي بها الأمر مع هذا الوحش النهم؟!!."
في مقابل ما تصبو إليه من تكامل المعني بالمقاطع الضمنية والتأكيد عليه لتجسيد حلم لن يتحقق علي أرض الواقع انتظارا لفارس الأحلام الذي تعيش معه علي صدي مقاطع درويش: "أتعلم عيناك أني انتظرت طويلا".. تكالبت عليها جراحها، ودمعت عيناها، فحضر بكامل بهائه يكفكف دمعها.. جلست بين يديه.. أسندت رأسها علي ركبتيه.... " إلي نهاية هذا المثال من التخييل الذي يهرب من الواقع بالانفصال عنه بالحلم والشاعرية، وهي بلا شك تيمة كتابة تراوح بين التقليدي في شكل الحكاية، وغير النمطي في استخدام الوصف لنقل توترات الحالة النفسية الداخلية وكشف مخبوء الذات التي تتعمق جراحها دائما..
ذلك الذي قد نجده علي مستوي التقنية القصصية متوفرا إلي حد بعيد في نصوصها القصيرة الثلاث المعنونة ب "ثلاثية البحر" حيث تختلف تقنية الكتابة تماما بعيدا عن إطار الحكاية التقليدية إلي حيث تقطير الحالة التي ربما كانت أو استمرارا لحالات كثيرة داخل نصوص المجموعة التي اتكأت علي الجرح ونكأته، حيث تتكامل النصوص الثلاثة الداخلية في "ثلاثية البحر" في مستويين، الأول: مستوي العناوين المرتبطة ماديا بحالات البحر "مد.. جزر.. غرق"، والمستوي الثاني: علي مستوي المضمون النفسي الذي يحمل تفاصيل حالة مكتملة متسلسلة تؤدي في مجملها إلي حالة الغرق الذي ربما كان ماديا أو معنويا..
تتكيء الكاتبة بداية علي صيغة التشبيه والاستدعاء في بداية المقطع الأول "مد" لتعمل علي تخييل الحالة ووضعها في إطار حكائي (علي العكس من غالبية النصوص) يشكل صورة بصرية خارجية، ونفسية داخلية متكاملة في ذات الآن.. تؤسس لحالة من الحيرة والغموض والوهن والشاعرية، وتشكل عالما خاصا بتلك الشخصية/ النموذج/ الأنثي، يظهر فيه البطل المنتظر من خلال سماته:
"كطفلة حائرة ظلت تبحث عنه.. ضلت لو أنه لم يدركها.. ما أن نادي اسمها انتبهت عيناها وركض قلبها صوبه بطفولة عمر ضائع ولهفة شوق أضناه البعد"
تعمل اللغة هنا علي صنع عالم خاص وتصير عصبا للنص الذي يمتلك شرعية وجوده من خلال ما تقدمه من رهافة ودقة مفردات ترسم الحالة جيدا مع عملية التخييل والاستعارة التي تبلغ مداها في كل مقطع علي حدة، لتكون نهاية كل مقطع دالة علي إنجاز إحدي تلك المراحل النفسية الحميمة ما يعبر هنا إلي حد كبير عن سمات المد، وإن كان بصورة معنوية أكثر حساسية وشاعرية ودخولا في غمار الحالة الإنسانية:
"جلسا علي مسافة سؤال وجواب.. في صمت.. في وجد.. ظل يشاهدها وتشاهده دون النظر لبعضهما.. تآلفا .. امتزجا.. وجدت موطنها داخله"
هكذا تكتمل عملية المد/ الاحتواء من خلال التوحد والانغماس، وهذه اللغة المجازية التي أراها استفادت من خبرة التضمين الشعري في نصوص سابقة للكاتبة، وتعتبر من نقاط التجاوز التي تخطو بها الكاتبة نحو التخلص من السمات التقليدية للكتابة علي مستويي الأسلوب، واللغة والتناول، وهو ما يتأكد مع النقلة التالية للنص في حالة "الجزر" بسماته المادية/ الانحسار والبعد التي يوظفها النص هنا معنويا مع نقلي من نقلات الحالة الشعورية التي لا تأخذ من الطبيعة المادية إلا حيزها، أو وجودها كحقل تنبت فيه هذه العلاقة، ولكنها تنطلق في الأثير:
"يشيح بنظره صوب البحر.. يقفز قلبها محتجا:"ألا يكفي أننا علي فراق؟!".. ينظر إليها وكأنه سمعها مبتسما بثغره المنمق الدقيق.. تبتسم هي الأخري خجلي.. ينظر كلاهما صوب الغروب.. غربت شمس اليوم كما شمسهما"
تتجسد هنا حالة الجزر المرتبطة بالغروب ماديا ومعنويا، بما يسقط علي دلالات العلاقة المتخيلة بين العنصرين هو/ هي.. تلك الإشكالية الأزلية التي تعمق من دلالات اغترابها عن واقعها وغروب هذا الواقع المشترك بينهما، ما يؤدي نهاية إلي حالة الغرق التي تمثل عملية التماهي والانغماس في مدلول البحر/ الحياة/ العشق/ الوجود الذي تلجأ إليه الذات المنغمرة/ المنتحرة فيه: "تلاشي الظمأ حين حلت أميرة علي عرشه بالأعماق.. علي الشاطئ أخذت رياحه تقلب صفحات كتابها بقوة.. تطوي قصة ودت لو ترويها"
لتكتمل الحالة النصية اكتمالا علي مستوي اللغة وعلي مستوي التقنية القصصية التي أفادت من الكثير من عناصر الكتابة واللغة التي ربما نقلت الكاتبة من أسر التقليد بخطي حثيثة نحو رحابة التعامل مع الكتابة كمغامرة إبداعية..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.