رقمان قياسيان ينتظران صلاح أمام توتنام    أخبار الأهلي: شوبير يكشف مفاجأة في مفاوضات الأهلي مع تريزيجيه وكوناتي    وزير المالية: 3.5 مليار جنيه لدعم الكهرباء وشركات المياه و657 مليون ل«المزارعين»    وزيرة إسرائيلية تهاجم أمريكا: لا تستحق صفة صديق    استعدادا لشم النسيم ..رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات الجامعية    سعر الدينار الكويتي اليوم الأحد 5-5-2024 مقابل الجنيه في البنك الأهلي بالتزامن مع إجازة عيد القيامة والعمال    الأهلي يجدد عقد حارسه بعد نهائي أفريقيا    مصرع شخص وإصابة 10 آخرين في حادثي سير منفصلين بالشرقية    الإسكان: 98 قرارًا لاعتماد التصميم العمراني والتخطيط ل 4232 فدانًا بالمدن الجديدة    «الري»: انطلاق المرحلة الثانية من برنامج تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية في الساحل الشمالي والدلتا    الإسكان تنظم ورش عمل حول تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء    استقرار ملحوظ في سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه المصري اليوم    العمل: توفير 14 ألف وظيفة لذوي الهمم.. و3400 فرصة جديدة ب55 شركة    ماكرون يطالب بفتح مجال التفاوض مع روسيا للوصول لحل آمن لجميع الأطراف    مسؤول أممي: تهديد قضاة «الجنائية الدولية» انتهاك صارخ لاستقلالية المحكمة    أوكرانيا تسقط 23 طائرة مسيرة روسية خلال الليل    رئيس الوزراء الياباني: ليس هناك خطط لحل البرلمان    قصف مدفعي إسرائيلي على الحدود اللبنانية    يصل إلى 50 شهاباً في السماء.. «الجمعية الفلكية» تعلن موعد ذروة «إيتا الدلويات 2024» (تفاصيل)    البابا تواضروس خلال قداس عيد القيامة: الوطن أغلى ما عند الإنسان (صور)    اتحاد القبائل العربية: نقف صفًا واحدًا خلف القيادة السياسية والقوات المسلحة «مدينة السيسي» هدية جديدة من الرئيس لأرض الفيروز    فيديو.. شعبة بيض المائدة: نترقب مزيدا من انخفاض الأسعار في شهر أكتوبر    مختار مختار يطالب بإراحة نجوم الأهلي قبل مواجهة الترجي    كرة طائرة - مريم متولي: غير صحيح طلبي العودة ل الأهلي بل إدارتهم من تواصلت معنا    «شوبير» يكشف حقيقة رفض الشناوي المشاركة مع الأهلي    شوبير يكشف مفاجأة حول أول الراحلين عن الأهلي بنهاية الموسم    ارتفاع أسعار الدواجن اليوم الأحد في الأسواق (موقع رسمي)    الزراعة: حديقة الأسماك تستعد لاستقبال المواطنين في عيد شم النسيم    المديريات تحدد حالات وضوابط الاعتذار عن المشاركة في امتحانات الشهادة الإعدادية    ضبط دهون لحوم بلدية غير صالحة للاستهلاك الآدمي في البحيرة    حدائق القاهرة: زيادة منافذ بيع التذاكر لعدم تكدس المواطنيين أمام بوابات الحدائق وإلغاء إجازات العاملين    التصريح بدفن شخص لقي مصرعه متأثرا بإصابته في حادث بالشرقية    السيطرة على حريق التهم مخزن قطن داخل منزل في الشرقية    وفاة كهربائي صعقه التيار بسوهاج    نجل الطبلاوي: والدي كان يوصينا بحفظ القرآن واتباع سنة النبي محمد (فيديو)    يعود لعصر الفراعنة.. خبير آثار: «شم النسيم» أقدم عيد شعبي في مصر    تامر حسني يدعم شابا ويرتدي تي شيرت من صنعه خلال حفله بالعين السخنة    سرب الوطنية والكرامة    الكاتبة فاطمة المعدول تتعرض لأزمة صحية وتعلن خضوعها لعملية جراحية    حكيم ومحمد عدوية اليوم في حفل ليالي مصر أحتفالا بأعياد الربيع    رئيس «الرعاية الصحية» يبحث تعزيز التعاون مع ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة    صحة الإسماعيلية تنظم مسابقات وتقدم الهدايا للأطفال خلال الاحتفال بعيد القيامة (صور)    أخبار الأهلي: تحرك جديد من اتحاد الكرة في أزمة الشيبي والشحات    وزير شئون المجالس النيابية يحضر قداس عيد القيامة المجيد ..صور    إنقاذ العالقين فوق أسطح المباني في البرازيل بسبب الفيضانات|فيديو    كريم فهمي: مكنتش متخيل أن أمي ممكن تتزوج مرة تانية    مخاوف في أمريكا.. ظهور أعراض وباء مميت على مزارع بولاية تكساس    مصر للبيع.. بلومبرج تحقق في تقريرها عن الاقتصاد المصري    توقعات الفلك وحظك اليوم لكافة الأبراج الفلكية.. الأحد 5 مايو    حزب العدل يشارك في قداس عيد القيامة بالكاتدرائية المرقسية    الآلاف من الأقباط يؤدون قداس عيد الميلاد بالدقهلية    دار الإفتاء تنهي عن كثرة الحلف أثناء البيع والشراء    حكم زيارة أهل البقيع بعد أداء مناسك الحج.. دار الإفتاء ترد    صناعة الدواء: النواقص بالسوق المحلي 7% فقط    أبو العينين وحسام موافي| فيديو الحقيقة الكاملة.. علاقة محبة وامتنان وتقدير.. وكيل النواب يسهب في مدح طبيب "جبر الخواطر".. والعالم يرد الحسنى بالحسنى    هل يجوز السفر إلى الحج دون محرم.. الإفتاء تجيب    شم النسيم 2024 يوم الإثنين.. الإفتاء توضح هل الصيام فيه حرام؟    رسالة دكتوراة تناقش تشريعات المواريث والوصية في التلمود.. صور    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجنوب بوابة الإبداع الشعبى
العدودة، والواو، والكف.. فنون لها تاريخ وشجن..
نشر في اليوم السابع يوم 28 - 02 - 2009

الجنوب وصعيد مصر دائما له سحره الخاص وجماله الذى يمتد ليغطى سماء مصر كلها، وربما يعود سبب هذا التميز وهذا السحر لكون الجنوب أرض الأسرار، لكن هناك جانباً مخفياً من سحر الجنوب لا يعرفه الكثير ولا يطلع على أسراره سوى سكان الجنوب وبعض العاشقين لسحره، هذا الجانب هو الإبداع الشعبى للفنون الجنوبية المتعددة ما بين فن الكف والموال والسيرة وفن الواو، والتى تستخدم فى الأفراح والمناسبات وليالى السمر والاحتفال، وحتى الحزن له طابعه الخاص فى الجنوب، فنجد فن العدودة فى لحظات الموت والبكاء وتذكر الأحباب.
العدودة فن له مذاق.. وسحر
"أنا سيد الوداع
يا عود طرى واتلوى
ميل ومال ع الأرض
امبارح كان فى وسطنا
والليلة تحت الأرض".
العدودة تطلقها دائمًا "الندابة" أو "المعددة"، وهى المرأة المتخصصة التى تحفظ المواويل الشجية فى وداع الراحلين، وهناك العدودة التى تنطلق فى وداع صغير السن، وهناك عدّيد للكبار وللمرأة المسافرة والرجل المسافر، والذى كان مريضًا والذى لم يمرض والمخطوف فجأة.
وهى حالة استوقفت الكثير من الباحثين وأفاضت الدراسات الاجتماعية والنفسية والانثروبولوجية فى الوقوف على سر الإنشاد الحزين وما يحمله من شحن حقيقى وإحساس عارم بالفقد والغياب، ومشاعر تجهش فى وضح النهار، إنها عادة عجيبة ابتدعها المصريون فى وداع الراحلين والغائبين، واشتغلت عليها مراكز الأبحاث المتخصصة، وتم جمع كثير من ألوان العدّيد وأنواعه.
"جايلك عروسة محنية الكفوف والكعب
خدت معاها الهنا وسابت وجع القلب".
ومن خصائص الندّابة أن تكون قوية الصوت وقادرة على السيطرة على عشرات السيدات اللائى يحطن بها، فعندما تودع الزوجة زوجها تخاطبها الندابة بمواويل شجية حزينة، تتنوع فيها المقامات الموسيقية، فهى تتكلم بلسان الزوجة، وماذا تفعل الزوجة المكلومة بعد فقد زوجها بالندب والعويل، وهنا يأتى دور الندابة لتحمل عن الزوجة عبء إرسال أناشيد الوداع.
ولا تزال الندابة موجودة فى بعض المناطق الشعبية وفى الريف وأوساط الفقراء تقدمة العديد وتتقاضى الأجر الزهيد وتتنقل بين مأتم وآخر بملابسها السوداء وصوتها الحزين.
"من يوم فراقك والشاى فى دارنا بطلناه
وشايك مع الحفار شيعناه".
فن الكف.. له تاريخ
فن الكف الصعيدى هو نوع من الفن الشعبى القديم، الذى يعود إلى أيام الفراعنة، حيث وجد الكثير من النقوش على جدران المعابد والمقابر، وخاصة مقابر العساسيق بالبر الغربى لمدينة الأقصر تصور هذا الفن فى الاحتفالات والمناسبات المختلفة، ومع مرور السنين يتطور هذا الفن، سواء أراد أصحابه أم لا، فتتبدل معها كلمات أغانيه، حيث ساير موجة أغانى الفيديو كليب، وتطورت الرقصات الإيقاعية المصاحبة له، وقد اعتمد عليه نجم الأغنية الشبابية عمرو دياب فى الإيقاع منذ سنوات فى أغنيته الشهيرة "حبيبى يانور العين".
وكان من قبل مستخدماً فى كثير من أغانى محمد منير والأغانى النوبية، وقد تدرج هذا الفن فى العديد من الأشكال، منها ما كان على شكل حلقة سامر ويسمى "فن القول"، وكان يدعى إلى الحلقة طرفين متخاصمين أو متحابين، فى مبارزة كلامية تصحبها تصفيقة معينة بالكفوف فقط، وكانت النساء تشاركن فيه مشاركة فعلية بالقول، ثم أخذ الكف شكلاً آخر، حيث أدخلت عليه آلة الدف مع التصفيق، وكان المنادى يخرج للإعلان عن إقامة الاحتفال فى بيت فلان، وغالباً ما كانت تقام تلك الاحتفالات من بعد صلاة العصر حتى المغرب.
وهذا الفن له ثلاث طبقات رئيسية، تبدأ بنغمة هادئة "الفيلاوى" فأسرع منها "التشيلة" فالأسرع وتسمى "الجنزير"، ولا بد وأن تبدأ بالصلاة على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ومن خلفه أفراد الفرقة يرددون بعض الكلمات مع الحركات الإيقاعية الراقصة.
فكان المغنى يبدأ قائلاً، "حلوة صلاة نبينا فى قلوب العاشقين.. وأمدح طه نبينا عمود المسلمين.. لولاك يا نبينا لم تشرق الدليل"، ثم يلحقها بإحدى المواويل، والتى تصحبها حركات هادئة وتصفيقة معينة بالكفوف من أفراد الفرقة على نغمات "الدف" فقط، فهى الآلة الوحيدة التى كانت تستخدم قديماً، ويردد الحاضرون والفرقة بعض العبارات المتفق عليها خلال وقفات معينة، وكانوا يعتمدون على حناجرهم القوية دون استخدام لمكبرات الصوت.
ومن أشهر إبداعات فن الكف مجموعة "نعناع الجنينة" وهى مجموعة من الأشعار مجهولة الكاتب لقدمها وتعدد مؤلفيها، وهى تربو على الألف بيت، وقد قام المطرب الجنوبى الأصل محمد منير باختيار مجموعة منها وغناها بنفس العنوان وتعتبر "نعناع الجنية" من أجمل النماذج الإبداعية الشعبية فى الجنوب وتقول بعض فقراتها:
نعناع الجنينة المسقى فى حيضانه
شجر الموز طرح ضلل على عيدانه
***
قالت تَقصُد إيه يا اللى إنت بتغازَلنا
واقف فى طريقنا إن كان طلعنا نزَلنا
مواعدين بعضَنا من صغرَنا وما زلنا
ما نفوت بعضنا حتى التراب يعزلنا
قالت تَقصُد إيه يا اللى إنت بتغازَلنا
واقف فى طريقنا إن طلعنا نزَلنا
صاينين عهدنا من صغرنا ولا زلنا
اوصلنا حبيبنا إلا الفراق يعزلنا
يا خولى الجنينة الفاكهة فيها أشكال
عنقود العنب على شجره طل ومال
والتين الخضّير من سحره بقى رمان
قوم الحق يا خولى ده أنا اللى قلبى مال
نعناع الجنينة عطرك فريد يتغنى
وصفوك للحبايب من روايح الجنة
والماشى معاك يحلم يا ناس يتمنى
وإن ضاع عمرى ضاع ما يهمنيش اتهنى
***
"الواو" فن تحفظه الصدور
و"الواو" فن شعبى انتشر فى صعيد مصر فى فترة ما، وهو فن قولى "شفاهى" أى غير مدون، ولكن تحفظه صدور رواته ومحبيه، وكما هو معروف من خصائص الشعر الشعبى التى تميزه، فهو نمط تعبيرى قولى يعتمد اللغة الشعبية كأداة للتشكيل الفنى مع أداة أخرى هى الإيقاع الموسيقى المحدد، وذلك بعدما تجاوزت اللغة الشعبية، أداة هذا الشعر، حدود القواعد النحوية "الإعرابية" والصرفية ويضاف إلى ذلك كله خاصية مجهولة المؤلف، وقد ازدهر فن الواو فى عصر المماليك والأتراك وكان كثيراً ما يلجأ إلى التورية والكلام غير المباشر حتى يستطيع أن يفلت من الرقابة الصارمة، التى تفرضها عصور الاستبداد عندما يكون الفن منحازاً للجماهير ضد سيوف الحكام.
"لا بد من يوم معلوم
تترد فيه المظالم
أبيض على كل مظلوم
أسود على كل ظالم".
وهناك نوعان من المربعات، هما المربع "المفتوح" الذى يسهل فهمه واستيعابه مثل المربعات التى استخدمها بيرم التونسى، أما المربع المغلق الذى يستعصى على الفهم، إلا على أهل منطقة بعينها، مثل المربعات التى يستخدمها أهالى محافظة قنا من إسنا إلى أبى تشت، من أمثلة ذلك قول الزجال على النابى فى وصف محبوبته عندما رآها تشرب الماء من" القلة"
"خايف أقوله يقول لا
والقلب مرعوب وخايف
ابقى قوليله يا قلة
حين توردى ع الشفايف"
وفن الواو يعتبر فناً قنائياً "نسبة إلى محافظة قنا" وسمى بهذا الاسم، لأن الراوى كان يبدأ الرواية بقوله "وقال الشاعر" وتكثر واوات العطف هذه فأصبحت لازمة لا بد أن تقال، وصارت سمة مميزة لهذا القول من ثم سميت به.
ومن أشهر كتاب فن الواو فى العصر الحديث الشاعر عبد الستار سليم، ومن نماذج فن الواو:
"لا تذل نفسك لإنسان
فى باطنه ليك سوادى
صده وخليك منصان
عنه ولو كان يعادى.
لا أنا من الهم مهموم
لا للشرور عدت بايع
أضحك إذا كنت مهموم
والقلب كله وجايع.
لا يوم من الهم فقنا
دى هموم توسق مراكب
راح السبع يطلب عدلنا
لقى الكلب على التخت راكب.
كلامك زين وعاجبنى
وع اللى اتبلى ما تلوماشى
دا شى مكتوب عاجبنى
واللى يعمله المولى ماشى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.