رئيس الوزراء يتابع جهود تحسين أوضاع المؤسسات الصحفية القومية وتسوية مديونياتها    المكونات قبل المركبات    وزير الخارجية يبحث ترتيبات عقد المؤتمر الوزاري الروسي – الأفريقي بالقاهرة    مقتل 31 نزيلًا فى سجن بالإكوادور    ترامب يصدر عفوا عن شخصيات متهمة بالتورط في محاولة إلغاء نتائج انتخابات الرئاسة 2020    العراق يرفض تدخل إيران في الانتخابات البرلمانية ويؤكد سيادة قراره الداخلي    كأس العالم للناشئين| موعد مباراة منتخب مصر في دور ال 32    تبرع ثم استرداد.. القصة الكاملة وراء أموال هشام نصر في الزمالك    ضبط زيت وسكر تموين معد للبيع في السوق السوداء بالإسكندرية    ضبط لحوم دواجن في حملة تموينية بشبرا الخيمة    صديق إسماعيل الليثى يكشف تفاصيل الساعات الأخيرة فى حياة الراحل ..فيديو    القاهرة السينمائي يحتفي بخالد النبوي بعرض فيلمي «المهاجر» و«المواطن»    نقيب موسيقيي المنيا يكشف اللحظات الأخيرة من حياة المطرب الراحل إسماعيل الليثي    كندة علوش تدعم عمرو يوسف في العرض الخاص لفيلم السلم والثعبان 2    وزارة السياحة والآثار تُلزم المدارس والحجوزات المسبقة لزيارة المتحف المصري بالقاهرة    الاتحاد السكندري يفوز على سبورتنج وديًا استعدادًا للجونة بالدوري.. ومصطفى: بروفة جيدة    الأمم المتحدة: إسرائيل بدأت في السماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة    محافظ بني سويف: إقبال السيدات مؤشر إيجابي يعكس وعيهن بأهمية المشاركة    معامل الإسماعيلية تحصد المركز السادس على مستوى الجمهورية بمسابقة الأمان المعملي    أخبار الإمارات اليوم.. محمد بن زايد وستارمر يبحثان الأوضاع في غزة    قريبًا.. الذكاء الصناعي يقتحم مجالات النقل واللوجستيات    المستشارة أمل عمار: المرأة الفلسطينية لم يُقهرها الجوع ولا الحصار    وزير الصحة يستقبل نظيره اللاتفي لتعزيز التعاون في مجالات الرعاية الصحية    دعاء مؤثر من أسامة قابيل لإسماعيل الليثي وابنه من جوار قبر النبي    هل يظل مؤخر الصداق حقًا للمرأة بعد سنوات طويلة؟.. أمينة الفتوى تجيب    وزير التموين: توافر السلع الأساسية بالأسواق وتكثيف الرقابة لضمان استقرار الأسعار    ابدأ من الصبح.. خطوات بسيطة لتحسين جودة النوم    طريقة عمل الكشرى المصرى.. حضري ألذ طبق علي طريقة المحلات الشعبي (المكونات والخطوات )    نماذج ملهمة.. قصص نجاح تثري فعاليات الدائرة المستديرة للمشروع الوطني للقراءة    شقيق الفنان محمد صبحي: حالته الصحية مطمئنة ويغادر المستشفى غداً    فيلم عائشة لا تستطيع الطيران يمثل مصر في المسابقة الرسمية لمهرجان مراكش السينمائي    في أول زيارة ل«الشرع».. بدء مباحثات ترامب والرئيس السوري في واشنطن    انطلاق اختبارات مسابقة الأزهر الشريف لحفظ القرآن بكفر الشيخ    أشرف العشماوي يستعرض مقترحات لاستثمار افتتاح المتحف الكبير في استرداد الآثار المهربة    ما حكم المشاركة في الانتخابات؟.. أمين الفتوى يجيب    تشييع جثماني شقيقين إثر حادث تصادم بالقناطر الخيرية    علاء إبراهيم: ناصر ماهر أتظلم بعدم الانضمام لمنتخب مصر    انتخابات مجلس النواب 2025.. إقبال كثيف من الناخبين على اللجان الانتخابية بأبو سمبل    البنك المركزي: ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 12.1% بنهاية أكتوبر 2025    تعرف على مدة غياب كورتوا عن ريال مدريد بسبب الإصابة    تاجيل محاكمه 17 متهم باستهداف معسكر امن مرغم بالاسكندريه    الاتحاد الأفريقي يدعو لتحرك دولي عاجل بشأن تدهور الوضع الأمني في مالي    محافظ المنوفية يزور مصابى حريق مصنع السادات للاطمئنان على حالتهم الصحية    كشف هوية الصياد الغريق في حادث مركب بورسعيد    بعد 3 ساعات.. أهالي الشلاتين أمام اللجان للإدلاء بأصواتهم    بث فيديو الاحتفال بالعيد القومي وذكرى المعركة الجوية بالمنصورة في جميع مدارس الدقهلية    بالصور| سيدات البحيرة تشارك في اليوم الأول من انتخابات مجلس النواب 2025    وزير النقل التركي: نعمل على استعادة وتشغيل خطوط النقل الرورو بين مصر وتركيا    هبة عصام من الوادي الجديد: تجهيز كل لجان الاقتراع بالخدمات اللوجستية لضمان بيئة منظمة للناخبين    ماذا يحتاج منتخب مصر للناشئين للتأهل إلى الدور القادم من كأس العالم    حالة الطقس اليوم الاثنين 10-11-2025 وتوقعات درجات الحرارة في القاهرة والمحافظات    تأجيل محاكمة «المتهمان» بقتل تاجر ذهب برشيد لجلسة 16 ديسمبر    الرعاية الصحية: لدينا فرصة للاستفادة من 11 مليون وافد في توسيع التأمين الطبي الخاص    وزارة الصحة: تدريبات لتعزيز خدمات برنامج الشباك الواحد لمرضى الإدمان والفيروسات    جامعة قناة السويس تحصد 3 برونزيات في رفع الأثقال بمسابقة التضامن الإسلامي بالرياض    وزير الزراعة: بدء الموسم الشتوى وإجراءات مشددة لوصول الأسمدة لمستحقيها    د.حماد عبدالله يكتب: " الأصدقاء " نعمة الله !!    شيكابالا عن خسارة السوبر: مشكلة الزمالك ليست الفلوس فقط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور والفيديو .. اليوم السابع يجري حوارا من غرفه التحكم مع كابتن طيار دلال أسامه..علي رأس 9 سيدات فقط حصلن علي تصريح من مصر للطيران ..وتؤكد : الناس بتستغرب لما يعرفوا إنى "ست" واتعرضت لمواقف مضحكة
نشر في اليوم السابع يوم 10 - 06 - 2015

تصادف أن الطائرة التى تنقل وفدا رسميا من الصحفيين والإعلاميين المصريين إلى العاصمة البلجيكية بروكسل لزيارة حلف الناتو العسكرى، تقودها سيدة مصرية تدعى "دلال أسامة"، تحمل لقب "كابتن طيار"، وهو ما استدعى "اليوم السابع" إجراء حوار صحفى معها من داخل غرفة قيادة الطائرة - غرفة التحكم - ومن أرض مطار بروكسل، خاصة أن الرحلة كانت هادئة دون أى مشاكل أو معوقات فضلا عن أن عمليتى الإقلاع والهبوط جرى تنفيذهما بشكل مرن لم يسبب أى قلق للمسافرين على الطائرة .
بداية، لم يسمح لى بدخول غرفة التحكم وقيادة الطائرة أثناء الطيران، ودخلتها بعد الهبوط فى مطار بروكسل الجوى، وهى غرفة صغيرة تضم كرسيين أحدهما للكابتن والآخر للمساعد، ويجلس الكابتن على الكرسى بالجهة اليسرى بينما يجلس المساعد على اليمين وأمامها عدد من الخرائط الملاحية لخطوط السير فى الجو إضافة إلى مفاتيح التحكم فى المحركات الأساسية للطائرة.
الناس تستغرب قيادة سيدة للطائرة
السؤال الأول للكابتن طيار دلال أسامة: "هو ليه الناس بتستغرب من أن سيدة تقود الطيارة؟"، وكانت إجابتها فى غاية الصراحة، وقالت: "أنا عايزة أقولك إنه حصلى مواقف مضحكة ومختلفة عن قيادتى للطيارة لدرجة أن الناس ما بتصدقش وبطاقتى الشخصية مثلا مكتوب فيها قائد طيارة طراز ثقيل، ولو أى حد شاف البطاقة ما بيعرفش إيه يعنى اللى مكتوب فى البطاقة، لكن الشعب المصرى معذور علشان ثقافته عن الطائرات تحديدا محدودة شوية ".
قلت لها :"طيب ، وكام كابتن طيار من السيدات متواجد فى مصر ؟"، فردت :" العدد مش كتير، للأسف، يعنى مثلا شركة مصر للطيران فيها 4 كابتن من السيدات و5 مساعدات "، وهنا تحديدا وبعد إجابة السؤال، قاطعتها: " وهل أنتِ أقدمهن وأكثرهن خبرة "، فأجابت: "لا أنا مش أكثر خبرة، فيه أفضل منى، وعالم قيادة الطائرات من السيدات المصريات فيه أسماء مهمة مثل كاميليا مسعود وعزيزة محرم ".
تمكين السيدات من خوض التجربة
على الرغم من الكابتن طيار دلال أسامة لم تبد أى علامات فرحة لإجراء الحوار الصحفى معها، وكأن الأمر عادى، إلا أن أغلب طاقم الطائرة كان يتابع الحوار المسجل بالصوت والصورة، بل أن أحدهم كان يعقب على هامش الحوار وأثنى عليه لتمكين عدد أكبر من السيدات لخوض تلك التجربة فى المستقبل، وهنا سلكت طريقا آخر فى الحوار، وبدأت أتحدث معها عن الجانب الإنسانى للمرأة وما إذا كان ينعكس بالسلب على قيادة الطائرة، فقلت لها: "ما هى أخطر موقف تعرضتِ له؟"، فردت موقف الجزائر، حيث كنا فى رحلة للجزائر وكانت السحب كثيفة والظروف الجوية مضطربة، قاطعتها :" يعنى حضرتك كنت قلقانة وكده وخايفة"، فردت بكل حسم:" لا لا لا ..إحنا ما بنقلقش وما بتتوترش.. شغلنا ما فيهوش توتر ".
الطائرة 380 الأير باص
سألتها أيضا عن كيفية التوازن بين الأسرة وأيهما تفضل "المنزل أم غرفة القيادة؟"، وكانت إجابتها:" الحياة الأسرية بالأساس مبنية على التوازن، والحمد لله بعرف أعمل دا دلوقتى، وبقدر أنظم وقتى كويس "، قاطعتها: طيب وأحلامك إيه فى المستقبل ؟"، فأجابت نفسى مصر للطيران تبقى كبيرة، قاطعتها مرة ثانية: "أقصد أحلام الشخصية" فقالت :" والله أحلامى الشخصية إن مصر للطيران تجيب الطيارة ال 380 الأير باص والطائرات الحديثة ونعمل حاجة حلوة بقى ".
والكابتن دلال أسامة تجيب عن الأحلام تحديدا، وعن حلم مصر للطيران، شعرت بأنه حقا تتمنى الخير ل"مصر للطيران" وليس لها، لكنى حاولت أن أضغط عليها بشكل مختلف فى محاولة لمعرفة ما إذا كانت الإجابات نظرية من قبيل "الإجابات العامة" أم حقا تريد ذلك، فقلت لها :" طيب وحضرتك كنتى مع اللائحة الجديدة الخاصة بالطيران واللى فيها فلوس كتير وكده "، وكانت إجابتها :" على فكرة إحنا بنحب مصر للطيران واللائحة مافيهاش أمور مالية ، دى كانت تنظيمية إدارية ، وبنتمنى الخير والله لمصر للطيران ".
السؤال الأخير لها كان :" لفيتى دول كتير، وشوفتى بلاد كتير من فوق، بتحبى البلاد دى ولا مصر أكتر " ، وكانت الإجابة: بحب مصر أكتر ، مصر مختلفة بناسها، فقاطعتها: طيب سفرك كل أسبوع بتحسى فيه بالغربة ولا أصبح شغل عادى:" فقالت: أشعر بالغربة لو السفر طال ولكن لو ليوم واحد بيكون شغل عادى ".
أنهيت الحوار بشغف عن معرفة أفضل رحلة جوية تحب قيادتها، وكانت الإجابة :" بحب رحلة المدينة المنورة، وبأشعر براحة مختلفة لما الطيارة بتبقى فوق المدينة ".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.