يعرض العدد التاسع من مجلة ذاكرة مصر المعاصرة، الصادرة عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية، حكاية متحف بولاق؛ أول متحف للآثار فى مصر الحديثة. وتبين المجلة أنه فى الثامن عشر من أكتوبر 1863 تم افتتاح متحف بولاق فى حفل رسمى بهيج اجتمع فيه كبار رجال الدولة؛ ليكلل جهد رجل سعى كثيرا للحفاظ على آثار مصر وحمايتها، وهو الفرنسى أوجست مارييت.
وتقول الباحثة سوزان عابد إن مارييت ابن موظف صغير بمدينة بولونى سور مير الفرنسية، عمل مدرسا للرسم فى مدرسة المدينة وكانت له تجارب أدبية وصحفية متواضعة لا تضاهى شهرته كعالم آثار.
ووقع مارييت فى هوى الآثار المصرية مما دفعه للحصول على فرصة عمل بمتحف اللوفر. واستطاع مارييت أن يقنع مرءوسيه بسفره إلى مصر للتنقيب عن الآثار وبالفعل جاء إلى مصر ليكتب تاريخه من جديد.
فى مصر تعرف مارييت على فرديناند ديليسبس وطلب منه تقديمه إلى الوالى محمد سعيد باشا والى مصر آنذاك ومساعدته فى إنشاء دار للآثار. وبالفعل تمت المقابلة وشرح مارييت لسعيد باشا كيف تنهب آثار مصر، وأخذ يعدد له فوائد إنشاء دار للآثار تكون مهمتها الأولى تنظيم عمليات التنقيب وعرض الآثار المصرية.
أوكل محمد سعيد باشا إلى مارييت مهمة الحفاظ على الآثار المصرية، وعينه مديرا لمصلحة الآثار المصرية. ومن هنا انطلق مارييت فى عمله فى مجال التنقيب المنظم وفى عمله بالمتحف، وبالرغم من أن متحف بولاق كان متواضعا للغاية، كان محل إعجاب الزوار وانبهارهم.
وبذلك، كان لمصر السبق فى الشرق الأوسط فى تاريخ المتاحف لتلحق بالسباق الدولى فى تأسيس المتاحف بمفهومها الحديث من قاعات عرض منظمة ومرتبة تتيح للزائر خلال جولته معرفة تاريخ الشعوب.
وفى عام 1787 زاد فيضان النيل وغمرت المياه مبنى متحف بولاق، وأتلفت الكثير من معروضاته وفقد الأكثر، وعندما انحسرت المياه عن المبنى أخذ مارييت فى التنقيب من جديد عن معروضاته ولكن هذه المرة تحت ركام الطمى الذى خلفه الفيضان وراءه، وأخذ يعيد ترتيب ما عثر عليه ووضع ما تبقى فى صناديق، ولجأ إلى الخديو إسماعيل طالبا العون للحفاظ على ما تبقى من معروضات. وبدأ مارييت العمل من جديد فى ترتيب المعروضات وتنظيفها من الطمى لتصلح للعرض.
تم افتتاح المتحف من جديد فى عام 1881، وهو نفس العام الذى توفى فيه مارييت وخلفه من بعده «ماسبيرو» ليواصل حلم مارييت بنقل المتحف وتوسعته، فعندما زادت المعروضات نتيجة لأعمال التنقيب التى أخرجت الكثير من آثار مصر من تحت الركاد، تم نقل المتحف فى عام 1891 إلى سراى الجيزة واستمر بها إلى أن تم نقله للمرة الثالثة عام 1902 إلى موقعه القابع بميدان التحرير.
أما مارييت فقد أقيمت له جنازة رائعة وأقيم قبره فى حديقة متحفه أمام تمثال خفرع، وصمم تابوته الحجرى المهندس المعمارى أمبرواز بودرى وكانوا ينقلون قبره إلى كل مكان جديد ينقل إليه المتحف، ففى عام 1891 نقل مع المتحف إلى سراى الجيزة، وفى عام 1902 نقل إلى المتحف المصرى الحالى، حيث لا يزال قائما إلى الآن.