قبل أيام من بداية المعركة الدرامية الرمضانية، ظهرت استعدادات الدراما السورية والخليجية والأردنية بشكل قوى للشهر، وهو الأمر الذى جعل عددا كبيرا من القنوات الفضائية العربية تدرج هذه النوعية من المسلسلات جنبا إلى حنب مع المسلسل المصرى.. وعلى الرغم من أن الفضائيات المصرية لم تتعاقد مع أى من هذه الأعمال فإن التجربة أثبتت أن المشاهد المصرى يذهب إليها فى قنوات أخرى بعد أن حققت له الرضا والمتعة، واعتبرها طبقا مهما على مائدته الرمضانية.. فهل تنجح هذه الأعمال فى أن تصبح مستقبلا طبقا رئيسيا على هذه المائدة؟ «الشروق» فتحت ملف الدراما السورية والخليجية التى بدأت تتطور بشكل ملحوظ والرفض الدائم لقنواتنا المصرية فى استضافتها على الرغم من وجود أعمال تركية وإسبانية على شاشتنا. الناقد يوسف شريف رزق الله يؤكد أن الدراما السورية هى الأبرز عربيا بعد الدراما المصرية وأنها لولا إنتاجها الكمى القليل لكانت استحوذت بالفعل على المائدة الرمضانية ويقول: الدراما السورية تستحوذ على اهتمام الناس بسبب مسلسلاتها التاريخية التى يفضل المشاهد متابعتها لكى يتعرف على التاريخ ويتم تقديمها بشكل متميز ومبهر فى كل شىء ولكن يظل النجم المصرى واسمه هو الذى يسطع على الساحة فالنجوم المصريين لهم سوق كبير فى الوطن العربى بأكمله. وأعتقد أنه من الصعب فى ظل وجود هذا الكم من إنتاج المسلسلات المصرية أن يكون هناك مسلسلات سورية أو خليجية وأيضا النجوم المصريون لهم دور كبير فى تسويق المسلسلات من خلال أسمائهم وتاريخهم الكبير. تسويق الناقدة ماجدة موريس تشير إلى بعد آخر فى مسألة زحف المسلسلات السورية والخليجية على المائدة المصرية فتقول: هناك قنوات كثيرة مثل الmbc وأبوظبى وغيرها من القنوات العربية التى بدأت تضع المسلسلات الخليجية والسورية والأردنية فى مقدمة اختياراتها ثم بعد ذلك يأتى الدور على المسلسلات المصرية ومن هنا أصبحت الدراما المصرية من خلال التسويق أقل عما كانت عليه فى تلك القنوات فى السابق التى كانت تشترى كما كبيرا من المسلسلات المصرية. وتضيف موريس: الدراما السورية أصبح وجودها أكبر بعكس ما كان يحدث فى السابق فكان يتم عرض مسلسل سورى من خلال مهرجان التليفزيون فقط ولكن فى الفترة الأخيرة أصبح للدراما السورية وجود كل عام وأصبح هذا الوجود يزداد أكثر من الأعوام السابقة وينجذب إليها الجمهور الذى يرى فيها شكل جديد ومختلف مثل المسلسلات التركية التى أصبح لها وجود كبير فى مصر ويشاهدها الجمهور وينبهر بها على الرغم من أنها لا تمت بصلة لمجتمعه وحياته التى يعيشها. وربما لأن دبلجة هذه الأعمال تتم باللهجة السورية فهذا أعطاها ميزة لدى المشاهد المصرى أيضا والحقيقة أن مخرجى الأعمال السورية وبعض من الأعمال الخليجية درسوا السينما وتقنياتها ولا يعتمدون على الخبرة فقط مثل الذى يحدث فى بعض مسلسلاتنا. إضافة إلى أنهم يعتمدون على مصورين أجانب وهذا يعطيهم ميزة أيضا ويقربهم من المشاهد المصرى. منافسة شريفة الناقدة «خيرية البشلاوى» ترى أننا جميعا فى مسرح كبير ومنظومة واحدة وتقول: من وجهه نظرى أن تأثير تلك المنافسة ليس سلبيا بل إيجابى ففى صالحنا أن يكون هناك منافسة وهو ما يجعلنا نتقدم أكثر ويدفعنا إلى التميز فى تقديمنا للدراما المصرية من جميع الأوجه على المستوى التقنى الأفضل والمضمون والصورة أيضا وأنا لست خائفة من ذلك لأن الدراما المصرية بخير وأهلا بالمنافسة وأرى أن الفنانين المصريين هم أكثر جاذبية وجمهورهم كبير وعريض على المستوى العربى بأكمله وأن كثرة الأعمال وإنتاج المسلسلات التى بها تنوع كبير والتى ترصد حالة الشعب المصرى وهمومه ومشكلاته هى التى تجذب المشاهد المصرى أكثر فنحن لدينا الجاذبية المصرية لنجومنا والعشرة الطويلة قبل ظهور هذه المسلسلات العربية. وعن غزو المسلسلات الخليجية والسورية السوق المصرية كما فعلت الدراما التركية أرى أنها لن تسبب أى خطر فالتركى نجح من خلال مسلسل نور فقط واختفى الاهتمام به الآن فلا يوجد عمل تركى حقق هذه الضجة بعد هذا العمل وأنا أتمنى أن يكون منافسة حقيقية لنا فكل ذلك من وجهه نظرى فى صالح الدراما المصرية. طرف واحد الناقدة ماجدة خير الله تؤيد عرض هذه الأعمال على الشاشات المصرية وتقول: من المؤكد أن هذه المسلسلات جذبت جمهورا لها لعدة أسباب ومنطقيا على المحطات المصرية السعى لعرضها حتى لا يذهب جمهور هذه المحطات للبحث عن الدراما السورية فى مكان آخر.. المسلسلات الخليجية لا تسبب أى خطر يذكر نظرا لأنها لم تصل حتى الآن للمستوى الجيد بعكس المسلسلات السورية وإن كانت غير منافسة بالشكل القوى ولكنى أرى أنها تتمتع بترحاب من جانب المشاهد المصرى وهذا شىء يعد جيدا بحيث يكون هناك تنافس قوى وهذا يعد فى صالح الدراما المصرية والمشاهد العربى والمصرى بالأخص، فليس من المعقول أن نظل وحدنا على الساحة دائما، كما أن فكرة وجود طرف واحد على الساحة دائما تجعل الأعمال ضعيفة والبحث عن التجويد والتميز هو ما يأتى بالإيجاب وليس بالسلب. خطر حقيقى الناقد رفيق الصبان يرى أنه يوجد خطر كبير على الدراما المصرية من الدراما السورية أكثر من الخليجية التى لم تؤثر فى المشاهد المصرى بشكل كبير حتى الآن وأضاف: الدراما السورية تقدم أعمالا جريئة ومتنوعة فى تناولها للموضوعات وأيضا الوجوه التى تظهر فى المسلسلات متنوعة ولها أعمال تاريخية مبهرة لا تستطيع الدراما المصرية مجاراتها خصوصا فى مثل هذه النوعية من الأعمال ولأن الدولة هى التى تساعدها فى ذلك من حيث إمدادها بالجنود وجميع الاحتياجات التى تساعد على نجاح العمل التاريخى مثل ملوك الطوائف، و«الظاهر بيبرس» وبعكس الدراما المصرية فبمقارنة الظاهر بيبرس السورى مع نظيره المصرى تجد هناك فرقا كبيرا وشاسعا بين العملين وأيضا نجد من خلال المخرجين والتصوير المبهر فى الأعمال التى يقدمونها وهنا تعرف أن هناك فرقا كبيرا وخطرا قادما وبقوة اسمه الدراما السورية، وبالنسبة للدراما المصرية فهى تعتمد على الوجوه المعتادة فى كل رمضان ولا يوجد جديد وعلى سبيل المثال فأنا أعشق إلهام شاهين ولكن نجد لها مسلسلان هذا العام وهو ما يؤدى إلى شعورى بالملل،