على الرغم من دخول التكنولوجيا فى مجالات الحياة بما فيها الزواج، لايزال للخاطبة مكان تقصده الراغبات والراغبين فى «الستر»... الحاجة أمينة واحدة ممن قررن مواصلة طريق البحث عن أزواج وزوجات بالشكل التقليدى. «سيب العسل فى براميله لما يجى اللى عايزه يجى له»، شعار ترفعه الحاجة أمينة التى تستمر فى ارتداء عباءة الخاطبة التقليدية بكل ما فى حقيبتها من صور وما فى رأسها من سير ذاتية لعرايس وعرسان! فى زمن يمكن فيه «للعسل» البحث عن «اللى عايزه» من خلال الإنترنت ومكاتب الزواج. فى إحدى المناطق الشعبية بالقاهرة تسكن الحاجة أمينة منزلا بسيطا يدلك عليها الصغير قبل الكبير، ووسط الحوارى المتقاطعة ستجد «أم أسماء» تستقبلك بابتسامة تظهر ذكاء فطريا، أما رأسها الذى أفلت من الطرحة عليه جزء من شعرها شديد البياض، فيترك لديك انطباعا حقيقيا بأنك أمام شخصية عايشت خبرات مختلفة خلال سنوات عمرها الاثنتين والخمسين. تعرف الحاجة أمينة نفسها بأنها «همزة وصل بين ابن الحلال وبنت الحلال» شارحة «تدخلى يكون فى حدود تعارف الطرفين، فى رعاية أسرية طبعا، بعد هذا التعارف ينتهى دورى». ولاتزال تستخدم الصور لتوفيق «راسين فى الحلال»، لكن بطريقة مختلفة عما يظنه غير المتعاملين معها. فهى ليست كالخاطبات فى أفلام الأبيض والأسود تأخذ صورا وتعرضهم على العريس ليختار من بينهن من يشاء، إنما توضح: «الصورة للعريس والعروسة حتى يأخذ كل طرف فكرة عن الآخر، وأنا لا أعطى كل الصور للعريس، إنما صورة البنت التى أرشحها له وتتفق ظروفها وشخصيتها معه» وتؤكد أم أسماء أن «الصور خادعة! لذلك أحرص على رؤية العروس قبل ترشيحها للعريس». ثم توضح: «لكننى لا أرشح شخصا لشخص إلا إذا كنت قد رأيته». وبناء على طلب الأمهات تنظم الحاجة أمينة لقاءات ترى فيها البنت لتكون انطباعا عاما عنها وعن شخصيتها، لكن فى هذه اللقاءات تحرص على ألا تعرف الفتاة أن الزيارة بغرض ترشيحها للزواج من شخص ما! تدعونى أم أسماء إلى الشاى، وبلهجة سامرة تعدد لى زيجات أبنائها الخمس، مؤكدة أنها لم ترغم بناتها على الزواج من العرسان الذين رأتهم مناسبين، بل تركت لهن حرية الاختيار، لكن مع ابنها رشحت له عروسا بطريقة تقليدية. وترى الخاطبة أن أسلوبها فى مساعدة الفتيات فى العثور على ابن الحلال أكثر أمنا من تعرضهن «لأسطوانات الحب من شباب مايعرفش ربنا» وانتهاء الأمر بزواج فاشل. أما الطرق المستحدثة لإيجاد شريك الحياة، فأكثر ما ترفضه الحاجة أمينة منها هو الزواج عبر الإنترنت. «الإنترنت يشبه موضوع الصور، بل أسوأ»، وتضيف: «بالإنترنت أنت لا تعرفين الطرف الآخر، إنما تعرفين الصورة التى يريد أن يوصلها لك عن نفسه، وهذا غير كاف فى أمور الزواج». نقطة أخرى تبرزها أم أسماء «الإنترنت يأتى بزواج من الأجانب، وهذا شىء خطير ما لم يتم بشكل صحيح» لأنه فى رأيها «غالبية زواج الأجانب يتم من باب طمع كل طرف فى الآخر، والنتيجة أن يترك الرجل زوجته حاملا ولا يعود، فى المقابل تحصل الزوجة على المال». وتثق الحاجة أمينة فى الخبرات الحياتية التى اكتسبتها خلال رحلة كفاح بدأت منذ نزولها للعمل فى صباها، ووصلت ذروتها بعد وفاة زوجها قبل أكثر من 12 عاما، عملت خلالهم فى مهن وأماكن مختلفة ابتداء من الطبخ فى البيوت والفيلات انتهاء إلى تغسيل وتكفين الموتى، مرورا بالعمل فى ورشة سيارات وشركة ليموزين وغيرها. «كل مهنة كانت تتاح لى كنت أعمل بها طالما أنها ليست عيبا أو حراما». وترك ذلك أثره على قدرة أم أسماء فى قراءة شخصيات المحيطين بها، لأنها تعاملت مع مختلف الطبقات الاجتماعية والأعمار، وهو ما يضيف لمؤهلاتها كسيدة تساعد على تزويج الجنسين من الشباب وحتى من كبار السن، فضلا عن شبكة علاقاتها الاجتماعية الواسعة، وهو ماتراه المكسب الحقيقى لها» أنا لا أتقاضى أجرا أو أطلب (حلاوة) من أى طرف، أنا فقط أفعل ذلك لستر البنات». وترفض الحاجة أمينة حتى مسمى «خاطبة» لأنها لا تحترف التوفيق بين الراغبين فى الزواج كمهنة، إنما تفعله من باب «الخير» وتضيف: «أحيانا يكون للعروس ظروف خاصة، قد تكون مثلا بحاجة لمن يساعدها ماديا فى استعدادت الزواج أو حتى تحتاج إلى سيدة تقوم بدور الأم معها خلال هذه الاستعدادات، وهؤلاء أدلهن على من يفعل هذا الخير». وبعد مقابلاتها عشرات الرجال والنساء باتت السيدة الخمسينية تعرف «طلب» الشخص و«تفهم دماغه» وما يريده فى فتى أو فتاة أحلامه. «أكثر المواصفات التى يطلبها الرجل فى العروس هى الطول والتدين والأصل الطيب، وألا تكون مبهرجة فى مظهرها» أما «العريس من سن 25 إلى 30 فهو يبحث عمن تساعده، فتاة لديها شقة أو تعمل ولديها وظيفة»، كما تقول الحاجة أمينة، التى علمتها التجارب مثلا قول «لا تاخد السوقية ولا المرتجع» أسألها عن المعنى فتضحك شارحة أن السوقية هى السيدة العاملة التى تحتك بالسوق وتصبح «صاحبة قرش» تضع نفسها فى علاقة ندية مع الرجل وهو ما يزعجه، أما المرتجع فهو الرجل المطلق خاصة إذا كان لديه أبناء، لأنه غالبا سيعود لزوجته كما ترى. وعندما تساعد على تزويج «السوقية» قد تخفى أم أسماء بعض المعلومات المادية عن العريس فى البداية «حتى لا يطمع فيها». وتعتز السيدة بالدور الذى تلعبه لتوفيق الزيجات، فهى متأكدة من كونه ضروريا هذه الأيام خصوصا لبعض الفئات، قائلة إن هناك بالفعل أزمة زواج بسبب الأسعار والغلاء والبطالة، وهو ما يزيد طالبى المساعدة منها، و تذكر: «يأتينى بنات وسيدات من مختلف الأعمار، حتى من سن العشرين والتاسعة عشر، والأم تسارع للبحث عن عرسان لبناتها اللاتى ما زلن فى شبابهن إذا ما كان لديها بنات كثيرات، فتكون فى حاجة إلى أن تخلص من إحداهن». وترى أم أسماء أن دورها أساسيا بالنسبة للبنات «اللى ورا البيبان»، وهن كما تشرح «الفتيات الشابات الجميلات صاحبات الخلق الرفيع، اللاتى تمنعهن أخلاقهن من الخروج والدخول!». تمسك أم أسماء هاتفها المحمول وتعرض أن تطلب لى إحدى هؤلاء لألتقى بها وأشاهد «جمالها وأدبها»، وتعرض لى صورا على الهاتف لعرسان يطلبون مساعدتها فى إيجاد زوجة، لكن فى عام 2009 تبدو مهمة أم أسماء أصعب من ذى قبل، خاصة أن طريقتها التقليدية فى التزويج ظهر لها طرقا منافسة وأنها لم تعد الأسلوب الطبيعى لإيجاد الشريك. «كثير من البنات يغضبن من هذه الطريقة، فأتكلم مع البنت وأحاول إقناعها أن ذلك ليس إلا البحث عن النصيب، لكنها تظل مقتنعة أن والدتها تبيعها هذه الطريقة!». ومن فترة لأخرى تراود الحاجة أمينة فكرة اعتزال هذه المهمة التى تساعد من خلالها الناس على الزواج، مبررة «إذا كنت سببا فى تعارف واحدة على زوجها لن تذكرك فى الحلوة، فقط عندما تغضب وتدعى عليك!».