في أعمال الفنانة السعودية ( نوره المهنا ) بعنوان ( التلقائية في واقعيات نوره المهنا ) الناقدة التشكيلية الدكتورة (إخلاص ياس خضير – العراق ) نوره محمد المهنا عضو بالجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت)الدوادمي عضو بالنادي التشكيلي بالرياض عضو بنادي الفنون البصرية شاركت بالجنادرية مع كلية التربية عام 1418 لها عدة مشاركات فنيه ومعارض معرض عمون بالأردن ومعرض جسفت الاول بالدوادمي وجسفت الدوادمي الثاني ومهرجان كاف بالقريات معرض النادي التشكيلي بالرياض بقاعه نياره معرض النادي التشكيلي بالتعاون مع جامعة الملك سعود معرض حايل الدولي معرض مسيرة وطن بدورته11 معرض مسيرة وطن بدورته 12 معرض النادي التشكيلي روح بمنزل السفير الامريكي معرض النادي التشكيلي السنوي 2016 معرض لايتنق في بللسمر معرض ابداع الرياض معرض جسفت بصمه بالدوادمي تقوم فكرة منجزات الفنانة السعودية (نوره المهنا) من الواقع على اعتبار أنه مصدر كل الحقائق. فلا تستقي الحقائق من الحدس والإلهام، وإنما تأتي من هذا العالم الذي نعيش فيه (عالم الواقع) أي عالم التجربة والخبرة اليومية، مسجلة الواقع بدقائقه دون غرابة أو نفور. وإذا دخلنا الى نظم التاؤيل والياته التي يمكن ان يظهر بها في هذا العمل، تتمثل بحرية التصرف لدى الفنانة في تكوين وانشاء وحضور المفردات بشكل كلي او جزئي، لصالح رؤية الفنانة الذاتية. اذ انها تعمل وفق اليه المشابهة ولواقع ملموس ومرئي لكن لاتخلو عن ماهو مضمر للرجل والمراءة المعصوبة العينين، بأثر علاقة الرجل بالمرأة كثنائية متضادة قائمة في صميم العمل الفني. وبذلك فان نطاق التاؤيل بين الفنانة والمتلقي ضيق باثر عمومية الموضوع، وعدم اقحام ما يثير او يحفز فهم المتلقي خارج نطاق الاشارات والعلاقات المشتقة من الموضوع ذاته،وكون الفنانة لا تعبر عن معنى ما تريد بشكل مباشر بمحاذاة المعنى. هنا يكمن جوهر الجمال والفن بتعبير تلقائي عن روح الفنان، يدفعه إلى ذلك غريزة قارّة في طبيعته البشرية التي تنحو به إلى التعبير عن ذاته تعبيراً جمالياً، فيقوم بإيداع هذه العاطفة في المادة المحسوسة، لكي تبقى بعد أن يفنى. وهذا ما سنشهده واضحاً وجلياً في منجزات الفنانة السعودية نوره المهنا. ============================= "الناقدة التشكيلية " دكتورة إخلاص ياس خضير – العراق