مازال الحديث موصول حول موضوع كتب التراث تهين النساء وتخالف القرآن الكريم ونقول الأتي : نقد السند فى الحديث الثانى: ومدار الرواية فيه على (عبيدالله بن عبدالله بن الأصم) وقال بعضهم بل هو شقيقه (عبدالله بن عبدالله بن الأصم) فماذا قال أهل الجرح والتعديل فيهما: أولا (عبيدالله): قال (ابن رجب): «لم يخرج البخارى ليزيد بن الأصم، ولا بنى أخيه عبدالله بن عبدالله، وأخيه عبيدالله شيئا», وقال ابن حجر عن (عبيد الله): «مقبول» وهذه أضعف درجات التصحيح عند أهل التعديل. أما (عبدالله): فقد قال ابن حجر: «صدوق», وقال أبو حاتم: «شيخ» وهى أيضا درجات ضعيفة من القبول. وعلى هذا يظهر عوار واضطراب السند فى الحديثين مع مخالفة ونكارة متنهما-نصهما-للصحيح الثابت المقطوع به؛ لذا فقد رد الشافعى أحاديث المرأة والحمار والكلب (مختلف الحَدِيْث) (8/512) لمخالفتهم حديث عائشة وغيره, وجاء فى (فتح البارى) (1/589): «قال أحمد: «يقطع الصلاة الكلب الأسود، وفى النفس من الحمار والمرأة شىء»، أى أن أحمد بن حنبل كان يرتاب فى رواية قطع المرأة الصلاة. ولهذا فالحديثان فى (مسلم) مردودان لأنهما مضطربا السند ومنكرا المتن ولا يصح لنا دينا ولا عقلا أن ننافح عن الباطل ونحن نعلمه, لأن رد حديث فى البخارى أو مسلم هو أمر أكاديمى وبحثى بحت وليس أمرا دينيا يدفع لجنة ولا نار. عزيزتى المرأة المسلمة يا نصف أمة النبى ويا أيتها الإنسان الكامل, نعتذر منك كثيرا مما فعله التراثيون ونعتذر منك أن تذكرين فى جملة مفيدة مع الكلاب والحمير لأنك أكرم على الله من ذلك, فلا تصدقى أن هذا الكلام من قول النبى وهو (أبو البنات), ونعتذر منك عن البذاءات والغباءات التى اكتتبها القرطبى وكثير مثله من الغث الذى حملته كتب التراث من حطٍ وتحقير لمكانتك العليَّة, حيث لا ريب أن هذا التراث قد حمل بين ثناياه أضعاف أضعاف هذين الحديثين من التحقير والتهميش لدور المرأة المسلمة, ولا ريب أيضا أنه أصبح لزاماً أن نستدرك هذه الأخطاء التاريخية ونستأصلها من عقولنا لأن ذلك هو روح الدين وهدف وجوده فى الأرض. اسلام بحيري باحث ومفكر مصري حاصل على درجة الدكتوراه من بريطانيا في تجديد مناهج الفكر الإسلامي