افتتاح بطولة إفريقيا للكرة الطائرة «سيدات» بالأهلي    تامر حسني يبدأ تصوير فيلم «ري ستارت» في مايو    رحلة فاطمة محمد علي من خشبة المسرح لنجومية السوشيال ميديا ب ثلاثي البهجة    التربية للطفولة المبكرة أسيوط تنظم مؤتمرها الدولي الخامس عن "الموهبة والإبداع والذكاء الأصطناعي"    أسعار الذهب فى مصر اليوم الجمعة 26 أبريل 2024    بالصور.. إحلال وتجديد 3 كبارى بالبحيرة بتكلفة 11 مليون جنيه    وزير التنمية المحلية يعلن بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة    خبراء الضرائب: غموض موقف ضريبة الأرباح الرأسمالية يهدد بخسائر فادحة للبورصة    وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ    النواب يرسل تهنئة رئيس الجمهورية بذكرى تحرير سيناء    عاجل| مصدر أمني: استمرار الاتصالات مع الجانب الإسرائيلي للوصول لصيغة اتفاق هدنة في غزة    وزير الخارجية الروسي يبحث هاتفيا مع نظيره البحريني الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والتصعيد بالبحر الأحمر    ذاكرة الزمان المصرى 25أبريل….. الذكرى 42 لتحرير سيناء.    مصطفى عسل يتأهل لنهائي بطولة الجونة للإسكواش ويستعد لمواجهة حامل اللقب "على فرج"| فيديو    تحطم سيارتين انهارت عليهما شرفة عقار في الإبراهيمية بالإسكندرية    والدة الشاب المعاق ذهنيا تتظلم بعد إخلاء سبيل المتهم    الآلاف من أطباء الأسنان يُدلون بأصواتهم لاختيار النقيب العام وأعضاء المجلس    وفد جامعة المنصورة الجديدة يزور جامعة نوتنجهام ترنت بالمملكة المتحدة لتبادل الخبرات    «الصحة»: فحص 434 ألف طفل حديث الولادة ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية    مزارع يقتل آخر في أسيوط بسبب خلافات الجيرة    «التعليم» تستعرض خطة مواجهة الكثافات الطلابية على مدار 10 سنوات    سكاي: سن محمد صلاح قد يكون عائقًا أمام انتقاله للدوري السعودي    وزارة الأوقاف تحدد موضوع خطبة الجمعة 3 مايو    حصاد الزراعة.. البدء الفوري في تنفيذ أنشطة مشروع التحول المستدام لإنتاج المحاصيل    الناتو يخلق تهديدات إضافية.. الدفاع الروسية تحذر من "عواقب كارثية" لمحطة زابوريجيا النووية    25 مليون جنيه.. الداخلية توجه ضربة جديدة لتجار الدولار    «مسجل خطر» أطلق النار عليهما.. نقيب المحامين ينعى شهيدا المحاماة بأسيوط (تفاصيل)    مدينة أوروبية تستعد لحظر الآيس كريم والبيتزا بعد منتصف الليل (تعرف على السبب)    "الدفاع الروسية": "مستشارون أجانب" يشاركون مباشرة في التحضير لعمليات تخريب أوكرانية في بلادنا    إيرادات الخميس.. شباك التذاكر يحقق 3 ملايين و349 ألف جنيه    فعاليات وأنشطة ثقافية وفنية متنوعة بقصور الثقافة بشمال سيناء    خطيب الأوقاف: الله تعالى خص أمتنا بأكمل الشرائع وأقوم المناهج    مياه الشرقية تنفذ أنشطة ثقافية وتوعوية لطلبة مدارس أبو كبير    قافلة جامعة المنيا الخدمية توقع الكشف الطبي على 680 حالة بالناصرية    طريقة عمل ورق العنب باللحم، سهلة وبسيطة وغير مكلفة    مواقيت الصلاة بعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024.. في القاهرة والمحافظات    استمرار فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بالعاصمة الإدارية    خير يوم طلعت عليه الشمس.. 5 آداب وأحكام شرعية عن يوم الجمعة يجب أن تعرفها    نجاح مستشفى التأمين ببني سويف في تركيب مسمار تليسكوبى لطفل مصاب بالعظام الزجاجية    سميرة أحمد ضيفة إيمان أبوطالب في «بالخط العريض» الليلة    أمن القاهرة يكشف غموض بلاغات سرقة ويضبط الجناة | صور    تأجيل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025    دعاء صباح يوم الجمعة.. أدعية مستحبة لفك الكرب وتفريج الهموم    تشافي يطالب لابورتا بضم نجم بايرن ميونخ    اتحاد جدة يعلن تفاصيل إصابة بنزيما وكانتي    موعد اجتماع البنك المركزي المقبل.. 23 مايو    عرض افلام "ثالثهما" وباب البحر" و' البر المزيون" بنادي سينما اوبرا الاسكندرية    الشركة المالكة ل«تيك توك» ترغب في إغلاق التطبيق بأمريكا.. ما القصة؟    طرق بسيطة للاحتفال بيوم شم النسيم 2024.. «استمتعي مع أسرتك»    مساعدو ترامب يناقشون معاقبة الدول التي تتخلى عن الدولار    رمضان صبحي: نفتقد عبد الله السعيد في بيراميدز..وأتمنى له التوفيق مع الزمالك    كارثة كبيرة.. نجم الزمالك السابق يعلق على قضية خالد بو طيب    منها «عدم الإفراط في الكافيين».. 3 نصائح لتقليل تأثير التوقيت الصيفي على صحتك    توقعات الأبراج اليوم الجمعة 26 أبريل 2024.. «الحوت» يحصل علي مكافأة وأخبار جيدة ل«الجدي»    فضل أدعية الرزق: رحلة الاعتماد على الله وتحقيق السعادة المادية والروحية    أدعية السفر: مفتاح الراحة والسلامة في رحلتك    سلمى أبوضيف: «أعلى نسبة مشاهدة» نقطة تحول بالنسبة لي (فيديو)    أطفال غزة يشاركون تامر حسني الغناء خلال احتفالية مجلس القبائل والعائلات المصرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطوفان الذى أنقذ الموسيقى والرقص من التجريم وبطش الحاكم
نشر في روزاليوسف الأسبوعية يوم 19 - 08 - 2017

يسعى عرض «يوم أن قتلوا الغناء» الحائز على جائزة أفضل عرض فى المهرجان القومى للمسرح 2017 إلى تأكيد فكرة مهمة وهى مفهوم فريق العمل المتجانس بعيدا عن الاعتماد على نظام نجوم التمثيل الشهيرة، وهو يحقق حساسية مسرحية تتأكد بالتدريج لدى جيل جديد من المخرجين المسرحيين فى مصر، وواحد من هؤلاء المخرج تامر كرم، حيث السعى نحو الاهتمام الواضح بالصورة المسرحية، والعمل على تجانس عناصر العرض المسرحى بطريقة فنية مبتكرة، حيث يراهن الجدد المبهجون على قدرة العرض المسرحى الجيد على اختيار جمهوره وإنتاج جاذبية خاصة.
وهو ما يفعله عرض «يوم أن قتلوا الغناء» حيث يتجه لجمهور جديد محب للمسرح كفن جميل، وهو فى معظمه جمهور شاب يتم التواصل معه عبر وسائط التواصل الاجتماعى على الشبكة الدولية للمعلومات مما يؤكد مفهوم فريق العمل الجماعى القادر على صنع تجربة فنية هى فى ذاتها تمثل القدرة على الاختلاف مع السائد والجماهيرى العام فى مسرح الهزل الخشن الذى اختفى من دور العرض المسرحى تقريبا ليظهر على الشاشات الفضائية.
ويكاد يمكن أن يصبح الأمر ظاهرة إذا ما استمرت هيئة المسرح فى ذات الاتجاه لصنع التراكم التدريجى الذى يؤدى إلى تغيير نوعى ننتظره فى المسرح، وهكذا يمكن للمخرج إسماعيل مختار إن سار فى هذا الطريق الصعب الجاد مع مسار تدريب الفنانين واستعادة تماسك وحيوية الفرق الفنية أن يفتح بابا للأمل فى المسرح المصرى كاد أن يغلق، ألا وهو باب الاختيار والانحياز للمسرح كفن جميل، مما يؤكد الظاهرة الإيجابية ويجعل إمكانية تكرارها وتراكمها حتى تصنع التغيير الكيفى عبر التغيير الكمي، هو وجود جمهور مختلف يستجيب ويتحرك إلى دار العرض المسرحى وراء المسرح كفن جميل، ف«يوم أن قتلوا الغناء» تعتمد على اللغة العربية الفصحى ذات الصياغة الشاعرية التى يتخللها بعض الغناء البسيط الفصيح، وجدير بالذكر أن رؤية المخرج تعود خطوة للخلف، هى بمثابة خطوات كثيرة للأمام، إذ يعود لمسرح الكلمة وللبناء الدرامى وللعناصر التقليدية للمسرح بعد موجات من التجريب المصطنع المنفصل عن الجمهور اجتاحت جيله وأجيال سابقة ساهمت فى فصل المسرح الجاد عن جمهوره ذلك أن الفن بلا معنى محدد هو غموض قادر على الإبعاد والعزل، وهو الخطأ التاريخى الذى أحدثه مشروع التجريب المسرحى فى وزارة الثقافة منذ أوائل التسعينيات حتى 2011، رغم ما أسهم به من تجديد المشهد وفتح نافذة على التفكير المسرحى الجديد فى معظم أنحاء الدنيا، إلا أن بقايا ذلك الأثر المفتعل القائم على الإبعاد قليلا يتبقى فى تصور العرض عن العالم الموضوعى الذى يقدمه، فرغم أن عالم المدينة التى تحرم الغناء وتعتبره جريمة تستوجب العقاب لمرتكبيها بالقتل، فى إشارة مع التفسير الفاعل مع العالم الموضوعى الخارجى لبعض البلدان التى يحكمها الظلام الذى يدعى أنه يمثل السماء، أو بعض الرؤى الساعية للقتل والإرهاب بدعاوى ظلامية.
إلا أن النص الدرامى للمؤلف الجديد القادم محمود جمال يبتعد عن فرصة حقيقية كانت ممكنة للحوار مع العالم الموضوعى المعاش خارج نطاق العالم الدرامى المتخيل، الذى اختار لأبطاله أسماء تشبه أبطال الأساطير اليونانية والبابلية القديمة، مما أدى لإبعاد نفسي، فهذا السعى نحو صنع عالم درامى غريب عن محيطه المصرى والعربى هو أثر يجب الحذر منه تماما فى سعى هذه الحساسية الجديدة نحو الاقتراب من الجمهور، فالحاكم «سيلبا» الذى مثله القدير د. علاء قوقة فى تناغم ممتع مع القدير ياسر صادق الذى يقدمه العرض كممثل جديد بحساسية عميقة انتظرت سنوات حتى تصل لهذا النضج، إنه جيل مسرحى من الممثلين يراكم الخبرة والوعى ويعبر عن إخلاص حقيقى لفن المسرح، ولكن لماذا غرابة الأسماء وانتحال الطابع الأسطورى اليونانى القديم فى الملابس مع منحى يونانى فى المنظر المسرحي؟!.
ولذلك تبقى المواجهة بين شخصية مدى الذى يبنى سفينة لمحبى الحياة والغناء، ليواجه بها بطش حاكم المدينة «سيلبا» الذى يحكم من المعبد باسم السماء التى تمنع الغناء والرقص والموسيقي، ثم الانتصار عليه فى النهاية، حيث يأتى الطوفان المنتظر لينجو مدى ورفاقه فى السفينة، بينما تغرق المدينة فى الظلام والقتل ليقدم العرض الفئة الناجية الجديدة المختارة وهو أمر يبتعد بالعرض عن إمكانية تفسيره فى ضوء الواقع الموضوعي، ويأخذه فى اتجاه الأفكار العامة المجردة، إلا أنه يقدم رغم ذلك عالما من الصور المسرحية الجميلة التى تحتاج للتواصل الأكثر فاعلية مع الواقع، وضبط صورة العالم لدى جيل جديد جاد ويملك الموهبة والطاقة، وهى الملاحظة الحاضرة عن مواهب لامعة وحضور مسرحى لطارق صبرى فى شخصية إريوس الجندى القوي، وهند عبدالحليم فى شخصية كورمن، ومجموعة من الجدد المبهجين فى فريق مسرح الطليعة الذى يديره المخرج شادى سرور بحرص واضح على تأكيد فكرة الفريق المسرحي، وإن كان هذا الفريق يحتاج لخبرات أعمق فى إنجاز أفكار ورؤى أكثر اقترابا من الجمهور والواقع والعالم الموضوعى فى مصر الآن.
فبعيدا قليلا عن الغرابة والكلام الكبير، وبقدر من ضبط المحتوى يمكن أن يكسر المسرح المصرى بهؤلاء الجدد حاجز المسافة التاريخية الملتبسة بين المسرح الجاد والجمهور العام. 


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.