لكل منا سيرة لا تنقطع، تجعل له عمر جديد بعد وفاته، فماذا لو تحولت هذه السيرة إلي ملحمة أو إلي ما يشبه سيرة الأبطال، سنكتشف وقتها أننا نعيش داخل ذاكرة هذا الإنسان. الفنان محيي الدين اللباد، الذي رحل عن عالمنا الأسبوع الماضي، ترك لنا سيرة تشبه الهلالية، فكل فنان وكل صحفي، كل شاب أو طفل يراه برؤية مختلفة، وله معه تجارب مختلفة، ولكن السؤال كيف رأي اللباد العالم؟ إن اللباد كان يري العالم كطفل صغير بعقل كبير وريشة مبدعة، لذلك كان متعدد المواهب واستطاع توصيل رؤيته بأكثر من أسلوب، سواء من خلال الكاريكاتير أو الرسوم أو الإخراج الصحفي، وحتي من خلال الخط العربي الذي احترم خصوصيته والإبداع في رسم حروفه. لكن كل هذه الإبداعات تجمعها مظلة البساطة والتلقائية في الخط، فلقد توصل اللباد إلي أن الأساس هو الخط، وهو أفضل أداة فنية لتوصيل الفكرة أو الرسالة البصرية للرائي. جاء إيمانه بقوة "الخط" من ارتباطه في مرحلة الطفولة برسوم الإعلانات والملصقات الدعائية والماركات وتلك علي علب الكبريت....إلخ، حيث خاطبت طفولته التي لم تملئ بعد بكل هذا الكم من التفاصيل والعلاقات المتشابكة، والتي لا يساعده علي إدراك أو تقبل أعمال ولوحات الكبار، إنما اعتمدت علي المعلومة السهلة والبسيطة، وكان لشخصية "ميشلان" أشهر ماركة إطار سيارات بالعالم عظيم الأثر، حيث تخيله كأنه هارب من قصص الأطفال وكان يمنحه إحساسا بالمرح، وحتي صور الملك فاروق التي كان يري فيه فرح ومرح رغم تأنقه، أيضا التعويذة السحرية حسب وصفه لشعار كولونيا الخمس خمسات، لذلك درس فن الجرافيك أو الحفر بكلية الفنون الجميلة، وقبل تخرجه عام 1962 كان قد عين كرسام بمؤسسة روزاليوسف. من الصعب تقسيم حياة محيي الدين اللباد إلي مراحل فنية محددة، فلم يستطع اللباد نفسه أن يقسم أو يختار مجالا واحدا للعمل فيه، لأنه يتقن كل اتجاه قام به، وهي السمة الثانية المميزة لأعماله، فبعد بصمته الفنية يأتي الإتقان الشديد من واقع فهمه لأصول وقواعد كل فن يقدمه، جاءت بداية اللباد بروزاليوسف قوية وواضحة فأضاف لها وأضافت له، ففي ذاك الوقت كانت الرسوم والإتجاه الغربي في الفن هو المسيطر، وهو مالم يستسيغه اللباد واتجه نحو الفن العربي، فجاء إخراجه الصحفي مميزا من حيث شكل الصفحة والموتيفات العربية المستخدمة. أيضا كانت رسوماته للكاريكاتير متميزة من حيث نقدها السياسي اللاذع وكذلك طريقة الرسم واستعمال الخط، فالخط عند اللباد كما قال عنه شيخ النقاد كمال الجويلي "يغزل علي الورق" فكان رفيعا جدا ويحافظ فيه علي اهتزازته الخفيفة التي تمنحه العفوية والتلقائية، كما يوحي بالطاقة الحركية الكامنة فيه فيعطيه الإستمرارية، متأثرا بأسلوب المدرسة الفرنسية في الرسم، فيرتبط بالذاكرة البصرية للرائي، فكان يحرص علي توصيل رسائل بصرية خاصة لإنماء الذوق والحس الجمالي. من أهم ما قدمه اللباد عبر صفحات مجلة "صباح الخير" باب "نظر" أغسطس 1985، والذي قدمه تحت شعار (إن عشقنا فعذرنا..ططم..أن في وجهنا نظر) من شعر بشارة الخوري وغناء موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب. من خلال هذا الباب الأسبوعي استطاع اللباد أن يقدم موضوعات عديدة وملاحظات مميزة من الحياة اليومية والمتوجهة للعين، مثل الإعلانات والملصقات والملابس والماركات وأنواع الخطوط العربية، وكذلك أرشيف للكاريكاتير العالمي والعربي وتقديم للتشكيليين، كما قدم لفنون الدول العربية أيضا وثقافتهم. قدم صاروخان وتاج والليثي وعبد السميع وشافال الفرنسي، والمصمم الأمريكي جون لانجدون وهو متخصص في تصميم الكلمات ولايستخدم سوي حروف الطباعة الشائعة.. المتابع لأعمال اللباد يشعر ويري تأثره الواضح بالفن الإسلامي من حيث رشاقة الخطوط وبساطة اللون، فلم يكن مشغولا باللون بل كان يلجأ إليه أحيانا ليوظفه ككتلة، إيحاء بالثقل في بعض المناطق من التكوين أو ربما نوع من الإثارة البصرية. استطاع اللباد أيضا أن يصمم خطوطا عربية خاصة به تم إضافتها إلي مكتبة الخطوط العربية الرقمية، مبرزا فيها جماليات الخط العربي ولكن بشكل حداثي ومبتكر بحيث يبتعد عن الخطوط التقليدية والتي ستوحي بأنه قد استسهل ولم يأت بجديد، ومن أشهر الخطوط والتي نراها كثيرا عنوان المجلة الأدبية النقدية الشهيرة " أدب ونقد". في عام 1993 قام بتصميم مجلة أسماها "و" وجعل فيها كل واو العطف بعناوين المجلة مكبرة بشكل مبالغ فيه. أما في كتابه "ملاحظات"، الذي نشره انطلاقا من نجاح باب "نظر"، الذي جمعه في 4 ألبومات مصورة لاقت نجاحا وانتشارا، فلقد قدم خمسين موضوعا أو بالأحري ملاحظة، أغلبها لا تهتم بالشكل وحده، بل ما وراء الشكل والغرض منه. حتي الإمضاءات المختلفة لعدد من السياسيين والفنانين والأدباء، التي تتغير مع الوقت والخبرات، مما يتسبب في مشاكل بالبنوك، أهم ما في هذا الكتاب هو الثراء في الصور والرسومات المختارة بدقة والتي تعبر أكثر من الكلمت القليلة التي تحوطه. أما أشهر كتبه وهو "كشكول الرسام" والذي نال جائزة التفاحة الذهبية من بينالي براتسلافا الدولي لرسوم كتب الأطفال، وكذلك جائزة الأوكتوجون كما ترجم للفرنسية والألمانية والهولندية، وهو الذكريات البصرية لللباد في طفولته.