مصطفى بكري: تعديل وزاري يشمل 15 منصبًا قريبا .. وحركة المحافظين على الأبواب    خلال 24 ساعة.. إزالة 8 حالات تعدي على الأراضي الزراعية وبناء مخالف بالغربية    التنمية المحلية: انتهاء كافة الاستعدادات لانطلاق الموجة الأخيرة لإزالة التعديات    محافظ قنا: بدء استصلاح وزراعة 400 فدان جديد بفول الصويا    «القومي للمرأة» ينظم عرض أزياء لحرفة التلي.. 24 قطعة متنوعة    القوات الأوكرانية تسقط 4 طائرات مسيرة روسية في أوديسا    الأمم المتحدة: تقارير تشير لانتشار الأوبئة والأمراض بين الفلسطينيين في غزة    «التحالف الوطني» بالقليوبية يشارك في المرحلة ال6 من قوافل المساعدات لغزة    استشهاد امرأة فلسطينية إثر قصف طائرات إسرائيلية لرفح    «الجنائية الدولية» تنفي ل«الوطن» صدور مذكرة اعتقال بحق نتنياهو    كيف يعالج جوميز أزمة الظهيرين بالزمالك أمام دريمز بالكونفدرالية ؟    «ليفركوزن» عملاق أوروبي جديد يحلق من بعيد.. لقب تاريخي ورقم قياسي    مرموش يسجل في فوز آينتراخت على أوجسبورج بالدوري الألماني    عاجل.. مفاجأة في تقرير إبراهيم نور الدين لمباراة الأهلي والزمالك    البحث عن مجرم مزق جسد "أحمد" بشبرا الخيمة والنيابة تصرح بدفنه    أحمد فايق يخصص حلقات مراجعة نهائية لطلاب الثانوية العامة (فيديو)    فيديوجراف| صلاح السعدني.. وداعًا العمدة سليمان غانم    تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة صلاح السعدني.. مات على سريره داخل منزله    أسرع طريقة لعمل الشيبسي في المنزل.. إليك سر القرمشة    حصل على بطاقة صفراء ثانية ولم يطرد.. مارتينيز يثير الجدل في موقعه ليل    افتتاح المؤتمر الدولي الثامن للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان    محافظة الجيزة: قطع المياه عن منطقة منشية البكاري 6 ساعات    وزارة الهجرة تطلق فيلم "حلقة وصل" في إطار المبادرة الرئاسية "أتكلم عربي"    الحماية المدنية تسيطر على حريق في «مقابر زفتى» ب الغربية    إخماد حريق بمخزن خردة بالبدرشين دون إصابات    ضبط لص الدراجات النارية في الفيوم    الهنود يبدءون التصويت خلال أكبر انتخابات في العالم    مطار مرسى علم الدولي يستقبل 149 رحلة تقل 13 ألف سائح من دول أوروبا    التنسيق الحضاري ينهي أعمال المرحلة الخامسة من مشروع حكاية شارع بمناطق مصر الجديدة ومدينة نصر    مهرجان كان السينمائي يكشف عن ملصق النسخة 77    50 دعاء في يوم الجمعة.. متى تكون الساعة المستجابة    دعاء يوم الجمعة قبل الغروب.. أفضل أيام الأسبوع وأكثرها خير وبركة    11 جامعة مصرية تشارك في المؤتمر العاشر للبحوث الطلابية بكلية تمريض القناة    وزيرا خارجية مصر وجنوب أفريقيا يترأسان أعمال الدورة العاشرة للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين    وزير الصحة يتفقد المركز الإفريقي لصحة المرأة ويوجه بتنفيذ تغييرات حفاظًا على التصميم الأثري للمبنى    حماة الوطن يهنئ أهالي أسيوط ب العيد القومي للمحافظة    إسلام الكتاتني: الإخوان واجهت الدولة في ثورة يونيو بتفكير مؤسسي وليس فرديًا    محاكمة عامل يتاجر في النقد الأجنبي بعابدين.. الأحد    مؤتمر أرتيتا: لم يتحدث أحد عن تدوير اللاعبين بعد برايتون.. وسيكون لديك مشكلة إذا تريد حافز    إعادة مشروع السياحة التدريبية بالمركز الأفريقي لصحة المرأة    بالإنفوجراف.. 29 معلومة عن امتحانات الثانوية العامة 2024    "مصريين بلا حدود" تنظم حوارا مجتمعيا لمكافحة التمييز وتعزيز المساواة    العمدة أهلاوي قديم.. الخطيب يحضر جنازة الفنان صلاح السعدني (صورة)    الكنيسة الأرثوذكسية تحيي ذكرى نياحة الأنبا إيساك    نصبت الموازين ونشرت الدواوين.. خطيب المسجد الحرام: عبادة الله حق واجب    انطلاق 10 قوافل دعوية.. وعلماء الأوقاف يؤكدون: الصدق طريق الفائزين    "التعليم": مشروع رأس المال الدائم يؤهل الطلاب كرواد أعمال في المستقبل    القاهرة الإخبارية: تخبط في حكومة نتنياهو بعد الرد الإسرائيلي على إيران    خالد جلال ناعيا صلاح السعدني: حفر اسمه في تاريخ الفن المصري    الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 4 مجازر في غزة راح ضحيتها 42 شهيدا و63 مصابا    4 أبراج ما بتعرفش الفشل في الشغل.. الحمل جريء وطموح والقوس مغامر    طريقة تحضير بخاخ الجيوب الأنفية في المنزل    استشهاد شاب فلسطيني وإصابة اثنين بالرصاص خلال عدوان الاحتلال المستمر على مخيم "نور شمس" شمال الضفة    ضبط 14799 مخالفة مرورية متنوعة خلال 24 ساعة    اقتصادية قناة السويس تشارك ب "مؤتمر التعاون والتبادل بين مصر والصين (تشيجيانج)"    تعرف على موعد إجازة شم النسيم 2024 وعدد الإجازات المتبقية للمدارس في إبريل ومايو    ألونسو: مواجهة ريال مدريد وبايرن ميونخ ستكون مثيرة    دعاء السفر كتابة: اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منهج السُّنة فى الاعتدال والوسطية
نشر في أكتوبر يوم 27 - 01 - 2013

للسنة النبوية المطهرة- على صاحبها أفضل الصلاة والسلام- مكانتها فى التشريع، فهى المصدر الثانى للتشريع الإسلامى بعد القرآن الكريم، ولها منزلتها من القرآن الكريم، فهى المفضلة لمجمله، المقيدة لمطلقه، المخصصة العامة، الشارحة لأحكامه.
وللسُنة النبوية دورها فى الاعتدال والوسطية من حيث البيان والتفصيل لما جاء فى القرآن الكريم، ومن حيث توضيح منهج الاعتدال والوسطية، من خلال الأحاديث النبوية، ومن تطبيقات الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) لها فى المجتمع الإسلامي، ومع المسلمين، فكراً أو سلوكاً.
وقد كان للتوجيهات النبوية أثرها فى إرساء أسس الاعتدال فى الأمور كلها.
وكان للاعتدال والوسطية أعظم النتائج فى نشر الإسلام وفضائله، وحب الناس له، ودخولهم فى دين الله أفواجًا، بسبب اعتداله ووسطيته، وعظمته وسماحته.
وقد كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يوجه المسلمين إلى منهج الاعتدال، عن أبى هريرة «رضى الله عنه» عن النبى ( صلى الله عليه وسلم ) قال: دعونى ما تركتكم، إنما أهلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم، واختلافهم على أنبيائهم، فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه، وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم».. رواه البخارى ومسلم.
وكان الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) يوجه أصحابه إلى أن من أراد الاستمرار فى العبادة والعمل فعليه ألا يغالى أو يتشدد، عن عبدالله بن عمرو بن العاص «رضى الله عنهما» قال: قال لى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ): يا عبد الله لا تكن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل». رواه البخارى ومسلم.
أى: كان التشدد سببًا فى عدم استمراره على عبادته وقيامه الليل، بسبب ضعفه،فالأخذ بالاعتدال والوسطية فيه الاستمرار، والمحافظة على دوام العمل والعبادة.
وكان- ( صلى الله عليه وسلم ) - ينهى عن التشدد، عن ابن مسعود- رضى الله عنه- عن النبى ( صلى الله عليه وسلم ) قال: «هلك المتنطعون» قالها ثلاثا. رواه مسلم.
والمتنطعون هم الذين يتشددون فى غير موضع التشديد.
وعن أبى هريرة - رضى الله عنه - عن النبي- ( صلى الله عليه وسلم ) - قال: «إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فسددوا، وقاربوا، وأبشروا، واستعينوا بالغدوة والروحة، وشيء من الدلجة». رواه البخاري.
والمعنى: استعينوا على طاعة الله بأداء العبادة فى وقت النشاط، و «الغدوة» هى: أول النهار، و «الروحة» هىآخر النهار، و«الدلجة» هى: آخر الليل.
وكان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) إذا علم أن أحدا من الناس يتشدد أو يغالى حتى ولو كان فى العبادة ينهاه عن ذلك، ويوضح أن أحب الدّين إلى الله تعالى ما داوم عليه صاحبه.
عن عائشة- رضى الله عنها - أن النبى - ( صلى الله عليه وسلم ) - دخل عليها وعندها امرأة قال: من هذه: قالت: هذه فلانة، تذكر من صلاتها قال: «مه عليكم بما تطيقون، فوالله لا يمل الله حتى تملوا» وكان أحب الدين إليه ما دوام عليه صاحبه. رواه البخارى ومسلم.
وعن أنس- رضى الله عنه- قال: دخل النبى- ( صلى الله عليه وسلم ) - المسجد، فإذا حبل ممدود بين الساريتين، فقال: «ما هذا الحبل»؟ قالوا: هذا حبل لزينب، فإذا فترت تعلقت به. فقال النبي- ( صلى الله عليه وسلم ) -: «حلوه، ليصل أحدكم نشاطه، فإذا فتر فليرقد» رواه البخارى ومسلم.
وسطية الإسلام
مفهوم الوسطية: يتحدد مفهوم الوسطية ببيان معناها اللغوى، ومعناها الاصطلاحى.
فأما المعنى اللغوى: فوسط الشىء هو ما بين طرفيه.
وأما المعنى الاصطلاحى: فالمراد بالوسطية : التوازن والتعادل بين الطرفين بحيث لا يطغى طرف على آخر،فلا إفراط وتفريط، ولاغلو ولا تقصير، إنما اتباع للأفضل والأعدل،و الأجود والأكمل، ولا نريد بالوسطية أن يكون الإنسان فى درجة المتوسط فى عبادته أو عمله أو سلوكه، ولا أن يكون متوسط العلم أو العمل أو السعى أو الخلق أو أنه لا يكون متقدمًا ممتازًا فى هذه الأمور، بل نريد بالوسطية الأجود والأفضل، والأكمل والأعدل، وخير الأمور أوسطها أي: أعدلها.
قال تعالى: وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً (آية143 سورة البقرة) أى عدولاً خياراً. قال تعالى: فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً (آية 5 سورة العاديات) أى: تتوسط الصفوف فى المعركة.
وقال سبحانه: مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ (آية 89 سورة المائدة).
وقال جل شأنه: قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلا تُسَبِّحُونَ (آية 28 سورة القلم) أى: قال أعدلهم وأصلحهم.
وقال سبحانه: حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ (آية 238 سورة البقرة) وأرجح الآراء أنها صلاة العصر، لقوله- ( صلى الله عليه وسلم ) - فى يوم الأحزاب «شغلونا عن الصلاة الوسطي، صلاة العصر، ملأ الله قلوبهم وبيوتهم وقبورهم نارًا».
وسطية الأمة
لقد وصف القرآن الكريم الأمة الإسلامية بأنها الأمة الوسط قال الله تعالى: وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً (آية 143) سورة البقرة.
والوسط: الخيار والأجود، ولما أنعم الله على هذه الامة بنعمة الوسطية فكانت خير الأمم، خصها سبحانه وتعالى بأكمل الروائع وأوضح المناهج وأيسر التكاليف وأوضحها، كما قال سبحانه وتعالى: فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ ?(آية78 سورة البقرة).
وفيما رواه الإمام أحمد بسنده عن أبى سعيد الخدرى قال: قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) « يدعى نوح عليه السلام يوم القيامة فيقال له: هل بلغت؟ فيقول: نعم، فيدعى قومه، فيقال لهم: هل بلغكم؟ فيقولون: ماأتانا من نذير، أو أتانا من أحد. فيقول لنوح: من يشهد لك؟ فيقول: محمد وأمته، قال: فذلك قوله (وكذلك جعلناكم أمة وسطًا) قال: الوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ، ثم أشهد عليكم» رواه أحمد.
وفيما رواه أحمد بسنده عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال: قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) :يجىء النبى يوم القيامة ومعه الرجلان وأكثر من ذلك فيدعى قومه فيقال: هل بلغكم هذا، فيقولون: لا، فيقال له: هل بلغت قومك؟ فيقول: نعم، فيقال: من يشهد لك؟ فيقول: محمد وأمته، فيدعى محمد وأمته، فيقال لهم: هل بلغ هذا قومه؟ فيقولون: نعم، فيقال: وما علمكم؟ فيقولون: جاءنا نبينا فأخبرنا أن الرسل قد بلغوا، فذلك قوله عز وجل: وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطا رواه أحمد.
والآية الكريمة تشير إلى أن الله تعالى حين حوّل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة قبلة إبراهيم عليه السلام واختارها لهم ليجعلهم خيار الأمم، ليكونوا يوم القيامة شهداء على الأمم، لأن الجميع معترفون لهذه الأمة بالفضل.
وواضح أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) لما هاجر إلى المدينة، وكان أكثر أهل المدينة اليهود، فأمره الله أن يستقبل بيت المقدس، ففرحت اليهود، فاستقبلها رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) بضعة عشر شهرًا، وكان قبلة إبراهيم، فكان يتوجه بالدعاء إلى ربه سبحانه وتعالىوينظر إلى السماء، فأنزل الله تعالى قوله: قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (آيه144 سورة البقرة).
وكان ( صلى الله عليه وسلم ) قبل هجرته قد أمر باستقبال الصخرة من بيت المقدس، فكان بمكه يصلى بين الركنين فتكون بين يديه الكعبة وهو مستقبل صخرة بيت المقدس، فلما هاجر إلى المدينة تعذر الجمع بينهما فأمره الله بالتوجه إلى بيت المقدس.
وكان الأمر باتجاهه إلى بيت المقدس من الله تعالى، وكان التحويل إلى الكعبة من الله، ووافق رغبة الرسول ( صلى الله عليه وسلم )، فقد شرع الله التوجه إلى بيت المقدس ثم شرع التحول إلى الكعبة، ليظهر من يتبع الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ممن ينقلب على عقبيه، قال تعالى:
وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى (آية 143 سورة البقرة).
عن البراء رضى الله عنه أن رسول الله( صلى الله عليه وسلم ) صلى إلى بيت المقدس ستة عشر شهرًا أو سبعة عشر شهرًا، وكان يعجبه أن تكون قبلته قبل البيت وأنه صلى أول صلاة صلاها صلاة العصر وصلى معه قوم، فخرج رجل ممن كان صلى معه، فمر على أهل المسجد وهم راكعون فقال: أشهد بالله لقد صليت مع النبى صلى اللٍه عليه وسلمٍ قبل مكة، فداروا كما هم قبل البيت،وكان الذى مات على القبلة قبل أن تحول قبل البيت رجالًا قُتلوا لم نذر ما نقول فيهم فأنزل الله: اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (آية 143 سورة البقرة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.