أبناء سيناء: الإرهاب أوقف الحياة وشهدائنا مع الشرطة والجيش طهروها بدمائهم    4 أيام متواصلة.. موعد إجازة شم النسيم وعيد العمال للقطاعين العام والخاص والبنوك    بعد ارتفاعها.. أسعار استمارة بطاقة الرقم القومي 2024 وغرامات التأخير    سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة 3 مايو 2024 في البنوك بعد تثبيت سعر الفائدة الأمريكي    رسميًّا.. موعد صرف معاش تكافل وكرامة لشهر مايو 2024    عز يعود للارتفاع.. أسعار الحديد والأسمنت اليوم الجمعة 3 مايو 2024 بالمصانع والأسواق    انقطاع المياه بمدينة طما في سوهاج للقيام بأعمال الصيانة | اليوم    إسرائيل تؤكد مقتل أحد الرهائن المحتجزين في غزة    فلسطين.. وصول إصابات إلى مستشفى الكويت جراء استهداف الاحتلال منزل بحي تل السلطان    إبراهيم سعيد يهاجم عبد الله السعيد: نسي الكورة ووجوده زي عدمه في الزمالك    أحمد شوبير منفعلا: «اللي بيحصل مع الأهلي شيء عجيب ومريب»    الأرصاد تكشف أهم الظواهر المتوقعة على جميع أنحاء الجمهورية    نكشف ماذا حدث فى جريمة طفل شبرا الخيمة؟.. لماذا تدخل الإنتربول؟    قتل.. ذبح.. تعذيب..«إبليس» يدير «الدارك ويب» وكر لأبشع الجرائم    جناح ضيف الشرف يناقش إسهام الأصوات النسائية المصرية في الرواية العربية بمعرض أبو ظبي    فريدة سيف النصر توجه رسالة بعد تجاهل اسمها في اللقاءات التليفزيونية    فريق علمي يعيد إحياء وجه ورأس امرأة ماتت منذ 75 ألف سنة (صور)    كيفية إتمام الطواف لمن شك في عدده    معهد التغذية ينصح بوضع الرنجة والأسماك المملحة في الفريزر قبل الأكل، ما السبب؟    خبيرة أسرية: ارتداء المرأة للملابس الفضفاضة لا يحميها من التحرش    جمال علام يكشف حقيقة الخلافات مع علاء نبيل    ضم النني وعودة حمدي فتحي.. مفاجآت مدوية في خريطة صفقات الأهلي الصيفية    إسرائيل: تغييرات في قيادات الجيش.. ورئيس جديد للاستخبارات العسكرية    محمد مختار يكتب عن البرادعي .. حامل الحقيبة الذي خدعنا وخدعهم وخدع نفسه !    "عيدنا عيدكم".. مبادرة شبابية لتوزيع اللحوم مجاناً على الأقباط بأسيوط    قفزة كبيرة في الاستثمارات الكويتية بمصر.. 15 مليار دولار تعكس قوة العلاقات الثنائية    مجلس الوزراء: الأيام القادمة ستشهد مزيد من الانخفاض في الأسعار    موعد جنازة «عروس كفر الشيخ» ضحية انقلاب سيارة زفافها في البحيرة    سفير الكويت: مصر شهدت قفزة كبيرة في الإصلاحات والقوانين الاقتصادية والبنية التحتية    ليفركوزن يتفوق على روما ويضع قدما في نهائي الدوري الأوروبي    طبيب الزمالك: شلبي والزناري لن يلحقا بذهاب نهائي الكونفدرالية    رسائل تهنئة شم النسيم 2024    الحمار «جاك» يفوز بمسابقة الحمير بإحدى قرى الفيوم    أول ظهور ل مصطفى شعبان بعد أنباء زواجه من هدى الناظر    شايفنى طيار ..محمد أحمد ماهر: أبويا كان شبه هيقاطعنى عشان الفن    جامعة فرنسية تغلق فرعها الرئيسي في باريس تضامناً مع فلسطين    اليوم.. الأوقاف تفتتح 19 مسجداً بالمحافظات    حسام موافي يكشف سبب الهجوم عليه: أنا حزين    بعد تصدره التريند.. حسام موافي يعلن اسم الشخص الذي يقبل يده دائما    تعرف على طقس «غسل الأرجل» بالهند    البطريرك يوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يحتفل برتبة غسل الأرجل    سفير الكويت بالقاهرة: رؤانا متطابقة مع مصر تجاه الأزمات والأحداث الإقليمية والدولية    فلسطين.. قوات الاحتلال تطلق قنابل الإنارة جنوب مدينة غزة    د.حماد عبدالله يكتب: حلمنا... قانون عادل للاستشارات الهندسية    برج السرطان.. حظك اليوم الجمعة 3 مايو 2024: نظام صحي جديد    جدول امتحانات الدبلومات الفنية 2024 لجميع التخصصات    بسبب ماس كهربائي.. إخماد حريق في سيارة ميكروباص ب بني سويف (صور)    مباراة مثيرة|رد فعل خالد الغندور بعد خسارة الأهلى كأس مصر لكرة السلة    فوز مثير لفيورنتينا على كلوب بروج في نصف نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    بطريقة سهلة.. طريقة تحضير شوربة الشوفان    تركيا تفرض حظرًا تجاريًا على إسرائيل وتعلن وقف حركة الصادرات والواردات    مدير مشروعات ب"ابدأ": الإصدار الأول لصندوق الاستثمار الصناعى 2.5 مليار جنيه    القصة الكاملة لتغريم مرتضى منصور 400 ألف جنيه لصالح محامي الأهلي    «يا خفي اللطف ادركني بلطفك الخفي».. دعاء يوم الجمعة لفك الكرب وتيسير الأمور    صحة الإسماعيلية تختتم دورة تدريبية ل 75 صيدليا بالمستشفيات (صور)    أستاذ بالأزهر يعلق على صورة الدكتور حسام موافي: تصرف غريب وهذه هي الحقيقة    بالفيديو.. خالد الجندي يهنئ عمال مصر: "العمل شرط لدخول الجنة"    محافظ جنوب سيناء ووزير الأوقاف يبحثان خطة إحلال وتجديد مسجد المنشية بطور سيناء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطبيعة بريشة ثلاث نجمات لحركة الفن المصري الحديث (صور)
نشر في محيط يوم 26 - 02 - 2013

ثلاث أيقونات من علامات الفن المصري الحديث حضرن بأعمالهن التشكيلية في معرض واحد بقاعة "بيكاسو".. أنجي أفلاطون، تحية حليم، وجاذبية سري، تلك الفنانات التي عاصرن بعضهن البعض، وشكلت لوحاتهن مكانة كبيرة في الحركة التشكيية المصرية في النصف الثاني من القرن العشرين.
قدم هذا المعرض مجموعة نادرة من أعمال الفنانات الثلاثة، التي ألقت الضوء على إحدى المراحل الفنية لكل منهن، بأساليبهن المتنوعة والمختلفة في استخدام اللون، وتصوير المناظر الطبيعية، والتعبير عن البيئة المصرية بشتى أشكالها.
تحية حليم (1924 – 1989) فنانة اهتمت بالتعبير عن البيئة المصرية برؤيتها الخاص. وفي هذا المعرض قدمت القاعة مجموعة من اللوحات التي مثلت إحدى مراحل تحية الفنية، والتي تناولت خلالها "النوبة"؛ حيث رصدت الفنانة مشاهد من الحياة اليومية لأهالي النوبة، ورسمت الطبيعة بأسلوبها الفريد، الذي يتميز ببراعتها في بنائية اللوحة، والاهتمام باللون الثري الذي يحمل مذاقا خاصا شديد المصرية، يشع موسيقى لونية نتجت من تمازج مجموعاتها اللونية مع الخطوط المتناثرة التي تخرج من ثنايا العمل لتؤكد على إبراز المشهد، وكأننا نرى لوحة فرعونية قديمة مرسومة على الجدران، تحمل ألونا طبيعية للبيئة المصرية مأخوذة من طمي النيل، مهتمة بتعبير تلك الوجوه النوبية السمراء التي رسمتها بحرفية شديد، وبصدق يتغلغل في وجدان المشاهد فور تقع عينه على سطح اللوحة.
وبرقة وبحس مرهف تناولت حليم المرأة النوبية، فتارة نجدها تعمل وتحمل جرتها وسط حيوانات البيوت الريفية الأليفة التي ترعاها وتربيها في بيتها، وتارة أخرى نجدها في السوق تحمل أغراضها وأقفاصها عازمة الرحيل. نجدها أيضا تعمل في الحقل، وفي الساحات المحيطة بالبيوت، التي اهتمت بتسجيل رسوماتها وزخارفها الشعبية الجميلة ذات الألوان المبهجة على البيوت البيضاء. وفي أغلب الأحيان تمسك بفروع النباتات والخوص.
كما تناولت حليم أطفال النوبة، وصورتهم في لوحات منفصلة، ففي إحدى اللوحات نجد صبي يضع يده على كتف فتاه، وهما يجلسا في هدوء شديد، بوجوههما السمراء التي حملت لون الطينة الأسوانية. وبتلقائية وعفوية رسمت أيضا حليم مناظر طبيعية من النوبة، مهتمة بالنيل الذي ظهر في عدد من لوحاتها، والنخيل، والمراكب، والجبل. بالإضافة إلى تناولها الصيادين والرعاه، واحتفالات أهالي النوبة الشعبية، فهي لم تتناول مشاهد من النوبة وحسب، بل أرادت تسجيل ووصف عاداتهم وتقاليدهم وأساليبهم في الحياة، مما جعلها اشتهرت بأسم "عاشقة النوبة"، تلك البلدة الجميلة التي غمرتها مياة الفيضان بعد بناء السد العالي، وطمست معالمها وبيوتها الجميلة البيضاء التي كان أهالي النوبة يرسمون زخارفهم الشعبية على جدرانها.
جاذبية سري
المرأة عندها هي الريشة عندما ترسم.. جاذبية سري (1925). قدمت في هذا المعرض مجموعة من اللوحات عن البيوت، محتفية بالأشخاص الذي تناولتهم في مجموعة أخرى من اللوحات؛ حيث خرجوا من البيوت ليتنسموا عبير الحرية وأجواء التغيير بعد الثورة؛ فاستطالت الأجساد وتوهجت الوجوه باللون الأحمر والأزرق والأصفر بدرجاتها المتعددة والمفعمة بالحرية، مستخدمة عجائن اللون السميكة مع الخطوط والخدوش التي تحدد ملامح الأبنية سواء التي احدثتها ضربات فرشاها أو سكينة اللون لتعطي ملمس جمالي في إيقاع هندسي أحكمت بناءه. والفنانة لم تظهر التفاصيل الدقيقة لتلك البيوت، أو ترسمها بشكلها الواقعي، بل اهتمت بالتعبير عنها وكأنها في عالم سحري وخيالي؛ فالبيوت تبدو كأنها تسبح مع الخلفية في فضاء جديد من عجائن اللون، وبالرغم من ذلك لم ينصهر الشكل مع الخلفية، بل عملت تلك الخطوط الثائرة والتي تحدد الأبنية بشكل غير منتظم على فصل تلك المساكن عن الخلفية مع ارتباطها الشديد بها.
وفي بعض اللوحات نجد تكرارا للون الخلفية في أجزاء من واجهة البيت يجعلنا نشعر بنوع من الخداع البصري، فيبدو شكل البيوت متماسكا له كيان واضح في اللوحة من خلال خطوطه وألوانه في جزء كبير منه، بينما يظهر شفافا في أجزاء قليله من البيت ليبدو وكأنه مختبئ وراء الخلفية التي يبرز لونها وتظهر متخلله كيانه وكأنها دخان يأتي من الوراء ليعبر إلى واجهة المبنى، أحدثته شفافية اللون التي برعت جاذبية سري في تناولها في أعمالها.
أنجي أفلاطون
أما الفنانة أنجي أفلاطون (1924 – 1989) فصورت في لوحات هذا المعرض مشاهد من القرى، الحقل، النحيل، جامعات البرتقال، وجامعات البلح، كما تناولت مشاهد السفن الشراعية والنيل في لوحاتها التي تتمتع بمذاق خاص؛ حيث أسلوبها الفريد الذي يعتمد على الخطوط اللونية التي تختلف اتجاهاتها بحسب الشكل الذي تريده؛ حيث تتمازج تلك الخطوط في جميع أجزاء اللوحة بألوانها المبهجة والزاهية، التي تشبة نسيج السجاد والزجاج؛ لتجد نفسك أمام عالم افتراضي شكلته تلك الخطوط التي تهتز وتتمايل وتختلف ألوانها لتميز عناصر العمل. ففي لوحة جامعة البلح صورت أفلاطون فتاه تصعد إلى نخله لتجمع بلحها وسط أكمام النخيل، وتباعدت الخطوط وازدادت سمكا كلما صعدنا إلى أعلى اللوحة لتحقيق المنظور الذي يقوي الحس التعبيري في العمل.
وفي لوحة أخرى تتباعد تلك الخطوط وتزيد من شفافيتها لتعطي تأثير لوني مختلف للعمل، بتكنيك أكثر بساطة في استخدام تلك الخطوط اللونية المتزاحمة، لتتباعد وتهدأ وتظهر في صورة معبرة عن المنظر الطبيعي بأسلوب أكثر بساطة.
ولأنها عبرت عن المجتمع المصري والبيئة المصرية في لوحاتها، وكانت ضمن جماعة "الفن والحرية" مع محمود سعيد وفؤاد كامل، وقدمت لوحات عن هيمنة الرجل على مقدرات المرأة، الكفاح المسلح ضد الاحتلال البريطاني، وشهداء الفدائيين في معارك قناة السويس؛ قال عنها النقاد أنها تضفي قدراً هائلا من الحيوية على تفسيرها للطبيعة، وأنها تدرك قيمة العمل كجزء لا يتجزأ من المنظر الطبيعي. كما قالوا عنها في روما أنها خرجت من قلب الحركة التشكيلية المصرية المعاصرة التي ترتبط بالواقع؛ حيث تصور العظمة القاسية للطبيعة المصرية في لحظات من الحياة اليومية، تكمن قوتها في قدرتها على القبض على شعور ما.
ومن هنا نجد أن هذا المعرض الذي جمع بين ثلاثة من أهم فنانات الجيل الثاني اللاتي تصدرن الحركة التشكيلية النسائية في مصر، ويعدن من روادها، قد سلط الضوء على إحدى المراحل الفنية الهامة لتلك الفنانات، والتي لم يتم عرض أغلبها من قبل، لعلها تكون درسا ومعلما للفنانين الشباب ودارسي كليات الفنون، تذكرنا بتلك الفترة الجميلة التي عاشتها مصر واهتمت فيها بالفنون، وبالأخص الفنون التشكيلية التي اخرجت جيلا من الفنانين أخلص ودأب ممارسة إبداعه، واستلهام بيئته، والتعبير عنها بصدق في إطار معاصر أبهر العالم، فكل منهم له بصمته الخاصة التي كانت بمثابة علامة في الحركة التشكيلية المصرية، بل والعالمية؛ حيث زينت أعمالهم جدران أغلب المتاحف العالمية، وجاذبية سري وأنجي أفلاطون وتحية حليم ضمن هؤلاء الفنانين الذين أهتم العالم بإبداعهن، فنجد لوحة للفنان جاذبية سري في متحف "المتروبوليتان" بنيويورك، وأعمال لأنجي أفلاطون في متحف "الفن الحديث" في "درسدن" ومتحف "بوشكين" بموسكو، ولوحة لتحية حليم في متحف "الفن الحديث" في "باستكهولم". تلك الفنانت الثلاثة التي اجتمعت أعمالهن للمرة الأولى في معرض واحد، يشهد إبداعهن في تلك الفترة الفنية الجميلة من عمر مصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.