اعرف أسعار الذهب اليوم 25 أبريل وتوقعات السعر الأيام المقبلة    أخبار مصر: زيادة أسعار سجائر وينستون وكامل وجولدن كوست، محافظة جديدة تنظم لمقاطعة الأسماك، وقف خدمات الكاش بشركات المحمول    نمو إيرادات فورد وتراجع أرباحها خلال الربع الأول    شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي على رفح الفلسطينية    وصول 162 شاحنة مساعدات لقطاع غزة عبر معبري رفح وكرم أبو سالم البري    موعد مباراة أهلي جدة والرياض اليوم في دوري روشن السعودي والقناة الناقلة    اليوم.. طقس شديد الحرارة نهارًا ورياح مثيرة للرمال وأتربة عالقة    شكرًا على حبك وتشجيعك.. ريهام عبدالغفور ترثي والدها الفنان الراحل بكلمات مؤثرة    ضرب نار في أسعار الفراخ والبيض اليوم 25 أبريل.. شوف بكام    الشرطة الأمريكية تعتقل عددًا من الطلاب المؤيدين لفلسطين بجامعة كاليفورنيا.. فيديو    حزب الله يعرض مشاهد من رمايات صاروخية ضد أهداف إسرائيلية مختلفة    ارتفاع سعر الحديد والأسمنت بسوق مواد البناء اليوم الخميس 25 إبريل 2024    هل ترك جنش مودرن فيوتشر غضبًا من قرار استبعاده؟.. هيثم عرابي يوضح    «عمال البناء والأخشاب» تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بذكرى تحرير سيناء    اضبط ساعتك.. موعد بدء التوقيت الصيفي في مصر 2024| وطريقة تغيير الوقت    أحمد جمال سعيد حديث السوشيال ميديا بعد انفصاله عن سارة قمر    الأكثر مشاهدة على WATCH IT    "شياطين الغبار".. فيديو متداول يُثير الفزع في المدينة المنورة    بسبب روسيا والصين.. الأمم المتحدة تفشل في منع سباق التسلح النووي    ب86 ألف جنيه.. أرخص 3 سيارات في مصر بعد انخفاض الأسعار    محافظ المنيا: 5 سيارات إطفاء سيطرت على حريق "مخزن ملوي" ولا يوجد ضحايا (صور)    تطور مثير في جريمة الطفلة جانيت بمدينة نصر والطب الشرعي كلمة السر    ميدو يطالب بالتصدي لتزوير أعمار لاعبي قطاع الناشئين    حزب المصريين: البطولة العربية للفروسية تكشف حجم تطور المنظومة الرياضية العسكرية في عهد السيسي    «الاستثمار» تبحث مع 20 شركة صينية إنشاء «مدينة نسيجية»    عن تشابه «العتاولة» و«بدون سابق إنذار».. منة تيسير: التناول والأحداث تختلف (فيديو)    الفندق عاوز يقولكم حاجة.. أبرز لقطات الحلقة الثانية من مسلسل البيت بيتي الجزء الثاني    إصابة 9 أشخاص في حريق منزل بأسيوط    الاحتفال بأعياد تحرير سيناء.. نهضة في قطاع التعليم بجنوب سيناء    أبو رجيلة: فوجئت بتكريم الأهلي.. ومتفائل بقدرة الزمالك على تخطي عقبة دريمز    لتفانيه في العمل.. تكريم مأمور مركز سمالوط بالمنيا    أول تعليق من رئيس نادي المنصورة بعد الصعود لدوري المحترفين    الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني يعلن الترشح لفترة رئاسية ثانية    تدريب 27 ممرضة على الاحتياطات القياسية لمكافحة العدوى بصحة بني سويف    هل يجوز قضاء صلاة الفجر مع الظهر؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل    أحمد موسى: مطار العريش أصبح قبلة للعالم وجاهز لاستقبال جميع الوفود    حصول 5 وحدات طب أسرة جديدة على اعتماد «GAHAR» (تفاصيل)    رئيس قسم الطب النفسي بجامعة الأزهر: تخصصنا يحافظ على الشخص في وضعه الطبيعي    رئيس «الطب النفسي» بجامعة الإسكندرية: المريض يضع شروطا قبل بدء العلاج    بعد نوى البلح.. توجهات أمريكية لإنتاج القهوة من بذور الجوافة    محافظ شمال سيناء: منظومة الطرق في الشيخ زويد تشهد طفرة حقيقية    مش بيصرف عليه ورفض يعالجه.. محامي طليقة مطرب مهرجانات شهير يكشف مفاجأة    تيك توك تتعهد بالطعن في قانون أمريكي يُهدد بحظرها    كيف أعرف من يحسدني؟.. الحاسد له 3 علامات وعليه 5 عقوبات دنيوية    دعاء في جوف الليل: اللهم أخرجنا من الظلمات إلى النور واهدنا سواء السبيل    بعد اختناق أطفال بحمام السباحة.. التحفظ على 4 مسؤولين بنادي الترسانة    الهلال الأحمر: لم يتم رصد أي مخالفات داخل شاحنات المساعدات في رفح    توجيهات الرئيس.. محافظ شمال سيناء: أولوية الإقامة في رفح الجديدة لأهالي المدينة    محافظ شمال سيناء: الانتهاء من صرف التعويضات لأهالي الشيخ زويد بنسبة 85%    اسكواش - ثلاثي مصري جديد إلى نصف نهائي الجونة الدولية    «زى النهارده».. عيد تحرير سيناء 25 إبريل 1982    الزكاة على أموال وثائق التأمين.. الإفتاء توضح أحكامها ومتى تجب    غادة البدوي: تحرير سيناء يمثل نموذجًا حقيقيًا للشجاعة والتضحية والتفاني في سبيل الوطن    فريد زهران: نسعى لوضع الكتاب المصري في مكانة أفضل بكثير |فيديو    حظك اليوم برج الميزان الخميس 25-4-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    من أرض الفيروز.. رسالة وزير العمل بمناسبة ذكرى تحرير سيناء    ميدو: لاعبو الزمالك تسببوا في أزمة لمجلس الإدارة.. والجماهير لن ترحمهم    بالفيديو.. أمين الفتوى: موجات الحر من تنفيس نار جهنم على الدنيا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مأمون ل"محيط": لم يثبت وجود ثعبان ب"الحضارة".. ومتاحفنا مؤمنة (فيديو)
نشر في محيط يوم 20 - 01 - 2013

أكد الفنان طارق مأمون مدير عام المتاحف القومية والفنية خلال حواره مع "شبكة الإعلام العربية محيط" أن متحف "الفنون الجميلة" بالإسكندرية الذي افتتح منذ أسبوعين بعد إغلاقه نحو عشرون عاما، يعد من العلامات الأساسية لمدينة "الإسكندرية" من خلال وجهة النظر الثقافية والفنية.

فالإسكندرية طوال عمرها هي أحد عواصم الإبداع المصرية، استظل بها جيل مهم من الفنانين سواء المصريين أو من أصول أوروبية، وهذا ما يميز المتحف برأى مأمون؛ حيث أن المتحف يقدم رؤية سريعة للفن المصري المعاصر منذ بدايتها وحتى اليوم، بداية من الرواد، وحتى الجيل الأول والثاني وبعض من أعمال الجيل الثالث. كما أن المتحف يضم أعمالا من القرن 16، 17، 18، 19، و20، وهذا يمنحه مساحة تنوع واسعة.

وأوضح مأمون أن من أهم مقتنيات المتحف أعمالا ترجع للقرون القديمة، كأعمال تيابلو، وجويا، وبعض نماذج للحفر من النسخ الأصلية لأعمال مايكل أنجلو ورفائيل، بالإضافة لأعمال تمثل نقلات مهمة جدا في تاريخ الفن العالمي. مضيفا أن أهمية هذا المتحف اليوم هو احتياج مصر للاحتفاء بثقافتها في ظل وجود موجات تؤكد على تنحي الثقافة المصرية، فمن المهم أن تتطلع المتاحف بدورها بالتأكيد على الهوية الثقافية المصرية التي تعبر عن التنوع والشمول والترحيب بالآخر.

مؤكدا أن افتتاح المتحف كان دورا بسيطا لمشوار طويل استغرق عدة سنوات، يعود الفضل في هذا المشروع للفنان محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية الأسبق، والمهندس الراحل محمود بسيوني مدير عام الإدارة الهندسية، بالإضافة للفنان د. صلاح المليجي رئيس القطاع الحالي، والفنان أحمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للمتاحف والمعارض.

وعن وجه الاختلاف بين متحف "الفنون الجميلة"، ومتحف "محمد محمود خلية وحرمه" قال مأمون، أن مقتنيات كل من المتحفين مختلفة عن الآخر؛ لأن التمثيل المصري في متحف "محمود خليل" ضعيف في الأعمال المعروضة، كما أنه يتعامل مع مرحلة التأثيرية في الفن. لكن متحف "الفنون الجميلة" يمثل شمول أكثر لتمثيل تنوع الأساليب الفنية مع الاهتمام بالمدرسة الكلاسيكية والرومانتيكية في التعبير بالنسبة لأوروبا أكثر من متحف "محمود خليل"، وكلا المتحفين يمثلا قيمة فنية عالمية كبيرة.

وبسؤال الفنان طارق مأمون عن سبب عزف السائحين عن رؤية مثل هذه المتاحف في مصر على الرغم من أنها بنفس قيمة المتاحف العالمية التي يأتي إليها السائحين من شتى بلدان العالم، مع ذكر واقعة سرقة لوحة "زهرة الخشخاش" حيث كان يزور المتحف وقتها تسعة أشخاص فقط!!. فقال: المشكلة مركبة؛ لأننا كنا نبني في فترات كبيرة منشآت وليست كوادر، والثقافة المتحفية لا تبنى في يوم وليلة، بل على مضى جيل، وهذا يحتاج التعليم بشكل صحيح.

وهناك مشكلتين في مصر، الأولى هي انفصال المثقف عن المجتمع، وتآكل الطبقة المتوسطة التي كانت تتلقى الثقافة، كما أصبح الإعلام هو وسيلة الإنسان المصري لتلقي الثقافة؛ وهذا لإنشغاله بمسئولياته الحياتية، وتنحية الثقافة من أجل تحسين المعيشة.

أما المشكلة الثانية فهي التعليم، وعدم تمثيل الإبداع داخل المناهج الدراسية بشكل عام، فلا يوجد أي علاقة بين ما يلقى للتلاميذ وبين الإبداع في مصر، فالشعراء المهمين غير موجودين في مناهج التعليم، مقابل أسماء لا نعرفها!!، وكذلك لا يوجد ما يتحدث عن تطور السينما، أو رواد الفن التشكيلي!!، والإبداع غائب عن ذهن من يضع المناهج بشكل عام، وهذا يؤدي لعدم تهيء الطفل لتلقي الثقافة.

كما أن الدولة اهتمت في الفترة الماضية بوجود منشئات متحفية، وتم التعامل مع هذا كمؤسسات لها علاقة بأنها مباني، وكان يجب احتواء المتاحف على أمناء يكون دورهم التحريك الثقافي، والتثقيف المتحفي الغير مباشر، كما كان يجب أن تكون المتاحف مؤسسة موازية لمؤسسة التعليم، وهنا نجد نقص كوادر يرجع عن الاهمال المادي للأمناء على مستوى الدولة، وهذا على الرغم من أن الأمناء هم من يحمون الثروة المصرية، ومثال لهذا تباكي كل وسائل الإعلام على سرقة لوحة "زهرة الخشخاش،" ولم تتباكى وسيلة إعلام واحدة عن الحالة المادية المؤسفة لأمين المتحف!!، ولم يطالب أحد بأن يكون أمين المتحف من أهل الكادر الخاص، ويكون له مميزات مادية!!.

وقال مأمون أن متحف "الفنون الجميلة" مؤمن بشكل جيد، وبه أجهزة أمنية، وإدارة عامة للأمن تفعل دورها، وتغطية كاملة بالكاميرات التي لا تغنى عن العامل البشري وانضباطه.

وبسؤال مأمون عن مصير متحف "الحضارة" بالأوبرا بعد بناء متحف "الحضارة" الكبير بالفسطاط (فيديو)، وعن إغلاقة بعدما أشيع موظفيه منذ شهر بوجود ثعبان كان يسير بين مكاتبهم لم يعثر عليه حتى الآن، أجاب مأمون بأنه أصبح لمصر الآن متحفا كبيرا للحضارة المصرية يحوذ كل العناصر الرئيسية الموجودة في متحف "الحضارة" القديم، بالإضافة إلى عناصر تمثل خمسون ضعفها، حصل عليها المتحف من جهات أخرى في الدولة منها الآثار، مكتبة الإسكندرية، ومركز بحوث التراث، بالإضافة إلى أن متحف "الحضارة" القديم مغلق منذ الثمانينات في إطار إنشاء متحف ضخم يليق به؛ ولذلك فمبنى "الحضارة" القديم يجهز ليكون أكبر متحف في الشرق الأوسط يحوي أربعة آلاف عملا فنيا عالميا بعنوان متحف "الجزيرة"، الذي يضم كل مقتنيات ومصادرات الأسرة المالكة، ويحمل أهم أعمال المستشرقين والبورترية الدولي، وروائع التراث الإسلامي والقبطي، وروائع العصور المهمة المكونة للثقافة العالمية بشكل عام؛ ولهذا كان يجب ضم مبنى الحضارة والقبة السماوية لمتحف "الجزيرة" ليستوعب مقنياته، كما ستضفر باقي مقتنيات متحف "الحضارة" القديم بمقتنيات متاحف أخرى.

أما عن الثعبان فقال مأمون أن المبنى تحت الإنشاء ولم يتحقق بشكل فعلي من وجود ثعبان؛ حيث تم إرسال خبراء لمكافحة البحوث البيلوجية للمبنى، وتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية، ورش المواد التي تطرد الثعابين، ولم يتم العثور على الثعبان. مضيفا أن المبنى قديم وبه ممرات هوائية طبيعية من الممكن أن تحوي ما تحوي، لكن قطاع الفنون يعمل حاليا على نقل جميع الأعمال لمكان آخر في خلال شهر، لكن هذا بشكل مؤقت لحين النظر في مقترح القطاع بالحصول على على إحدى مباني الحزب الوطني في القاهرة ليكون متحفا تعليميا للحضارة ويخصص للأطفال.

أما عن متحف الشمع فأكد مأمون أنه لا يوجد خبراء في مصر لترميم أعمال هذا المتحف الذي أنشأ في فترة الثلاثينات من سقف خشبي، وهو متحف بدائي ونسبة الشمع في التماثيل لا تتعدى 10%. تم إلحاقة بقطاع الفنون مؤخرا بدلا من تبعيته للمحافظة، الأمر الذي اعترض عليه مأمون. مؤكدا أن هذا المتحف لا يليق بمصر على الرغم من أنه كان جيدا في فترته، لكنه لم يتم تطويره منذ إنشاؤه!!، بالإضافة إلى أن هناك تقرير يؤكد خطورة السقف الخشبي على أرواح الزائرين؛ ولذلك يفضل إغلاق المتحف حتى لا يعرض ولو مواطن واحد في المليون للخطر.

ويتم حاليا المناقشة مع المهندس الإستشاري لترميم المتحف جزئيا ومحاولة علاج السقف. لكن المتحف كما قال مأمون لا يضيف أي قيمه للإبداع المصري، وأصبح عبئا على الثقافة المتحفية المصرية؛ لأن مصر تحتاج بناء متحف حقيقي للشمع يحتاج 120 مليون جنية، جزء كبير من هذه القيمة سيذهب لترميم التماثيل نفسها، وقد تناقش رئيس قطاع الفنون مع الوزير باختيار بعض النحاتين ليرسلوا لمتاحف الشمع الدولية، كي يدرسوا تقنيات التماثيل الشمعية بحيث يكون عندنا بيت خبراء مصري. لكن المتحف الحالي يحوي مشاهد اصبحت خارج السياق وفي وضع رث ولا يمثل شخصية سردية واحدة فيه، وكان يجب أن يكون بمثابة كتاب تاريخي للتطور الثقافي والاجتماعي في القرن العشرين.

ومن جانب آخر سألنا الفنان طارق مأمون عن الاستعدادات الأمنية للمتاحف في يوم 25 يناير القادم (فيديو) فأكد أنه يوجد استنفار أمني دائم في الأحداث المهمة، وبالأخص في المتاحف الأكثر عرضة للخطر كبيت الأمة وغيره ممن يحتوا على وثائق مهمة ووصف لمصر والتي تم نقلها لمكان مؤمن لحين استقرار الأمن بشكل كامل، كما أن الإدارة العامة للأمن لها خطة أمنية للطوارئ والإخلاء، وهذا لا يمنع وجود ضربات قدرية من الممكن أن تحدث، لكن هناك إجراءات تتم وتعليمات لهذه الإجراءات، وغرفة عمليات موجودة طوال الوقت.

وبخصوص متحف "محمد محمود خليل وحرمه" الذي تم إغلاقه منذ سرقة لوحة "زهرة الخشخاش" أكد مأمون أنه تم الانتهاء من إجراءات التعاقد مع الشركة التي ستقوم بتطويره، لكن قطاع الفنون في انتظار موافقة رئيس الوزراء على بدء العمل.

وعن إدراج المتاحف لخريطة السياحة في مصر، أشار مأمون إلى أن القطاع أخطر وزارة السياحة بالمتاحف الموجودة كي تدرج على خريطة السياحة الثقافة المصرية منذ شهر. كما تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين قطاع الفنون ووزارة التربية والتعليم من أجل الزيارات المتحفية للمدارس، والقطاع في صدد التفعيل. لكن لابد من اعتبار المتحف وسيلة تعليمية للمنهج التعليمي، وهذا ما طرحه مأمون في لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الأعلى للثقافة حيث أنه عضوا بها، وقد تقرر اجتماع جميع شعب الفنون بالمجلس وهم: "لجنة الفنون التشكيلية، السينما، المسرح، العمارة" مع لجنة التربية والتعليم لتضمين عناصر الإبداع المصري داخل المناهج المصرية.

أما بخصوص تطوير المتاحف فقال مأمون أن خطة التطوير تسير في اتجاهين، العامل البشري والإنشاءات؛ حيث إنهاء المشاكل المرتبطة بإنشاء المتاحف وتطويرها، والصيانة المستمرة. وإقامة دورات تعمل على تطوير الأمناء.

وصرح مأمون بأن القطاع ينتهي حاليا من اللمسات النهائية لأربعة متاحف قومية وفنية ستفتتح قريبا، وهم: متحف "أبنود" وهو السيرة الهلالية في "أبنود" بقنا، ومتحف "طه حسين" بالقاهرة، ومتحف "النصر للفن الحديث" ببورسعيد، ومتحف "المنصورة القومية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.