نكاد لا نلمح صوتاً يمضي إلى القدس أو حتى إلى الأسرى الفلسطينيين الأبطال في سجون الاحتلال الإسرائيلي العنصري ، مازلت القدس تطرح كارثة انتهاكها، تواصل النداء، فما يحدث في المدينة المقدسة من نسف تاريخ، وتغيير معالم وتزوير مشهد استقر في الديانات، وانتهى إلى ما ظل عليه من تمسك بالسلام، الذي يدمرونه الآن، ويتطاولون على المقدسات التي استقرت عبر الأجيال والعصور. مدينة السلام لا تجد من ينجدها، من ينقذ مآذنها وأجراس كنائسها، لا يبدو أن الإعلام العربي، ولا الإقليمي الإسلامي، يأخذ الأمر على محمل الخطر والجد. حيث لا نكاد نلمح صوتاً يمضي إلى القدس أو حتى إلى الأسرى الفلسطينيين الأبطال في سجون الاحتلال الإسرائيلي العنصري.
عبرت عن ذلك حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" إقليم جمهورية مصر العربية في ضوء كلمتها التي تتصدر صفحات نشرتها الشهرية التي تصدر عن مكتب إعلامها، والتي تتضمن العديد من الموضوعات المتنوعة الخاصة بالشأن الفلسطيني ومحيطه العربي والإقليمي والدولي، حيث استعرضت في عددها الجديد العديد من المقالات لكتاب فلسطينيين وعرب مختصين في الشأن الفلسطيني، بالإضافة إلى نشر مجموعة من التقارير التي تناولت إسرائيل من الداخل في ضوء حكومة الوحدة الوطنية الإسرائيلية وهل ستحقق لنتنياهو ما يسعى إليه، إلى جانب ذلك تطرقت في تقرير آخر كتاب توراة الملك، والذي يعبر عن شكل جديد للعنصرية الإسرائيلية ضد شعوب العالم، وأيضاً تم استعراض الانتهاكات الإسرائيلية تجاه القدسالمحتلة، والانتهاكات بحق الأسرى الفلسطينيون والتي مازالت مستمرة.
كما تناولت من جانب آخر في زاوية تحمل عنوان: "فلسطينيات" العديد من الموضوعات والتي منها رفات الشهداء تزرع مجددا في تراب الوطن، التضامن المصري الفلسطيني، الخليل الماضي التليد والحاضر المأزوم، أما في زاوية الأدب والفنون تطرقت لقضية الفن اليهودي وأجابت على تساؤل هل هناك ما يسمى بالفن اليهودي؟
وفي زاوية حلقاتها المتتالية التي يتضمنها العدد قدمت الحلقة الأولى من موضوع لماذا أنا فتح؟، وتناولت قصة جديدة من قصص البطولة والفداء حيث خصصت هذه الزاوية لقصة استشهاد شهداء ثورة البراق الثلاثة (محمد جمجوم، عطا الزير، فؤاد حجازي) بمناسبة ذكرى استشهادهم.
قصة الشهداء وثورة البراق
قصة هؤلاء الأبطال الثلاثة بدأت بثورة ولم تنته حتى اليوم, بدأت عندما اعتقلت قوات الشرطة البريطانية مجموعة من الشبان الفلسطينيين إثر ثورة البراق ، هذه الثورة التي بدأت عندما نظم قطعان المستوطنين اليهود مظاهرة ضخمة بتاريخ 14 آب 1929 بمناسبة " ذكرى تدمير هيكل سليمان" أتبعوها في اليوم التالي 15/آب بمظاهرة كبيرة في شوارع القدس لم يسبق لها مثيل حتى وصلوا إلى حائط البراق " مايسمى بحائط المبكى اليوم" وهناك رفعوا العلم الصهيوني وراحوا ينشدون " النشيد القومي الصهيوني" وشتموا المسلمين ...
وكان اليوم التالي هو يوم الجمعة 16/آب والذي صادف ذكرى المولد النبوي الشريف, فتوافد المسلمين للدفاع عن حائط البراق الذي كان في نية اليهود الاستيلاء علية.. فكان لا بد من الصدام بين العرب والصهاينة في مختلف المناطق الفلسطينية.
كان الاعتقال يحمل معناً واضحاً بالدعم التام والمطلق للصهاينة, وهذا ما لم يرضى به أهالي كل من صفد والخليل وباقي المدن والقرى الفلسطينية ، ولهذا قامت قوات الشرطة باعتقال 26 فلسطينياً ممن شاركوا في الدفاع عن حائط البراق وحكمت عليهم بالإعدام وقد تم تخفيف هذه العقوبة إلى السجن المؤبد عن 23 منهم مع الحفاظ على عقوبة الإعدام بحق الشهداء الثلاثة , محمد جمجوم وفؤاد حجازي وعطا الزير.
ونبذة من حياة الشهداء تبين مدى دعم القوات البريطانية للصهاينة ورفضها لأي شكل من أشكال المقاومة ضدهم.
محمد خليل جمجوم : من مدينة الخليل, تلقى دراسته الابتدائية فيها, وعندما خرج إلى الحياة العامة, عاش الانتداب وبدايات الاحتلال الصهيوني, عرف بمقاومته للصهاينة ورفضه للاحتلال كما العديدين من أبناء الخليل, فكان يتقدم المظاهرات احتجاجاً على اغتصاب أراضي العرب, وكانت مشاركته في ثورة العام 1926 دفاعاً عن المسجد الأقصى ما جعل القوات البريطانية تقدم على اعتقاله...
عطا الزير: من مواليد مدينة الخليل, ألم بالقراءة والكتابة إلماماً بسيطاً, عمل عطا الزير في عدة مهن يدوية واشتغل في الزراعة وعرف عنه منذ صغره جرأته وقوته الجسدية واشترك في المظاهرات التي شهدتها مدينة الخليل احتجاجاً على هجرة الصهاينة إلى فلسطين لا سيما إلى مدينة الخليل, وفي ثورة البراق هب عطا الزير مع غيره من سكان الخليل مدافعاً عن أهله ووطنه بكل ما لديه من قوة. وشهدت مدن فلسطين صداماً دامياً بين العرب والصهاينة وفي الخليل نفسها قتل ستون صهيونياً وجرح خمسين آخرين....
فؤاد حجازي: أصغر الشهداء الثلاثة سنا المولود في مدينة صفد, تلقى دراسته الابتدائية والثانوية في الكلية الاسكتلندية وأتم دراسته الجامعية في الجامعة الأمريكية في بيروت, عرف منذ صغره بشجاعته وحبه لوطنه واندفاعه من أجل درء الخطر الصهيوني عنه وشارك مشاركة فعالة في مدينته في الثورة التي عمت أنحاء فلسطين عقب أحداث الثورة....
الإعدام شنقا
حدد يوم 17/6/1930 موعداً لتنفيذ حكم الإعدام بحق الأبطال الثلاثة الذين سطروا في هذا اليوم أروع قصيدة وأعظم ملحمة, في هذا اليوم تحدى ثلاثتهم الخوف من الموت إذ لم يكن يعني لهم شيئاً بل على العكس تزاحم ثلاثتهم للقاء ربهم.
كان محمد جمجوم يزاحم عطا الزير ليأخذ دوره غير آبه, وكان له ما أراد. أما عطا وهو الثالث, طلب أن ينفذ حكم الإعدام به دون قيود إلا أن طلبه رفض فحطم قيده وتقدم نحو المشنقة رافع الرأس منشرح الوجه.
وفي الساعة التاسعة من نفس اليوم نفذ حكم الإعدام بمحمد جمجوم الذي كان ثاني قافلة الشهداء وقبل ساعة من موعد تنفيذ الحكم, استقبل محمد جمجوم وفؤاد حجازي زائرين أخذوا هم بتعزيتهم وتشجيعهم فقال محمد جمجوم "الحمد لله أننا الذين لا أهمية لنا نذهب فداء الوطن لا أولئك الرجال الذين يستفيد الوطن من جهودهم وخدماتهم" وطلب مع رفيقه فؤاد حجازي "الحنَّاء" ليخضبا أيديهما كعادة أهل الخليل في أعراسهم....
أما فؤاد حجازي وهو أول القافلة يقول لزائريه: " إذا كان إعدامنا نحن الثلاثة يزعزع شيئاً من كابوس الانكليز على الأمة العربية الكريمة فليحل الإعدام في عشرات الألوف مثلنا لكي يزول هذا الكابوس عنا تماماً ".... وقد كتب فؤاد وصيته وبعث بها إلى صحيفة اليرموك فنشرتها في اليوم التالي وقد قال في ختامها: "إن يوم شنقي يجب أن يكون يوم سرور وابتهاج, وكذلك يجب إقامة الفرح والسرور في يوم 17 حزيران من كل سنة. إن هذا اليوم يجب أن يكون يوماً تاريخياً تلقى فيه الخطب وتنشد الأناشيد على ذكرى دمائنا المهرقة في سبيل فلسطين والقضية العربية".....
وهكذا أعدم الثلاثة, وتركوا الدنيا لأهل الدنيا, ومضوا يحملون جهادهم في سبيل مقدساتهم عملاً صالحاً يقابلون به وجه ربهم, تركوا دماءهم تقبل وجه هذه الأرض فتزهر ورداً أحمر, شجراً واقفاً أخضر وشهيداً تلو شهيد وشلال الدم الأغزر.
الوصية " موت برائحة الجنة "
وقد سمح له ولرفيقيه أن يكتب رسالة في اليوم السابق لموعد الإعدام وقد جاء في رسالتهم:
"الآن ونحن على أبواب الأبدية، مقدمين أرواحنا فداء للوطن المقدس، لفلسطين العزيزة، نتوجه بالرجاء إلى جميع الفلسطينيين، إلا تنسى دماؤنا المهراقة وأرواحنا التي سترفرف في سماء هذه البلاد المحبوبة وان نتذكر إننا قدمنا عن طيبة خاطر، أنفسنا وجماجمنا لتكون أساسا لبناء استقلال امتنا وحريتها وان تبقى الآمة مثابرة على اتحادها وجهادها في سبيل خلاص فلسطين من الأعداء وان تحتفظ بأراضيها فلا تبيع للأعداء منها شبرا واحدا، وألا تهون عزيمتها وان لا يضعفها التهديد والوعيد، وان تكافح حتى تنال الظفر. ولنا في آخر حياتنا رجاء إلى ملوك وأمراء العرب والمسلمين في أنحاء المعمورة، ألا يثقوا بالأجانب وسياستهم وليعلموا ما قال الشاعر بهذا المعنى: "ويروغ منك كما يروغ الثعلب". وعلى العرب في كل البلدان العربية والمسلمين أن ينقذوا فلسطين مما هي فيه الآن من الآلام وان يساعدوها بكل قواهم. وأما رجالنا فلهم منا الامتنان العظيم على ما قاموا به نحونا ونحو امتنا وبلادهم فنرجوهم الثبات والمتابعة حتى تنال غايتنا الوطنية الكبرى.
وأما عائلاتنا فقد أودعناها إلى الله والأمة التي نعتقد أنها لن تنساها، والآن بعد أن رأينا من امتنا وبلادنا وبني قومنا هذه الروح الوطنية وهذا الحماس القومي، فإننا نستقبل الموت بالسرور والفرح الكاملين ونضع حبلة الأرجوحة مرجوحة الأبطال بأعناقنا عن طيب خاطر فداء لك يا فلسطين، وختاما نرجو أن تكتبوا على قبورنا: "إلى الأمة العربية الاستقلال التام أو الموت الزؤام وباسم العرب نحيا وباسم العرب نموت".
وكان الشهيد فؤاد حجازي قد كتب أيضاً وصيته بخط يده مؤكدا في ختامها: "أن يوم شنقي يجب أن يكون يوم سرور وابتهاج، وطالب أن يكون الفرح والسرور في يوم 17 حزيران من كل سنة.
إن هذا اليوم يجب أن يكون يوما تاريخيا تلقى فيه الخطب وتنشد الأناشيد على ذكرى دمائنا المرهوقة في سبيل فلسطين والقضية العربية".