بغداد: صدر مؤخراً العدد الجديد من مجلة "شانؤ - المسرح" عن فرقة مسرح سالارفي السليمانية، وجاء العدد الجديد بقسميهِ العربي والكُردي غنيا بالدراسات والنصوص والمقالات والبحوث المسرحية التي تُعنى بالشأن المسرحي الكُردي والعربي والعالمي . وحسبما جاء بصحيفة "الصباح" العراقية ضم القسم الكردي من المجلة افتتاحية رئيس التحرير ارسلان درويش والتي جاءت تحت عنوان "مكانة المرأة في المسرح الكُردي"، وفي محور "مقالات" كتب الفنان نهاد جامي دراسة نقدية بعنوان "المسرحيون الكُرد وأركيولوجيا المسرح"، أما أنور قادر رشيد فكتب مقالة بعنوان "مسرح البير كامو". وأعدَ شورش محمد بحثاً عن كوميديات موليير, فيما ترجمَ بيشرو حسين مقالة بعنوان "موت التراجيديا"، وكتبَ رضا منوشهري , مقالة بعنوان "لوركا , بين السياسة والشعر والتشكيل والموسيقى". كما أفردت المجلة ملفاً عن عرض مسرحية "الباسوان" في السويد, إضافة إلى حواريين الأول أجراهُ هونر أحمد سالار مع الفنان المسرحي ميران علي كاملا عن مُجمل تجربتهِ الإبداعية, والثاني أجرتهُ شهين صابر مع الفنانة كونا حمه صالح، أما في محور "كتاب العدد" فنطالع قراءة آوات محمد لكتاب "اللغة الجسدية للمُمثل" تأليف مدحت الكاتب . وفي القسم العربي من المجلة جاءت عدة محاور ففي "دراسات ومقالات" نقرأ دراسة بعنوان "في يوم المسرح العالمي .. نحتفي ب( باخوس ) ونحتسيهِ حتى الثمالة" بقلم الكاتب المسرحي محيي الدين زنكنه . أما د. فاضل سوداني فكتب "الحضور الابداعي للكتابة عن المسرح". ونشرت المجلة بحثاً نادراً للمُخرج الراحل د. عوني كريم بعنوان "ثورة على التقاليد .. كتاب المسرح الحديث والتمرد على التقاليد"، فيما كتب أحمد شرجي "المُمثل بين قراءتين في المسرح الروماني والهولندي". كما ضمت الصفحات العربية من المجلة دراسة تأريخية بعنوان "عوني كرومي .. وسيط الثقافات" بقلم مُثري العاني، ودراسة "حصاد المسرح السرياني في الموصل" لنوري بطرس، كما كتبَ "بشار عليوي" مقالةً بعنوان "د. باسم الأعسم يقرأ النقد المسرحي العراقي ... نقدياً". هذا إلى جانب ملف عن مُنجز الفنان المسرحي د. فاضل خليل وتضمن المحور عدة دراسات. وفي محور "نقد مسرحي" نقرأ مقاربة نقدية بعنوان "هاملت في المُختبر التجريبي العربي" بقلم عواد علي، وفي محور "مسرحية العدد" جاءت مسرحية "الرحلة" للفنان محمود أبو العباس أما شخصية العدد فكانت الفنانة القديرة آزادوهي صاموئيل.