قد أصبح شهر يوليو من كل عام بدلاً من الاحتفاء بثورة 23 يوليو 1952 أصبح هذا الشهر هو شهراً قد دشن فيه عيد آخر غير عيد الثورة هو عيد تقطيع ثورة يوليو ونهش رجالها والتقليل من إنجازاتها وتسفيه مبادئها وإلحاق كل السلبيات بكل ما يمت لثورة يوليو وما فعلت. ونحن نري أن تلك الأقلام إما هم فصيل ينتمي لمدرسة سياسية تعتبر نفسها مقابل ثورة يوليو وأنها كانت بديل سابقاً لها وقد جاءت الثورة للقضاء علي سياسة ذلك الحزب الذي كان يلقب بحزب الأغلبية مع أنه لم يحكم طوال المدة من 1923 وحتي 1952 سوي حوالي سبع سنوات مجمعة.. وبالطبع هو حزب الوفد ومن الطبيعي أن يكون هؤلاء من كانوا من الاقطاعيين الذين صودرت أملاكهم أو هم من شبه الرأسماليين الذين أممت مؤسساتهم. ولذا فقد كان ولايزال هناك ثأر بايت بينهم وبين الثورة. أما الفصيل الآخر وهم بعض فصائل الشيوعيين الذين قد اعتبروا أن يوليو هي نوع من أنواع رأسمالية الدولة ولا علاقة لها بأي نظم اشتراكية تلك الاشتراكية التي كانوا يعتبرونها المقدمات للنظام الشيوعي الذي لم يعد موجوداً الآن علي أرض الواقع. والفصيل الآخر وهم جماعة الإخوان. تلك الجماعة التي مر بها أغلب شباب الضباط الأحرار في ذلك الوقت انتماء لها. تلك الجماعة التي أرادت أن تستولن علي الثورة منذ بدايتها ولما لم يتسني لها ذلك انقلبت علي الثورة وكانت محاولة اغتيال عبد الناصر في ميدان المنشية بالإسكندرية وعندها فقد انتهي شهر العسل الذي لم يكتمل بين الثورة والإخوان. وقد أصبح ثأراً للفرصة الضائعة كما كان يتمني الإخوان من الثورة والفصيل الآخر وهو من التحق في السنوات الأخيرة بركب المفترين علي ثورة يوليو وهم من يسمون بأقباط المهجر وللأسف كثير من الأقباط في الداخل المغرر بهم من قبل المهجريين. وهم يتخيلون أن الثورة قد أممت مصانع الأقباط وصادرت ممتلكاتهم الشيء الذي أثر بالسلب علي التواجد القبطي في مصر وكأن هؤلاء يتصورون علي غير الواقع ويتخيلون واقعاً افتراضياً أن كل الأقباط كانوا ملاك أراضي وأن جميع الأقباط كانوا ملاك مصانع ومؤسسات وكأنه لم يكن هناك قبطي واحد فقيراً معدما أجيراً في الأرض وعامل مستغلاً من صاحب المصنع. وهذا بالطبع أحد تخريجات الأجندة الأمريكية التي تشبث بها هؤلاء، تلك الأجندة التي تحرم كل مبادئ وأهداف ونتائج يوليو. أما الفصيل الأخير فهؤلاء هم بعض الشباب المغرر بهم والذين تأثروا بأفكار مغلوطة تصور أن ما قبل الثورة هو مجتمع العمل والمهن وهو مجتمع الديمقراطية. ولا نعرف من أين أتي هؤلاء. بهذا الكم من التزوير الفاضح للتاريخ. وإن كان الآن كل من هب ودب يتكلم عن التاريخ ويؤرخ لأحداث تاريخية لا علاقة لها بهذه التأريخات الخاصة والمعترضة. وعلي كل الأحوال. فنحن هنا نقول إن تلك هي افتراءات وأكاذيب لعدة أسباب الأول أن تقييم الثورة أي ثورة لابد أن يتم تقييمها في إطار العامل الزمني والموضوعي للمرحلة التاريخية والتي قامت فيها الثورة وبكل معطياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. الثاني هو أن كل نظام سياسي له مستفيدون وهناك من ضيروا من ذلك النظام. فلا يوجد ذلك النظام الذي يرضي الجميع والذي يرضي عنه الجميع. وهنا السؤال ما الكم الذي أضير والكم الذي استفاد. فهل نضحي بالتسعة والتسعين في المائة في مقابل واحد أم بالعكس؟ الثالث: إن إنجازات الثورة هي التي استفاد منها جموع الشعب الذي كان مقهوراً ومستغلاً ومستبداً به. هؤلاء هم من تعلموا وعولجوا بالمجان هم من دخلوا الجامعات ووصلوا إلي أرقي المراتب. وتم تعيينهم في القطاع العام الذي قد استولي عليه القطاع الخاص تحت مسمي الخصخصة. تلك الإنجازات التي أقامت السد العالي والآن المصانع والتي وصلت إلي أعلي معدلات تنمية عالمية باعتراف المنظمات العالمية. الرابع: أن سياسة الثورة هي التي عبرت عن الهوية المصرية الحقيقية سواء كان ذلك في العلاقات الأخوية مع العالم العربي والإسلامي أو مع الأشقاء الأفارقة. الذين لم تكن لنا معهم مشاكل لا مع المياه ولا مع غيرها. أو سواء كانت تلك الهوية المتمثلة في محاربة الاستعمار بكل أشكاله والتي كانت قد أعطت لمصر ثقلها والذي اكتمل بالمكان والمكانة المصرية. أخيراً يا من تفترون علي الثورة. أين هي تلك الثورة الآن وأين إنجازاتها وأين مبادئها؟ ولأن الثورة بكيانها الثورة لم تعد الآن موجودة. فلماذا كل هذا الثأر والحقد ألا يجب أن يوجه هذا إلي حركة سياسية للحاضر حتي نستطيع أن نصل إلي مستقبل يحقق ما لم تحققه الثورة حسب معتقدكم يا أصحاب الأفكار المستنيرة؟