يواجه تيار الإسلام السياسي اختباراً صعباً خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة مع تأكل القاعدة التصويتية له عبر عامين من الثورة المصرية، هذه الفرضية التي يطرحها العديد من الكتاب يناقشها الباحث السياسي أكرم ألفي في دراسته الجديدة "كيف يصوت المصريون.. الديموجرافيا السياسية والسلوك التصويتي بعد ثورة 25 يناير" التي صدرت ضمن "كراسات استراتيجية" بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية. وعبر دراسته للسلوك التصويتي للمصريين منذ الاستفتاء على الإعلان الدستوري في مارس 2011 إلى الاستفتاء على الدستور في ديسمبر 2012، رأي الكاتب أن التيار المدني والمعارض يمكنه حسم المعركة الانتخابية البرلمانية في حال قدرته على الحفاظ على نفوذه الحالي في المدن الكبرى والوجه البحري مع تفتيت اصوات محافظات الصعيد بعيداً عن الاستقطاب الديني بين المسيحيين والمسلمين. واستخدم الباحث في دراسته منهج الديموجرافيا السياسية وهو المنظور الذي يفسر السلوك التصويتي من خلال المؤشرات السكانية الرئيسية . وتحول إلى أداة رئيسية لفهم الخريطة الانتخابية في الولاياتالمتحدة والدول الأوروبية خلال السنوات الأربع الأخيرة. ويرى الكاتب – الذي حصل مؤخراً على شهادة الماجستير عن دراسة للديموجرافيا السياسية للدولة العبرية – أن الثورة المصرية كانت تعبيراً عن مرور مصر بعملية انتقال ديموجرافي صعبة بارتفاع مكون الشباب ترافق مع زيادة مستويات التعليم "نسبياً" وهي التحولات التي اصطدمت بانسداد آفق التغيير السياسي للطبقة الوسطى وعدم تلبية التحولات الاقتصادية لطموحات الشباب وتوقعاتهم. وفي هذا السياق اصطدم جيل الشباب الجديد مع السلطة فاتحاً "هويس الثورة". وفي هذا السياق، يشير الباحث إلى أن مصر تعد أحد الدول التي تشهد سكانياً ظاهرة "تضخم فئة الشباب"، حيث أن 54% من سكان مصر لم يتجاوز فعلياً 24 عاماً بل أن 24 مليون مصري يقعون في الفئة العمرية ما بين 15 و29 عاماً. وهو السياق الذي عبر عنه ميدان التحرير خلال الأيام الأولى من ثورة 25 يناير، حيث هيمن الشباب في "سن القتال" الذين حصلوا على قدر من التعليم وانسدت أمامهم منافذ الصعود الاجتماعي والتعبير السياسي على المشهد. وسعى الباحث عبر دراسته إلى رسم صورة ديموجرافية لمصر، حيث اشار إلى أن تضخم فئة الشباب وزحف الريف على المدينة يمثلان أبرز سمات الخريطة السكانية ومرور مصر بما يسمى ب" المرحلة الديموجرافية الثانية" التي تتميز بعدم الاستقرار السياسي والاجتماعي.