دخول جامعة العريش لأول مرة تصنيف THE العالمي لمؤسسات التعليم العالي    لطلاب الثانوية العامة.. شروط الالتحاق بالكلية العسكرية التكنولوجية ونظام الدراسة    محافظ الغربية يستقبل الأنبا أغناطيوس أسقف المحلة للتهنئة بعيد الأضحى    بنك مصر و"سي آي كابيتال" يحصدان 19 جائزة ومركزًا متميزًا عن أفضل العمليات التمويلية والاستثمارية    مستشار الأمن القومي الأمريكي: سنعمل مع مصر وقطر لسد الفجوات في اقتراح الهدنة    أبو الغيط يدعو إلى هدنة فورية في السودان خلال عيد الأضحى المبارك    بروكسي ل في الجول: تفاجئنا بموعد مواجهة الزمالك في الكأس.. ولاعبون انتهت عقودهم    معسكرات داخلية وخارجية للاتحادات الرياضية استعدادا لأولمبياد باريس    ريال مدريد يختار موعد تقديم مبابي    الثانوية العامة 2024..غياب 6 طلاب فى اليوم الثاني ولا شكاوي من الامتحانات بالوادي الجديد    عقب تبادل إطلاق النار مع الأمن .. تفاصيل مقتل عناصر إجرامية خطيرة في أسيوط    إصابة 4 أشخاص فى انقلاب توك توك بالدقهلية    انطلاقة مبكرة لموسم عيد الأضحى السينمائي.. المنافسة تبدأ الليلة    بالتزامن مع موسم الصيف وعيد الأضحى..محمد الشرنوبي يطرح "إستغنينا"    استجابة ل«هويدا الجبالي».. إدراج صحة الطفل والإعاقات في نقابة الأطباء    اتحاد الكرة يرد على تصريحات رئيس إنبي    ضبط تشكيل عصابي انتحل صفة ضباط شرطة بأكتوبر    "يورو 2024".. بطولة تحطيم الأرقام القياسية    وزير الخارجية الأمريكي: لن نسمح لحماس بتقرير مصير غزة بعد انتهاء الحرب    وزارة الصحة تتابع مشروع تطوير مستشفى معهد ناصر وتوجه بتسريع وتيرة العمل    يورو 2024| ألمانيا يبدأ المغامرة وصراع ثلاثي لخطف وصافة المجموعة الأولى.. فيديوجراف    السبت أم الأحد..الإفتاء تحدد موعد وقفة عرفة رسميًا    بلغت السن المحدد وخالية من العيوب.. الإفتاء توضح شروط أضحية العيد    البنك الأهلي يحصل على شهادة ISO 9001 في الامداد اللوجيستي من المواصفات البريطانية    بلينكن: نعمل مع شركائنا فى مصر وقطر للتوصل لاتفاق بشأن الصفقة الجديدة    مجدي البدوي: «التنسيقية» نجحت في وضع قواعد جديدة للعمل السياسي    المدارس المصرية اليابانية: تحديد موعد المقابلات الشخصية خلال أيام    حملات مكثفة بالإسكندرية لمنع إقامة شوادر لذبح الأضاحي في الشوارع    7 نصائح للوقاية من مشاكل الهضم في الطقس الحار    محافظ المنيا يشدد على تكثيف المرور ومتابعة الوحدات الصحية    القوات المسلحة توزع كميات كبيرة من الحصص الغذائية بنصف الثمن بمختلف محافظات    بالأسعار.. طرح سيارات XPENG الكهربائية لأول مرة رسميًا في مصر    10 آلاف طن يوميًا.. ملياردير أسترالي يقترح خطة لإدخال المساعدات إلى غزة (فيديو)    "سيبوني أشوف حالي".. شوبير يكشف قرارا صادما ضد محترف الأهلي    مراسل القاهرة الإخبارية من معبر رفح: إسرائيل تواصل تعنتها وتمنع دخول المساعدات لغزة    وفاة الطفل يحي: قصة ونصائح للوقاية    مواعيد تشغيل القطار الكهربائي الخفيف ART خلال إجازة عيد الأضحى 2024    جامعة سوهاج: مكافأة 1000 جنيه بمناسبة عيد الأضحى لجميع العاملين بالجامعة    الجلسة الثالثة من منتدى البنك الأول للتنمية تناقش جهود مصر لتصبح مركزا لوجيستيا عالميا    إصابة 3 طلاب في الثانوية العامة بكفرالشيخ بارتفاع في درجة الحرارة والإغماء    أسماء جلال تتألق بفستان «سماوي قصير» في العرض الخاص ل«ولاد رزق 3»    مساعد وزير الصحة لشئون الطب الوقائي يعقد اجتماعا موسعا بقيادات مطروح    مسؤول إسرائيلى: تلقينا رد حماس على مقترح بايدن والحركة غيرت معالمه الرئيسية    «أوقاف شمال سيناء» تقيم نموذج محاكاه لتعليم الأطفال مناسك الحج    وزير الإسكان يوجه بدفع العمل في مشروعات تنمية المدن الجديدة    عفو رئاسي عن بعض المحكوم عليهم بمناسبة عيد الأضحى 2024    إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح المسوّق بالكامل لشركة «أرامكو» بقيمة 11 مليار دولار في سوق الأسهم السعودية    «الأوقاف» تحدد ضوابط صلاة عيد الأضحى وتشكل غرفة عمليات ولجنة بكل مديرية    الأرصاد تكشف عن طقس أول أيام عيد الأضحي المبارك    "مواجهة الأفكار الهدامة الدخيلة على المجتمع" ندوة بأكاديمية الشرطة    رئيس الحكومة يدعو كاتبات «صباح الخير» لزيارته الحلقة السابعة    "مقام إبراهيم"... آية بينة ومصلى للطائفين والعاكفين والركع السجود    اليونيسف: مقتل 6 أطفال فى الفاشر السودانية.. والآلاف محاصرون وسط القتال    نصائح لمرضى الكوليسترول المرتفع عند تناول اللحوم خلال عيد الأضحى    النمسا تجري الانتخابات البرلمانية في 29 سبتمبر المقبل    زواج شيرين من رجل أعمال خارج الوسط الفني    «اتحاد الكرة»: «محدش باع» حازم إمام وهو حزين لهذا السبب    حظك اليوم برج القوس الأربعاء 12-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لفظ (الرب) في القرآن الكريم
نشر في الفجر يوم 29 - 11 - 2014

يذكر ابن فارس في "مقاييسه" أن لفظ (الرب) يدل على ثلاثة أصول، هي:

الأصل الأول: إصلاح الشيء والقيام عليه؛ فالرب: المالك، والخالق، والصاحب. والرب: المصلح للشيء، يقال: ربَّ فلان ضيعته، إذا قام على إصلاحها. والله جل ثناؤه الرب؛ لأنه مصلح أحوال خلقه. والرباني: العارف بالله عز وجل، والحبر، منسوب إلى الربان. وربَّ الولد: أي رباه حتى أدرك، ف (الربيب) هو الصبي الذي تربيه، و(الربيبة) الصبية.

الأصل الثاني: لزوم الشيء والإقامة عليه، وهو مناسب للأصل الأول؛ يقال: أربت السحابة بهذه البلدة: إذا دامت. وأرض مُرْب: لا يزال بها مطر؛ ولذلك سمي السحاب رباباً. ويقولون: قد ربّ فلان قومه: أي: ساسهم، وجعلهم ينقادون له. وربيت القوم: أي: حكمتهم وسدتهم، وفي هذا المعنى يقال لصاحب البيت: رب الدار، وصاحب الناقة: رب الناقة، ومالك الضيعة: رب الضيعة.

الأصل الثالث: ضم الشيء للشيء، وهو أيضاً مناسب لما قبله؛ يقولون: فلان يَرُبُّ الناس: أي: يجمعهم، أو يجتمع عليه الناس، ويسمون مكان جمعهم (بالمرّبّ). و(التربُّب) هو الانضمام والتجمع. وتأتي كلمة (الرب) بمعنى السيد أيضاً، فتستعمل بمعنى ضد العبد، أو الخادم.

قال ابن فارس: "ومتى أنعم النظر في هذه الأصول الثلاثة كان الباب كله قياساً واحداً"، ومراده أن هذه الأصول الثلاثة لمعنى (الرب)، ترجع إلى أصل واحد عند النظر والتأمل.

وقيل في اشتقاق لفظ (الرب): إنه مشتق من التربية، فالله سبحانه وتعالى مدبر لخلقه ومربيهم، ومنه قوله تعالى: {وربائبكم اللاتي في حجوركم} (النساء:23)، فسمى بنت الزوجة (ربيبة) لتربية الزوج لها. فعلى أنه مدبر لخلقه ومربيهم يكون صفة فعل، وعلى أن (الرب) بمعنى المالك والسيد يكون صفة ذات.

وقد يكون من المفيد القول: ليس من الصواب حصر معنى لفظ (الرب) من حيث الدلالة اللغوية على معنى المربي والمنشئ فحسب، بل هذا المعنى واحد من معاني الكلمة المتعددة الواسعة، وهو معنى تتشعب عنه -بالنظر والتأمل- عدة معان: التصرف، والتعهد، والاستصلاح، والإتمام، والتكميل، ومن ذلك كله تنشأ في الكلمة معاني: العلو، والرئاسة، والتملك، والسيادة.

ثم إن صاحب "الكشاف" ومن تابعه ذهب إلى أن لفظ (الرب) لم يطلق على غيره تعالى إلا مقيداً، وقد رد ابن عاشور قول الزمخشري بقوله: "وجمعه على (أرباب) أدل دليل على إطلاقه على متعدد، فكيف تصح دعوى تخصيص إطلاقه عندهم بالله تعالى؟"، واستدل ابن عاشور على إطلاقه غير مضاف على غيره سبحانه، بقوله تعالى: {أرباب متفرقون} (يوسف:39)، فهذا إطلاق ل (الرب) غير مضاف على غير الله تعالى.

ولفظ (الرب) ورد في القرآن الكريم في ثمانية وسبعين وتسعمائة موضع (978)، جاء في مواضعه جميعها بصيغة الاسم، من ذلك قوله عز وجل: {إن الله ربي وربكم فاعبدوه} (آل عمران:51). وقد ورد في أكثر مواضعه بصيغة المخاطب المفرد (ربك)، نحو قوله تعالى: {وإنه للحق من ربك} (البقرة:149). ولم يأت لفظ (الرب) بصيغة الفعل بتاتاً. وأول موضع ورد فيه هذ اللفظ قوله سبحانه: {الحمد لله رب العالمين} (الفاتحة:1).

ولم تذكر كتب الأشباه والنظائر التي رجعنا إليها المعاني التي ورد عليها لفظ (الرب) في القرآن، وغاية ما وقفنا عليه في هذا الصدد ما ذكره الدامغاني في كتابه "الأشباه والنظائر"، حيث ذكر لهذا اللفظ معنيين: (الرب) بمعنى المالك والسيد. و(الرب) بمعنى الكبير.

وبالرجوع إلى ما ذكره المفسرون في هذا الصدد نجد الطبري يذكر ثلاثة معان للفظ (الرب) في كلام العرب؛ فالسيد المطاع يدعى ربًّا، والرجل المصلح للشيء يدعى ربًّا، ومن ذلك قيل: إن فلاناً يرب صنيعته عند فلان؛ إذا كان يحاول إصلاحها وإدامتها، والمالك للشيء يدعى ربه. ثم قال الطبري: "وقد يتصرف أيضاً معنى (الرب) في وجوه غير ذلك، غير أنها تعود إلى بعض هذه الوجوه الثلاثة. فربنا جل ثناؤه: (السيد) الذي لا شبه له، ولا مثل في سؤدده، و(المصلح) أمر خلقه بما أسبغ عليهم من نعمه، و(المالك) الذي له الخلق والأمر".

والزمخشري لم يذكر لمعنى (الرب) إلا معنى المالك. وذكر القرطبي أن (الرب) يعني: السيد. و(الرب) يعني: المصلح والمدبر والجابر والقائم، يقال لمن قام بإصلاح شيء وإتمامه: قد ربَّه يربُّه، فهو ربٌّ له ورابٌّ، ومنه سمي الربانيون؛ لقيامهم بالكتب. وفي الحديث: (هل لك من نعمة تربها عليه) رواه مسلم أي: تقوم بها وتصلحها. والرب: المعبود. وذهب ابن عاشور إلى أن "الأكثر في كلام العرب ورود (الرب) بمعنى المالك والسيد".

وقد تتبع الأستاذ المودودي -رحمه الله- موارد لفظ (الرب) في القرآن الكريم، وذكر أنه ورد على خمسة معان، هي التالية:

الأول: (الرب) بمعنى المربي الكفيل بقضاء الحاجات، ومثَّل له بقوله عز وجل: {قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي} (يوسف:23).

الثاني: (الرب) بمعنى الكفيل والرقيب، والمتكفل بالتعهد وإصلاح الحال، ومثَّل له بقوله عز وجل على لسان إبراهيم عليه السلام: {فإنهم عدو لي إلا رب العالمين} (الشعراء:77)، وقوله عز وجل: {رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلا} (المزمل:9).

الثالث: (الرب) بمعنى السيد الرئيس، الذي يكون في قومه كالقطب يجتمعون حوله، وإليه يرجعون في أمورهم كلها، ومثَّل له بقوله سبحانه: {هو ربكم وإليه ترجعون} (هود:34)، وقوله تعالى: {قل يجمع بيننا ربنا} (سبأ:26).

الرابع: (الرب) بمعنى السيد المطاع، والرئيس وصاحب السلطة النافذ الحكم، والمعترف له بالرفعة والسيادة، والمالك لصلاحيات التصرف، ومثَّل له بقوله سبحانه: {ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله} (آل عمران:64)، وقوله تعالى: {اذكرني عند ربك فأنساه الشيطان ذكر ربه} (يوسف:42).

الخامس: (الرب) بمعنى الملك والسيد، ومثَّل له بقوله تعالى: {فليعبدوا رب هذا البيت} (قريش:3)، وقوله سبحانه: {قل من رب السماوات السبع ورب العرش العظيم} (المؤمنون:86).

وإذا تأملت المعاني الثلاثة الأخيرة التي ذكرها الأستاذ المودودي وجدتها واحداً، وهو معنى (السيد)، وهو المعنى الذي ذكره أكثر المفسرين كمعنى من معاني لفظ (الرب).

والذي أرشدنا إليه البحث أن لفظ (الرب) في القرآن الكريم ورد على المعاني التالية:

- (الرب) بمعنى المالك للشيء، والأمثلة عليه كثيرة، نذكر منها قوله عز وجل: {رب العالمين} (الفاتحة:1)، فهو سبحانه مالك كل شيء. ونحو هذا قوله عز وجل: {قل من رب السماوات السبع ورب العرش العظيم} (المؤمنون:86)، أي: إنه سبحانه هو مالك السماوات السبع والعرش العظيم وسيدهما، فلا مالك لهما سواه، ولا سيد لهما غيره. ونحوه قوله تعالى: {وهو رب كل شيء} (الأنعام:164)، قال القرطبي: أي: مالكه.

- (الرب) بمعنى المعبود المطاع، والأمثلة عليه كثيرة، نذكر منها قوله عز وجل: {قل أغير الله أبغي ربا} (الأنعام:164)، أي: أغير الله أتخذ إلهاً أعبده. ومنها قوله تعالى: {إن ربكم الله} (الأعراف:54)، أي: إن المعبود الحق الذي ينبغي أن يُفرد بالعبادة هو الله دون سواه. ومنها قول الباري سبحانه: {ذلكم الله ربكم فاعبدوه} (يونس:3)، أي: إن الله سبحانه هو المعبود الحق الذي ينبغي أن تخلص له العبادة.

- (الرب) بمعنى المصلح للشيء والمدبر له، والمثال عليه قوله عز وجل: {رب المشرق والمغرب وما بينهما إن كنتم تعقلون} (الشعراء:28)، قال ابن كثير: "أي: هو الذي جعل المشرق مشرقاً، تطلع منه الكواكب، والمغرب مغربا تغرب فيه الكواكب، ثوابتها وسياراتها، مع هذا النظام الذي سخرها فيه وقدرها". ونظيره قوله تعالى: {رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلا} أي: هو المالك المتصرف في المشارق والمغارب لا إله إلا هو.

- (الرب) بمعنى السيد المطاع، والمثال عليه قوله عز وجل: {قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي} (يوسف:23)، قيل: عنى به الله تعالى، وهو قول يذكره المفسرون، وهو اختيار الأستاذ المودودي، وقيل: عنى به الملك الذي رباه، وهو القول الذي لم يذكر غيره الطبري وابن كثير، قال الأخير: قال ابن كثير: "كانوا يطلقون (الرب) على السيد والكبير". ونظيره قوله تعالى: {اذكرني عند ربك فأنساه الشيطان ذكر ربه} (يوسف:42)، {قال ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن} (يوسف:50)، ف (الرب) في هذه الآيات بمعنى: السيد المطاع في قومه.

هذا، وقد ذكر بعض المفسرين أن لفظ (الرب) في القرآن جاء بمعنى كبير القوم، وتأول عليه قوله تعالى على لسان قوم موسى: {فاذهب أنت وربك} (المائدة:24)؛ وذلك أن هارون عليه السلام كان أسن من موسى عليه السلام، وكان معظَّماً في بني إسرائيل محبَّباً؛ لسعة خُلُقه، ورحب صدره، فكأنهم قالوا: اذهب أنت وكبيرك. وقد ذكر هذا القول الدامغاني كأحد معنيين للفظ (الرب). قال ابن عطية معقباً على هذا القول: "وهذا تأويل بعيد، وهارون إنما كان وزيراً لموسى ، وتابعاً له في معنى الرسالة".

ومما تقدم من شواهد آيات القرآن، تتجلى معاني لفظ (الرب) في القرآن. ولا بد من الإشارة هنا إلى أن المعاني الأربعة التي ورد عليه لفظ (الرب) في القرآن لا فواصل حدِّية بينها، بل هي معاني متداخلة، ومترابطة، ومتكاملة، فذكر معنى منها لا ينفي غيره، ولا يستبعده، واللفظ الواحد قد يحتمل أكثر من معنى، بل قد يحتمل المعاني الأربعة المذكورة. ويبقى المعوَّل عليه في ختام المطاف السياق الذي يرد فيه هذا اللفظ، فللسياق دور أساس ومهم في تحديد معنى من المعاني التي ذكرنها لهذا اللفظ، وعلى الله قصد السبيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.