آخرها الكوبري الملجم.. تعرف على رصيد مصر في موسوعة جينيس للأرقام القياسية    مجلس الوزراء السعودي : نعمل على منع نشوب صراع بالمنطقة والتوازن في سوق النفط وإستقراره    وزارة الدفاع الروسية: طائراتنا العسكرية لم تنتهك المجال الجوي فوق المنطقة العازلة قبالة ألاسكا    قبل أسابيع قليلة من انطلاق أمم إفريقيا.. رئيس غانا يثني أسامواه عن قرار الاعتزال    مرجان يهنئ لاعبي الأهلي لتتويجهم بكأس مصر لليد    نجلاء بدر تقرر الانتقام من مصطفى شعبان في "أبو جبل"    تطبيق زيادة البدل الصحفي اعتبارًا من مايو الجاري    16 تحذيرًا ونصيحة من «الدفاع المدني» لمواجهة الموجة الحارة    الزمالك يستأنف تدريباته استعدادًا لإياب نهائي الكونفدرالية    حسن عمار: الأهلي والزمالك لديهما مخالفات مثل المصري.. لكن لم يحدث تسريب    ضبط 20 من قائدى السيارات أثناء القيادة خلال 24 ساعة .. اعرف السبب    الإمارات ترحب بورشة «السلام من أجل الازدهار» في البحرين    سناتور أمريكي: إيران وراء الهجمات على السفن في الشرق الأوسط    مقتل 12 مدنيًا جرّاء قصف لنظام الأسد وحلفائه    تيتو جارسيا: نتقبل الانتقادات حول القائمة .. وهذه رسالتي للجماهير    وزير الكهرباء يكشف معلومة هامة عن زيادة الأسعار    بالفيديو .. مباحث الأموال العامة تواصل جهودها .. وتضبط " مدير" كيان وهمى للنصب على المواطنين    سامح شكري: مساعٍ للتوصل لاتفاق في ليبيا وندعم حفتر    صور.. مجلس الوزراء السعودى يؤكد رغبة المملكة فى تجنب الحرب واستقرار سوق النفط    ياسمين صبري تبدأ حياة جديدة في مسلسل "حكايتي"    هاني سلامة يواصل البحث عن ابنته المخطوفة    العثور على جثة عجوز مقتولة ببولاق الدكرور    شديد الحرارة.. الأرصاد تحذر من حالة طقس اليوم    تيتو جارسيا: عبدالله السعيد أفضل لاعب في مصر    مسلسل "علامة استفهام" يتصدر تريند مصر على تويتر    انتظام عمليات الامتحانات ب"تمريض عين شمس"    الأهلي بطلا لكأس مصر لكرة اليد    بنوك استثمار: تراجع الدولار يحد من تأثير رفع الدعم عن المحروقات    رحلة الدولار من التعويم لتسجيل أكبر تراجع    وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتى يصل القاهرة    اليوم.. فرقة «نور النبى» تتغنى بحب الرسول فى الأوبرا    تمهيدًا للإفراج عنهم.. وصول معصوم مرزوق ورائد سلامة والقزاز لقسم الشرطة    المجلس العسكري السوداني يطلب مهلة ب 48 ساعة    صندوق الدعم: 61 سيارة جديدة لخدمة العملية التعليمية بالمحافظات    بعد حصول حلوان علي المركز 721 عالميًا    "الإسلام دعوة عالمية".. كتاب العقاد الذى صدر برمضان بعد وفاته فى "اقلب الصفحة"    توفر طاقة بدون وقود و29 مليون دولار    مقتل 16 إرهابيا فى مداهمات أمنية بالعريش    جزار يقتل والده بالفيوم.. وعاطل يخنق سائقا بأسوان    فرحة "أولي تابلت".. بكل اللغات    تقديرًا لجهوده في تعزيز العلاقات بين البلدين    طلاب الأول الثانوى يؤدون امتحان اللغة الثانية إلكترونيا..    زاوية مستقيمة    التواصل الجماهيرى    الحكومة توافق علي لائحة    حنان مطاوع: أحببت "عايدة" فى "لمس أكتاف" فأحبها الجمهور    بطرس غالى.. أستاذ القانون الدولى    كل يوم    هوامش حرة    قيم تربوية..    وزير الأوقاف.. في ملتقي الفكر الإسلامي بالحسين:    الأسماء الحسني    الإسلام والإنسان    كيف نستفيد من الاقتصاد الرمضانى؟!    الشاى والسهر    طوق النجاة    حسام موافي: مريض البواسير يكون معرض للإصابة بأنيميا نقص الحديد    طريقة تحضير الريش المشوية للشيف هالة فهمي ..فيديو    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





التنسيق الحضاري: حصر7 آلاف مبني تعد ركيزة التراث العمراني المصري
نشر في صدى البلد يوم 17 - 04 - 2019

عقد الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد ابو سعدة، منتدى التراث الثاني" التراث- الاستثمار-الاستدامة" الذي يعقده الجهاز للعام الثاني على التوالي بمقره ، وذلك احتفالا باليوم العالمي للتراث 18 أبريل من كل عام.
وبدأ المنتدى بترحيب رئيس الجهاز بالحضور الكريم واستعراض دور الجهاز في الحفاظ على التراث العمراني والمعماري المادي واللامادي لأنه الإرث الثقافي والحضاري العظيم الذي يميز مصر عن كافة دول العالم والذي يعد المخزون الاستراتيجي للأجيال المتعاقبة لذا وجب علينا حمايته والحفاظ عليه، ومن هذا المنطلق فإن الجهاز يقوم بالعديد من مشروعات الترميم والتطوير وإعادة الوجه الحضاري العديد من المنشآت بالقاهرة الخديوية وتطوير مثلث البورصة وشارع الشريفين وشارع الألفي كنموذج للتراث المادي، وكذلك تدشين العديد من المشروعات التي ترسي لدعائم التراث اللامادي كمشروع عاش هنا الذي يوثق لتراث الرواد والمبدعين في شتى المجالات وكذلك مشروع حكاية شارع والحفاظ على الحدائق التراثية.
وأوضح "أبو سعده" أنه تم حصر 7000 مبني تراثي والتي تعد ركيزة ارشيف التراث العمراني المصري.
وألقى د. "نزار حسن" مدير المشروعات والدعم التكنولوجي بمنظمة اليونسكو كلمة المنظمة التي تعد شريك وداعم في كل مشروعات التطوير والحفاظ على التراث العمراني والثقافي، والذي أشاد بالمنتدى ودوره في تجميع كل الأطياف المهتمة بالتراث على مختلف توجهاتها وثقافتها، والعمل على خلق وعي جماعي بأهمية التراث من خلال حوار مجتمعي تلتقي فيه الرؤي والتجارب ومنهجية المنظمات الحكومية والأهلية في الحفاظ على التراث وكيفية استدامته بخلق عائد مادي واستثماري ورفع الوعي بقيمته.
وألقى اللواء أحمد فؤاد نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية كلمة نيابة عن اللواء" خالد عبدالعال " محافظ القاهرة أوضح فيها أهمية الشراكة مع الجهاز في الحفاظ على التراث العمراني والتصدي للمخالفات والتعديات التي تنتهك خصوصية هذه الطرز المعمارية المتميزة.
وعقد خلال المنتدى ثلاث جلسات بحثية حيث تناولت الجلسة الأولي عرض تطبيقات رائدة في الحفاظ على التراث من خلال المجتمع المدني والقطاع الخاص والتي منها تجربة شركة توعية البيئه بواحة سيوة " حضارة النخيل" والتي عرضها المعماري "عماد فريد"، وتم عرض تجربة شركة سيجما في محافظة الإسكندرية والتي تحدث عنها المهندس "محمد عبدالمجيد" والمهندس" مصطفى ابو العلا" ، كما تم عرض تجربة شركة الإسماعيلية في الحفاظ على التراث لمحافظة القاهرة والتي عرضها" كريم الشافعي"، وأدارت الجلسة الدكتور "سهير حواس" والتي أوضحت أنه لابد من وجود حالة تناغم بين الحجر والبشر حتى يتم الحفاظ على التراث.
وتناولت الجلسة الثانية التي أدارها المهندس" سيف ابو النجا" المردود الاجتماعي للحفاظ على التراث وعرضت له د. "نوال المسيري" ، والمردود السياحي لاستثمار التراث الذي عرضه الاستاذ "احمد الخادم "، والمردود الاقتصادي لاستثمار التراث الذي عرضه د." رامز لاشين" .
وتناولت الجلسة الثالثة التي أدارها الدكتور" ياسر صقر" والدكتور" هابي حسني" لاستدامة التراث من خلال الرصد والتواصل ، والتي عرضها الاستاذ "ايمن جبر" ، واستدامة الأصول العقارية وعرضها اللواء" محمد بسيوني "، كما عرض الدكتور "هشام سعودي" رؤية مستقبلية لاستدامة الاستثمار في التراث .
وأوضح رئيس الجهاز أن المنتدى خرج بالعديد من التوصيات التي سيقوم الجهاز بالعمل عليها وإيصالها للقيادة السياسية لتحقيقها من أجل الحفاظ على التراث.
وقد حضر المنتدى اللواء إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، واللواء ابراهيم عبد الهادي نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، واللواء محمد عبداللطيف من شركة العاصمة الادارية، والعديد من خبراء التراث العمراني في مصر وممثلين لمنظمة اليونسكو ومنظمات المجتمع المدني، ولفيف من الإعلاميين والشخصيات العامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.