بمشاركة 10 كليات.. انطلاق فعاليات الملتقى المسرحي لطلاب جامعة كفر الشيخ |صور    السجيني: التحديات عديدة أمام هذه القوانين وقياس أثرها التشريعي    كوافيرة لمدة 20 سنة حتى الوصول لمديرة إقليمية بأمازون.. شيرين بدر تكشف التفاصيل    ندى ثابت: مركز البيانات والحوسبة يعزز جهود الدولة في التحول الرقمي    موسم مبشر.. حصاد 14280 فدان بصل بالوادي الجديد (صور)    بوليانسكي: أوكرانيا تتفاخر بقتل الصحفيين الروس والغرب يغض الطرف    اعتقال متظاهرين داعمين لفلسطين في جامعة بتكساس الأمريكية (فيديو)    الشرطة الأمريكية تكشف كواليس حادث إطلاق النار في شارلوت بولاية نورث كارولينا    أهم أخبار العالم والعرب حتى منتصف الليل.. انهيارات جليدية وأرضية إثر أمطار غزيرة شمالي الهند.. عائلات الأسرى لنتنياهو: لقد سئمنا.. شهداء وجرحى فى غارات إسرائيلية على غزة والنصيرات بقطاع غزة    الجنائية الدولية تأخذ إفادات العاملين بالمجال الصحى فى غزة بشأن جرائم إسرائيل    محلل سياسي: أمريكا تحتاج الهدنة وتبادل الأسرى مع المقاومة أكثر من إسرائيل    باحث في الأمن الإقليمي: مظاهرات الطلبة بالجامعات العالمية ضاغط على الإدارة الأمريكية    اعتصام جديد فى جامعة بريتش كولومبيا الكندية ضد الممارسات الإسرائيلية    تعيين إمام محمدين رئيسا لقطاع الناشئين بنادي مودرن فيوتشر    أحمد سالم: أزمة بوطيب مستفزة ومصر كانت أولى بهذه الدولارات.. وهذا تفسير احتفال شلبي    الغزاوي: نركز على الدوري أولا قبل النهائي الإفريقي.. والرياضة بدون جماهير ليس لها طعم    خبير تحكيمى: المقاولون تضرر من عدم إعادة ركلة الجزاء بمباراة سموحة    أزمة الصورة المسيئة، رئيس الزمالك يوبخ مصطفى شلبي بسبب طريقة احتفاله أمام دريمز الغاني    صدمة للأهلي.. الشناوي لم يستكمل المران بسبب إصابة جديدة| تفاصيل    النيابة تنتدب المعمل الجنائي لبيان سبب حريق شب داخل مطعم مأكولات سوري شهير بالمعادي    رسميا.. بدء إجازة نهاية العام لطلاب الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية بهذا الموعد    العثور على جثة طفلة غارقة داخل ترعة بقنا    تكريم نقيب الممثلين على هامش الصالون الثقافي لرئيس جامعة المنصورة    سعد الدين الهلالي يرد على زاهي حواس بشأن فرعون موسى (فيديو)    وزير الأوقاف: مصر بلد القرآن الكريم ونحن جميعًا في خدمة كتاب الله    بالأسود الجريء.. نور الزاهد تبرز أنوثتها بإطلالة ناعمة    حكم الشرع في الوصية الواجبة.. دار الإفتاء تجيب    دعاء في جوف الليل: اللهم اجعل لي نصيباً في سعة الأرزاق وتيسير الأحوال وقضاء الحاجات    العميد المساعد لجامعة نيويورك: جميع تطعيمات كورونا لها أعراض جانبية ورفع ضدها قضايا    شم النسيم 2024: موعد الاحتفال وحكمه الشرعي ومعانيه الثقافية للمصريين    مصطفى عمار: القارئ يحتاج صحافة الرأي.. وواكبنا الثورة التكنولوجية ب3 أشياء    ضبط 575 مخالفة بائع متحول ب الإسكندرية.. و46 قضية تسول ب جنوب سيناء    مصدر أمني يوضح حقيقة القبض على عاطل دون وجه حق في الإسكندرية    تصريح زاهي حواس عن سيدنا موسى وبني إسرائيل.. سعد الدين الهلالي: الرجل صادق في قوله    متحدث الحكومة يرد على غضب المواطنين تجاه المقيمين غير المصريين: لدينا التزامات دولية    بعد اعتراف أسترازينيكا بآثار لقاح كورونا المميتة.. ما مصير من حصلوا على الجرعات؟ (فيديو)    ما رد وزارة الصحة على اعتراف أسترازينيكا بتسبب اللقاح في جلطات؟    مجدي بدران يفجر مفاجأة عن فيروس «X»: أخطر من كورونا 20 مرة    سر طول العمر.. دراسة تكشف عن علاقة مذهلة بين قصر القامة والحماية من الأمراض    ليفاندوفسكي المتوهج يقود برشلونة لفوز برباعية على فالنسيا    إيهاب جلال يعلن قائمة الإسماعيلي لمواجهة الأهلي    7 معلومات عن تطوير مصانع شركة غزل شبين الكوم ضمن المشروع القومى للصناعة    برج القوس.. حظك اليوم الثلاثاء 30 أبريل: يوم رائع    ميترو بومين يرفع علم مصر بحفله الأول في منطقة الأهرامات    درجات الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء 30/4/2024 في مصر    تراجع مبيعات هواتف أيفون فى الولايات المتحدة ل33% من جميع الهواتف الذكية    تموين جنوب سيناء: تحرير 54 محضرا بمدن شرم الشيخ وأبو زنيمة ونوبيع    محطة مترو جامعة القاهرة الجديدة تدخل الخدمة وتستقبل الجمهور خلال أيام    محافظ دمياط: حريصون على التعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية    أخبار 24 ساعة.. وزير التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلى حتى الآن    برلماني يطالب بالتوقف عن إنشاء كليات جديدة غير مرتبطة بسوق العمل    جامعة المنصورة تكرم نقيب المهن التمثيلية خلال ندوة الصالون الثقافي    بالفيديو| أمينة الفتوى تنصح المتزوجين حديثاً: يجوز تأجيل الإنجاب في هذه الحالات    عيد العمال وشم النسيم 2024.. موعد وعدد أيام الإجازة للقطاع الخاص    آليات وضوابط تحويل الإجازات المرضية إلى سنوية في قانون العمل (تفاصيل)    مدير تعليم دمياط يشهد ملتقى مسؤلات المرشدات بدمياط    وزير العمل ل «البوابة نيوز»: الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص 6000 جنيه اعتبارًا من مايو    خالد الجندي: هذه أكبر نعمة يقابلها العبد من رحمة الله -(فيديو)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. سعد الدين الهلالي في حوار عن تجديد الخطاب الديني:
الجمعية الشرعية والإخوان خطر علي المجتمع
نشر في الأخبار يوم 02 - 09 - 2014


د. سعد الدين الهلالى فى حواره مع «الأخبار»
اهتم الرئيس عبد الفتاح السيسي بتجديد الخطاب الديني لرفع وعي الناس وعدم انسياقهم وراء الافكار الهدامة التي تولد العنف ولهذا كان حوار الاخبار مع د. سعد الدين الهلالي رئيس قسم الفقه المقارن بجامعة الازهر الذي يشجع علي الاجتهاد والفهم في التفسير .. أما النصوص فلا اجتهاد فيها .. وان الدين حق للجميع وليس حكراً علي أحد لان الاسلام انساني.. النص من السماء والفهم من العبد، ومزيد من الآراء المهمة في الحوار التالي:؛
المؤسسة الدينية ورجل الدين سر نكد المجتمعات الإسلامية
قصر الفتاوي علي الأزهريين خطيئة ضد الدستور لأنها رأي
كذبت داعش .. والرسول أتي رحمة للعالمين وليس لذبح الناس
وجه الرئيس السيسي بضرورة قيام المؤسسة الدينية بتجديد الخطاب الديني فماذا تقولون للائمة في هذا الصدد..؟
اعتذر عن مصطلح المؤسسة الدينية لان الله عز وجل لم يرض لنبيه ولا لخليله ان يكون معبراً عن الله عز وجل وإنما ناقل عن الله تعالي ورسول ومبلغ «ما علي الرسول إلا البلاغ المبين»فهل نعيد الكرة ونقول للناس انكم لن تعرفوا الله إلا عن طريق المؤسسة الدينية ورجال الدين؟ انا في غاية الحزن والاسي من تلك المصطلحات التي تولد وتفرخ عبيداً لعبيد وليس عبيداً لله.. فالعبودية لله تقتضي ان تكون هذه المؤسسة علمية وليست مؤسسة دينية ومعني علمية أنها تفسر وتوضح وتشرح بلغة بشرية قول الله عز وجل أو مراد الله عز وجل من وجهة نظرهم وليس في المطلق فالفقيه عندما يفسر فتفسيره من وجهة نظره وينسب الكلام لنفسه.
ما رأيك في موقف الدستور من مؤسسة الازهر الشريف؟
ان الدستور المصري الجديد الصادر في يناير 2014 نص صراحة علي أن مؤسسة الازهر مؤسسة علمية إسلامية ومعني علمية أنها تتكلم في الجانب العلمي والجانب العلمي جانب بشري ويتغير ويتطور فالفقيه الذي يقول رأياً في بداية عمره قد يتغير برأي آخر ولكن النص لم يتغير لان النص واحد ولعل الامام محمد الغزالي أوضح مثال علي ذلك وكان رحمه الله قوي الحجة والبيان وصاحب فصاحة ولسان وصاحب لغة أدبية وقوة في الحجة في أول عمره كتب اول مؤلف له عام 1951 بعنوان، «من هنا نعلم» رداً علي كتاب خالد محمد خالد (من هنا نبدأ) وذكر الشيخ الغزالي بقوة بيانه أن المرأة يحرم عليها ان تخرج للعمل وأن خروجها للعمل خروج للمجون والفسق ولضياع البيت وتقليد للغرب.
وعاش الغزالي علي هذا سنين طويلة يعتقد ان رأيه هذا هو الصواب وفي عام 1986 أخرج كتاباً جديداً بعنوان «سر تاخر العرب والمسلمين) وندم علي قوله الاول وقال لقد فهمت خطأ النصوص (وقرن في بيوتكن).. والحديث في البخاري عن أبي بكرة قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (لن يفلح قوم ولوا أمورهم امرأة) وقال الشيخ انني فهمت هذه النصوص في عام 1951 علي معني والان فهمتها علي معني آخر.. وفي عام 1989 بعد ثلاث سنوات فقط أخرج كتابه الأخير (الفقه بين أهل السنة وأهل الحديث وبدأ يتحدث ويقول: ان المرأة قد ظلمتها حينما قلت سابقاً أنها لا تتولي رئاسة الجمهورية وكنت قد فهمت خطأ أن رياسة الجمهورية مثل الولاية العامة والخلافة العظمي ولكن اتضح ان رياسة الجمهورية مجرد منصب كبير وتتقيد بدستور وليس في يدها كل مقاليد الحكم وانما هذه المقاليد مقسمة بين السلطات الثلاث ومن هنا فالمرأة تستحق أن تكون رئيس جمهورية. ففي خلال 39 سنة تغير رأي الشيخ فهل معني ذلك ان الدين تغير (لا) وإنما رأي الشيخ فقط إذن لفظ المؤسسة الدينية في ذاته اعده افتئاتا علي الله عز وجل لان الله لم يجعل له وكيلا عنه في الارض حتي الرسل جعلهم الله تعالي رسلا.. وان سيدنا محمد رسول وليس رجل دين ولكن لفظ رجل الدين والمؤسسة الدينية هو سر النكد الموجود في المجتمع الاسلامي في الدول العربية يظنون ان الدين هو الشيخ وان الشيخ هوالدين، ويظنون ان الدين هو المؤسسة التي يعمل فيها الشيخ.. لو أننا نجحنا في أن نركز لمدة عشر سنوات نعمل فيها علي تصحيح للخطأ الذي استمر قرونا ونفصل ما بين الشيخ وبين الدين الذي نزل من السماء.
وبالتالي من حق اي انسان الاعتراض علي اي فتوي تصدر عما يسمي بالمؤسسة الدينية ومناقشتها ورفضها وهذا من حقهم ولكن لو أعتبرناها مؤسسة دينية فليس من حقهم الاعتراض ولو اعتبرناها مؤسسة علمية فالعلم حق للجميع.
التجديد للفهم
إنك ترفض كلمة تجديد فما قولك في حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم (يبعث الله علي رأس كل مائة سنة إلي الامة من يجدد لها أمر دينها)؟
يحدث هذا التجديد بالصدق والأمانة من تلقاء نفسه .. التجديد هو تجديد فهم وهنا أطلب من المتحدثين في العلوم الدينية ان يكونوا امناء في نقل ما قرأوه وان يكونوا صادقين في عدم حذف ما قرأوه وإنما يبلغونه فالذي يتجدد هو الفهم ولماذا نظلم المتلقي والرسول نصفه في حين أننا نجعله من الدرجة الثانية او الثالثة قال رسول الله صلي الله عليه وسلم في خطبة الوداع: ألا فليبلغ الشاهد الغائب فرب مبلغ اوعي من سامع..
معني هذا الكلام ان الرسول يقول لكل من سمعه ولم يقل للصفوة فيهم ألا فليبلغ الشاهد الغائب
وهذا الدين الذي يطلب التجديد فيه تجد ان الذين يتحدثون في علوم الدين ينتقون آراء من خلال 14 جيلا سابقاً ويختذلونها في معلومات ضحلة لا تتناسب مع العصر فكان المطلوب منهم ولو كانوا أمناء ان يذكروا الآية القرآنية الواحدة بتفسيراتها ال 14 قرنا أي خلال 14 قرنا أي 14 جيلاً وعندما يسمع المتلقي تفسير الآية الواحدة من خلال 14 طبقة من المفسرين علي مدار 14 قرنا سيصبح عنده ادراك واسع فيتحقق امران الامر الأول: بتراكم العلم تنتهي الامية وذلك عن طريق التعليم الجماعي الذي فعله الرسول في المدينة المنورة عندما سمح للكل ان يفتي وللكل ان يصلي إماما وليس هناك ما يسمي برجل الدين او المؤسسة الدينية. الامر الثاني أنه يثبت معني طالما أنادي به وهو أن الاسلام إنساني بمعني أن النص من السماء والفهم من العبد وأن ما يفهمه العبد هو ما يمتثل به وليس النص.. فالقرآن مقدس ولكن لا نعمل به وانما نعمل بالفهم.. الذي فهمناه علي مدار 14 قرنا فهو فهم انساني وليس فهما دينيا إذن الاسلام انساني وأن المؤسسة التي تسمي دينية وهي في الحقيقة علمية دينية، هذه المؤسسة وظيفتها بيان الحجج لاقناع الناس بكل اوجه القناعات وليس بقناعة واحدة بدليل ان المؤسسة التي في دستور مصر اسلامية علمية تدرس جميع مدارس الفقه.
بذلك الخطاب الديني اتمني ان يتحلي بالصدق والامانة العلمية واحترام الناس من العوام وهم اسياد الناس.؛
العوام أسياد
فما معني تجديد الخطاب الديني من وجهة نظركم..؟
من خلال هذا السؤال اثبت ان العوام هم الاسياد ما يقارب 90 مليونا من العوام وانظر ماذا فعل العوام في المذاهب الثمانية انتقلوا من مذهب الي مذهب وأحرجوا المذاهب الاخري فعلي سبيل المثال الوضوء بمياه الشرب من الحنفية «الصنبور» عليها كولور ومطهرات وشبة وغير ذلك أضيف إلي الماء من غير جنسه ما ليس منه كل الفقهاء الا المذهب الحنفي الوضوء منها والاغتسال منها من الجنابة باطل.. والمذهب الحنفي الوحيد الذي قال يجوز انظر إلي عموم المسلمين ماذا فعلوا أحرجوا مذاهب الجمهور وأخذوا بمذهب الحنفية. وأخذوا بالمذهب المالكي في قضية سفرالمرأة في الطائرات والباصات والقطارات بدون محرم في حين المذاهب الآخري اشترطت في سفر المرأة ان يكون معها محرم إذن سيد الموقف العوام. أما قضية مس المصحف وحمله في كل المذاهب الاربعة لا يجوز الا للمتوضيء.. المذهب الظاهري قال يجوز حمل المصحف والقراءة فيه للمتوضيء والجنب والحائض علي السواء واليوم عموم الناس يأخذون بمذهب الظاهرية خاصة مع كثرة نسخ المصاحف مسألة الدين حق للكل وليست حكراً علي أحد، الفتوي حق شخصي لكل انسان واختيار السائل لقول أحد المذاهب فتوي لقول النبي صلي الله عليه وسلم «استفت قلبك وإن افتاك الناس وافتوك وفي رواية وان افتاك المفتون».
وهل هناك تخصصات للتحدث في الخطاب الديني؟
اطلب ممن يتحدث في الخطاب الديني ان يجتهد في تخصصه سواء في الفقه او التفسير أو الحديث او غير ذلك ويذكر الروايات.
جاءني ذلك منذ ايام سؤال يقول: إن داعش تقول «إن هناك حديثا في البخاري يقول إن الرسول يقول: «لقد جئتكم بالذبح» فمعني ذلك أن الرسول جاء ليذبح الناس هذا هو فكر داعش. فكيف يوصف الرسول الرحيم الذي ارسل رحمة للعالمين بأنه أتي لذبح الناس!!؛
فاضطررت أن آتي بجميع شروح الحديث من العلماء السابقين والاديان السابقة فوجدت ان ابن الاثير يقول: ان الذبح هو الحلال، اي جئتكم بالحلال وتوضيح ذلك مسئولية المشايخ.
وتجديد الخطاب الديني في نظري ان يتحلي صاحبه
اولاً .. بالعلم اي لابد ان يذاكر ويقرأ لانه لا يجوز لأحد ان يعلم بدون علم «خيركم من تعلم العلم وعلمه.؛
ثانياً .. ان يكون امينا في نقله للعلم وصادقاً فيه أي لابد من ذكر طبقات هذه المعلومة علي مدار طبقات التاريخ الاسلامي منذ الصحابة الي يومنا هذا.
ثالثاً .. لابد أن يتسع صدره في حالة مخالفة المتلقي له. رابعاً: ان المتحدث في أمور العلوم الدينية عليه أن يدرك اين يعيش زمانا ومكاناً فالسابقون من العلماء تحدثوا عن عهدهم وبالتالي هو لابد أن يتحدث عن عصره الذي يعيش فيه.
في الفروع
هل تجديد الخطاب الديني يكون في الاصول ام في الفروع، ام في الاسلوب ام في المواكبة لاحداث الواقع..؟
إن كنت تقصد بالاصول الكتاب والسنة فهذا تاريخ وهل يجوز العبث في التاريخ؟ وإذا كنت تقصد بالاصول (فهوم) معينة فهناك من يتحايلون ويدخلون آراء بشرية علي الاصول ليجعلوها اصولا فمثلا مما يعدونه اصولا وثوابت لا يجوز الرجوع عنها، الايمان بنعيم وعذاب القبر فيأتي اوصياء الدين بادخال اشياء فرعية في الاصول ليست من الاصول ومن امثلة ذلك ان الحاكم لابد ان يكون رجلاً فلا يجوز ان تكون المرأة حاكمة ويجعلون ذلك من الاصول.
انا عندي مبدأ عام أريد المحافظة عليه وهو ان ربنا جميل حسبما ورد في صحيح مسلم بأنه جميل يحب الجمال وديننا كامل كقول الله تعالي (اليوم اكملت لكم دينكم) رسولنا رءوف رحيم كقول الله تعالي (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين).
فأرجو من اي متحدث ان يضع كل هذا نصب عينيه ويتحدث في هذا الاطار، بحيث يستطيع ان يقنع ويوصل للناس ان الدين الذي نزل من السماء حدود تفسير المفسر اظهار جمال الله واظهار رحمة الاسلام ورسول الاسلام وإظهار كمال هذا الدين وليس نقصه والكمال بالتعددية وليس بالارجح.
كمال الدين يتحتم علي ضوئه ان يكون فيه تعددية فقهية لقول النبي صلي الله عليه وسلم (الا من ولي من امر امتي شيئا فرفق بهم فارفق به، ومن ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه) فلابد ان يكون الحديث فيه.
خطاب الكل
هل ترون تجديد الخطاب يكون مقصوراً علي الدين فقط ام يجب ان يكون في وسائل الاعلام المقروء والمسموع والمرئي؟
علي رجال الدين أي العلماء ورجال إعلام والصحافة ان يعلنوا للبسطاء من الناس أننا لم نغن عنكم من الله شيئاً.. اعلموا وقوموا بواجبكم وأدوا ما عليكم للدولة.
كما قال النبي صلي الله عليه وسلم لعمه العباس يا عماه أعمل فإني لا أغني عنك من الله شيئاً يا فاطمة بنت محمد أعملي فإني لا أغني عنك من الله شيئا وبالتالي يجب علي المشايخ ان يقولوا للناس ما قاله الرسول وعلي وسائل لاعلام توصيل هذا الكلام بأمانة للجماهير.
التعبير حق أنساني
كيف يتم تنظيم الفتاوي وقصرها علي المتخصصين الازهريين فقط..؟
اكبر خطيئة لمن يفكر في هذه المسألة لانها ضد الدستور المصري وستخالف دساتير العالم المتحضر، الدستور المصري 2014 نص علي ان حق التعبير لكل انسان، التدين حق لكل انسان.. الفتوي عبارة عن ابداء رأي وليس حكما دينيا نزل من السماء، الفتوي ليست امراً دينياً مقدساً.
لقول الله تعالي: «وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَي اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَي اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُون»َ (116) سورة النحل.
فكل شيخ ينسب حكما هو رآه او شيخ آخر رآه للدين كاذب وانما في العلم بمعني لا يتحدث فيالتفسير إلا المفسرون ولا يتحدث في الحديث إلا المحدثون ولا يتحدث فيالفقه الا الفقهاء ولا يتحدث في القضايا الكلامية الا الكلاميون.
والأزهر قائم علي التخصص والان فضيلة الأمام الاكبر استاذ في العقيدة والفلسفة لو أراد ان يدرس في جامعة الازهر التي يرأس مؤسستها فلا يملك الا ان يدرس فيتخصصي العقيدة والفلسفة لانه يحترم التخصص.
التبعية للأوقاف
هل معاهد الدعاة ركيزة اساسية لإعداد الدعاة ام إعدادهم مقصور علي مؤسسة الأزهر؟
هذا الامر يجب ان يكون تابعا لوزارة الاوقاف باعتبارها المسئولة عن المساجد فإذا وجدت ان خريجي الازهر غير كافين فهي تقوم بفتح هذه المعاهد من أجل زيادة العدد الذي تطلبه إذا ارادت زيادة عدد الخطباء أن ترسل احتياجاتها الي جامعة الازهر التي تعد تلك الكوادر وعلي الوزارة ان تذكر مشاكلها من خلال التعامل الحياتي لانها تعيش عملاً والجامعة تعيش علماً.. وزير الاوقاف ادري بمشاكل ومتطلبات الوزارة ممن تحتاجهم.
اطالب ان يكون لكل مسجد امامان علي الاقل احدهما في الفقه والآخر في التفسير والحديث باعتبار ان كلية اصول الدين تجمع عدة تخصصات،
يجب الا يتم اختيار الائمة والخطباء إلا لمن يرغب ويأخذ تدريباً لفترة حتي يثبت فيها نفسه.. وياليت الأزهر يركز اهتماماته علي الكليات الاصلية فيه وهي الشريعة واصول الدين واللغة العربية والدراسات الاسلامية والدعوة ويتفرغ للاهتمام بذلك إعتقد ان جهد الازهر سيتضاعف انتاجه وخدمته للعمل الدعوي والعلمي او الفقهي الديني افضل بكثير.
وأحب ان اشير الي أنه من الخطر علي المجتمع وجود ما يسمي بالجمعية الشرعية وأيضا السنة المحمدية والإخوان لانها تفرق ولا تجمع وتحزب ولا توحد.. وعلي فكرة اسمع ان ميزانية الجمعية الشرعية في هذا البلد في سنة من السنوات وكان رئيسها يتباهي ويقول ان ميزانيتنا تقترب من ميزانية دولة من الدول. واذا قلنا من أين؟ فهذا هو السؤال والسؤال الأخطر إلي إين ؟
وأنا اتساءل لماذا لاتنضم الجمعية الشرعية بكل فروعها إلي وزارة الاوقاف بل كل الجمعيات الدينية فالجمعية الشرعية إذا كانت تريد المساهمة في المجتمع بخدمات انسانية فتكون جمعية خيرية فقط مثل الجمعيات الأخري لكنه الخطير انها تقوم بتغذية العقل المصري بفكر غريب لذلك اصبح عندنا انفصام في العقل المصري.
داعية في بيتها
هل هناك توجه باعداد المرأة لتكون داعية .. وما السبيل الي ذلك ..؟
هي في الاصل داعية في بيتها بدليل انه ما من رجل منا إلا يفتخر ان اول من علمه أمه.
اذن الام قامت بهذا الواجب مبكرة بدون توجيه من أحد لكن خدمتها خارج بيتها يجب ان تتقيد بنفس الضوابط العامة للرجل وهو العلم وبجانب هذا الصدق والامانة ويكون صدرها واسعاً تحسبا للمناقشة اما أن تكون المرأة داعية علي المنبر ففيه اشكالية كبيرة جداً وصدام مع المجتمع وليس هذا حديثه الآن حسبها في منبرها وهو بيتها وعائلتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.