ما الذى يحدث عندما يرى الفنان نفسه وقد أصبح خارج أجندة الإعلام بعد أن كان يحتل البؤرة.. أعتقد أن السنوات الخمس عشرة الأخيرة عاشها الموسيقار محمد نوح، وهو يرى أن الانزواء قدره بعد أن كان هو المحلق دومًا بأجنحة قوية، والصقور لا ترتضى أبدًا بأن تعيش فى السفوح. لم يكن نوح مجرد مطرب أو ملحن ناجح بقدر ما كان زعيمًا يقود اتجاها فى الفن.. من يستطيع النجاح فى زمن أم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم وفريد من المؤكد أنه يعبر عن حقيقة إبداعية، فلا مكان لمن يقفون فى منتصف السلم. هل حدث نوع من التماثل بين نوح وسيد درويش..؟ أتصور أن مسرحية سيد درويش التى شهدت بدايته الفنية قبل نصف قرن مؤدِّيًا دور «درويش» منحته هذا الإحساس.
سيد درويش لم يعش سوى 32 عامًا وأحدث ثورة موسيقية فى مدرسة التعبير الموسيقى الشرقى بعد أن كانت رهن التطريب، وهو ما أراد نوح استكماله. كان التماثل الشكلى الباعث وراء اختيار نوح لأداء دور سيد درويش، كما أن هوايته وقتها للغناء لعبت دورًا فى تعضيد ذلك، إلا أن نوح عاش قدرًا من التوحد، غادر خشبة المسرح وظلت الشخصية تسكن أعماقه. كان صوته يهدر بين الملايين فى الميادين «مدد مدد.. شدى حيلك يا بلد» رهان على أن مصر ستعبر الهزيمة كان يشكل أهم ظاهرة شبابية فى السبعينيات.
استقبل الموسيقار محمد عبد الوهاب أنور السادات فى المطار رسميا فى المطار وهو يقود الفرقة الموسيقية العسكرية بعد رحلته فى «كامب ديفيد»، كان عبد الوهاب يرتدى زى اللواء، بينما كان محمد نوح الوجه الشعبى للصورة واستقبله خارج المطار.. نوح كان يشارك فى حلم عاشته مصر فى عديد من أوجه حياتها أن السلام مع إسرائيل سوف يحمل معه نهاية لما عاشته البلاد من معاناة اقتصادية، نوح تحرك إلى ما يعتقد أنه الطريق لخير الوطن.
صدّق أحلام السلام الكاذبة كما أنه لم يكن مناوئًا للنظام، ولم يحلق سياسيا خارج الحدود السياسية الصارمة، وفى تلك المرحلة رفعت الجماهير اسم السادات بطلا للحرب والسلام. كان نوح يعنيه الحفاظ على مشروعه الموسيقى وواصل بناءه، ذهب يدرس فى أمريكا الموسيقى أكاديميا، ويغرق فى الفولكلور كان قد سبقه فى هذا الاتجاه بليغ حمدى الذى ذهب أيضًا للفولكلور المصرى.
البحث عن موسيقى مصرية خالصة هو همه الأول، إلا أن ملامح المشروع لم تكتمل على أرض الواقع الذى اكتمل فى الحقيقة ذروتين قدمهما فى مشواره وهما مسرحية «انقلاب» فى مجال المسرح الموسيقى وجمعت بين نيللى وإيمان البحر درويش وصلاح جاهين والمخرج جلال الشرقاوى الذى جمع فيه بين الشاشة السينمائية وخشبة المسرح فكانت انقلابا مسرحيا.. وفى مرحلة موازية لذلك وضع الموسيقى التصويرية لفيلم يوسف شاهين «المهاجر»، وتعد واحدة من أهم ما شهدته السينما المصرية طوال تاريخها فى استخدام الموسيقى فى التعبير.
وحقق الفيلم، إضافة إلى تفرده الفنى، أداءً علنيا غير مسبوق فى جمعية المؤلفين والملحنين عند عرضه خارج الحدود، حيث إن قانون الملكية الفكرية يطبق فى العالم وتمنح الأفلام عند عرضها نسبة من الدخل لصاحب الموسيقى التصويرية، وكانت حالة استثنائية فى تاريخ الموسيقى لم تتحقق لأحد مرة أخرى حتى عندما عاود نوح التجربة مع يوسف شاهين فى فيلم «إسكندرية كمان وكمان».
وعاشت مصر أكثر من نهار مع نوح فرقة مسرحية واستوديو ضخما.. كان يتمتع بروح الفنان المغامر، لا رجل الاقتصاد الذى يحسبها بالورقة والقلم، فخسر فى لحظة كل شىء، وفى نهاية الأمر أنشأ فرقة عائلية تغنى وتعزف كان يقدم أبناء نوح على المسرح، ووجدها فى النهاية «عزب شو» فرصة لتقديم فقرة ساخرة.
عاش نوح حالة من الانزواء فلم نره مثلا إلا قبل سنوات فى مسلسل «حنين»، يؤدى دور أحد أصدقاء عمر الشريف ولم يكن المسلسل يشكل حتى بالنسبة إلى عمر الشريف أى جانب إيجابى، وانفرطت الأيام بين يديه وفى فترات قليلة كنت أتابعه وكان له موقف عندما اعترض على حزب الوفد عندما قرر إعادة أغنية لحنها كمال الطويل وغناها بصوته للدعاية الانتخابية للحزب بعد ثورة يناير فى عهد فؤاد سراج الدين، ورفض نوح استثمارها سياسيا فى عهد السيد البدوى.. وأبحرت فى النهاية سفينة نوح