في تطور يجب أن يحظي بمزيد من الاهتمام والدراسة تتزايد في مصر بشكل متسارع ظاهرة إقدام الشباب علي الانتحار بصورة تتنافي مع قيمنا ومعتقداتنا الدينية الإسلامية والمسيحية معا، فهذا شاب تخلص من ديونه بإشعال النار في جسده، وهذا آخر شنق نفسه لفشله في العثور علي عمل، وثالث فعل الشيء نفسه لعدم قدرته علي الزواج، ورابع ألقي بنفسه تحت عجلات مترو الأنفاق كحل أخير لفقره المدقع وقلة حيلته، ولقد سبق أن أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن وقوع 104 آلاف محاولة انتحار خلال العام الماضي فقط معظمهم من الشباب، وبعد أن كان عدد محاولات الانتحار الناجحة حوالي 1160 في عام 2005 قفز العدد إلي أكثر من خمسة آلاف حالة في العام الماضي مع أدلة واضحة علي ارتفاعه بشكل كبير خلال العام الحالي، ويُرجع المتخصصون وعلماء علم النفس ذلك إلي الإحباط المتزايد والشعور بالفشل نتيجة ارتفاع الأسعار وانتشار البطالة والظروف الاقتصادية الضاغطة، إضافة إلي الأسباب التقليدية كقصص الحب الفاشلة والخلافات الأسرية المزمنة، مؤكدين أن الإيمان والتسلح بالدين يبقي هو العاصم الحقيقي للنفس البشرية، ولست أختلف مع كل ذلك أو بعضه ولكنني أري أنه يتجاهل السبب الحقيقي والرئيسي للظاهرة الذي يقف وراء كل تلك الأسباب الفرعية السابقة وهو فقد الأمل في التغيير إلي الأفضل، مما يؤدي إلي سيطرة حالة من اليأس والاستسلام علي عقول الشباب تزيد من قناعته بأن المناخ الفاسد الجامد الذي لا يبدو في الأفق أمل في تغييره هو المسئول عما آلت إليه أحواله، فعجز المواطن عن تلبية الحد الأدني من احتياجاته الأساسية وعدم قدرته علي تحقيق أبسط أحلامه في الحياة الكريمة، وإهدار كرامته وامتهان آدميته بشكل مستمر لابد وأن يؤدي إلي فقدان اتزانه النفسي وزعزعة الوازع الديني لديه، فالأديان تحرص دائما علي إعلاء كرامة الإنسان وعندما يتصور الشاب أن الدين قد فشل في تحقيق هذه المعادلة فإنه يفقد الثقة في معتقداته الدينية قبل أن يفقدها في قدرته علي الصمود ويصبح القابض علي دينه حقيقة كالقابض علي جمر من النار، وحين يري أن الأوضاع تسير من سيئ إلي أسوأ فقد يتوهم أن انتحاره بإرادته اليوم أفضل من قتله ظلما وجوعا في الغد القريب، فلا أمل مطلقا في الغد أو بعد الغد أو حتي بعد حين، وهكذا يقف البعد السياسي جنبا إلي جنب مع البعد الاقتصادي قريبا من ظاهرة الإقدام علي الانتحار. فالشباب مهما كانت ثقافته يرصد الواقع السياسي الجامد الذي لا يتغير فيه أي شيء فالحزب الوطني جاثم علي الصدور يحتكر السلطة والنفوذ والماء والهواء، أما المعارضة فقد ارتمت بين أحضانه بعد أن رفعت الرايات البيضاء، وآليات الفساد والركود تبدو مسيطرة وباقية وخالدة فكيف يحلم الشباب بغد أفضل؟ .. لقد فقد الشباب بقايا انتمائه لوطنه وكثيرا من انتمائه لدينه فاختار البعض أن يكون التخلص من حياته هو الخيار الممكن بعد أن صارت كل الخيارات الأخري مستحيلة. لقد ألقت الدولة بخيرة شبابها إلي الشارع لينخرطوا في سلك الجريمة والمخدرات تحت سمع وبصر ورضا أجهزة الدولة المعنية التي تعتقد أن تغييب عقول الشباب هو الحصن الحصين لبقاء الحزب الوطني .. أدعوك لأن تتأمل قرار الدكتور صفي الدين خربوش رئيس المجلس القومي للشباب بزيادة رسوم الاشتراكات في عضوية مراكز الشباب إلي مائة جنيه لمراكز شباب القري ومائة وخمسين جنيها لمراكز شباب المدن لتعرف كيف تتفنن الدولة في قفل كل الأبواب في وجوه الشباب، فمراكز الشباب أصلا باتت مغلقة معظم الوقت لا يرتادها سوي الخفافيش وأعضاء مجالس إدارتها الذين يعرف الدكتور خربوش كيف جاءوا وكيف ولماذا يستمرون في مواقعهم، فأي منطق يراه سيادته في رفع قيمة الاشتراك عشرات المرات في الوقت الذي يجب عليه أن يبتكر من الوسائل ما يدفع الشباب إلي العودة إلي بيته الشبابي الذي يحميه من الانحراف وربما من الانتحار؟. لابد أيها السادة أن نعيد بعض الأمل إلي نفوس الشباب، ولابد أن تراجع الحكومة نفسها وتمنحنا الإحساس بأن هناك شيئا ما يتغير فلربما أفلحنا في إعادة بعث الانتماء في نفوس شبابنا، فذلك هو أمن مصر القومي الحقيقي، وإذا كنا لن نستطيع أن نمنح الشاب شقة يتزوج فيها أو عملا يقتات منه فإنني أدعوكم أن تثبتوا له أنه يمكنه أن يختار ولو لمرة واحدة وإنكم جادون في احترام وتنفيذ رغبته حين تسألونه من خلال برنامج «ما يطلبه المنتحرون»: عزيزي المنتحر في نهاية حياتك .. تحب تسمع إيه؟!.