مقتل عصافير الظهيرة مجموعة قصصية للأديب السوري محمد باقي محمد.. تتناول العنصرية في اشكالها المتعددة. ومعاناة الإنسان من ويلات الحروب والاغتراب والفقد والاغتيال. عناوين قصص المجموعة تشي بالعنف الذي صار للأسف سمة لعلاقات البشر. يعمق من التأثير الفني ما تطرحه من صور قاسية للدمار الذي لحق المدن السورية في حرب عبثية. دفع الشعب السوري ثمنها من حياته وحريته ومستقبله. الناشر: هيئة قصور الثقافة. فرقة الريس عوضين مجموعة قصصية جيدة لعبدالناصر العطيفي. تتراوح بين القصة القصية والقصة القصيرة جداً. نتبين فيها دور المفارقة في أدب عبدالناصر العطيفي. حيث أن ابطال قصصه يعيشون لحظاتهم ومواقفهم. وهم يلتقطون أنفاسهم. فالأقدار لا تتركهم ينعمون بالدعة أو بالتامل. إنهم داخل الحدث. وهو صانعوه. بسطاء لكنهم أشداء في مواجهة الأزمة. تبدو الحياة شاقة. لكنه الشقاء الذي يؤكد علي أن الحياة تستحق أن تعاش. قد يتخلل اليأس بعض المواقف. لكن التأمل لمسار الأحداث يرنو إلي التحولات الإيجابية ومحاولات التغيير. لغة السرد سهلة واللغة بعامة تلعب دوراً كبيراً في تقديم صورة سردية معتمدة علي بناء محكم. الناشر: يسطرون. قوارب الشمع أحدث رواية للقاصة والروائية ياسمين مجدي.. يمتزج فيها بمقدورة فنية لافتة الواقع والفانتزي والأسطورة والمعتقد المتخيل. والموروث الشعبي في مكان محدد هو مدينة السويس. وزمن تترامي آفاقه وإن عبرت الأحداث عن فترات من النضال والمقاومة في مدينة الغريب من خلال شخصيات كان لها اسهامها الفاعل في إثراء الحركة الوطنية المصرية مثل الشيخ حافظ سلامة والكابتن غزالي. الرواية خطوات جديدة في الطريق الفني الخاص والمتفرد الذي اختارته ياسمين مجدي للتعبير. والتي بدأتها بالرواية الجميلة "معبر أزرق برائحة الينسون" غلاف الرواية إهداء من الفنان أحمد الجنايني. الناشر: هيئة قصور الثقافة. سأحكي لكم مجموعة قصصية لحسين منصور.. تعتمد علي الموروث واستدعاءات الذاكرة. هي حكايات سمعناها واختزنتها حصيلتنا المعروفية. وتأثرت بها علي نحو ما سلوكيات حياتنا ويكاد الفنان يبين عن النبع الذي نهل منه أحداث قصصية في العناوين مثل الرحيل في الذاكرة مشاهد تباغت الذاكرة عروس البحر وغيرها السرد بسيط يصدر عن الراوي البارع في الوصف. وتجسيد الأحداث والتغلغل في داخل الشخصيات. وهي شخصيات مسحورة بالحكايات. لا تخشي الجنية. ولا نوات البحر. وتحن إلي ما هو غيبي واسطوري وتجد في الحكاية مؤنساً ومحفزاً علي المقاومة. الناشر: فرع ثقافة المنوفية دم الأخوين مجموعة قصصية لمحمد الناغي. فازت قصتها الأولي بجائزة احسان عبدالقدوس. تتسم بالقصة ذات النفس الطويل بحيث تكاد تقترب من الرواية في تعدد اللحظات والاهتمام بالتطور السردي. المحمل بالذائقة البوليسية والدهشة. ولعلنا نلمح في خلفية الرواية عالم أجاثا كريستي من حيث الجريمة والتنوع بين الواقعي والمتخيل الفانتازي والاسطوري. إلي جانب التأثر بكتابة السيناريو: إبداع للنشر. السرديات النسوية الحديثة في الإمارات استطاعت المرأة المبدعة في الخليج أن تظفر بمكانة في الحياة الثقافية. سواء علي مستوي الابداع المكتوب أو المتابعات النقدية وهذا الكتاب للدراسة ليلي بنت يوسف يتناول تطور الرواية في الامارات بعامة والرواية النسوية بخاصة. منذ البدايات. والعوامل المؤثرة والواقع الذي تحياه واستشرافات المستقبل. تشمل الدراسة 11 روائية: اسماء الزرعوني. آمنة إسماعيل المنصوري. أميات سالم. باسمة يونس. حصة الكعبي. رحاب الكيلاني. صالحة غياش. فاطمة الحمادي. فاطمة السويدي. مريم الغفلي. ميسون صقر القاسمي. يناقش الفصل الأول قضية الرواية النسوية. بينما يناقش الفصل الثاني تقينة السرد ثم تناقش الكاتبة ما طرأ علي الرواية النسوية الاماراتية من مستحدثات مضمونية وشكلية. الناشر: دائرة الثقافة والاعلام بالشارقة.