يبدو ان الابحار في عالم التجريب مازال مغريا وها نحن أمام تجربة سردية جديدة مشتركة لكاتبين من مصر والمغرب تستلهم التراث وعالم ألف ليلة والواقع بطريقة حداثية. ألف ليلة وليلة معين لا ينضب كمصدر إلهام عبقري.. شبعت من الأجساد! شبعت من الأجساد لا أريد ان اشعر أريد ان اعرف.. قالها شهريار الحكيم الصراع المعتمل داخل شهريار وقلقه هما ما يجعل منه البطل الاشكالي "الشكسبيري بامتياز" بينما كانت شهرزاد البطلة دائما من مسرحية شهرزاد وهي عمل رمزي جعل الحكيم من خلال الاشتغال علي الشخصيتين المحوريتين والعلاقة بينهما أكثر بكثير من اشتغاله علي الحكايات التي يفترض ان شهرزاد تحكيها كي تؤجل اجهاز شهريار عليها موضوعها الشك الذي يحطم الذهن البشري لينتهي إلي اللامبالاة. وهنا كانت أسرار شهريار مباشرة حيث الاضافة وعصرنة شهريار كبطل رئيس ومحاولة كشف أسراره مع د.شريف عابدين وحميد ركاطة وتتجلي العتبات وأولها الغلاف وعنوان النص وجنسه واسم المؤلف وغيرها بوصفها العلاقة التي توصلنا إلي مكونات وعالم النص ويعتبر الخطاب الغلافي من أهم عناصر النص الموازي أو محيط النص الخارجي التي تساعدنا علي فهم الأجناس الادبية بصفة عامة والرواية بصفة خاصة علي مستوي الدلالة والبناء والتشكيل والمقصدية بما يحمله من أيقونات وعلامات تصويرية وتشكيلية واشكالا تجريدية ولوحات فنية لفنانين مرموقين في عالم التشكيل البصري أو فن الرسم للتأثير علي المتلقي والقاريء للمستهلك. من الغلاف نحن أمام رواية كجنس أدبي بعنوان "أسرار شهريار" وهو عنوان مركب حيث شهريار الشخصية التراثية الشهيرة وشهرزاد وحكايات ألف ليلة وليلة والصورة تقول ذلك حيث صورة رجل بملابس تراثية يتوسط الصورة بينما المرأة في الركن الأسفل من الصورة وهناك ما يشبه الشريط السينمائي الذي ينقلنا أزمنة مختلفة والأسرار جمع سر وهو اشارة إلي الكتمان وإلي الألغاز أيضا. كما ان ذلك يعني ترتيب اسئلة النص ليتقدمها الصيغة لماذا؟ ومع التاريخ يبقي السرد الإنساني هو اللغز الحائر في كل الأزمنة. تبقي الوقائع الإنسانية والمشاعر المختبئة وراء الحقائق هي الدانتيلا الناعمة وسط نسيج من الكتان الخشن ويبقي النجاح الوحيد هو مدي التأثير الذي تحدثه الرواية في قلوب قرائها. هكذا احدثت رواية "أسرار شهريار" تأثيرا مختلفا في قلب كل من قرأها لأن محتواها مختلف ولأنها قصة تحمل مئات المعاني وقبل ان نتفاعل مع تداعياتها في ذهن المتلقي نتوقف مع العتبة الأولي وتبدأ الألغاز من الغلاف ولماذا مؤلفان "د.شريف عابدين الطبيب والقاص ثم حميد ركاطة المسرحي والناقد". ثم يأتي موضوع النص ومحاولة تمرير هاديء لمجموعة من الأفكار والمفاهيم والمفارقات من خلال بناء متميز وماذا تناول من التراث وسؤال النص ورسائله وهكذا. ولماذا تظل الصراعات محتدمة بين الاشخاص والعقليات والآراء والكيانات.. من أول لوحة في الرواية إلي آخر فصل لتنجلي صورة الشرق نازفة بسبب اشخاص لا يملكون البصيرة تغلب الرؤية المسرحية والحوارية علي قصص حميد ركاطة وهو من أكثر نقاد المغرب تراكما في مجال القصة القصيرة جدا ومنها مجموعته دموع فراشة. وفي قصة "ذكريات عصفورة" نجد ان له قدرة فائقة علي الجمع بين الشيء ونقيضه: النفسي بالسياسي والاجتماعي بالتهكمي والساخر بالجاد والسطحي بالعميق. د.شريف عابدين كاتب قصة قصيرة جدا متميز وروائي تجريبي مثقف. يعيش متقلبا بين الدراسة والابداع بشغف معرفي جميل وطموح أدبي متميز ويتميز كاتبنا بخصوبة الخيال القابض علي ملح الأرض والقادر علي صوغ سبيكة الحياة في هشاشتها وتحولاتها المنظورة ويستخدم د.عابدين في سرده لغة خاصة حية أو النحت بالكلمات كما قالوا بينما يبرز بشدة البعد السيكولوجي بجانب التاريخي والاجتماعي وتحتوي أعماله السردية علي "حكاية" واضحة المعالم مهما تغيرت صيغة الخطاب سواء كان السارد عليما أو غيره ونرحب بتجربة المشاركة المصرية المغربية ونتمني المزيد. العنوان من مضاف ومضاف إليه "شهريار" وهو شخصية تاريخية مستبدة كان يقتل النساء وهي مرتبطة بشخصية أخري هي "شهرزاد" التي تدافع عن بنات جنسها ضد القتل باستخدام أسلوب الحكايات وحكاية كل ليلة.. نحن أمام ثنائية الموت والحياة بجانب الشرق والغرب وكانت القصص الأخيرة بالرواية عنها أشهر تعاريف الأسرار هو جمع سر وهو ما يحاول المرء كتمانه من قول أو فعل وهو خلاف الاعلان ومنها يحافظ علي سر المهنة أي تقنيتها وخفاياها وقد يصعب كشف السر فيصبح لغزا ومنها ما يسهل كشفه. الصورة قاتمة هنا فقد اختار الكاتبان حكاية اغتصاب الرجل للمرأة وقتلها وشيوع حالة القبح والاستبداد بينما انتقلت حكايات ألف ليلة الأصلية بالموضوع من القبح إلي حالة المقاومة وتجنب الموت من خلال جماليات السرد القصصي. يأتي استشراف الموت قرين نهاية كل حكاية ويتم الاستئناف والتأجيل بحكاية جديدة مع أسرار شهريار يتجاوز النص ذلك إلي الفيلم السينمائي ثم المحاكمة ووضع شهريار في القفص وهيئة المحكمة تستخدم وسيلة الفيديوكونفرانس العصرية للتخاطب عن بعد.. ان عوالم الدسائس والمؤامرات السياسية ونزعات الشهوة والغيرة ليست حكرا علي عصر شهريار وحده.. شهريار عند نجيب محفوظ ليس ذلك القاتل المتعطش لدماء العذاري وإنما هو باحث عن الحقيقة في هذا العالم العبثي الذي نعيش فيه والذي تتلاعب بنا فيه قوي أخري خفية.. بينما لم ينجح الزواج الغربي الشرقي في انجاب شهريار مختلف. كيف يظهر شهريار في النص المشترك لشريف عابدين وحميد ركاطه؟ وما هي الأسرار المنوط به الكشف عنها؟ يأتي وصف القصر في شرقستان مناسبا للشرق وللأسرار التي تحتاج مكانا منعزلا واختيار المخدع كان مناسبا حيث رددت القطط أغنية موائية خاصة للترحيب بها تثير الدهشة والضحك في آن وقد لفت حول اعناقها بيبونات تحمل شعار الدولة "الشمس المشرقة" مع الاحتفال بوضع الأساس للقاء حضارة الغرب المادية بروحانيات الشرق وها هو الغرب يرسل ملاكا لتبهر بعالمها الجديد مع انتشار الولائم وما لذ وطاب في كل مكان. بعد هذه الشفرات تبدو القضية مختلفة وقد ترنحت جدران القصر ترحيبا. علاقة الشرق والغرب وتأثير المصاهرة والعروس غربية والعريس من شرقستان وهل كانت تصادمية دائما حيث الغرب يمثل العلاقة المادية والتطور الحديث أو هناك أسرار كثيرة هناك استكمالا لثنائية العلاقة بين الشرق والغرب في عصفور من الشرق للحكيم وقنديل أم هاشم ليحيي حقي والهجرة إلي الشمال للطيب صالح وغيرها. ذهب الحكيم إلي باريس وهاجر الطيب صالح إلي لندن بينما عاد اسماعيل من أوروبا لينتصر للعلم علي الموروث من عادات تصيب بالعمي أو انتصار بصيرة العلم لاسماعيل القادم من الغرب. هنا جاء الغرب إلي الشرق. جاءت لوار الفاتنة للزواج من الملك الكهل وانتصرت عادات الشرق. المشكلة السردية في هذه الرواية ان الكاتب يحاول الجمع بين نزعتين متناقضتين في الفكر الابداعي احدهما هي التحليق في عالم الفانتازيا وتجريب التقنيات والوسائل الفنية المحدثة لاطلاق العنان للخيال وكسر طوق الواقع المألوف والثانية هي عكس ذلك بالضبط إذ تعتمد علي محاولة القبض علي ذرات الهواء في التاريخ لاعادة نسج خيوطه وتوثيق مشاهده حتي تنحفر في الذاكرة وتترسخ في الوجدان وهكذا اختلفت الأساليب السردية وان كان المنتظر ان يكون للمونولوج فرصة أكبر حيث المناسبة للتناول النفسي للأبطال. وإذا كان استخدام ضمير المتكلم في الرواية يقتضي ضرورة الفصل الحاسم بين اطراف السرد لأنه استخدام تحتمه ضرورة النفاذ إلي بواطن الحالات ومكامن الشعور في القص الحداثي واستعراض تقلباته الأليمة دون ان يقتصر علي عالم الروائي الفردي بل يبسط أمام القاريء فضاء غريبا مليئا بالنماذج المتنوعة والعلاقات الشائكة والطرائف النادرة لكن ما يسعف الكاتب في تجسيد هذه العوالم بطريقة بعيدة تماما عن الابتذال والاسفاف هو قدرته الفذة علي النفاذ إلي اللحظات الشعرية المرهفة بحساسية بالغة وكأحد الشفرات الملموسة في التناول قدم نمطا حداثيا مدهشا في شاعريته يجمع بين هذين الطرفين العنيدين في عمل ابداعي مثير. النهاية مفتوحة تناسب الأسرار التي لا تنتهي وتتماهي مع جدلية الحياة والموت وتوقف الحكايات عند الألف مع شهرور وأم الشرور. في شفرة مميزة يمعن الكاتب في تقصي النماذج التي تشبه قصته في الظاهر. سلطان سيرفانتيس والسلطان الحائر وافتح يا سمسم وعصرنة الحكاية مع توم وجيري وغيرها مع العصرنة وفكرة المحاكمة وامكانية الاحفاد المتفوقة في الحاسوب والروبوت والكائن الاثيري أو الفيروس الذي اخترق البرنامج "soft ware" أو الشيطان العصري. كنت أفضل ان تأتي المحاكمة بين طيات السرد بدلا من تخصيص فصل خاص بها مما دفع البعض لاقتراح محاكمة شهريار اسما لها. نحن أمام تجربة جديدة ورواية مختلفة نستمتع معهما بالثوب الحداثي وتطل الأسرار من جديد مع سؤال النص والرسائل فهي رواية افكار بالدرجة الأولي.