* يسأل وائل نبوي صاحب محل بشبرا الخيمة : ما هي علامات الساعة الصغري؟ وهل تحقق منها أشياء أم لا؟ ** يجيب الشيخ أحمد زكي أبوطالب إمام وخطيب بمسجد سيدي مصباح بالشرابية: علامات الساعة الصغري: هي التي تحدث قبل القيامة بزمن طويل وقد حصل بعضها في زماننا هذا 1 قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "بعثت أنا والساعة كهاتين وضم السبابة والوسطي" متفق عليه. وقال تعالي "يسألك الناس عن الساعة قل إنما علمها عند الله وما يدريك لعل الساعة تكون قريباً". وأيضا حديث جبريل مع النبي "صلي الله عليه وسلم" من علامات الساعة الصغري : 1 أن تلد الأمة ربتها. 2 أن تري الحفاة العراة رعاة الشاة يتطاولون في البنيان. 3 كثرة الجهل وقلة العلم. 4 إمارة الصبيان. 5 كثرة النساء وقلة الرجال حتي يكون للخمسين امرأة رجل واحد. 6 كثرة الزنا والرياء والنفاق. وهذه العلامات تحقق منها كثير. * يسأل محمد فايد أعمال حرة من شبرا الخيمة ما هي الأوقات التي تكره فيها الصلاة؟ وما هي مكروهات الصلاة؟ وما هو المباح في الصلاة؟ ** يجيب الشيخ أحمد زكي أبوطالب إمام وخطيب مسجد سيدي مصباح بالشرابية: نهي الرسول "صلي الله عليه وسلم" عن الصلاة بعد صلاة الصبح حتي تطلع الشمس وبعد صلاة العصر والسبب أن هذه الأوقات الكافرون عباد الشمس يتخيرون هذه الأوقات لعبادة الشمس وكانوا يسجدون لها في تلك الأوقات فلذلك نهي رسول الله "صلي الله عليه وسلم" عن الصلاة في تلك الأوقات ولكن اذا وجد سبب لصلاتك فلتصل فإن كنت لم تصل العصر ودخل عليك المغرب فيجوز لك الصلاة في ذلك الوقت. أما مكروهات الصلاة : يكره للمصلي أن يترك سنة من السنن أو الالتفات يمينا ويساراً. والعبث بثوبه أو لحيته ورفع البصر إلي أعلي وتشبيك الاصابع. ويباح للمصلي : التلاوة والبكاء من خشية الله والبكاء والانين من المرضي وإصلاح من في الصف والتثاؤب ووضع اليد علي الفم والقراءة في المصحف وقتل الحية والعقرب وكل ما يضر المصلي. * تسأل حلاوتهم عبدالحميد أحمد من الإسكندرية : هل يجوز للازدحام الشديد وخشية تفشي أوبئة عدم المبيت بمني؟ ** يجيب الدكتور أحمد محمود كريمة الأستاذ بجامعة الأزهر: المبيت بمني ليالي التشريق الجزاء فيه واجب عند جمهور الفقهاء لأنه من واجبات الحج عندهم والواجب في الحج ما يطلب فعله يحرم تركه لكن لا تتوقف صحة الحج عليه ويأثم تاركه إذا تركه بعذر معتبر شرعا. ويري الحنفية أن المبيت سنة. والقدر المعتبر للمبيت عند الجمهور أكثر الليل. ولا خلاف بين أهل العلم أن ترك المبيت لعذر فلا شيء عليه. فالخوف علي النفس والمال أو ضياع مريض بلا متعهد أو موت نحو قريب في غيبته أو سقي دواب وما أشبه وفي واقعة السؤال إذا تيقن تفشي أوبئة أو وصل الخطر إلي حد الكارثة فيرخص في ترك المبيت بمني ولا شيء علي التارك "وماجعل عليكم في الدين من حرج". "ولا تلقوا بأيديكم إلي التهلكة".