يسأل: عمرو رمضان من مدينة إطسا بالفيوم: ما اسم الله الأعظم وما أفضل اسماء الله؟ ** يجيب الشيخ إسماعيل نور الدين من علماء الأزهر: اسماء الله الحسني كلها تشع نورا وجلالا وعظمة. ونحن البشر نعجز عن ان نفضل بعضها علي بعض فإن الله سبحانه وتعالي: لا يعلم قدره سبحانه الا هو. ولكن ورد بعض الأحاديث التي تشير الي بيان عظمها. فعن عبدالله برده عن ابيه رضي الله عنهما ان رسول الله صلي الله عليه وسلم سمع رجلا يقول اللهم اني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد. فقال لقد سألت الله بالاسم الأعظم الذي اذا سئل به اعطي واذا دعي به أجاب رواه أبوداود والترمذي وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: مر النبي صلي الله عليه وسلم بأبي عباس زيد بن الصامت الزرقي وهو يصلي وهو يقول اللهم اني أسألك بان لك الحمد لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام: فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم لقد سألت الله باسمه الأعظم الذي اذا دعي به أجاب واذا سئل به أعطي رواه أحمد واللفظ له وبن ماجة وعن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها ان النبي صلي الله عليه وسلم قال اسم الله الأعظم في الآيتين "والهكم اله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم" وفاتحة سورة آل عمران "الله لا إله إلا هو الحي القيوم" رواه أبوداود والترمذي وابن ماجة وقال الترمدي حديث حسن صحيح. ورأيي ان اسم الله الأعظم خفي في أسماء الله الحسني حتي يجتهد الذاكرون والمسبحون بجميع اسماء الله الحسني لكي ينالوا شرف ثوابها جميعا كما خفيت ساعة الإجابة في يوم الجمعة وخفيت ليلة القدر في شهر رمضان. * يسأل محمد أنور من مدينة بني سويف: من يمتلك سيارة أجرة يتعايش منها.. هل يجوز له اخراج الزكاة أم لا؟! * * يجيب الشيخ ناجي أبوبكر محمد عميد معهد المدينةالمنورة بالإسكندرية: إذا كان الدخل الذي يحصل عليه مساويا لاحتياجاته ولا يوجد فائض فلا زكاة عليه. أما إذا كان هناك فائض من العائد وليس مديناً فعليه اخراج الزكاة. * تسأل عفاف عبدالرحمن المغازي من الغربية تقول إن زوجها قال وهو في ثورة الغضب أنت طالق وأخبرته زوجته بعد هدوئه بأن هذا الطلاق الثالث علما بأنه لم يكن في المرتين في وعيه. وغير متمالك لشعوره ولم يتذكر طلاقها في المرتين السابقتين إلا منها بعد الهدوء من ثورات الغضب التي تنتابه. فهل يعتبر الطلاق الأخير الثالث لا رجعة فيه؟ علما بأن السائل اصيب في حادث وأجريت له عملية أثرت علي اعصابه وجعلته يثور ثورات جامحة لأتفه الأسباب حتي لا يدري في هذه الثورات ما يقوله ويخرج منه القول جزافا؟ * * يجيب الشيخ زكريا نور من علماء الأزهر: طلاق الغضبان لا يقع في حالتين علي ما اختاره ابن عابدين في حاشيته. الحالة الأولي: أن يبلغ الغضب نهايته فلا يدري ما يقول ولا يقصده. الحالة الثانية: أن يبلغ به الغضب هذه الغاية ولكنه يصل إلي حالة الهذيان فيغلب الخلل والاضطراب في أقواله وفي أفعاله أما إذا كان الغضب أخف من ذلك وكان لا يحول دون إدراك ما يصدر منه ولا يوجب خللا في أقواله وأفعاله فالطلاق يقع في هذه الحالة.