* يسأل محمد علي من الاسكندرية: تزوجت فتاة فقيرة دون رغبة والدي حيث كانا يريدان زواجي من فتاة غنية لكنها ليست ملتزمة.. فهل زواجي فيه عقوق للوالدين.. أم لا؟ ** يجيب الشيخ محمد عبدالهادي مدير ادارة أوقاف الهرم بالجيزة: ليت شبابنا المسلم يحذون حذوك في حسن الاختيار لشريكة الحياة المتدينة حتي ينصلح حال الأسرة والمجتمع وتستقر العائلة لأن ذلك من السنة يقول النبي صلي الله عليه وسلم "أفر بذات الدين تربت يداك" وعليك ان تسترضي والديك وان تشرح لهما سر اختيارك لهذه الفتاة المسلمة المتدينة لأن الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة. * تسأل سكرتيرة كلية الآداب جامعة المنيا كيف تكون عدة المطلقة؟ بالأشهر أم بالحيض؟ ** يجيب: الأصل في العدة انها للحامل وضع الحمل والصغيرة التي لم تحض ثلاثة أشهر والعجوز التي انقطع حيضها ثلاثة أشهر والتي تحيض عدتها ثلاثة قروء وقد اختلف العلماء في القروء أهي الحيض أم الاطهار علي قولين عند الإمام أحمد رحمه الله. فذهب مالك والشافعي إلي أن المراد بالاقراء الاطهار هو مروي عن ابن عمر وعائشة وزيد بن ثابت وهو أحد القولين عند الإمام أحمد رحمه الله. وذهب الإمام أبوحنيفة واحمد في الرواية الثانية إلي أن المراد بالاقراء الحيض وهو مروي عن عمر وابن مسعود وان المراد به الطهر ولو كان المراد به الحيضة لجاء لف "ثلاثة قروء" لأن الحيضة مؤنث والعدد يذكر مع المؤنث ويؤنث مع المذكر كما هو المعلوم ولقول عائشة رضي الله عنها انها قالت هل تدرون ما الاقراء؟ الاقراء الاطهار ولما كان الطلاق وقت الحيض محورا دل علي ان المراد به وقت الطهر فيكون المراد من القروء الاطهار أما الفريق الثاني فكانت حجته ان العدة شرعت لمعرفة براءة الرحم والذي يدل علي براءة الرحم إنما هو الحيض لا الطهر. * يسأل محمد عبدالرحيم فني بصريات بباب اللوق: ما حكم المبيت بمني أيام الحج حيث اعاني روفا صحية تسبب لي مشقة في المبيت؟ ** يجيب : لا خلاف بين أهل العلم في ان المبيت بمني يوم الثامن من ذي الحجة سنة لا يجب في تركه شيء واختلفوا في المبيت بمني أيام التشريق فيري الحنفية وبعض الشافعية وبعض الحنابلة في رواية ان المبيت في أيام التشريق بمني سنة وليس بواجب بل الواجب وهو الرمي فمن أقام بمكة وحضر في كل يوم من أيام الرمي فرمي فلا شيء عليه وإنما ترك سنة. واستدلوا علي ما ذهبوا إليه بما روي ان العباس - رضي الله عنه - استأذن رسول الله صلي الله عليه وسلم في عدم المبيت بمني لساقيته فرخص له وبما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما "إذا رميت الجمرة فبت حيث شئت" ولأنه تحلل من احرامه فلا يلزمه المبيت بمكان لذاته كما بعد ايام الرمي ويري المالكية والحنابلة وبعض الشافعية إأن المبيت بمني أيام التشريق واجب لأن الرخص بعدم المبيت في مني من رسول الله صلي الله عليه وسلم لسيدنا العباس رضي الله عنه فقط. ويمكن الجمع بين القولين فالمبيت بمني لغير اصحاب الاعذارالمعتبرة أخذا بالأحواط لقاعدة "يحتاط في العبادات فيما لا يحتاط في غيرها" وقد قال الله عز وجل "ذلك ومن يعم شعائر الله فإنها من تقوي القلوب" ويرخص لأصحاب الاعذار كمرضي ومعاقين وكبار سن ومن لا يجد مسكنا وأصحاب الأعمال والمهام والولايات ومن نارهم وماثلهم تقليدا لمذهب الحنفية والقاعدة المعروفة المشهورة "لا ينكر المختلف فيه بل المجمع عليه".