جزى الله الأستاذ ذكي حسن خيرا على نصيحته التي نأخذها على العين والرأس ونقبل ما نراه يسعى لتصويب خطأ فينا وفي نفس الوقت من حقنا أن نرد ما نعتقد أنه ليس فينا بدلالة الواقع والإخوان المسلمون لا يعيشون في كوكب آخر بل في مجتمع منفتح يؤثرون فيه ويتأثرون به، ومع ذلك فله علينا أيضا حق النصيجة بأن يتبع آداب وشروط النصيحة التي استنتجها علماء الإسلام من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ومن هذه الآداب التي كان على الأخ الكريم أن يتبعها: - - أن تكون النصيحة بالحكمة والموعظة الحسنة (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هى أحسن)النحل من الآية 125 وقوله تعالى: (و قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن) الإسراء من الآية53 والمقالة غاصة بالألفاظ الجارحة والتعبيرات الفجة انظر مثلا كيف جعل (جموع) الإخوان موتى الأحياء ليس منهم رجل رشيد يقول:"هل خرج أحد الإخوان عن الخط المرسوم للأعضاء بالتزام (الموت) لا الصمت فقط في قضية الأخوات الأسيرات" والنصيحة الفاضلة يحب أن تخلو من الهمز واللمز والسخرية ( يا أيها الذين آ منوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم) الحجرات من الآية 11 فمال نصيحتك مليئة بالسخرية إذ تقول: أعلم أن هناك الأتباع العميان من سينتفضون للرد على المساس بالمقدس الإخواني (المرشد قدس الله سره) ويكيلون لي التهم شرقا وغربا. كما أن النصحية ينبغي أن تكونة مغلفة بالتواضع الجم، والبعد عن تزكية النفس والتعالى على المنصوح يبنما افتقرت نصيحتك إلى هذا الأدب إذ تقول: وإلى كل عبيد مراجع التقليد: استريحوا لست شيوعياً ولا علمانياً ولا أمريكياً وليبرالياً ولا مباركياً ولا صوفياً ومع كامل الاحترام لست سلفياً. إني مجرد مسلم أتبع القرآن والسنة مصري الجنسية لا أنتمى لأي تنظيم على الإطلاق لكني أرى وأسمع وأتكلم. كما أن نصيحتك أو قل نقدك لم يتعامل مع جموع الإخوان - ولفظة جموع توحي بالكثرة التي لا تخلو بحال من خير- أقول إنك لم تتعامل بمبدأ الخالق - جلا وعلا- مع عباده في حسابهم أن جعل للحساب كفتين (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ) الزلزلة الآيتان 7، 8 بل جعلت الكفتين للسيئات وقد نهانا الله عن عدم العدل حتى مع من نكره ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ) المائدة من الآية 8 فما بالك بمن آثرت نصحهم وهذا دليل على حبهم أو على الأقل حب الخير لهم أما عن مؤاخذاتك التي تأخذها والتي واضح أنهاعندك قيض من فيض؛ إذا لم تكتف بما ورد في مقالتك بل استدركت على نفسك في التعليقات بعنوان غريب وطويل فحواه أنك ستزيدنا علما بمساوئ الإخوان، ثم لم تزد عما ورد في مقالك من (عصمة القيادة وعدم السماح بالمناقشة بين القيادة والأتباع وعصمة كيان الجماعة من النقد) وكلها أشياء لم تأت عليها بدليل واحد ولن تستطيع فمن قال بذلك من الإخوان ؟ بالله عليك حدد لي واحد ا من المعروفين أو المتحدثين باسم الجماعة قال أو فُهم من كلامه أن القيادة في الإخوان معصومة من الزلل ؟ أما أنا فأستطيع أن أحدد لك مواقف معلنه تداولها الإعلام عن حوارات ومناقشات أختلفت فيها آراء أفراد من الجماعة مع قادتهم ألم يرفض أعضاء مكتب الإرشاد في العام الماضي رأي مرشدهم - الذي لمزته وسخرت منه بقول قدس الله سره - عندما أراد أن يصعد الدكتور عصام العريان لمكتب الإرشاد بعد وفاة الأستاذ محمد هلا ل- رحمه الله - وصمموا على الانتظار لموعد الانتخابات ألم يكتب هنا على صفحات هذه الجريدة الغراء كتاب من الإخوان أعلنوا صراحة معارضتهم للمشاركة في الانتخابات مثل الأستاذ مصطفى كمشيش والشيخ عصام تليمة والأستاذ مختار نوح هل فصل هؤلاء من الإخوان لأنهم عارضوا قيادتهم؟!! - أما عن الموقف من سجن الأخوات المسلمات حديثا فى الكنائس والأديرة فما أدراك أن الإخوان لم يشاركوا في هذه المظاهرات ولم يعلنوا موقفا رافضا لهذا هل اطلعت على كل المشاركين في هذه المظاهرات وعرفت أن ليس فيها من الإخوان أحد؟! ثم إن هناك سؤال أوجهه إليك أنت لماذا تتحمس لعمل مظاهرات من أجل حبس هؤلاء الأخوات الفضيليات- والتي أري أهميتها الشديدة- بينما لم تنطق ببنت شفة عمن أسلمهن للكنيسة أو على الأقل سكت على حبسهن ولم يوفر لهن حماية حقوقهن في الاعتقاد كما ينص الدستور ؟!! لماذا تصرخ عندما ترى العَرَض وتصمت صمتا مريبا عن أصل الداء ؟ّ!! أم أن هذا عندك خروج على الحاكم لا يجوز لأنه من أصول الشيعة؟ّّّ!!! - أما عن رودود الإخوان على مسلسل الجماعة وإغفال الردود على من يسب أمنا الطاهرة عائشة - عليها رضوان الله - فأنا معك أن الرد على هذا المسلسل تمت المبالغة فيه لكن الرد عليه كان واجبا لآن هذا المسلسل لم يهاجم الإخوان فقط بل سخر في طيات حلقاته من كل التيارات السلفية بل ومن بعض الثوابت والتشريعات الإسلامية ولعل قول مؤلفه على لسان أحد الممثلين: أن الدين أفسد السياسة فيه هد م لمعنى الدين بالكلية الذى ما جاء إلا للإصلاح وما كان الدين أبدا مفسدا ناهيك عما ورد فيه من استهزاء ورفض الحجاب - أما الكلام عن سب الصحابة فيمكنك أن ترجع لمقالات الدكتور راغب السرجاني في الرد على من سب الصحابة وكشف حقيقة الشيعة وحسن نصر الله على موقع قصة الإسلام ويمكنك الاستماع لمحاضرات الشيخين حازم أبو اسماعيل وصفوت حجازي في الرد على هؤلاء وكشف فساد معتقداتهم وهم من علماء الإخوان القلائل الذين نفذت أصواتهم عبر الحصارالإعلامي المجرم على علماء الإخوان. أما عن إدعائك أن الحبس والاعتقال يكون من نصيب قواعد الإخوان دون قيادتهم فهذا لا يستحق الرد عليه - أخير أهمس في أذنك أخي الفاضل أن كل ما جئت به في هذا المقال ليس من حر أفكارك بل كتبه قبلك وعلى نفس الصحيفة الأستاذ الفاضل ممدوح إسماعيل لكن شتان بين ما فيهما من آدب النصيحة وكان الواجب عليك إذا أردت ان تذكر بالنصيحة أن تعيد اقتباس المقال وتنسبه لصاحبه هكذا تقتضي الأمانة العلمية ولك مني كل الاحترام والتقدير