آخر تحديث.. سعر الريال السعودي في نهاية تعاملات اليوم الأحد    «الخارجية»: مصر تتابع بقلق أنباء تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث مروع    الرئيس السيسي يهنئ نادي الزمالك بفوزه بالكونفدرالية الأفريقية    خبير تكنولوجى عن نسخة GPT4o: برامج الذكاء الاصطناعي ستؤدي إلى إغلاق هوليود    بالفيديو.. مؤتمر إعلان تفاصيل الدورة الأولى لمهرجان «دراما رمضان»    «الفن المصري الحديث».. «درة» متاحف الشرق الأوسط ويضم قطعا نادرة    بينها «الجوزاء» و«الميزان».. 5 أبراج محظوظة يوم الإثنين 19 مايو 2024    عالم بالأوقاف: الحج ليس رحلة ترفيهية وإنما عبادة وجهاد    طقس سيئ وارتفاع في درجات الحرارة.. بماذا دعا الرسول في الجو الحار؟    مع ارتفاع درجات الحرارة.. نصائح للنوم في الطقس الحار بدون استعمال التكييف    «الصحة»: طبيب الأسرة هو الركيزة الأساسية في نظام الرعاية الأولية    الكشف على 1528 حالة في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة» بكفر الشيخ    جدل واسع حول التقارير الإعلامية لتقييم اللياقة العقلية ل«بايدن وترامب»    التنمية المحلية: التصالح على مخالفات البناء بمثابة شهادة ميلاد للمبنى المخالف    قصواء الخلالي: نفي إسرائيل علاقتها بحادث الرئيس الإيراني يثير علامات استفهام    الاتحاد الفلسطيني للكرة: إسرائيل تمارس رياضة بأراضينا ونطالب بمعاقبة أنديتها    محافظ الوادي الجديد يبحث إنشاء أكاديميات رياضية للموهوبين بحضور لاعبي المنتخب السابقين    الجمعة القادم.. انطلاق الحدث الرياضي Fly over Madinaty للقفز بالمظلات    تحركات جديدة في ملف الإيجار القديم.. هل ينتهي القانون المثير للجدل؟    بيان عاجل بشأن الموجة الحارة وحالة الطقس غدا الإثنين 20 مايو 2024    وزير الأوقاف: الخطاب الديني ليس بعيدًا عن قضايا المجتمع .. وخطب الجمعة تناولت التنمر وحقوق العمال    متحور كورونا الجديد.. مستشار الرئيس يؤكد: لا مبرر للقلق    داعية: القرآن أوضح الكثير من المعاملات ومنها في العلاقات الإنسانية وعمار المنازل    دعوة خبراء أجانب للمشاركة في أعمال المؤتمر العام السادس ل«الصحفيين»    كيف هنأت مي عمر شقيقة زوجها ريم بعد زفافها ب48 ساعة؟ (صور)    «النواب» يوافق على مشاركة القطاع الخاص فى تشغيل المنشآت الصحية العامة    اقرأ غدًا في «البوابة».. المأساة مستمرة.. نزوح 800 ألف فلسطينى من رفح    مدير بطولة أفريقيا للساق الواحدة: مصر تقدم بطولة قوية ونستهدف تنظيم كأس العالم    ليفاندوفسكى يقود هجوم برشلونة أمام رايو فاليكانو فى الدوري الإسباني    ختام ملتقى الأقصر الدولي في دورته السابعة بمشاركة 20 فنانًا    هل يستطيع أبو تريكة العودة لمصر بعد قرار النقض؟ عدلي حسين يجيب    السائق أوقع بهما.. حبس خادمتين بتهمة سرقة ذهب غادة عبد الرازق    رسائل المسرح للجمهور في عرض "حواديتنا" لفرقة قصر ثقافة العريش    «نيويورك تايمز»: هجوم روسيا في منطقة خاركوف وضع أوكرانيا في موقف صعب    نهائي الكونفدرالية.. توافد جماهيري على استاد القاهرة لمساندة الزمالك    هل يجوز الحج أو العمرة بالأمول المودعة بالبنوك؟.. أمينة الفتوى تُجيب    بايرن ميونيخ يعلن رحيل الثنائي الإفريقي    نائب رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحانات الدراسات العليا بقطاع كليات الطب    بنك مصر يطرح ودائع جديدة بسعر فائدة يصل إلى 22% | تفاصيل    افتتاح أولى دورات الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور.. صور    "أهلًا بالعيد".. موعد عيد الأضحى المبارك 2024 فلكيًا في مصر وموعد وقفة عرفات    مصرع شخص غرقًا في ترعة بالأقصر    رئيس الإسماعيلي ل في الجول: أنهينا أزمة النبريص.. ومشاركته أمام بيراميدز بيد إيهاب جلال    رئيس «قضايا الدولة» ومحافظ الإسماعيلية يضعان حجر الأساس لمقر الهيئة الجديد بالمحافظة    منها مزاملة صلاح.. 3 وجهات محتملة ل عمر مرموش بعد الرحيل عن فرانكفورت    «الجوازات» تقدم تسهيلات وخدمات مميزة لكبار السن وذوي الاحتياجات    «المريض هيشحت السرير».. نائب ينتقد «مشاركة القطاع الخاص في إدارة المستشفيات»    نائب رئيس "هيئة المجتمعات العمرانية" في زيارة إلى مدينة العلمين الجديدة    وزير العمل: لم يتم إدراج مصر على "القائمة السوداء" لعام 2024    أول صور التقطها القمر الصناعي المصري للعاصمة الإدارية وقناة السويس والأهرامات    «الرعاية الصحية»: طفرة غير مسبوقة في منظومة التأمين الطبي الشامل    ضبط 100 مخالفة متنوعة خلال حملات رقابية على المخابز والأسواق فى المنيا    ياسين مرياح: خبرة الترجى تمنحه فرصة خطف لقب أبطال أفريقيا أمام الأهلى    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد 19-5-2024    سعر السكر اليوم.. الكيلو ب12.60 جنيه في «التموين»    ولي العهد السعودي يبحث مع مستشار الأمن القومي الأمريكي الأوضاع في غزة    عرض تجربة مصر في التطوير.. وزير التعليم يتوجه إلى لندن للمشاركة في المنتدى العالمي للتعليم 2024 -تفاصيل    ضبط 34 قضية فى حملة أمنية تستهدف حائزي المخدرات بالقناطر الخيرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ابن القنصل» مؤامرة محبوكة دون مواعظ
نشر في المصري اليوم يوم 16 - 11 - 2010

للمرة الثانية فى العام نفسه يقدم أحمد السقا تجربة لا تعتمد عليه كبطل محورى، وإنما على شخصية أخرى، بينما يقوم هو بدور «الرجل الثانى» أو الشخصية الأقل كثافة فى كتلتها الدرامية. حيث إن حبكة ابن القنصل تتمحور بالأساس وينحاز ثقلها الدرامى نحو شخصية القنصل نفسه، خالد صالح، وبهذا يصبح السقا أول نجم مصرى من نجوم المرحلة الحالية يقرر أن يكسر فكرة البطل النجم، وأن يصبح فقط فناناً أو ممثلاً يقدم الدور الذى يحبه مهما كان حجمه بالمقارنة لمساحة أدوار بقية الشخصيات.
ونتيجة لهذه المعادلة السليمة تصبح لدينا تجربة محكمة التنفيذ فيما يخص النوع وهو كوميديا المؤامرة، وفيما يخص السرد وتطوير الحبكة وعملية الإيهام المستمر بحقيقة ما يحدث. لأن كوميديا المؤامرة تعتمد دائما على خداع المتفرج بنفس القدر الذى يتم فيه خداع الشخصية الرئيسية التى تحاك حولها المؤامرة، وكأنها تحاك حولنا نحن المتلقين.. وسواء كانت الفكرة مقتبسة أو لا فقد استطاع صناع الفيلم الإمساك بتلك الستارة السحرية التى تحجب كواليس المؤامرة عن أعين المشاهد طوال الوقت وبقدر الإمكان.
نحن أمام شخصية القنصل المزور الشهير الذى يتم سجنه لمدة 31 سنة وفى مشاهد متوازية نطالع ولادة طفل ونشأته وظهور موهبة الرسم والتزييف لديه فى إيهام واضح بأن هذا الطفل هو ابن القنصل نفسه، بينما يلقى إلينا السيناريو بمعلومات سريعة عن غنيمة أخفاها القنصل عن شركائه فى إحدى الجرائم إلى أن يتم سجنه.. ويعتمد الإخراج فى هذا الجزء على اللقطات السريعة الأشبه بفلاشات عابرة للهجوم على المشاهد وسحبه سريعا نحو صلب الحبكة.. وتستمر عملية الإيهام بوجود ابن بعد مرور سنوات طويلة ليظهر لنا عصام، «السقا»، بمظهره السلفى الدينى الواضح حتى فى مشاهده المنفردة ليجعلنا نقول (يخلق من ضهر الفاسد عالم)، وتتطور الحبكة بسرعة إلى أن يستقر القنصل مع ابنه فى شقته فوق سطح إحدى عمارات الكورنيش ليدور فى هذا الديكور أغلب مشاهد الفيلم فى شكل مسرحى تحكمه وحدة المكان والشخصيات..حيث تظهر شخصية بوسى، «غادة عادل» كعاهرة استدعاها القنصل من النت لتقيم معه هو وابنه على انها بنت أخت القنصل.. وتصبح شقة السطح هى مسرح التفاعل الإنسانى والكوميدى بين الشخصيات الثلاث..ولا ينسى صناع الفيلم أن يقوموا بتهوية المُشاهد بصريا كل فترة ببعض اللقطات الخارجية على الكورنيش أو فى الشارع.
والشكل المسرحى يناسب إلى حد كبير فكرة المصيدة التى تم نصب شباكها للقنصل من قبل كل الأطراف.. ومن هنا يتسق هذا الشكل مع مضمون الفيلم خصوصاً مع وجود غرفة خلفية للشقة تصبح هى كواليس المسرحية التى يلعب الجميع أدوارهم فيها.. وحيث يستخدم السيناريو أكثر من أسلوب كوميدى فهناك كوميديا الإفيه بكثرة من خلال تعليقات القنصل وتلميحاته الساخرة ثم كوميديا الموقف مثل محاولته التسلل للاختلاء ببوسى فى وجود ابنه.. وكوميديا عكس الفعل كأن يقول عصام: «مش هحلق دقنى أبدا» وفى اللقطة التالية نجده يجفف وجهه بعد الحلاقة..ويكتمل الأسلوب بتوظيف الموسيقى بشكل طريف مثل مشهد «زن» القنصل على أذن ابنه من أجل الاقتناع بفكرة التزوير بعد أن أصبحت يد القنصل ترتعش.. حيث تتوالى اللقطات منتهية بجملة «اسمع كلام أبوك» التى تقولها بوسى لتدخل الموسيقى تحمل صوت الهون الذى يدق للرضيع الصغير مصحوباً بتلك الجملة فى السبوع، وهو فكر كوميدى سمعى بصرى يذكرنا بالمؤثرات السمعية الطريفة فى سينما فطين عبدالوهاب.
وقد أفرز محسن أحمد الكثير من اللقطات الجيدة فى المشاهد الخارجية القليلة للفيلم وبدا محتفياً بالإسكندرية بشكل يحمل الكثير من النوستاليجا أو الحنين للماضى الأوروبى لهذه المدينة سواء فى مشاهد المقابر أو الشاطئ أو الزوايا المنخفضة للعمارات الأربعينية مع استخدام المرور الزمنى السريع. وأضعف نقاط الفيلم هى المساحة التى تأتى بعد اكتشاف المؤامرة ودخول القنصل للسجن حيث يلجأ السيناريو لنظام «الفلاش باك» التقريرى الذى تحكى فيه الشخصيات لبعضها ما عاشته بالفعل.. لأنهم فى الحقيقة يقومون بحكيه للجمهور وهو أسلوب ساذج جداً كان الأولى أن يتم حله بصرياً ولو من خلال ذاكرة جمعية أو فلاش باك دون حكى مباشر..
وقد أفسد هذا «الفلاش باك» البدائى فكرة تعدد الذرى التى حاول الفيلم تطبيقها، فى النهاية حيث نتصور أن الذروة فى القبض على القنصل بعد تجريده من الغنيمة وتلفيق تهمة تزوير عقد بيع له ثم إصابته بلوثة عقلية يرى فيها ابنه المزيف فى كل من حوله.. لكننا نجد ذروة أخرى عندما تقوم نفس المجموعة التى حبكت له المصيدة بإخراجه من التهمة بعد تلقينه هذا الدرس.. ثم الذروة الأخيرة وهى اكتشاف القنصل ونحن معه بقية أطراف المؤامرة فى مشهد النهاية الحيوى وشديد الطرافة والذى قد يراه البعض ما بعد الذروة.. ولكنه يمثل هو الآخر ذروة ساخرة، وإن كانت أقل أهمية من الذرى السابقة.. وربما كان أهم ما فى الفيلم هو عدم محاولته تقديم أى موعظة أو حكمة أخلاقية من أى نوع!
صحيح أن كل شخصياته من المزورين والمدعين والشخصيات الخارجة عن القانون بشكل أو بآخر لكن التركيز على أن تصبح الحبكة هى المضمون أو طرافة المؤامرة هى الهدف الدرامى أخرج التجربة من مأزق الأحكام الأخلاقية التى كانت ستفسدها بلا شك.. وهو تأثر واضح بالسينما الأمريكية التجارية التى لا يدخل فيها المجرمون دائما للسجن فى نهاية كل الأفلام.. خاصة الأفلام التى تعتمد على كوميديا المؤامرة والتى يتورط فيها المشاهد فى حب الشخصيات والتعاطف معها.. حتى لو كانت خارجة عن النظام العام.. بل أحيانا يتوحد المشاهد مع هذه الشخصيات ويعتبرها تقوم بتنفيس مكبوتاته أو إفراغ طاقات سلبية محتجزة بداخله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.