تقدم القس أشرف نادي حبيب راعي الكنيسة الإنجيلية المشيخية بشبرا الخيمة، بشكوي إلى مجمع القاهرة الإنجيلي المشيخي ضد القس سامح موريس راعي الكنيسة الإنجيلية بقصر الدوبارة بشأن ما أثاره في عظته عن فريضة العشاء الرباني والذي هو تحوُّل خبز وخمر العشاء الرباني إلى جسد ودم المسيح الحقييين، الأمر الذي يُناقِض الفكر الكتابي الإنجيلي عمومًا والفكر المشيخي خصوصًا. وجاء نص الشكوى الذي حصلت عليه "البوابة نيوز" كالتالي: طلب مرفوع إلى مجمع مشيخة القاهرة الإنجيلي. الأفاضل رئيس وأعضاء مجمع مشيخة القاهرة الإنجيلي. نعمة لكم وسلام بربنا يسوع المسيح... مقدمه لكم القس أشرف نادي حبيب راعي الكنيسة الإنجيلية المشيخية بشبرا الخيمة، طالبًا إجراء تحقيق وفحص للإيمان من لجان المجمع المختصة مع الفاضل القس الدكتور سامح موريس بخصوص ما نادي به من على منبر الكنيسة الإنجيلية المشيخية في قصر الدوبارة، في صباح الجمعة 5 سبتمبر 2014، عن إيمانه – وإيماننا !!! - بتعليم " الاستحالة " transubstantiation، والذي هو تحوُّل خبز وخمر العشاء الرباني إلى جسد ودم المسيح الحقييين، الأمر الذي يُناقِض الفكر الكتابي الإنجيلي عمومًا والفكر المشيخي خصوصًا. ولتسمحوا لي أيها الأفاضل القديسين أن أُورِد لحضراتكم حرفيًا بعض عبارات الفاضل الدكتور القس سامح موريس التي ذكرها في عظته السابقة في حضور المئات، وكانت العظة مُذَاعَة على الفضائيات للملايين: أقدم شرحا بسيطا وليس عميقا، وليس فكرًا صعبًا لإيماننا بهذه الأفخارستيا... وأننا نقول في قصر الدوبارة إننا نتناول من جسد الرب ودمه لنكذب على الناس، لكن الحقيقة غير ذلك! رأيْ مارتن لوثر ايه في الأفخارستيا؟ إن ده جسد المسيح ودمه. وقال هذا جسد حقيقي ودم حقيقي، ونحن نتناول جسد المسيح الحقيقي ودمه الحقيقي، فلم يُغَيِر كثيرًا في فِكْر "سِرّ" الأفخارستيا! (ملاحظة: لم يذكر المرجع الذي يستشهد منه). شخصية جون كالفن أبو الكنيسة المشيخية اللي إحنا منها، فالكنيسة دي بَنت عقيدتها على جون كالفن، ماذا قال جون كالفن في رأيه في موضوع المائدة المقدسة؟ عشان في ناس بتقول إن أنت مش بتقول العقيدة الحقيقية للكنيسة المشيخية (ثم يُورِد اقتباساته من كلام كالفن دون ذِكْر المرجع، ولا رقم الطبعة edition لهذا المرجع!): "يقدم لنا المسيح في سِمَات الخبز والخمر مشاركة حقيقية في جسده ودمه. إننا كُلنا في العشاء نتناول المسيح نفسه، حتى نصير أعضاء فيه، فلا ينبغي أن نتقدم إذا كنا نحمل حقدًا أو ضغينة ضد أي إنسان حي. ما قيل في الكلمة يتوافق أيضًا مع سِرّ العشاء (تعقيب القس سامح: فَسَمَّى العشاء سِرّ) الذي بواسطته يقودنا الرب للشركة مع يسوع المسيح. إنه سِرٌ عالٍ وفائق الإدراك أن نقول إننا نشترك في جسد الرب يسوع المسيح ودمه. (تعقيب القس سامح: كلام أصعب من كده) إذا اتفقنا على هذا نعترف بلا شك أن نُكران التناول الحقيقي، يسوع المسيح الممنوح في العشاء، يجعل هذا السِرّ عبثًا وبلا فائدة، وهذا تجديف مقيت وغير جدير بالاهتمام، فليست المسألة اشتراك في روحه، بل من الضروري أيضًا أن نشترك في ناسوته فلابد أننا حقًا نتناول جسد يسوع المسيح ودمه في العشاء حتى نملك يسوع كُليةً. لكن الاتفاق (والكلام ليس اقتباسًا من كالفن بل للقس سامح موريس) إن هذه الأفخارستيا سِرّ، وإن في العنصرين دُول الخبز والخمر هناك جسد المسيح ودمه، لنتحد به في ناسوته، وليس فقط بروحه ولاهوته، وإن هذه المائدة مقدسة جدًا لأن فيها المسيح شخصيًا. ثم اقتبس من كتاب "الآباء الرسوليين" من رسائل أغناطيوس الأنطاكي الذي يقول: - "تكسرون خُبْزَة واحدة، التي هي ترياق الخلود، الترياق الذي نتناوله حتى لا نموت بل نحيا إلى الأبد في المسيح يسوع". - "يمتنعون عن سِرّ الأفخارستيا والصلاة، لأنهم يرفضون الإقرار بأن الأفخارستيا هو جسد مخلصنا يسوع المسيح الذي تألم عن خطايانا وأقامه الآب بصلاحه". إذًا (والكلام للقس سامح موريس) نحن نؤمن (؟؟؟) ونمارس هذا، بأن هذه المائدة، هذا الخبز، وهذه الخمر، هي جسد المسيح ودمه الذي نتناوله بالإيمان. هدف المناولة ايه؟ أن نتحد بالمسيح، هو تجسَّدْ، أخذ جسم بشريتنا، اللاهوت لبس الناسوت ليتحد بنا... وعلى الصليب اتحد بخطايانا... اتحد بنا لنتحد نحن به، وعندما نتحد نحن به، نخلُص، ننجو، نحيا... أنا الخبز النازل من السماء... أنا خبز الحياة، وهذا الخبز هو جسدي، مَنْ يأكلني يحيا بيَّ، مَنْ يأكل جسدي ويشرب دمي يثبت فيَّ وأنا فيه... هذا (الكلام والتعقيب لي) بخلاف حديثه عن أن تناوُل جسد ودم الرب الحقيقيين يدخل إلى المعدة فتمتصه خلايانا وأعضاؤنا حتى يصير كائنًا فينا، فننضح المسيح الذي فينا للآخرين !!! الأفاضل الكِرَام، إن سبب تقديمي لهذا الطلب هو غيرتي على الحق الكتابي، الذي أثق كثيرًا أن كنيستي المشيخية هي الرائدة فيه على مستوى العالم وإلى مجئ ربنا يسوع، والحق دائمًا واحد، وهو ما لا يسمح بأي مجال لمجاملة أحد، أو طرح حلول وسط، على حساب هذا الحق. ... الأفاضل رئيس وأعضاء مجمع مشيخة القاهرة الإنجيلي - وبناء على ما سبق - أطلب بصفتي عضوًا في هذا المجمع الموقر الآتي: 1. ردًا رسميًا من المجمع الموقر مكتوبًا ومُعْلَنًا في مجلات الكنيسة الرسمية وقنواتها الفضائية على هذا التعليم؛ لأن السكوت عن الرد معناه أن المجمع راضٍ – ضِمنًا - عن هذا التعليم، وهو ما أنأى بهذا الكيان المُبَارَك عنه. 2. موقفًا مجمعيًا رسميًا إزاء الفاضل القس الدكتور سامح موريس، ومجلس الكنيسة الإنجيلية بقصر الدوبارة. الرب مع جميعكم القس أشرف نادي حبيب راعي الكنيسة الإنجيلية بشبرا الخيمة شبرا الخيمة في 10 سبتمبر 2014