خالد جلال: على الأهلي اللعب بتشكيله الأساسي أمام بلدية المحلة    عاجل.. موقف الأهلي من التعاقد مع نجم صن دارونز    الآن رسميا.. سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم السبت 11 مايو 2024 بعد آخر انخفاض    موازنة النواب عن جدل الحساب الختامي: المستحقات الحكومية عند الأفراد والجهات 570 مليار جنيه    عز ينخفض لأقل سعر.. أسعار الحديد والأسمنت اليوم السبت 11 مايو بالمصانع والأسواق    الزراعة: زيادة الطاقة الاستيعابية للصوامع لأكثر من 5 ملايين طن    نشرة التوك شو| أزمة قطع الكهرباء عن المعابد الأثرية وانخفاض أسعار الدواجن والبيض    الحصيلة 520 شهيدا .. مقبرة جماعية ثالثة في مجمع الشفاء الطبي والسابعة في مستشفيات غزة    حزب الله اللبناني يعلن استهدف مبنى لجنود إسرائيليين في مستعمرة المطلّة    طائرات الاحتلال الإسرائيلي تقصف منزلًا في شارع القصاصيب بجباليا شمال قطاع غزة    الإمارات تحرج نتنياهو وترفض دعوته بشأن غزة: لا صفة له    الهلال ضد الحزم.. أكثر 5 أندية تتويجا بلقب الدوري السعودي    خبير دستوري: اتحاد القبائل من حقه إنشاء فروع في كل ربوع الدولة    الشعبة تكشف تفاصيل تراجع أسعار الدواجن والبيض مؤخرًا    حكام مباراة بلدية المحلة والأهلي.. ناصف حكم ساحة.. وطارق مجدي للVAR    ملف يلا كورة.. استمرار غياب الشناوي.. الأهلي لنهائي دوري السلة.. وجائزة تنتظر صلاح    زى النهارده.. الأهلى يحقق رقم تاريخى خارج ملعبه أمام هازيلاند بطل سوازيلاند    أبرزها الأهلي أمام بلدية المحلة، حكام مباريات اليوم بالدوري الممتاز    مأمورية من قسم الطالبية لإلقاء القبض على عصام صاصا    وفاة شاب في حادث تصادم دراجة نارية وتروسيكل بالفيوم    بقلم ميري، معلمة تصفع طفلا من ذوي الهمم يهز ضمير الإنسانية في الأردن    ننشر درجات الحرارة المتوقعة اليوم السبت فى مصر    آبل تخطط لاستخدام شرائح M2 Ultra فى السحابة للذكاء الاصطناعى    السياحة عن قطع الكهرباء عن المعابد الأثرية ضمن خطة تخفيف الأحمال: منتهى السخافة    حظك اليوم وتوقعات الأبراج السبت 11 مايو على الصعيد المهنى والعاطفى والصحى    برج العذراء.. حظك اليوم السبت 11 مايو: انصت لشريك حياتك    عمرو دياب يحيى حفلا غنائيا فى بيروت 15 يونيو    أبناء السيدة خديجة.. من هم أولاد أم المؤمنين وكم عددهم؟    تناول أدوية دون إشراف طبي النسبة الأعلى، إحصائية صادمة عن حالات استقبلها قسم سموم بنها خلال أبريل    القوافل العلاجية تبدأ أعمالها فى مدينة حلايب اليوم ضمن "حياة كريمة"    المواطنون في مصر يبحثون عن عطلة عيد الأضحى 2024.. هي فعلًا 9 أيام؟    مصرع شاب غرقًا في بحيرة وادي الريان بالفيوم    نتائج اليوم الثاني من بطولة «CIB» العالمية للإسكواش المقامة بنادي بالم هيلز    محمد بركات يشيد بمستوى أكرم توفيق مع الأهلي    «أنصفه على حساب الأجهزة».. الأنبا بولا يكشف علاقة الرئيس الراحل مبارك ب البابا شنودة    القانون يحمى الحجاج.. بوابة مصرية لشئون الحج تختص بتنظيم شئونه.. كود تعريفى لكل حاج لحمايته.. وبعثه رسمية لتقييم أداء الجهات المنظمة ورفع توصياتها للرئيس.. وغرفه عمليات بالداخل والخارج للأحداث الطارئة    رسائل تهنئة عيد الأضحى مكتوبة 2024 للحبيب والصديق والمدير    حظك اليوم برج الأسد السبت 11-5-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    حظك اليوم برج الميزان السبت 11-5-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    حظك اليوم برج العقرب السبت 11-5-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    زيادات متدرجة في الإيجار.. تحرك جديد بشأن أزمة الإيجارات القديمة    هل يجوز للمرأة وضع المكياج عند خروجها من المنزل؟ أمين الفتوى بجيب    الإفتاء تكشف فضل عظيم لقراءة سورة الملك قبل النوم: أوصى بها النبي    النائب شمس الدين: تجربة واعظات مصر تاريخية وتدرس عالميًّا وإقليميًّا    الحكومة اليابانية تقدم منح دراسية للطلاب الذين يرغبون في استكمال دراستهم    5 علامات تدل على إصابتك بتكيسات المبيض    لأول مرة.. المغرب يعوض سيدة ماليا بعد تضررها من لقاح فيروس كورونا    الجرعة الأخيرة.. دفن جثة شاب عُثر عليه داخل شقته بمنشأة القناطر    هشام إبراهيم لبرنامج الشاهد: تعداد سكان مصر زاد 8 ملايين نسمة أخر 5 سنوات فقط    على طريقة القذافي.. مندوب إسرائيل يمزق ميثاق الأمم المتحدة (فيديو)    حكومة لم تشكل وبرلمان لم ينعقد.. القصة الكاملة لحل البرلمان الكويتي    رؤساء الكنائس الأرثوذكسية الشرقية: العدالة الكاملة القادرة على ضمان استعادة السلام الشامل    هل يشترط وقوع لفظ الطلاق في الزواج العرفي؟.. محام يوضح    جلطة المخ.. صعوبات النطق أهم الأعراض وهذه طرق العلاج    زيارة ميدانية لطلبة «كلية الآداب» بجامعة القاهرة لمحطة الضبعة النووية    5 نصائح مهمة للمقبلين على أداء الحج.. يتحدث عنها المفتي    نائب رئيس جامعة الزقازيق يشهد فعاليات المؤتمر الطلابي السنوي الثالثة    بالصور.. الشرقية تحتفي بذكرى الدكتور عبد الحليم محمود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيد حافظ يتحدث ل"البوابة نيوز": العدالة قضيتي الأولى والأخيرة وتكريمي إضافة كبيرة.. نحن في زمن لصوص الأفكار.. المهرجانات بورصة إنعاش المسرح العربي.. حجب جائزة التأليف خطأ كبير
نشر في البوابة يوم 25 - 08 - 2019

كاتب مسرحي من العيار الثقيل فى الوسط الفني، ومخرج أيضا لديه رؤية فنية مختلفة، لديه باع وتاريخ مسرحي طويل وتفاصيل وقراءة مختلفة لعناصر العمل المسرحي، إنه الكاتب المسرحي السيد حافظ، أحد مكرمي الدورة الثانية عشرة من المهرجان القومى للمسرح المصري.
تأثر «حافظ» بكتابات كبار المبدعين أمثال وليم شكسبير، ولكن لديه كتابته وعالمه الخاص به، كتب العديد من الأعمال المسرحية والمشاريع للكبار ومسرح الطفل، إضافة إلى مشروع للقضية الفلسطينية وحرب أكتوبر والاستنزاف، اشتهر بما كتبه للتجريب المسرحي، إلى جانب الدراسات والرسائل التى كتبت عنه.
ألف العديد من الأعمال المسرحية من بينها "الشاطر حسن"، "سندريلا"، "الأقصى في القدس يحترق"، "أحبك يا مصر"، "الميراث"، وغيرها، لم يكتفي بالكتابة فقط بل أخرج العديد من المسرحيات من بينها "مسافر ليل" لصلاح عبدالصبور في 1970، "الزوبعة" لمحمود دياب، "آه يا وطن" وغيرها، شارك في العديد من المهرجانات الدولية، وحصل على جائزة أحسن مؤلف لعمل مسرحي موجه للأطفال في الكويت عن عرض "سندريلا" 1980.
التقت "البوابة نيوز"، بهذا الكاتب لكي يفتح قلبه ويتحدث عن تكريمه من إدارة المهرجان، ورؤيته للواقع المسرحي في مصر والوطن العربي الآن، لأننا كما نعلم أن المسرح يمرض ولا يموت، واستحداث مسابقة لمسرح الطفل وغيرها إلى نص الحوار...
■ ماذا يمثل تكريم المهرجان القومى بالنسبة لك؟ وهل تأخر من وجهة نظرك أم لا؟
- جاء التكريم متأخرا بعد 30 عاما، وهذا الزمن فى تاريخ الشعوب لا يحتسب، ولكنه فى تاريخ الأفراد يكون مشوارا طويلا وقاسيا، والحقيقة أن هذا التكريم يمثل لى قيمة كبيرة، لأن هذا المهرجان كان به عمالقة مصر فى المسرح من بينهم سميحة أيوب، جلال الشرقاوي، حسين العزبي، محيى إسماعيل، سمير صبري، شوقى حجاب، سهير المرشدي، والدكتورة هدى وصفي، سمير سيف، محمود حميدة، عزت العلايلي، توفيق عبدالحميد، يسرى الجندي، يوسف شعبان، لطفى لبيب، محسن حلمي، سوسن بدر، هالة فاخر، على الحجار وغيرهم من قامات المسرح المصري.
كان هذا التكريم وسط قامات كبيرة أدت مشوارا عظيما ووسط تصفيق الشباب المسرحى الواعد الجميل الذى يحلم بتغيير الواقع والمسرح والفن، قد يكون تصفيقا بريئا أو خبيثا لكنه فى النهاية مشاعر إنسانية صادقة، فخور بأن مصر كانت خامس دولة فى الوطن العربى تكرمني.
■ استحدث المهرجان مسابقة لعروض مسرح الطفل لأول مرة.. ما رأيك فى ذلك؟
- هذه فكرة عبقرية، وتحية لمن فكر فيها ووافق عليها، وأحيي الفنان أحمد عبدالعزيز، الذى نقل هذا المهرجان من مرحلة اللاهوية إلى هوية واحتضن كل أنواع المسارح، يعد مسرح الطفل فى مصر نقطة الضعف فيها، فكانت مصر أول من قدمت مسرح طفل فى الوطن العربي، وأقل إنتاجا، ولكن للأسف الشديد أصبحت مصر أضعف مستوى من مسارح الطفل فى الوطن العربي، وكل ما ينقص مصر هو الإدارة فى مسرح الطفل.
وأعتقد أن من حقق هذه الفكرة يستحق التقدير، ومن وافق عليها يستحق التقدير أيضا، ومن نفذها أن يستوعب التجارب المميزة لمسرح الطفل سواء مسرح الكبار للصغار أو مسرح الصغار للصغار أو مسرح الصغار للكبار والمسرح المدرسى أيضا حتى نستوعب كل مسرح الطفل.
فترة الستينيات خلقت جيلا من الكتاب والمبدعين.. هل تتكرر هذه التجارب فى الوقت الراهن؟
- لا أعتقد ذلك.. والسبب هو انفصال الشباب عن جيلنا، وأراهن على أن مكتبة كل مخرج أو مسرحى من الشباب لا تحتوى على نصوص أجيال الستينيات أو السبعينيات أو الثمانينيات، هذه الانقطاعية وهذا التعالى من الشباب الذى لا يحمل إلا تمردا عبثيا أو سمات المراهقة الفكرية، لأن الرهان على المعرفة ليس على السن، فأكبر الحركات الفكرية فى العالم قدمها كبار السن، فمثلا كتاب «الإنسان ذو البعد الواحد» أثار صخبا فلسفيا كبيرا فى جيل الشباب والتمرد، فى السبعينيات أو الثمانينيات، وهذا الكتاب مؤلفه كان فى السبعين من عمره، ومن قاموا بالثورة فى أوروبا هم الشباب، الفكر لا يرتبط بسن ولكن الشباب يملك حلما وفلسفة، فالحلم مع الحلم وبامتزاجهما يصبح هناك معنى للفن والتواصل.
وأعتقد أننى عندما كنت شابا فى السبعينيات كانت مكتبتى تحمل كل إنتاج جيل الستينيات، سواء كان فى مصر أو فى أوروبا، وعندما اكتشفت فى السبعينيات عظمة شكسبير تفرغت عاما كاملا لقراءة أعمال شكسبير ودراستها، هنا يكمن سر التطور لأنه لا يمكن لشاب أن يقدم تجربة دون أن يكون على معرفة بما قدم الجيل السابق، كنت أحمل فى شبابى تمردا شديدا فى المسرح إلا أننى أخرجت لمحمود دياب «الزوبعة» و«ليالى الحصاد»، وأخرجت لسعد الدين وهبة «كفر البطيخ»، وأخرجت أيضا لصلاح عبدالصبور «مسافر ليل»، التواصل مع الأجيال جعلنى أقدم هذا العرض، إضافة إلى عروض أخرى أكثر تحررا وأكثر اندفاعا وتجديدا وثورية وكنت أحترم التواصل وأعرف أن المسرح لا يرتبط بسن.
■ حجب جائزة مسابقة التأليف المسرحى فى معظم المهرجانات.. هل هذا دليل على أننا ليس لدينا كتاب مسرح؟
- هذا خطأ كبير.. لكن ليس لدينا نقاد ومخرجون يقرأون، لو كان هناك مخرج يقرأ أو يجيد القراءة لقدم لنا نصوصا متميزة، ولو كان هناك ناقد جيد سيقرأ النصوص ويخبرنا من اكتشف من فى هذا الجيل وهذه المجموعة.
■ ما مقترحك فى عودة المسرح المدرسى من جديد؟
- يعانى المسرح المدرسى فى الوطن العربى الآن من أزمة شديدة وهى غياب النصوص، التى غابت وظهر اللصوص وهم هؤلاء المدرسون الذين يقومون بسرقة النصوص المحلية أو العالمية ويكتبون أسماءهم عليها حتى يحصلوا على مكافآت التأليف ويحرمون المؤلف الحقيقى من المكافآت وحتى لا تحول إليه عن طريق النقابة أو شيء من هذا القبيل، لذلك فنحن فى كارثة، ولا بد أن يبتعد المدرسون عن الإخراج فى المدارس وأن يتوجه خريجو المعهد العالى للفنون المسرحية بدلا من الخدمة فى الجيش لمدة عام أو ثلاثة أعوام، كما تفعل تونس على خريجى المعهد العالى للفنون المسرحية من قسم النقد أو التمثيل أن يخرج للمسرح المدرسى لمدة عامين، فيقدم تدريبات ويختار نصوصا ويقوم بشرح المسرح للطلاب ومن هنا يمكن أن يعود المسرح المدرسي.
■ من يستطيع من شباب الكتاب المسرحيين حاليا أن يحمل راية السيد حافظ ويستكمل مسيرته الإبداعية؟
- أرشح الكاتب إبراهيم الحسيني، وهو يملك لغة شعرية ومجتهد فى تجديد الأفكار.
■ هناك بعض المخرجين يقومون بسرقة بعض العروض العالمية ويعيد تقديمها مرة أخرى ويطلق عليها تأليفه وإخراجه.. فما رأيك فى ذلك؟
- هذا زمن اللصوص المقنعين بالمصطلحات والمتخفيين خلف الألقاب مثل الدراماتورج والإعداد، نحن فى زمن لصوص المسرح والأفكار، حيث يأخذ المخرج النص ويقوم بتعديل بمشهد أو تقديم وتأخير مشهد، ويكتب إعدادا كى يشارك المؤلف فى المكافأة، كان المخرج كرم مطاوع يعد كل النصوص التى يخرجها ولم يكتب كلمة إعداد إطلاقا، أى مخرج مجتهد أو عالم بمهنته حتى ولو بمقدار خمسين بالمائة يعلم سر مهنة المخرج سيقوم بإعداد النص من جديد أو يبدل حوارا أو يبدل مشهدا مكان مشهد ولا يكتب لنفسه إعداد.
اللص هو الذى يكتب إعداد، وهذه الظاهرة منذ الستينيات، عندما ذهب مجموعة من المخرجين إلى أوروبا وعادوا وقدموا عروضا شاهدوها هناك بنفس الإخراج واكتُشف ذلك وسقط عنهم القناع بعد ذلك حول سرقة هذا الإخراج من مسرحيات عالمية بنفس الطريقة ونفس التكنيك، ودعك من هذا فبعد كل مهرجان تجريبى تجد مخرجين يقلدون ما شاهدوه من المخرج الإيطالى أو اليونانى أو الرومانى أو غيره، وينسبه إلى نفسه لأنه يعتمد على ذاكرة السمك التى يتسم بها المصريون.
ذاكرة المصريين غريبة وسريعة النسيان، لذلك فنحن فى مشكلة أن هناك لصوصا فى المسرح بل زاد الطين بلة أن فى بعض الدول العربية وقد حدث فى أحد المهرجانات وجود عشرة عروض، منها سبعة نصوص مسروقة من نصوص عربية والمؤلفون والمخرجون يكتبون أسماءهم على النصوص، وهذا من مؤلفين معروفين فى الوطن العربي، فالسرقة انتشرت بطريقة مرعبة، ولكن الحمد لله أن هناك حكماء والموثوق فيهم يكتشفون ذلك، فمثلا أنا قابلت صديقى الدكتور مصطفى رمضانى الذى أشار لى إلى أن أحد الشباب فى المغرب سرق من الكاتب أمين بكير وقد كشفه.
واكتشفت أن أبوالعلا السلامونى له نص سرقه أحد الشباب فى الدول العربية وكتب اسمه على النص، فالحق أن الله يحمى الإبداع والمبدعين الحقيقيين والمؤرخين، والدكتور سيد على إسماعيل لديه الكثير من الحقائق والوقائع والمكاشفات، وهناك أيضا دكتور محمد المديونى خبير فى كشف السرقات إضافة إلى عمله كناقد كبير، مشيرا إلى أن هناك نقادا وباحثين كبارا أمثال الدكتور سيد علي، أستاذ المسرح، يبحثون ويدققون ويكتشفون هؤلاء اللصوص.
■ ما القضية التى تشغلك فى الوقت الراهن وتود العمل عليها؟
- ليس لدى إلا قضية واحدة تشغلنى منذ عام 1969 منذ أن كتبت مسرحية «الأقصى فى القدس يحترق، وحتى الآن هى قضية واحدة وهى قضية العدالة على المستوى العربى والأسرة والمجتمع، والعدالة الدولية، وكذلك على مستوى الجيل، لا فرق بين الأجيال ولا صراع بين الأجيال، فالعدالة هى قضيتى الأولى والأخيرة حتى الآن.
■ كيف ترى الحركة المسرحية الآن؟
- الحركة تعتمد على المهرجانات، التى تعد بورصة إنعاش المسرح العربي، لذلك فهى لا تدل على حركة مسرحية، وإنما تدل على وجود عروض ونشاط مسرحى فى وقت انعقاد المهرجان حتى ينتهى وهكذا.
■ ما المشروع الذى تعمل عليه فى الوقت الراهن؟
- أعمل على عمل مسرحى جديد لا أريد أن أكشف عنه الآن، ولكن دعنى حتى أتمه إذا أطال الله فى عمري، وسوف أفصح عنه حين الانتهاء منه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.