استقرار أسعار الذهب في بداية التعاملات وتحديثات السبت 18 مايو 2024    أبو علي يقود تشكيل الأهلي المتوقع أمام الترجي في نهائي دوري أبطال إفريقيا    موعد مباراة بايرن ميونخ أمام هوفنهايم في الدوري الألماني والقنوات الناقلة    قبل نهائي الكونفدرالية المرتقب| كل ما تريد معرفته عن الزمالك ونهضة بركان    حالة الطرق اليوم، تعرف على الحركة المرورية بشوارع ومحاور القاهرة والجيزة    تحذير من موجة حر شديدة في مصر: درجات حرارة تقارب 40 درجة    قبل فتح اللجان، تداول امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية بالشرقية، والتعليم تحقق    حظك اليوم وتوقعات برجك 18 مايو 2024.. مفاجآة ل الدلو وتحذير لهذا البرج    مفاجأة عن نهج الرئيس الجديد لتايوان مع بكين    مفاجأة في سعر الدولار اليوم في البنوك    محمد سامي ومي عمر يخطفان الأنظار في حفل زفاف شقيقته (صور)    تشكيل الترجي المتوقع لمواجه الأهلي ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا    60 دقيقة متوسط تأخيرات القطارات بمحافظات الصعيد.. السبت 18 مايو    أسعار اللحوم والدواجن والخضروات والفواكه اليوم السبت 18 مايو    أوما ثورمان وريتشارد جير على السجادة الحمراء في مهرجان كان (صور)    ناقد رياضي: الترجي سيفوز على الأهلي والزمالك سيتوج بالكونفدرالية    ذوي الهمم| بطاقة الخدمات المتكاملة.. خدماتها «مش كاملة»!    الأهلي والترجي| المارد الأحمر يسعى لتقديم مهر الأميرة السمراء في رداس    عادل إمام.. تاريخ من التوترات في علاقته بصاحبة الجلالة    زيلينسكي: أوكرانيا ليس لديها سوى ربع الوسائل الدفاعية الجوية التي تحتاجها    نوح ومحمد أكثر أسماء المواليد شيوعا في إنجلترا وويلز    زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار صاروخ جديد: تعزيز الحرب النووية    عاجل.. حدث ليلا.. اقتراب استقالة حكومة الحرب الإسرائيلية وظاهرة تشل أمريكا وتوترات بين الدول    لبلبة تهنئ عادل إمام بعيد ميلاده: الدنيا دمها ثقيل من غيرك    كاسترو يعلق على ضياع الفوز أمام الهلال    خالد أبو بكر: لو طلع قرار "العدل الدولية" ضد إسرائيل مين هينفذه؟    طبيب حالات حرجة: لا مانع من التبرع بالأعضاء مثل القرنية والكلية وفصوص الكبد    الأول منذ 8 أعوام.. نهائي مصري في بطولة العالم للإسكواش لمنافسات السيدات    حماية المستهلك يشن حملات مكبرة على الأسواق والمحال التجارية والمخابز السياحية    تفاصيل قصف إسرائيلي غير عادي على مخيم جنين: شهيد و8 مصابين    رابط مفعل.. خطوات التقديم لمسابقة ال18 ألف معلم الجديدة وآخر موعد للتسجيل    حلاق الإسماعيلية: كاميرات المراقبة جابت لي حقي    مفتي الجمهورية: يمكن دفع أموال الزكاة لمشروع حياة كريمة.. وبند الاستحقاق متوفر    إصابة 3 أشخاص في تصادم دراجة بخارية وعربة كارو بقنا    سعر العنب والموز والفاكهة بالأسواق في مطلع الأسبوع السبت 18 مايو 2024    مذكرة مراجعة كلمات اللغة الفرنسية للصف الثالث الثانوي نظام جديد 2024    بعد عرض الصلح من عصام صاصا.. أزهري يوضح رأي الدين في «الدية» وقيمتها (فيديو)    عمرو أديب عن الزعيم: «مجاش ولا هيجي زي عادل إمام»    مصطفى الفقي يفتح النار على «تكوين»: «العناصر الموجودة ليس عليها إجماع» (فيديو)    قبل عيد الأضحى 2024.. تعرف على الشروط التي تصح بها الأضحية ووقتها الشرعي    لبنان: غارة إسرائيلية تستهدف بلدة الخيام جنوبي البلاد    هل مريضة الرفرفة الأذينية تستطيع الزواج؟ حسام موافي يجيب    مؤسس طب الحالات الحرجة: هجرة الأطباء للخارج أمر مقلق (فيديو)    تعرف على موعد اجازة عيد الاضحى المبارك 2024 وكم باقى على اول ايام العيد    طرق التخفيف من آلام الظهر الشديدة أثناء الحمل    «البوابة» تكشف قائمة العلماء الفلسطينيين الذين اغتالتهم إسرائيل مؤخرًا    هاني شاكر يستعد لطرح أغنية "يا ويل حالي"    إبراشية إرموبوليس بطنطا تحتفل بعيد القديس جيورجيوس    أستاذ علم الاجتماع تطالب بغلق تطبيقات الألعاب المفتوحة    دار الإفتاء توضح حكم الرقية بالقرأن الكريم    ب الأسماء.. التشكيل الجديد لمجلس إدارة نادي مجلس الدولة بعد إعلان نتيجة الانتخابات    سعر اليورو اليوم مقابل الجنيه المصري في مختلف البنوك    أكثر من 1300 جنيه تراجعا في سعر الحديد والأسمنت بسوق مواد البناء اليوم السبت 18 مايو 2024    البابا تواضروس يلتقي عددًا من طلبة وخريجي الجامعة الألمانية    دراسة: استخدامك للهاتف أثناء القيادة يُشير إلى أنك قد تكون مريضًا نفسيًا (تفاصيل)    حدث بالفن| طلاق جوري بكر وحفل زفاف ريم سامي وفنانة تتعرض للتحرش    فيديو.. المفتي: حب الوطن متأصل عن النبي وأمر ثابت في النفس بالفطرة    دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للرزق.. «اللهم ارزقنا حلالا طيبا»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجالات الاستثمار في البنوك الإسلامية "23"
نشر في عقيدتي يوم 05 - 06 - 2012

بيوع المرابحة تحدد حكمها في ضوء الفتوي التي أصدرها المؤتمر الثاني للمصرف الإسلامي. الذي عقد سنة 1403ه "1983م" ما هذه الفتوي؟
افتي المؤتمر أنه يجوز للمصرف الإسلامي أن يبيع السلعة مرابحة بعد أن يتملكها ويحوزها. ويقع عليه تبعة الهلاك قبل التسليم. وضمان الرد بالعيب الخفي بعد التسليم.
نضرب مثلاًَ: المصرف اشتري سلعة من هنا أو من الخارج. وطلب أحدهم أن يشتريها مرابحة. وتم عقد وعد بيع المرابحة. ودفع العربون. وفي الطريق ضاعت
السلعة أو هلكت. فمن المسئول عنها؟
المصرف الإسلامي هو المسئول. لأنه وإن كان تملكها "لأنه اشتراها" إلا انه لم يحزها. فلا يستطيع أن يبيعها. ولذلك فإنها إذا ضاعت أو تلفت أو هلكت فإن المصرف هو الذي يتحملها. ولو وصلت إلي الميناء وليس عنده مخازن تكون السلع موجودة. وليس المستندات فحسب. إنما المستندات تكون قد وصلت من قبل. والسلعة وصلت أيضا إلي الميناء. فيأتي الواعد للشراء قائلاً: السلعة وصلت. وأنت وعدت بالشراء. فحان الآن تنفيذ الوعد. فتأتي لتشتري السلعة.
إذا هو يبيع الآن بعد أن ملك وحاز. ولنفرض أن هذه السلعة. مثلاً حديد للبناء والمشتري أخذ الحديد. وجاء للبناء فظهر أن الحديد ليس بالمواصفات المتفق عليها. إن الصفقة بالكامل في هذه الحالة ترد للمصرف. والمشتري يأخذ ما دفعه كاملاً.
ولو فرضنا أن هذه السلعة آلات وأجهزة. ثم ظهر فيها عيب خفي؟
إن نص الفتوي علي أنه يتعهد بضمان الرد. أي: رد السلعة بالعيب الخفي. وإذا كان هذا العيب الخفي يمكن إصلاحه. فعلي المصرف أن يتحمل نفقات الإصلاح وإذا كان هذا العيب الخفي جوهرياً لا يمكن إصلاحه فإن السلعة ترد للمصرف ويتحمل ثمنها بالكامل ففي المرابحة تملك وحيازة وضمان للرد بالعيب الخفي يأتي أحد هنا ويقول: المصرف اشتري السلعة بمليون. وباعها بمليون وخمسين ألفاً فما الفرق بينه وبين البنك الربوي الذي فتحنا عنده اعتماداً مستندياً أو اعتماد بمليون وأخذ فوائد خمسين ألفاً؟ ما الفرق بين الاثنين؟
الفرق واضح جداً. ونضرب مثلاً بشيء عملي حدث في قطر وكان علي سفينةواحدة والبضاعة لرجل واحد. ولكنها كانت نتيجة اعتمادين مستندين. أحد الاعتمادين لمصرف إسلامي. والاعتماد الآخر لبنك ربوي. ماذا حدث؟ المسلم هذا ذهب إلي المصرف الإسلامي. وقال له: أنا أريد استيراد كذا. فقال له: أنت معك الثمن؟ قال ليس معي الثمن فقال المصرف: إذن اشتري ثم أبيع لك مرابحة السلعة كذا. ومواصفات السلعة كذا. وسأستوردها ثم أبيعها لك.
وكان العميل يريد كمية كبيرة. ولظروف قدرها المصرف رأي ألا يوافق إلا علي شراء نصفها فقط. فذهب لبنك ربوي. وقال له: أريد استيراد سلعة كذا. فقال: لا مانع. افتح اعتماداً مستندياً بمبلغ كذا. وحسب عمولة فتح الاعتماد المستندي. وبالمبلغ الذي يدفع بفائدة ربوية تبعاً للقرض. رأس المال والقرض. ثم لا شأن له بالبضائع. وإنما يأتيه بالمستندات فقط.
اشتري كل من المصرفين البضائع المطلوبة. وشاء الله تعالي أن يتم شحنها علي سفينة واحدة وعندما وصلت هذه السفينة إلي مدينة بورسعيد لأمر ما. تم الحجز علي السفينة والبضائع.
التاجر هنا سمع بهذا. ذهب إلي المصرف الإسلامي وقال: البضائع حجزت في مدينة كذا. قال له المصرف: وما شأنك أنت؟ أنت تملك السلعة عندما نبيعها لك. هل بعناها لك؟ هي الآن ملك لنا. إذا تم الحجز هنا وضاعت السلعة فلا شيء عليك إطلاقاً. أنت لا تتحمل أي شيء .وإنما المصرف هو الذي يتحمل الثمن بالكامل. لأنه هو صاحب هذه السلعة. معني هذا أن التاجر لا يفكر في جزء معين من البضائع. أصبح لا يفكر فيه. المصرف هو الذي يتصل بالدول ويتصل بشركات أخري ويحاول أن يأتي بها. فإن لم يأت فالخسائر عليه هو.
ذهب للبنك الربوي فقال له البنك: وما شأننا نحن بهذا؟! أنت تتعامل معنا في فتح اعتماد مستندي. تريد قرضاً بفائدة. ونحن ملزمون بالمستندات. تفضل هذه مستنداتك. خذها والبضائع هذه ثمنها كذا. دفعت يوم كذا. إذا أصبح عليك دين من يوم كذا بفائدة كذا. فعليك أن تدفع. وإلا كلما تأجل كلما زادت الفائدة.
بعد مدة وبمحاولات واتصالات. أمكن أن يفرج عن البضائع. وأن تشحن من جديد. وأن تأتي بعد هذا عندما وصلت كان المتفق عليه أن البضاعة هذه ثمنها كذا وربحها كذا. فظهر بعدإعادة الشحن من جديد والتأخير هذا أصبح المكسب المتفق عليه أقل من الثمن المدفوع. يعني مثلاً: بضاعة بمليون والأرباح خمسون ألفاً تكلفت أكثر من الخمسين ألفاً. ماذا يعمل المصرف الإسلامي؟ يتحمل الخسارة ولذلك باعه كما اتفق. وأصبحت هذه السلعة التي أخذها التاجر كاملة بالثمن الذي اتفق عليه. والربح الذي اتفق عليه. وخرج المصرف الإسلامي من هذا خاسراً من الناحية المادية. ولكنه كسب كثيراً. حيث شاء الله عزوجل أن يتم هذا الحدث علي باخرة واحدة لتاجر واحد. في دولة واحدة. لبنكين مختلفين. فأصبح ظاهراً أمام المسلمين الفرق بين النشاط الإسلامي والنشاط الربوي. وأصبح واضحاً أن بيوع المرابحة لا تعني الإقراض بأجل. وإنما بيع المرابحة قد يربح به المصرف الإسلامي. لأن المودعين أودعوا للربح. وأيضا قد يخسر أكثر من الربح. بل قد يخسر الصفقة كاملة.
فلهذا الذي يتساءل: المصرف الإسلامي اشتراها بمليون. لماذا يبيعها بمليون وخمسين ألفاً؟ نقول: نعم. أنت عندما أودعت أموالك في المصرف الإسلامي أودعتها لماذا؟ أودعتها للاستثمار أو لأعمال خيرية بدون مقابل؟ ألا تنتظر ربحاً لأموالك المودعة بالمصرف الإسلامي؟
قد نجد من يأتي ويقول: لماذا نطلب قروضاً من المصرف الإسلامي فلا يقرضنا؟ ويشتري الأشياء ويبيعها أكثر مما يشتريها؟
ونقول: انظر أولاً هنا: من الذي أودع أمواله في هذا المصرف؟ المسلمون الذين أودعوا أموالهم.
وماذا أرادوا من هذا الايداع؟ هل قالوا للمصرف: خذ هذه الأموال وأقرضها لله؟ هل قالوا للمصرف اشتر وبع لله بدون مقابل؟ أم اشتر وبع بيعاً حلالاً واستثمر استثماراً حلالاً؟
إن المصرف إذا لم يفعل هذا ولم يكسب فمعناه أنه يقول للمودعين: ما كسبنا شيئاً. بل خسرنا إيجار المبني ورواتب الموظفين وهكذا.
لعل ما سبق يوضح الفرق بين بيع المرابحة والقرض الربوي.
تتجه المصارف الإسلامية إلي بيع المرابحة في حالة ما إذا كان العميل لا يملك ثمن البضاعة. فإذا اطمأنت إلي مركزه. ووجدت الضمانات الكافية إذا باعت هنا تأتي إلي بيوع المرابحة. علي أساس أنها تشتري وتحوز بعد أن ملكت. ثم بعد هذا تبيع.
ولو أن مصرفاً باع قبل الملك أو قبل الحيازة فتصرفه غير إسلامي.
قد يحدث هذا من بعض المصارف. قد يحدث نعم. هناك حالات بيوع في مصارف إسلامية تمت دون أن يتم التملك الفعلي والحيازة الفعلية. تم فعلاً. لماذا؟ في الغالب نتيجة خطأ في التطبيق. فمن الذي يقوم بالعمل في المصارف الإسلامية؟ واين تلقوا دراستهم؟ ومن أين أخذوا علومهم؟ في كليات التجارة. وعلومها أساساً مبنية علي شرح الجوانب الاقتصادية الربوية. ومعاملات البنوك الربوية دون ذكر أن هذا ربا. فثقافتهم أساساً ربوية. فعندما يجيئون إلي مصارف إسلامية. ويأخذون دورات لبيان الفرق بين الربا وما أباح الإسلام ويعلمون الفرق بين هذا وذاك. فليس معني هذا أنهم فجأة يستطيعون أن يمييزوا بين الحلال والحرام.
وهنا يأتي دور الإدارة الرشيدة للمصارف والرقابة الشرعية التي تقوم بعملها كما يجب فالإدارة هنا إذا رأت شيئاً تشك فيه. وعملية جديدة لم يسبق لها أن قامت بمثلها. أو عقداً جديداً لم يسبق للمصرف أن تعامل به. هنا لابد أن يعرض هذا الأمر. أولاً وقبل كل شيء علي الرقابة الشرعية. وعلي الرقابة الشرعية أن تفتي وتقول: الحرام كذا والحلال كذا. يا أيها المصرف. اعمل كذا ولا تعمل كذا.
ولكن هذا ليس وحده هو دور الرقابة الشرعية لأن دور الرقابة الشرعية أيضا أن تنظر إلي الأعمال التي تمت وأن تنظر في ملفات كل عملية إذا أمكن. لتري الخطوات التي تمت: هل هذه الخطوات سليمة أم لا؟ فإذا رأيت أن خطوة تمت مخالفة للشرع فهذا يعني الخطأ في التطبيق وليس في المنهج. لأننا نحن المسلمين لم ندرب أصلاً علي أن نتعامل في مصارف إسلامية. ولذلك نظن أن أخطاء التطبيق لابد منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.