أكدت الفنانة فردوس عبدالحميد ان إضراب عمال6 ابريل كان شرارة اسهمت في قيام ثورة يناير رافضة رأي بعض السياسيين الذين يرون أن مسلسلها ويأتي النهار الذي كتبه السيناريست مجدي صابر يتناول الثورة من منظور مختلف حيث قالت إن6 ابريل حركة من الحركات في مصر ولا يعنيني ان كان هناك من يعادي هذه الحركة, وقالت فردوس ان الفن سوف يعاني في المرحلة المقبلة وأن الفنانين سيقفون لمواجهة من يتصدي لفنهم, التقيناها وسألناها: * كيف وقع اختيارك علي مسلسل ويأتي النهار؟ ** موضوع المسلسل أولا, ثم الدور الذي أجسده والذي يدور حول شخصية امرأة بسيطة تبيع الشاي في الشارع وتعاني من الفقر واعتقد شخصية فتحية التي اقوم بتجسيدها تمثل شريحة كبيرة من الشرائح الموجودة في المجتمع والدور واقعي إلي حد كبير والعمل كله يناقش قضايا قطاع كبير موجود في مصر بالفعل. * هل يندرج العمل تحت بند البطولة الجماعية..؟ ** هذا عمل جماعي, ويشاركني العمل عزت العلايلي وعزت أبو عوف ومحمد متولي وعبدالرحمن ابو زهرة ولكل شخصية دورها المحوري الذي يعتبر بطولة منفردة. * كيف ترين الأعمال ذات البطولة الجماعية؟ ** البطولة الجماعية ليست بجديدة علي عالم الدراما, أعمال أسامة أنور عكاشة تعد اعمالا جماعية, وأنا بشكل عام أفضل البطولة الجماعية لأنها تعطي للعمل ثراء كبيرا وتبعد المشاهد عن الملل الذي يلحق به وهو يشاهد عملا من30 حلقة لبطل واحد تدور حوله كل قصص العمل. * يشهد رمضان هذا العام عددا من الأعمال التي تتسم بالبطولة الجماعية وأعمالا أخري لنجوم كبار مثل محمود عبدالعزيز ونور الشريف انعكاس ذلك علي المشاهد كيف تراه فردوس عبدالحميد..؟ **المستفيد الأول والأخير من هذا الثراء هو المشاهد.. كثرة الأعمال تأتي بنوع من التنافس بين القائمين علي الأعمال وبالنهاية يشاهد المتفرج اعمالا لها ثقلها, وأعتقد رمضان هذا العام سوف يكون مختلفا عما قبله. * تكرار العمل مع المخرج محمد فاضل, هل لأنه أكثر المخرجين الذين استطاعوا وضع ايديهم علي مناطق القوة والضعف عند فردوس عبدالحميد أم هناك اسباب اخري؟ ** أكرر: العمل مع فاضل لأنه مخرج كبير يختار أعماله بعناية شديدة, يدرس ويوزع الأدوار بتأن وحرفية شديدة وعناصره كلها مكتملة والعمل معه يضمن للفنان عملا جيدا ولكن هذا لا ينفي عملي ونجاحي مع مخرجين كبار أيضا استطاعوا توظيف قدراتي بشكل جيد مثل اسماعيل عبدالحافظ وجمال عبدالحميد وأحمد خضر, وكان لكل منهم أسلوبه وميزاته. * الثائرون نياما من الأعمال التاريخية المهمة وهناك ادعاءات بتعمد اهماله وعدم إذاعته؟ ** لم يحظ الثائرون نياما بمواعيد عرض مناسبة ولم يحصل علي الاهتمام اللائق به رغم انه عمل جيد علي مستوي الإبداع, فقد عرض علي دراما2 في الساعة2 صباحا وكأن هناك توجها بإهدار القيم الفنية وألا يكون للعمل الجيد وجود لصالح الأعمال الرديئة. * وهل ستكررين تجربة التاريخي أو الديني مرة أخري..؟ ** نعم سأكررها ولكن بشرط ان يحظي العمل باهتمام اكبر في مواعيد عرضه والدعاية له خاصة وأنها أعمال تتكلف الكثير من الأموال وتحتاج لجهد كبير, وأنا ألقي بالمسئولية علي الإعلام الرسمي الذي يجهض مثل هذه الأعمال الكبيرة. * هل يداعب المسرح خيالك في الفترة الراهنة..؟ ** يداعب خيالي وبشدة ولكن للأسف فقد المهتمون بالمسرح حماسهم ناحيته وأتمني ان يعود حماسهم للمسرح مرة أخري وأنا علي استعداد للمشاركة في عرض مسرحي يتناول القضايا التي تهم البلد. * البعض يتوقع صداما بسبب بعض القيود التي قد تفرضها بعض القوي السياسية علي الفن في المرحلة القادمة, هل لديك نفس التصور؟ ** في حال حدوثه لن نسمح بذلك ابدا.. قد ينشأ صراع كبير ولكن لن نعود للخلف مرة أخري ولن نتراجع للوراء وإذا لم نستطع الدفاع عن فننا فسوف نرحل وهذا لن يحدث.