عقب مقتل الرئيس السادات, أحست الجماعة باقتراب الخطر, فهرب العديد من كوادرها في موجة هجرة( هروب) جديدة الي الغرب. ولكن في هذه المرة كان الاخوان يعرفون طريقهم جيدا وقد استفادوا من هجراتهم السابقة وأصبحت لهم تنظيمات موجودة وجاهزة لاستقبال أي وافد جديد منهم. هرب مصطفي مشهور ومحمد مهدي عاكف قبيل حملة الاعتقالات السبتمبرية الشهيرة في عام1981 بعدة أيام, الأمر الذي ظل علامة استفهام كبيرة لا يملك الإجابة عليها إلا مهدي عاكف فهو الحي الوحيد من أطراف هذا الزمن, بعد أن توفي الجميع. تمركز عاكف ومشهور في ألمانيا, وأسسا في ميونخ المركز الاسلامي ليكون مقرا لاجتماعات التنظيم الدولي تحت قيادة عاكف, وشاركه مشهور بجهد كبير في وضع لائحة التنظيم الذي أشهر رسميا في مايو عام.1982 من خلال التنظيم الدولي, أعيد تنظيم العلاقات الواسعة للاخوان مع قيادات الجماعة في أنحاء العالم.. وأصبح هناك مركز للحل والعقد واتخاذ القرار في كل الملفات الدولية للجماعة, خاصة في افغانستان وفلسطين.. كما تولي عاكف مسئولية قسم الاتصال بالعالم الاسلامي احد اهم افرع النشاط في الجماعة وهو ما مكنه من تكوين شبكة علاقات عالمية واسعة تجاوزت التنظيمات الإخوانية إلي غالبية التيارات الإسلامية وضم الكثير منها إلي التنظيم الدولي مثل الحزب الاسلامي' باس' في ماليزيا وحزب' الرفاه' وامتداداته في تركيا, مستفيدا في ذلك من علاقات قديمة ربطته مع اربكان صديقه القديم.. كما ضم إلي التنظيم الجماعة الإسلامية في باكستان, وانطلاقا من الخطوة الأخيرة, اعاد عاكف توجيه نظر الأمريكان إلي اهمية دور الجماعة في خطط اصطياد الدب الروسي ذبيحا بسكاكين الاسلاميين وهو مستغرق في مستنقع البرك والاوحال التي صنعتها آلته العسكرية في افغانستان. كان عاكف قد أصبح مستشارا للندوة العالمية للشباب الاسلامي ومسئولا عن المخيمات الدولية, وعلي الجانب الآخر ترك عبدالله عزام( الفلسطيني الاصل) مقر إقامته في الاردن وتوجه إلي اسلام اباد وتم إلحاقه كمدرس بالمجمع الاسلامي العالمي عام1982 منتدبا من رابطة العالم الاسلامي. وعزام الذي ولد في جنين عام1941 ودرس الشريعة في جامعة دمشق, ارتبط بجماعة الاخوان المسلمين, عندما جاء الي القاهرة لنيل درجة الماجستير ثم الدكتوراه في الفقه الإسلامي من جامعة الازهر, وقد توثقت علاقته بالإخوان في تلك الفترة وخاصة زينب الغزالي وعائلة سيد قطب الذي تأثر بفكره كثيرا. برزت نظرة عزام النقدية لحياة الترف التي يعيشها قادة المقاومة الفلسطينية في لبنان والاردن, حتي تلقي الدعوة للانتقال إلي باكستان ومنها مباشرة إلي بيشاور لإلقاء الدروس يومي الخميس والجمعة, وتوثقت علاقاته بالجامعة الاسلامية العالمية وكذا زعماء الحرب الأفغان.. عبدالرسول سياف, قلب الدين حكمتيار, ورباني, مدعوما في ذلك من قادة التنظيم الدولي للإخوان. ازداد تعاون عزام مع أمراء الحرب, وبدأ في دخول مناطق الحدود الجبلية من خلال شركات مقاولات أسامة بن لادن, من أجل اقامة المعسكرات والانشاءات اللازمة لحماية أمراء الحرب من الضربات الجوية السوفييتية. كان عزام قد سبق له أن اقترب من المهندس الشاب اسامه بن لادن, إبان فترة إقامته في المملكة السعودية, الأمر الذي نشأت معه علاقة وثيقة بين الرجلين, انجذب علي أثرها بن لادن لأفكار عزام وتأثر بدعوته إلي الجهاد العالمي وتكوين قوة منظمة لتغيير اوضاع الأمة, وتحول الشيخ الي اب روحي ومعلم للشاب بن لادن. وسرعان ما ابرم الرجلان اهم صفقات الاسلحة مع مسئولي الC.I.A عام1986, وبعد اسبوعين تسلما اخطر واهم الاسلحة الثقيلة. استمر عزام في جلب الشباب الي أفغانستان بمساعدة الإخوان, وتحت سمع وبصر الأمريكان, لتدريبهم والدفع بهم في خضم المعركة ضد السوفيت, حتي معركة جلال آباد الشهيرة التي تم الغدر فيها بالمقاتلين العرب من قبل المخابرات الباكستانية, أحس عزام بالخطر يقترب نتيجة قرب انتهاء الحرب واعلان السوفييت عزمهم الانسحاب من أفغانستان, استطاع الإخوان طوال تلك السنوات أن يكونوا ثروة طائلة من عملهم كمقاولي أنفار للولايات المتحدة, قدرها الخبراء في واشنطن بستين مليار دولار, لا يعلم عنها شيئا سوي رجلين أحدهما توفي وهو مصطفي مشهور والآخر حي يرزق وهو مهدي عاكف المرشد العام السابق للجماعة. ويبدو أنه عند هذه اللحظة كانت مهمة الإخوان ورفاقهم من الجماعات المقاتلة الأخري قد انتهت, فقد دحر الدب الروسي واعلن الأنسحاب من أفغانستان. وبقي مشروع عزام والإخوان قائما, وهو تأسيس قوة انتشار سريعة تساعد الجماعة عند الطلب في عدد من البلدان أهمها البلدان ذات الأقلية الإسلامية في كوسوفو والفلبين, وعدد من الدول الأوروبية. بينما كان يري المتشددون الإسلاميون من تنظيمي الجهاد والجماعة الإسلامية, ضرورة نقل المعركة الي بلدانهم للجهاد ضد ما أسموه أنظمة الحكم التي لا تحكم بما أنزل الله. كان الأمريكان علي الخط, مرجحين رؤية التنظيمات الجهادية, في محاولة لإبعاد المتطرفين الإسلاميين عن مناطق النفوذ والتحرك الأمريكي, دون أدني اهتمام بما يحدث في تلك البلدان العربية والإسلامية من جراء تلك النظرية. وبدأ صراع علنا بين الاتجاهين, الجماعات الجهادية المصرية من ناحية, وعزام من ناحية أخري, أنتهي بمقتل عزام عام1989 بعبوة متفجرة زرعت في الطريق بين منزله والمسجد. محاولات للإيقاع: سبقت محاولة اغتيال عزام, محاولات عديدة للإيقاع بينه وبين السلطات الباكستانية تدخل الإخوان علي الفور لتداركها, أهم تلك المحاولات يرويها عزام في مذكراته عندما' استنجد بزينب الغزالي في احدي زياراتها الخاصة لباكستان عندما كان ضياء الحق رئيسا للوزراء, كان الرجل وزوجته يكنان لها محبة وتقديرا خاصا, وقبل مغادرتها باكستان, سألها ضياء الحق إن كان لها مطلب خاص من باكستان فأجابت, نعم ابني الوحيد لديكم وأريد وعدا بحمايته. وسألها الرئيس متعجبا هل لك ولد في باكستان ولا نعلم به!, قالت نعم الدكتور عبدالله عزام فوعدها الرئيس بأنه في أمان طالما أنا موجود. وبالفعل لم يقتل عزام إلا بعد رحيل ضياء الحق ومجيء بناظير بوتو للحكم في عام1989. كان الوضع قد استقر كثيرا في الولاياتالمتحدةالأمريكية, وجاءت انتخابات عام1979 وظهرمجلس شوريجديد عام1980, بدأ العمل في توحيد صفوف الجماعة, وشرع في بناء إطار تنظيمي سليم. 'كما تطور اتحاد الطلاب المسلمين عام1980ليصبح الجمعية الاسلامية لأمريكا الشمالية(ISNA) التي تضم جموع المسلمين من المهاجرين والمواطنين و لتصبح نواة للحركة الاسلامية في أمريكا الشمالية. و قد تطورت الجمعية الاسلامية بشكل واضح في الثمانينات لكن قيادةالاخوانو توجيههم لها بدأت تقل بشكل تدريجي بسبب ندرة وجودهم بها.' ولذلك تمحورت الخطة الخمسية الثانية التي وضعتها الجماعة, حول البناء الذاتي و توطين الدعوة ومن ذلك محاولة زيادة تأثيرالاخوانفي منظمات تستهدف المهاجرين المسلمين الشباب, وهو ما أكد عليه الموجز بالقول' توطين الدعوة و العثور علي أسس دائمة في المدن التي يعيش بهاالاخوانحاليا حتي تكون نقاط التقاءللإخوانالقادمين'. دولة إسلامية أم حصن يرعي الوافدين: كانت المشكلة الرئيسية أمام قيادة الجماعة هي تحديد ماهية الهدف والحركة أمام كوادر الجماعة في أمريكا, فهل هدف التنظيم هناك هو إقامة الدولة الإسلامية أم تأسيس حصن يأوي إليه الوافدون؟! كان ذلك هو السؤال الذي حاولت دراسة مهدي عاكف التي سبق أن اشرنا إليها الإجابة عليه, وفي هذا السياق تقول الدراسة: يوجد أيضا لبس في الهدف والغاية وهل من أجل إقامة دولة الإسلام في أمريكا أو مجرد حضن يرعي الوافدين. كما يوجد عدم وضوح في أذهان إخوان أمريكا بالنسبة للاصول المنهجية وهل يتم اتباع الإطار الفكري الذي أرساه الأستاذ حسن البنا أم يمكن تبني كتابات أخري وعما إذا كانت للجماعة خطوط عريضه تحدد اطارها الفكري. كما أن اختلاف الخلفيات الفكرية والتربوية والاجتماعية والتنظيمية المختلفة قد أثر علي الانسجام الفكري والتربوي مما أدي إلي عدم استقرار اللوائح وضعف الموازين التي يتم اختيار القيادات علي أساسها. * قضية المدنية الغربية وكيفية التعامل معها هي من نتاج عدم وضوح الفكر. * نقطة العمل الداخلي والعمل العام ودور كل منهما في تحقيق أهداف الجماعة. * المرأة ودورها وتصور الجماعة بشأن وضعها التنظيمي وكيفية التعامل معها. * الشوري وما هي حدود المسئول العام وحدود النقد البناء وأثر التعامل النقابي علي العلاقات الأخوية. * المسائل الأمنية.. تختلف معالجتها طبقا لطبيعة كل مسئول. وهل يتم الإعلان عن الجماعة في أمريكا أو جزء منها, وما هي الأمور التي تكشف؟,وما هي الأمور التي يجب أن تحاط بالسرية؟. * المستويات التربوية أيضا من المسائل التي يجب إمعان النظر فيها حيث أن تجاوز الشروط أصبح هو الأصل وتولية أحسن الموجود وليس تطبيق الشروط والمراحل التربوية المختلفة. * فقه العمل العام وما يتبعه من تحديد للعلاقات مع مختلف المؤسسات وعدم وضوح التصور بشأن الاختلاط والتساهل والتعامل المالي مع الدول المختلفة ومشاركة المرأة وغيرها من الأمور التي ما زالت محل خلاف لوجهات النظر. * بالنسبة للتكوين العضوي للجماعة فهو يتميز بالنقاط التالية. - عدم الاستقرار وتباعد المسافات الجغرافية. - وجود أغلبية عربية. - وجود جنسيات مختلفة مما يخلق مشكلة صعوبة التواصل لاختلاف اللغة. - طبقة مثقفين ندرة في الأمريكان. - وجود أغلبية طلابية70% - وجود أغلبية من الرجال80% - زيادة نسبة المقيمين طوعا أو كرها. - حداثة أبناء الجماعة في التنظيم. - قلة عدد المربين والمرشدين - وجود مشكلات إقليمية( مثل السودان.. ألخ) - تزايد نسبي ملحوظ في الثقة بالقيادة( مثال الدكتور أحمد القاضي) * بالنسبة للموارد المالية توجه الجماعة أي موارد للاستثمار بشكل جاد ومتناسب مع حجم التنظيم المطلوب ولأهداف المقرض. * بالنسبة للتنظيم العالمي فهو يعتبر حكما بين الإخوان في أمريكا كما أنه يوجه للتنظيم الأمريكي بحكم خبرة وكفاح الإخوة بالتنظيم العالمي.' فضلا عن أن هناك عوامل معتبرة في تكوين نشاط الإخوة في العمل العام والخاص بتنظيم أمريكا فإن وجود العديد من الجماعات الإسلامية علي الساحة الأمريكية يجب أيضا أن يكون محل الاعتبار بما في ذلك من تبديد جهود العديد من الإخوة في مناطق أمريكا المختلفة وهذه الجماعات أو المجموعات يمكن تقسيمها إلي نوعين: أولهما: جماعات مصدرة من الشرق مثل السلفيين حزب التحرير تنظيم الجهاد التبليغ والدعوة... وغيرهم بمعني أن كل جماعة موجودة في الشرق يوجد فرع لها في أمريكا ولكن تختلف كل تلك الجماعات تبعا لاختلاف ثقلها في المشرق. ثانيها: جماعات أو مجموعات ناشئة من البيئة الأمريكية مثل مجموعة رشاد خليفة- مجموعة المركز الإسلامي في لوس انجلوس.... وغيرها وهي مجموعات لا تمثل أي ثقل فيما عدا المدينة أو الولاية الموجودة فيها ولكن لها العديد من الانشطة داخل مراكزها مما يؤثر علي أنشطة الأخوة في تلك المناطق. والملاحظ( والكلام ما زال لمهدي عاكف من دراسته التي قدمها لمكتب الإرشاد عام1991 أن كثيرا من تلك الجماعات والمجموعات المنتشرة في الولاياتالأمريكية يستدرج الإخوة في تلك الولايات للخلاف وإثاره النعرات حتي وصلت في بعض الولايات إلي التشابك بالأيدي كما حدث مع أخوة التبليغ في بعض الولايات. وإنما يهدفون من ذلك إلي إظهار أهميتهم والتشويش علي العمل الإخواني في تربية وتكوين واستيعاب الافراد فقلما نذهب إلي أي منطقة وتكون تلك المنطقة بها وجود من تلك الجماعه إلا ويكون معظم التساؤلات والاستفسارات عبارة عن شكوي وطلب النصيحة عن كيفية التعامل مع هذه الجماعة وهؤلاء الأفراد وننسي دائما الهدف الأسمي والأهم ألا وهو استيعاب الأفراد القادمين من الشرق ونشر الدعوة الإسلامية في الغرب'. ونكمل غدا. [email protected]