موسم الصيف هذا العام موسم ضيق جدا علي صعيد الايرادات إنه الامتحان الأكثر صعوبة لنجوم الشباك. يتصارع هذا العام العديد من الأفلام السينمائية منها فيلم الديلر بطولة نجم مثل أحمد السقا ومعه نجم آخر هو خالد النبوي, وهناك عدد من الأفلام التي تصارعت في بداية الموسم وهي عصافير النيل وتلك الأيام وفيلم بنتين من مصر أيضا لدينا نور عيني بطولة المغني تامر حسني غير أن الصراع علي صدارة الكوميديا كان بين أحمد حلمي بفيلم عسل إسود ينافسه فيلم محمد سعد اللمبي8 جيجا من إخراج أشرف فايق الموسم الصيفي السينمائي هذا العام يبدأ من شهر يونيو بداية بسيطة بسبب أن امتحانات المدارس والجامعات تكون في نهاية شهر مايو وتستمر الي يونيو وبالتالي فإن البداية الفعلية تكون في يوليو إلا أن هذا العام بعد عشرة أيام من بداية شهر يونيو بدأ كأس العالم في جنوب أفريقيا الأمر الذي يجذب شريحة كبيرة من مشاهدي السينما التجارية في مصر وبالأخص من الشباب مشاهدة افلام السينما بنفس الطاقة والحماسة التي تحدث في العادة بعد الامتحانات. موسم الصيف الحقيقي يبدأ من بعد نهاية كأس العالم أي بعد10 يوليو ولايستمر كثيرا إذ ان نهاية الموسم تكون مع بداية رمضان بعد شهر تماما من نهاية المونديال وما أن ينتهي رمضان حتي يصبح هناك موسم آخر وهو موسم عيد الفطر. موسم الصيف هو الموسم الذي كان يراهن عليه محمد سعد منذ أن قدم فيلمه الأول اللمبي الذي أخرجه وائل احسان عام2002 وحقق أعلي الايرادات, ظل بعدها سعد يحقق أعلي الإيرادات في ذلك الموسم من كل عام بأفلامه المتتالية اللي بالي بالك2003 ثم عوكل2004 وبوحة2005 سرعان مابدأ النجم يخفت قليلا بفيلم كتكوت2007 الذي حقق إيرادات كبيرة أيضا لكنها أقل من ذي قبل يبقي أن يقال أن فيلميه الآخيرين كركر2007 وبوشكاش2008 لم يحققا المرجو منهما في تلك الأعوام وتشهد سنة2009 عدم انجاز أي عمل لسعد من المرجح وقتها ان محمد سعد لم يوافق علي أي من الأفكار التي قدمت له وفضل أن يتريث حتي لايستمر نجمه في الهبوط مع فيلم أضعف من سابقيه وبالتالي فإن صغر موسم الصيف لم يكن هو التحدي الأصعب الذي واجه محمد سعد هذا العام بل ان مشكلته الأساسية كانت في البحث عن فيلم يعود به ليقدم علي الساحة تجربته المتميزة في الكوميديا مرة أخري العودة مرة أخري. كانت هي الكلمة التي حسمت فكرة الفيلم الجديد, أنها هي التي دفعته لأن يقدم شخصية اللمبي التي يجيدها للمرة الثالثة علي الشاشة الفضية. اللمبي8 جيجا هو الفيلم الذي تصور محمد سعد أنه سوف يحقق به العودة لصدارة الكوميديا في مصر. فهل كان هذا الفيلم اختيارا موفقا؟ الواقع أن الفيلم استند علي مهارة محمد سعد التمثيلية واجادته لتقمص تلك الشخصية المتميزة التي ولدت عام2000 مع فيلم الناظر الذي كتبه محمد عبد الله وأخرجه شريف عرفة وقام ببطولته الراحل علاء ولي الدين غير ان شخصية اللمبي لم يكن بها شيء ثابت علي الاطلاق باستثناء طريقة الكلام والبعد الاجتماعي إن اللمبي هو ابن المدينة وتحديدا الأحياءالفقيرة في القاهرة, لكنه ليس ابن الحي الفقير القديم الذي تسكنه طبقات كادحة من فقراءالموظفين والعمال بل هو أقرب لابن الحي العشوائي الذي يكافح في الحياة للبحث عن عمل أي عمل يحقق منه مالا يكفيه للعيش في اليوم الواحد إننا نجد تلك التركيبة تبدو أكثر وضوحا في فيلم اللمبي الأول غير أن كل الأشياء المحيطة بالشخصية لايتمسك بها في فيلمه التالي اللي بالي بالك حتي فكرة الصراع الحياتي من أجل لقمة العيش لم يعد عنصرا من عناصر فيلمه التالي, ومن ثم فإن هذا الفيلم اللمبي8 جيجا ليس مكملا لثلاثية سينمائية مثل التي نشاهدها في السينما الامريكية إنه فيلم جديد بطله هو نفس الشخصية الهامشية في المجتمع المصري. اللمبي في هذا الفيلم يعود الي مشاكله المادية كما في الفيلم الاول تماما غير أنه في هذا السيناريو لايبحث عن عمل إنما هو لديه عمل معروف هو لديه مايعرف في مجال المحاكم والقضاء والمصالح الحكومية بالعرض حالجي وهو الرجل الذي يقوم بكتابة الطلبات والمذكرات للجهات الحكومية غير أن السيناريست نادر صلاح الدين يبتعد عن الشكل التقليدي لتلك المهنة العريقة في أروقة الروتين المصري ليقترب من شخصية النصاب. إنه يقدم نفسه ومكتبه علي أساس انه وكيل محام يلتقط رجلا ريفيا أو شعبيا مسكينا قضيته ستنظر امام المحكمة اليوم ولايجد من يساعده اللمبي ومساعده( يوسف عبده) يقدمان له خدمة مدعين ان مكتب اللمبي ضليع في شئون القضايا في حين أنهما يبحثان فقط عن محام يحضر الجلسة للتأجيل ويتقاسم اللمبي والمحامي أتعابا قليلة ويرضي الرجل بالتأجيل لحين التصرف في محام آخر غير أن الفيلم ينتقل الي مرحلة أخري من النصب عندما يحصل اللمبي علي بطاقة مزورة من نقابة المحامين تفيد بأنه المحامي اللمبي فتح الله عايش وقتها من الممكن أن يقوم هو بعملية التأجيل في أي قضية ويحصل وحده علي الأتعاب الجانب الآخر من الفيلم هي مشكلة اللمبي الشخصية وهي أنه متزوج من معلمة ابتدائي( مي عز الدين) غير أن السيناريو لايوضح بشكل مباشر مشكلتهما الأسرية التي يعانيان منها باستثناء القول أنهما لايستطيعان ان ينجبا أطفالا وهناك مشهد لايبدو مفهوما وهو المتعلق بشرح الطبيب لحالتهما موضحا أن اللمبي إذا تزوج من أخري سينجب وان الزوجة إذا تزوجت من آخر ستنجب إلا أنهما معا لن ينجبا. حقيقي أن الكوميديا ليست بالضرورة تستند علي منطق وواقعي إلا ان المشاهد التالية المحت لأن هناك مشكلة جنسية ماهي التي تسببت في عدم اكتمال العلاقة بين الاثنين.هذا مايوضح في مشهد لاحق فالحبكة في الفيلم تستند علي تحول خيالي في عقل اللمبي فهو يسقط علي الأرض ويصاب في رأسه عندما كان يشتري سريرا من محل موبيليا وينقذه الطبيب( يوسف فوزي) هذا الطبيب يقوم بعمل تجربة يريد بها أن يحقق انجازا علميا فهو يزرع شريحة ذاكرة في ذراع اللمبي متصلة بعقله تسمح له بتخزين معلومات كبيرة يتم تنزيلها من علي الكمبيوتر لهذه الشريحة التجربة توضح محل الدراسة عندما يحمل الطبيب كل السجل المدني المصري لهذه الشريحة هنا يقوم السيناريو بعرض مشهد من الطف المشاهد في الفيلم وهو عندما يري اللمبي رجلا يمد يده متسولا في الشارع فيعرف من رقمه القومي في ذاكرته أنه مخبر في القسم فيقول له تلك المعلومة بصوت عال الأمر الذي يجعل المتسولين في نفس الشارع يهجمون عليه علي أساس انه الجاسوس الذي وشي بهم سابقا الطبيب يحمل علي الشريحة معلومات عن العلاقات الزوجية في تأكيد أن المشكلة التي يعاني منها اللمبي وزوجته هي مشكلة في العلاقة وليست مشكلة طبية. ينتقل الفيلم في مشاهد مختلفة يستغل فيها اللمبي ذكاءه عندما ينقذ ابن رجل يمتلك اسطولا من الميكروباصات كان قد اتهم في قضية اغتصاب إلا أن اللمبي يكشف ان الفتاة اتهمت الشاب زورا وفي مرة أخري أنقذ ابن رجل من الصعيد متهم بطعن رجل آخر من حبل المشنقة غير أن السيناريست يعجز عن الاستمرار في المواقف والطرائف التي تخلقها معرفة اللمبي وذاكرته الاصطناعية, علي الرغم من أن تلك الفكرة في حد ذاتها تخلق كوميديا متميزة وربما اكثر تماسكا وخفة من تلك التي ظهرت في الفيلم ككل وربما يكون عامل استعجال السيناريو هو الذي دفع الكاتب لأن يستعير بناء كوميديا آخر وهو رواية أرض النفاق للكاتب يوسف السباعي والتي كانت قد قدمت سابقا في السينما المصرية بنفس الاسم من سيناريو للراحل سعد الدين وهبة وإخراج فطين عبد الوهاب وبطولة فؤاد المهندس وشويكار وسميحة أيوب وعرض في عام1968. من المؤكد ان تلك الاستعارة التي انحرف لها السيناريو لم تكن في صالح العمل إذ ان بناء الفيلم في البداية لم يكن علي الاطلاق ينبيء بذلك التحول في الدراما وبالتالي بدت المشاهد التي اقتربت من الرواية خارجة من سياقها وأرض النفاق هي رواية في الاساس تستند علي آلنقد السياسي لسلبيات المجتمع المصري من خلال موظف صغير يكتشف محلا لبيع الأخلاق به عقاقير تغير من أخلاق الفرد فتمنحه صفاتا جيدة مثل الصدق وعدل أو صفات سيئة مثل النفاق ويكتشف البطل الموظف أن في مصر عندما يتحلي المرء بالصفات الحميدة مثل الصدق يخسر كل شيء وبالتالي فإن صفة النفاق والكذب هي التي من الممكن أن تصعد بهذا الموظف لأعلي المراتب في المجتمع اللمبي8 جيجا يقترب من تلك الفكرة ولكن ببعض التحول في دراما السيناريو وربما المشهد الذي يقترب فيه الفيلم من فيلم ارض النفاق السابق هو مشهد الحفل الذي يقوم فيه اللبمي بعد أن جني أموالا طائلة وأصبح أشهر محاميا في مصر يقوم فيشرح ازمته بعد أن يضع الطبيب في شريحته فيروسا الكترونيا فيخطب اللمبي في الحفل معترفا بأنه استند علي الكثير من الصفات السيئة من كذب وتزوير ليحقق بذلك تلك المكانة العالية.