طالعتنا جريدة الأهرام يوم72 يوليو1102 بمقال للدكتور محمد عمارة عنوانه ماذا صنعت العلمانية بأوروبا؟ وفي هذا المقال استشهد كاتب المقال بدراسة عن العلمانية والدين والتي مفادها إن العلمانية تعني الفصل التام والنهائي بين المعتقدات الدينية والحقوق المدنية, وسيادة مبدأ: دين بلا سياسة وسياسة بلا دين. وحاول الدكتور عمارة في مقاله أن يثبت لنا ما فعلته العلمانية في أوروبا من بعد الناس عن الله وهجر للكنائس وانتشار للإباحية وللشذوذ الجنسي وغيرها من الاضرار التي أرجعها سيادته إلي العلمانية. وحول مقال الدكتور عمارة لي بعض الملحوظات والتي أرجو أن يتسع صدره لها: أولا: من المؤكد أن دعاة الدولة الدينية في عالمنا العربي يحاولون قدر استطاعتهم تشويه لفظ العلمانية وترسيخه في أذهان العامة والبسطاء علي اعتبار أنه مرادف للكفر والإلحاد والعياذ بالله, وأسلوب تشويه مصطلحات الحداثة لدي الأصوليين هو أسلوب معروف ومألوف, فقديما قيل لأتباع أحمد لطفي السيد الذي كان يروج للديمقراطية في حملته الانتخابية, إن الديمقراطية تعني تبادل الزوجات!! وذلك بقصد تشويهه وعدم فوزه في الانتخابات, وها هو التاريخ يعيد نفسه بتشويه مصطلح العلمانية, والسبب في هذا الموقف المعادي للعلمانية هو أنها ستسحب البساط من تحت أقدام المستفيدين من دعوة الدولة الدينية والمنتظرين لها. ويخطيء من يظن أن العلمانية هي نقيض الدين, ففي حقيقة الأمر أن العلمانية تعلي من شأن القيم الدينية, وتقوم علي احترام الدين, وعدم تلويثه بالسياسة, وتحول دون تحويل الصراع السياسي إلي صراع ديني, فهي ليست سوي تنظيم اجتماعي يبعد الدين عن استغلاله في السياسة والمتاجرة به, في حين أن الجوانب الأخري من الحياة مشروع فيها استخدام الدين بكل أشكاله ومستوياته, وفرق كبير بين أن نقول إن العلمانية ليست دينية, وأن نقول أن العلمانية تعني الإلحاد واللادينية, فكونها غير دينية يعني أنها تقف من الدين موقفا محايدا, باستثناء الدين المسيس, أو المقحم في الشأن السياسي, وفي شئون الدولة, فالدين السياسي هو المرفوض عند العلمانيين, وليس الدين كدين إذا ما جري الفصل بينه وبين أسلوب حكم الدولة, أما القول بأن العلمانية هي اللادينية, فهذا كلام غير حقيقي, حيث إن العلمانية المعتدلة هي التي تحترم الدين ولكنها ترفض رفضا قاطعا تسييسه واقحامه في نظام الحكم, كما ترفض تديين السياسة والدولة والدستور. ثانيا: إن العلمانية هي في جوهرها ليست سوي التأويل الحقيقي والفهم العلمي للدين, ومن ثم فهي ليست ضد الدين, بل هي ضد تدخل الدين في السياسة, وعلي هذا الأساس فقد اكتظت مدن الدول ذات الحكومات العلمانية بالكنائس والجوامع والمعابد, بعكس دول أخري كثيرة تحكمها دساتير دينية ولا توجد فيها حرية اعتقاد ولا حرية بناء أماكن عبادة للمغايرين لدين الدولة, وكذلك في الدول العلمانية يتعاون السياسيون مع رجال الدين وتدعم الدولة المؤسسات الدينية بقدر تدعيمها لمنظمات المجتمع المدني الأخري, وذلك لأن العلمانية لا تجعل الدين أساسا للمواطنة, ولكنها تفتح ابواب الوطن للجميع من مختلف الأديان. ثالثا: من المؤكد أن الأصولية والتي تعني النضال بإخلاص من أجل الأصول موجودة في جميع الأديان والأصولية بطبيعتها ضد العلمانية ونقيضها, لذا فليس غريبا أن يوجد في الغرب أصوليون يقاومون العلمانية, كما أنه من الطبيعي أن يوجد أيضا في شرقنا وعالمنا العربي أصوليون يعلو صوتهم دائما لتشويه العلمانية. رابعا: لست أدري ما العلاقة بين العلمانية والفساد؟!! فلا توجد علاقة مطلقا بين فصل الدين عن نظام الحكم وبين فساد البشر, فالعلمانية ليست هي السبب في فساد بعض البشر, ولكن الفساد موجود لأن نفس الإنسان كثيرا ما تأمره بالسوء, والموضوعية تدعونا لأن نقول إن الفساد الإنساني غير مرتبط بشرق أو بغرب, فالفساد موجود في كل مكان. خامسا: كان لحركة الإصلاح الديني وظهور الإنجيليين في أوروبا فضل كبير في بزوغ العلمانية, فالصراع قبل الإصلاح الديني كان بين الأصولية التي تلتزم حرفية النص الديني وترفض إعمال العقل, وبين العلمانية التي تلتزم تأويل النص الديني في ضوء إعمال العقل, ومع ظهور حركة الإصلاح الديني أعيد تأويل النصوص الدينية بما يتناسب مع العلم والحداثة, وأعتقد أننا في منطقتنا العربية نحتاج إلي إصلاح ديني مماثل للإصلاح الذي مرت به أوروبا حتي يمكننا اللحاق بركب التقدم والحضارة. سادسا: تحدث الدكتور عمارة عما فعلته العلمانية في أوروبا, وكنت أتمني أن يتوخي الموضوعية ويحدثنا عما فعله الحكم الديني في أوروبا وغيرها من الدول التي تستند في حكمها لمرجعيات دينية, حيث يسود القهر باسم الله وباسم الدين, وحيث العنصرية والاستعلاء علي الآخر الديني المغاير, وحيث التمييز علي أساس اللون والدين والجنس, وحيث كبت الحريات وقصف الاقلام ومصادرة الكتب وقتل الإبداع, وحيث تقسيم الدولة الواحدة إلي عدة دول لأن الاندماج الوطني لا يمكن أن يحدث في ظل أي حكم ديني, فهل هذه الرجعية هي التي يريد الدكتور عمارة أن يوصلنا إليها في بر المحروسة؟ المزيد من مقالات القس/ رفعت فكري سعيد