رغم كثرة انشغال شيخ العرب همام الشهير بيحيى الفخرانى فى تلك الايام المباركة من شهر رمضان إلا انه حرص مع المؤلف البارع عبد الرحيم كمال على تلبية دعوة الأهرام . والتواجد فى الاحتفالية الكبرى التى اقامها ملحق" الاهرام ع الهوا"لصناع هذا المسلسل الرائع وذلك فى "خيمة المسحراتى " بفندق شيراتون القاهرة فى أمسية قمرية رائعه ، بدأت الندوه بكلمة حب وترحيب بالضيوف من قبل مصطفي النجار مدير تحرير جريدة الاهرام حرص خلالها أن يؤكد على نجومية ومكانة يحيى الفخراني كنموذج للفنان المصري الملتزم أخلاقيا وسلوكيا ،مما جعل الكثير من الناس يتخذونه قدوه لاسيما وان أعماله الفنية ارتبطت بهم وناقشت على مدار سنوات طوال مشاكلهم وقضاياهم .." لذلك تحرص مؤسسة الأهرام علي التواصل معه فكريا لما يمثله من قيمه فنيه هامه بين أبناء هذا الجيل ، حيث شهدت أرجاء الخيمة أمسية فنية رائعة تجاذب خلالها صناع العمل والتأكيد على أنهم وبقية أسرة المسلسل قدما عملا رائعا اقبل علية الناس من مختلف الأعمار والبيئات لدرجة ان بات الكثير من الناس شغوفين للتعرف على جديد شيخ العرب همام وما ينتظره في الحلقات المتبقية واليكم تفاصيل ما جاء في تلك الندوة : الأهرام: النجم والفنان الكبير يحيى الفخرانى .. كيف توصلت إلي شخصية " شيخ العرب همام " ولماذا اخترت هذا العمل لتدخل به إلي قلوب المشاهدين في رمضان ؟
- الفخرانى : بداية انا بطبيعتي لا أحب الألقاب التي تسبق اسم الفنان فمن بداية عملي بالفن رفضت اى لقب بشدة لدرجة أنني اشترطت قبل بدء الجزء الثالث من مسلسل " ليالي الحلمية " أن يكتب اسمي مجردا واستطرد قائلا: اما عن سر اختياري لهذا العمل فيرجع أولا وأخيرا الى السيناريو الجيد فانا من عادتي أحاول ألا أعرف من هو المؤلف كشخص .. وإنما أحب أن أتعرف علية من خلال الورق لكن يتم وبخبرة السنيين أصبحت قادرا بسهولة بعد قراءة الصفحة الثانية من العمل على أن أقرر ما إذا كنت سأكمل قراءته أم لا .. لأنني على يقين أن السيناريو هو أصل العمل الناجح ، وللأسف الشديد أنا لم أكن أعرف المؤلف عبد الرحيم كمال رغم أنه قدم عملا ناجحا في رمضان الماضي وهو " الرحايا " بطولة الفنان نور الشريف , إلى أن عرض على سيناريو " شيخ العرب همام " فقرأته و استبشرت خيرا وتفاءلت بأسلوبه البارع والمتميز في صياغة شخصيات العمل وحبكته الدرامية لدرجة أنني طلبت منه أن يقرأ السيناريو وهي أول مرة أطلب من مؤلف أن يقرأ لي عمل أشارك فيه ، وعبد الرحيم كشخص صعيدي محب لبلده نجح بأسلوبه أن يستنفر جميع طاقات العاملين في المسلسل ليقدموا أفضل ما جعبتهم من أبداع .
الأهرام : هل اكتفيت برسم أبعاد الشخصية من واقع السيناريو أم استعنت بمراجع تاريخية لتعميق معرفتك بها ؟
- الفخراني : في رأيي أن الممثل يجب أن يقرأ خارج السيناريو بحذر كى لا يطغي علي الشخصية المرسومة فى السيناريو لأننى عندما أضيف فكر وملامح اخرى للشخصية اكون قد ابتعدت تماما عن الشخصية التى رسمها المؤلف وحدد اهدافها بالنسبة لبقية شخصيات العمل ولذا اقراء بحذر فى المراجع المختلفة كى يكون لدي خلفية تساعدني على تفهم الابعاد النفسية للشخصية بشرط ألا تعلو علي الشخصية المكتوبة ، وبالطبعا قرأت جزء من تاريخ الجبرتي حول شخصية شيخ العرب همام لكنى لم احتج إلي المزيد لآن السيناريو مكتوب بطريقة رائعة . الأهرام : نود أن يحدثنا مؤلف العمل عبد الرحيم كمال عن دوافعه فى الكتابة التلفزيونية عن" شيخ العرب همام" ؟
- عبد الرحيم كمال : بداية أنا مهتم بجميع ما ورد في تاريخ الجبرتي من أحداث وشخصيات وقد وجدت في الجزء الأول منه صفحتين أو أقل عن شخصية شيخ العرب همام ورأيت أنها شخصية مضيئة جدا ، فهو يحكم مساحة كبيرة من الأرض تمتد من أسوان جنوبا إلي المنيا شمالا ورغم ملكه الكبير إلا أنة يحكم بالعرف ويمتاز بالأخلاق الحميدة والبساطة ، كما جذبتني بشدة تلك الفترة التاريخية التي عايشها شيخ العرب همام وهى فتره حساسة جدا وتشبه إلى حد كبير فترات أخرى متكررة من التاريخ المصري في أزمنة مختلفة ، مما شجعني على أن احلم بتقديمها في عمل درامي ثم جاء الحلم التالي بان يجسد تلك الشخصية نجم كبير بحجم وقيمة يحيى الفخرانى بما يمتلكه من موهبة كبيرة و قدرات تستطيع أن تجعل من الخيال حقيقة ، ولذا أعتبر نفسي محظوظا جدا بهذا العمل
الأهرام : هل التلفزيون هو المكان المناسب لتقديم الشخصيات التاريخية ؟
- الفخرانى : قديما قالوا إن السينما هي ذاكرة الأمة لكن أتضح في السنوات الأخيرة أن التليفزيون هو الذاكرة القوية الحقيقة للأمة وللمنطقة العربية ككل لذلك فإن الدراما تهتم بالتاريخ أكثر من السينما بل وتكتبه ايضا وشخصية شيخ العرب همام تعتبر شديدة وجبارة وبها النكهة الإنسانية القوية وقدرتها الإنسانية العالية
الأهرام : ألم تخشي من التعامل لأول مرة مع مؤلف ومخرج لم يسبق لك الالتقاء بهم من قبل؟
الفخراني : إطلاقا فانا بعد قراءة السيناريو والالتقاء بالمخرج أصبحت على ثقة تامة بان ما ينقص خروج هذا العمل للنور بالصورة التى اتمناها هو الانتاج الجيد وبالفعل بذلت الجهة المنتجة كل ما فى وسعها لكى يخرج " شيخ العرب همام " فى افضل صورة إنتاجية ممكنة
الأهرام : ما الفكرة الرئيسية التي حرصت علي تقديمها من خلال شخصيات المسلسل ككل وكيف ابتعدت عن ما قدمه الآخرين من أعمال مشابهه دارت فى صعيد مصر؟
المؤلف عبد الرحيم كمال : ما يحركني شخصيات العمل وليس ما كتبه الآخرين ، والشخصية عندي هي مفتاح كل دراما بصرف النظر عن ما قدمه الأخرين من قبل
الاهرام : وما الذى قصدته من طرح شخصية سلام شقيق همام؟
- عبد الرحيم كمال : شخصية سلام أنا مقتنع بها ونشات عليها لأن الدين الشعبي الرسمي في الصعيد هو الأقرب إلي التصوف وأغلب أهل الصعيد ينتمون إلي طرق صوفية وهذا يحمي الصعيد من فتن طائفية متعددة أكثر من الحكومة .
الأهرام : هل فجوة الخلافات التي ظهرت بين المماليك وشيخ العرب همام مقصودة ؟
- عبد الرحيم كمال : نعم .. مقصودة حيث تولد الصراع بين المماليك وهمام فالعلاقة بينهم بعيدةبلغة المسافات ولكنها قائمه على بسط النفوذ والهيمنه .
الأهرام : هل قمت بالمزج بين خيالك وحقائق التاريخ في تأليف مسلسل شيخ العرب همام ؟
- عبد الرحيم كمال : شيخ العرب همام غير مؤرخ وليس هناك فيلم تسجيلي أو سيرة ذاتية له ومعظم المصادر مفقودة ولم أجد إلا صفحتين فقط للجبرتي وكتاب أخر لليلى عبد اللطيف يتحدث عن مجتمع شيخ العرب همام والشئ الرئيسي الذى اعتمدت عليه هم صفحتي الجبرتى واستيطع القول اننى تعمدت أن أتناول موضوع غير مؤرخ جيدا حتى أتيح لخيالي أن يقدم ما احلم به فانا من انصار مدرسة أن تستلهم التاريخ وتترك لخيالك الإبداع .. بالمناسبة ليس هناك اى قضايا تم رفعها كما قيل وأحفاد شيخ العرب همام كلهم محترمون ومعظمهم اتصل بى واعتذر عما قاله بعضهم قبل بدء عرض المسلسل
الأهرام : بعد مسلسل " الرحايا " مع نور الشريف وشيخ العرب همام مع" يحيى الفخرانى" مع من تطمح في أن تعمل مستقبلا؟
عبد الرحيم كمال : أنا أحاول قدر الإمكان أن أقدم عملا جيدا وان قدر للعمل أن يقدمه نجم بقامة الدكتور يحيى الفخرانى أو الأستاذ نور الشريف فهو شئ عظيم بالنسبة لالى كمؤلف
الأهرام : في الحلقات الأولي من المسلسل رأينا همام يحب النساء ومشغولا بهن ولكن فجأة تلاشي هذا الإيقاع مع التطور في الخط الدرامي للعمل فهل كان هذا مقصودا ؟
الفخراني : ضاحكا .. طبعا هذه حيلة فنية سعى اليها المؤلف بذكاء شديد حتي يجذب القاعدة العريضة من المشاهدين نحو الشخصية لذلك بدأ المؤلف العمل بمدخل إنساني بسيط جدا ولم يبعد عن جوهر الشخصية ، لاسيما وان همام لم يكن مولعا بالنساء ولكنه انسان طبيعى احب فى فترة شبابة وتزوج وطلب منه والده أن يتزوج أخري كى تنجب لة الولد .. ومع توالى الحلقات ووفاة والده بدات الشخصية تاخذ مسارها الطبيعى فى قيادة زمام الامور والسعى لحل مشاكل اهل المنطقة ويضيف المؤلف عبد الرحيم كمال: عندما يصبر زوج علي زوجته الأولي لمدة 35 عاما رغم أنها لم تنجب ثم يتزوج بعد هذه الفترة فهو هنا ليس مولعا بالزواج كما يرى البعض ولكنه اضطر الى ذلك اضف الى أن سرعة أحداث العمل وتلاحقها مقصودا لأنه ينتمي إلي عمل الملاحم وأعمال السير والملاحم تتميز بملاحقتها السريعة .
الأهرام : ما هي مواصفات المرأة التي تجذب يحيى الفخرانى خاصة وأنت جعلت الكثيرات يحبونك من معاملتك الرائعة لنساءك في المسلسل ؟
يحيى الفخرانى : ضاحكا .. لي وجهه نظر في هذا الأمر أن الرجل الذي لا يحب المرأة ولا يحسن معاملتها لا تحبه كذلك المرأة ولابد أن يكون الرجل مقدر قيمة المرأة ويحترمها وعن نفسى أفضل المرأة الذكية والمعطائه .
الأهرام : هل شاركت باعتبارك النجم الاول للمسلسل في اختيار بقية فريق الممثلين؟
يحيى الفخرانى : المخرج حسنى صالح والمؤلف عبد الرحيم كمال هما من اختار فريق العمل فصابرين ممثلة مميزة جدا ورائعة وأنا اعرفها منذ الفوازير التي عملت معي هي والراحلة هاله فؤاد وبيننا علاقة أسرية شديدة وقد رشحها المخرج حسنى صالح وأنا أمنت على كلامه بشرط أن تكون مشاهد حجرة النوم بدون حجاب وباقي العناصر كذلك وعلى الحجار هو نجم الغناء في الدراما الصعيدية وعبد الرحمن الابنودى هو شاعر رائع جدا وتاريخه كبير فى كتابة الشعر الغنائي وكتاباته تعطى للعمل مذاق وروح
الاهرام : ماذا كان موقفك من عدم عرض المسلسل علي التلفزيون المصرى ؟
الفخرانى : أنا لا أجبر التليفزيون علي عرض شيخ العرب أو غيرة من الاعمال ولكنى كفنان أشترط علي الجهة الإنتاجية التي أتعاقد معها الا تعطى العمل لقناة مشفرة تحرم الجمهور المصري من مشاهدتة ، فغاية ما يشغلنى في الأساس أن يري المصريين اعمالى الفنية تحت أي شعار دون تشفير
الأهرام : هل شعرت بالقلق قبل عرض المسلسل من إلا يحقق هذا العمل ذو الأبعاد التاريخية النجاح الكبير كبقية أعمالك ؟
الفخراني : القلق موجود باستمرار ولكن ليس في توقيت عرض العمل وإنما في مرحلة التنفيذ بمعني أنني اقلق من إلا يتم تنفيذه بشكل جيد ، اما نتيجة العرض ونجاحه من عدمه فهذه مسألة ليست لي علاقة بها نهائيا ، وهناك أعمال أشارك فيها وأتوقع عدم نجاحها مثل مسلسل " شرف فتح الباب " والذى وجدته قد نجح أضعاف ما كنت أتوقعه لأن موضوعه قاسي علي المجتمع من خلال استحلال الحرام وقد اعجبتنى فكرته جدا وحرصت على المغامرة بتقديمه فمن الممكن أن لا تعرض على فكره مثلها مرة أخري .
الأهرام : شيخ العرب همام كان بمثابة رمز هام فى مجتمعنا لقيمة أصيلة وهى كبير العائلة المسئول عنها ..فهل برأيك اختلف مفهوم الكبير الآن ؟
الفخراني : الكبير الآن أصبح هو المؤسسة الناجحة وذلك نتيجه تغير مفهوم الكبير من الفرد إلي المؤسسة التي تتعامل مع الجميع بمساواة ، ونحن نحتاج الآن إلي شيخ العرب بمعني المؤسسة القوية التي تقوم علي العدل الداخلي والقوة الخارجية وهذا دليل علي الدولة القوية .
الأهرام : يرى البعض ان مسلسل شيخ العرب همام هو استكمال للسير الشعبية الشهيرة التى عرفناها كمصريين وان نجاحه تعبير عن مدى حب و احتياج المشاهد لهذه الأعمال المستوحاة من الأدب الشعبي ؟
الفخراني : نعم هذا العمل مستوحى منا الأدب الشعبي وهو استكمالا للسير الملاحم الشعبية الشهيرة لما يحتويه من قيم واخلاقيات ومشاكل بعضها انعكاسا لاوضاعنا الحالية اضف الى ذلك ان المسلسل من الأعمال القليلة التي تقدم حلول
المؤلف عبد الرحيم كمال : منذ اللحظة الاولى لعرض المسلسل ونحن نؤكد أن العمل يستلهم التاريخ ويلتزم به فى اطار فترة مهمة عاشتها مصر قبل اكثر من 200 سنة من خلال فكره حيوية سعينا من خلال النص الدرامى ان نناقشها
الأهرام : يعرف عن النجم الكبير يحيى الفخرانى انه لا يتوانى في مساعدة من يعمل معه كي يظهر في أفضل صورة ممكنة وان غالبية من يعملون معه يخرجون نجوما لامعه من جديد كما هو الحال مع الفنانة صابرين وريهام عبد الغفور في مسلسل " شيخ العرب همام " .. بماذا تفسر ذلك؟
- الفخرانى : العمل الناجح محصلة لمجموعه من الممثلين المتميزين و كلما كانوا جيدين كلما زادت جودة العمل وزادت متعه المشاهدين.. ومصر طول عمرها لديها فنانون مميزون ولكن يحتاجوا لتهيئه المناخ المناسب ليخرجوا افضل ما لديهم
الدراما الملحمية
الأهرام : الأعمال الدرامية الرائعة بداية من ليالي الحلمية و" الليل وآخرة" حتى " شيخ العرب همام "جميعها ارتبطت في أذهان المشاهدين بشخصيات حقيقية عاشت في حياتهم ،فهل هذا اللون من الدراما يستهويك لتقديمه ؟
- الفخراني : بالتأكيد.. لأن كل هذه الأعمال تؤثر في كفنان بشكل كبير ، وأري أن الدراما كلما اقتربت من المشاهد كانت صادقة جدا ، وليالي الحلمية بالتحديد كان عمل درامى تناول بسلاسه وبساطة وعمق وتشويق مراحل تاريخية هامه عاشتها مصر والمنطقة العربية وذلك يرجع لعبقرية الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة
الأهرام: المعارك التى شاهدناه فى احداث المسلسل من تولى تنفيذها؟
الفخراني : تمت الاستعانة بمخرج أجنبي لتنفيذها لأنها غير موجودة عندنا كما أن إخواننا السوريين يستقدمون هم ايضا المخرجين المتخصصين في المعارك من انجلترا وروسيا وأسبانيا كى تظهر أعمالهم بشكل جيد
الأهرام : دائما ما تفاجئنا كل عام بشكل وشخصية مختلفة من قمة الفانتازيا إلي قمة الفلسفة إلي عمق التاريخ والقانون هل تدخل كانسان الى تلك الشخصية أم العكس وكيف تصل إلي هذه المساحة الرائعة من التقمص ؟
- الفخراني : ضاحكا .. تقمص تلك الشخصيات المتنوعة هى متعتي الوحيدة كفنان وارى ان الوصول الى مفاتيح كل شخصية يعبر عن قدرة الفنان والمامه بادواتة جيدا ، ورغم أن الدخول الى الشخصية عملية مجهدة جدا إلا أنها تسعدني كثيرا الأهرام : علي امتداد مشوارك الطويل بداية من مسلسل " صيام صيام" حتى" شيخ العرب همام " وقفت في مناطق مختلفة سواء كانت تاريخية أو اجتماعية .. إلي أي منها تفضل ؟
- الفخراني : أنا بطبيعتي لا أفرق بين أي منها ولا أتعامل مع المسلسل علي أنه سياسي أو اجتماعي ..فلو قدمت مشهد لرجل يقف في طابور العيش فهل معني هذا أن العمل سياسي واجتماعي في نفس الوقت ؟.. فالأهم أن تكون صادق وأنت تقدم هذا وتدخل القلب مباشرة
الأهرام : هل تعتبر شخصية " شيخ العرب همام " مرحلة تمهيديه لعصر محمد علي باشا وفترة حكمه لمصر والتي ترغب أن تقديمها في عمل قادم؟
الفخراني : عندما قرأت السيناريو في البداية تطلعت إلي هذا .. لأنني كنت أريد أن أقدم صورة مصر قبل مجيء محمد علي إليها وعندما أرادت الدكتورة لميس جابر أن تكتب مسلسل "محمد علي " كانت تريد أن تكتب عنه في مرحلة سابقة ثم تكمل إلي عصر محمد علي ، أما بالنسبة لشخصية محمد علي التي قد اظهر بها فيمكن أن أقدمها في مرحلته العمريه من الخامسة والأربعين إلى الثمانين.